منتدى غارداية شبكة للتعليم نت
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


, لديك: 378 مساهمة .
آخر زيارة لك كانت في : الخميس يناير 01, 1970 .
 
الرئيسيةصـــفحة قرأنيةالمنشوراتأحدث الصوردخولالتسجيل
حل الفرض 2 في مادة الجغرافيا للسنة الثالثة ثانوي شعبة اداب و فلسفة Fb110

 

 حل الفرض 2 في مادة الجغرافيا للسنة الثالثة ثانوي شعبة اداب و فلسفة

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ابــن الاسلام
إدارة المنتدى
إدارة المنتدى
ابــن الاسلام


الجنس : ذكر السٌّمعَة السٌّمعَة : 101 الْمَشِارَكِات الْمَشِارَكِات : 12744 النقاط/ النقاط/ : 22644 العـمــر العـمــر : 34 الدولة : حل الفرض 2 في مادة الجغرافيا للسنة الثالثة ثانوي شعبة اداب و فلسفة Jazaer10 المتصفح : حل الفرض 2 في مادة الجغرافيا للسنة الثالثة ثانوي شعبة اداب و فلسفة Fmfire10

حل الفرض 2 في مادة الجغرافيا للسنة الثالثة ثانوي شعبة اداب و فلسفة Empty
مُساهمةموضوع: حل الفرض 2 في مادة الجغرافيا للسنة الثالثة ثانوي شعبة اداب و فلسفة   حل الفرض 2 في مادة الجغرافيا للسنة الثالثة ثانوي شعبة اداب و فلسفة Emptyالثلاثاء فبراير 16, 2010 2:13 pm

السلام عليكم ...لمن يريد حل الفرض 2 في مادة الجغرافيا للسنة الثالثة ثانوي شعبة اداب و فلسفة هذا هو ...

ثانيا: مادة الجغرافيا
الجزء الاول:
السؤال الأول : تقييم الوسط الطبيعي لليابان:
إن الوسط الطبيعي لليابان يشكل عقبات أمام الشعب الياباني :
- ضعف القشرة الأرضية وعدم استقرار السطح أدى إلى تعرض اليابان إلى العديد من الكوارث الطبيعية كالزلازل والبراكين والمد البحري.
- افتقار سطح اليابان للمواد الأولية الطاقوية والمعدنية
- ضيق المساحة مقارنة بعدد السكان
غير
أن هذه العوامل لم تنل من عزيمة الشعب الياباني إذ استغل كل ما يمكن
استغلاله من سهول ومرتفعات جبلية ومياه الأنهار لإنتاج الطاقة الكهربائية
وإقامة مدرجات على السفوح الجبلية لزراعة الأرز والمحاصيل الزراعية
المختلفة.
السؤال الثاني: الحلول المناسبة لحل مشكلات الدول النامية في المجال الاقتصادي:
إن لقضية التنمية الاقتصادية بعداً مجتمعياً علي مستوي الدول النامية حيث تعد هدفاً تسعى إليه جميع الدول من خلال:
-
زيادة معدلات النمو في الدخل القومي الحقيقي، أي الحد من البطالة
والارتقاء بالمواطن وتحقيق آماله في حياة كريمة وفقاً للمعايير الصحية
والتعليمية والاجتماعية وكل ما يجعل منه إنساناً صالحاً مساهماً في تقدم
وطنه.
- ترشيد السياسات المالية والنقدية وإدارة الدين الخارجي وخدمته
وهي عناصر رئيسية وضرورية للنمو الاقتصادي الحقيقي المستمر ( يعرف النمو
الحقيقي بأنه معدل النمو في الناتج المحلى الإجمالي بعد استبعاد اثر
التضخم)
- زيادة المدخرات وتوجيهها للاستثمار في مشروعات تعمل علي
زيادة معدلات النمو الاقتصادي علي أن يصاحب ذلك وضع حزمة من التشريعات
التى تعمل علي بث الإحساس بالثقة لدي المستثمر الأجنبي مما يحول وظاهرة
تهريب و تبييض الأموال.
- تنمية الصادرات والتي يعدها الاقتصاديون بمثابة قاطرة النمو.
-
وضع التشريعات اللازمة للحد من الاحتكارات وتحقيق مبدأ السوق الحرة علي
أسس اقتصادية سليمة ( يتم معالجة سلبياتها من خلال تدخل الدول) توفر
المنتجات بالمواصفات المطلوبة وبالأسعار المناسبة دون اجتراء علي حق
المواطن في اختبار المنتج الملائم وبالسعر الناسب
- توفير البنية
التحتية من مؤسسات ومصانع ووسائل الإنتاج و مواصلات واتصالات ومنح
الإعفاءات الضريبية والجمركية بالقدر الذي لا يؤثر سلبا علي الصناعات
الوطنية القائمة .
- اذخال وسائل حديثة علمية ومتطورة على الإنتاج فأساس القوة الاقتصادية هو الابتكار
خلاصة
القول أن تمويل التنمية مسئولية جماعية ولا يجب النظر إلى التنمية
الاقتصادية على أنها أنها سياسة تقبل التأجيل بل أنها ضرورة ملحة ومن
الناحية الاقتصادية فإن تمويل التنمية يعتمد على عدة مصادر هي : المدخرات
الوطنية، الاستثمارات الداخلية والخارجية و-فوائد الصادرات.......

السؤال الثالث:
المظاهر الطبيعية والمدن الدول التي تنتمي إليها

بحيرة كاينجي

الجبل الأخضر

جبال عمور

سد ايتايبو

كتلة كرداغ

منطقة كلابار

جبال القصور

كتلة لامنوس

إقليم السرتاو

حيدر أباد

رسيف

كليكتا

أبوجا


ميناؤوس

نيجيريا

ليبيا، عمان

الجزائر

البرازيل

سوريا

نيجيريا

الجزائر

المغرب

البرازيل

الهند

البرازيل

الهند

نيجيريا


البرازيل


لجزء الثاني:
الدول
النامية مفهوم حديث لدول العالم الثالث ، ويضم 140 دولة في إفريقيا وآسيا
وأمريكا اللاتينية وتتميز معظم هذه الدول بمستوى معيشي منخفض وانتشار
ظاهرة الفقر بشكل واسع وبانخفاض الناتج القومي ورغم أنها تستحوذ على أكثر
من 20% من الثروة العالمية إلا أنها تعاني من ظاهرة التخلف فما أسباب هذه
الظاهرة
01- تعود أسباب ظاهرة التخلف في الدول النامية إلى مايلي:
أ‌- العوامل الطبيعية:
- وقوع معظم الدول النامية في المناطق المدارية والاستوائية ذات المناخ الحار والرطب
- تذبذب المناخ والتساقط والجفاف والكوارث الطبيعية
- سيادة التربة الرملية والأراضي الغير صالحة للزراعة
- ضيق السهول الزراعية وفقرها وكثرة الصحاري وزحف الرمال
- ضعف التحكم في الموارد المائية المختلفة
ب‌- العوامل الاقتصادية:
- ضعف الهياكل القاعدية وانعدام الصناعة التحويلية في معظم دوله
- ضعف الإنتاج الصناعي والزراعي
- قلة رؤوس الأموال المستثمرة في مجال التنمية
- تفاقم مشكل المديونية حيث تضاعفت 12 مرة في مدة 12 سنة
- هيمنة الشركات الاحتكارية والمتعددة الجنسيات على اقتصاديات وموارد بعض دوله
- نقص الخبرة والتأهيل التكنولوجي
- الاعتماد على تصدير خامات المواد الأولية المعروفة بزوالها وتذبذب أسعارها
ج- العوامل الاجتماعية والثقافية:
- الانفجار الديمغرافي الهائل الذي تجاوز 03 بالمائة يقابله ركود اقتصادي.
- تزايد حاجيات السكان من الغذاء والعلاج وكثرة الأمراض والأوبئة
- إرتفاع نسبة الأمية والتي بلغت نحو 781 مليون نسمة سنة 2006
- تفشي ظاهرة الفقر بشكل واسع
- سوء التسيير والرشوة والمحسوبية والبيروقراطية والاختلاس
د- العوامل السياسية والتاريخية:
- تعرض معظم بلدانها للسيطرة الاستعمارية وما صاحبها من نهب لثرواتها الطبيعية لمدة طويلة
- عدم الاستقرار السياسي والصراعات الداخلية والحروب الأهلية والإقليمية
- الارتباط بالدول الاستعمارية بمعاهدات سياسية واقتصادية مثل اتفاقية لومي
- عدم مواكبتها لانجازات الثورة الصناعية التي قامت في انجلترا في النصف الثاني من القرن 19 م
-
02- والملاحظ للواقع الاقتصادي لهذه الدول فان هناك تفاوت شديد بينها في مجال التنمية ومن مظاهره:
-
تفاوت في الدخل الفردي: دول يحصل الفرد فيها على أكثر من 4000 دولار وحتى
أكثر من 10000 دولار وهي البلدان النفطية في الخليج والدول حديثة التصنيع
بشرق وجنوب شرق آسيا، ودول دون 400 دولار للفرد في السنة مثل 70 دولار في
الموزمبيق عام 1992.
- اختلال الوزن في التجارة العالمية: يلاحظ أن
الأقطار الصناعية الجديدة بشرق وجنوب شرق آسيا تساهم كل واحدة منها بأكثر
من 2 بالمائة لامتلاكها هياكل قاعدية صناعية هامة وخدمات راقية، تليها
الأقطار المصدرة للنفط دون 1 بالمائة، أما الأقطار الأخرى فمساهمتها
محدودة جدا مثل تونس ما نسبته 0.14 بالمائة
- تفاوت في الرقي
الاجتماعي: بلدان فقيرة جدا و أخرى تشابه في أوضاعها البلدان المصنعة من
حيث الوضع الصحي والسكن والغذاء ، فالأقطار الصناعية بشرق وجنوب شرق آسيا
والأقطار النفطية تختلف عن أقطار إفريقيا وجنوب الصحراء وبعض أقطار أمريكا
اللاتينية.
- تفوت في جهود التنمية: بلدان خاضت تجارب تنموية منذ
الأربعينيات ومطلع الستينات وحققت نتائج ايجابية على المستوى الاقتصادي
مثل البرازيل والدول حديثة التصنيع بشرق وجنوب شرق آسيا ودول الإمارات
العربية المتحدة رغم بعض السلبيات ، وفي الوقت ذاته توجد بلدان لم تبذل أي
مجهود تنموي مثل التشاد الصومال اريتريا.
ونظرا للتفاوت الشديد بين دول
الجنوب في مجال التنمية، فقد دفع خبراء هيئة الأمم المتحدة إلى تقسيمها
حسب درجة تخلفها إلى أربعة مجموعات رئيسية هي ( البلدان الأكثر تخلفا،
والبلدان المتخلفة، والبلدان السائرة في طريق النمو، والبلدان النامية
...... و اشاء الله النجاح للجميع ...تحيات اختكم في الله عائشة


عدل سابقا من قبل رومنسي في الخميس فبراير 25, 2010 1:31 am عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.facebook.com/taher.tictac
miraicha
عضو جديد
عضو جديد
miraicha


الجنس : انثى السٌّمعَة السٌّمعَة : 1 الْمَشِارَكِات الْمَشِارَكِات : 11 النقاط/ النقاط/ : 12 العـمــر العـمــر : 42

حل الفرض 2 في مادة الجغرافيا للسنة الثالثة ثانوي شعبة اداب و فلسفة Empty
مُساهمةموضوع: رد: حل الفرض 2 في مادة الجغرافيا للسنة الثالثة ثانوي شعبة اداب و فلسفة   حل الفرض 2 في مادة الجغرافيا للسنة الثالثة ثانوي شعبة اداب و فلسفة Emptyالأربعاء فبراير 17, 2010 1:14 pm

اخي الرومنسي ساعدني في حل هذين الفرضين في اقرب وقت ممكن مابقليش القوقت ربي يحضك ... هاك الاسئلة و انشاء الله ما تبخلش عليا ...قال شوقي :
سلام من صبا بردى أرق - أ - ودمع (لا يكفكف) يا دمش ُ ق
و معذرة اليراعة و القوافي جلال الرزء عن وصفٍ يدقُّ
لحاها الله أنبا  ء توالت
- ب - على سمع الول  ي بما يشقُّ
و ي  جملها إلى الأفاق برق يف  صلها إلى الدنيا بريد
تكاد لروعة الأحداث فيها تخال من الخرافة وهي صدق
و قيل
: معالم التاريخ د ّ كت و قيل: أصابها تلف و حرق
ألستِ دمشق للإسلام ظئرًا و مرضعة الأبوة لا ُتعقّ
صلاح الدين تاجك لم يج  مل و لم يوسم بأزين منه فر ُ ق
وكلّ حضارة في الأرض طالت
لها من سَرْحِكِ العُلويِّ عِرْقُ
البناء الفكري: ( 06 نقاط)
1. بم استهل الشاعر أبياته و علام يدلّ ذلك؟
2. في القصيدة حالتان نفسيتان مختلفتان، وضِحهما.
3.اشرح مضمون أبيات المجموعة ب في بضعة اسطر.
البناء اللغوي: ( 06 نقاط)
1.أعرب ما تحته خط، و بين محل الجملة الواقعة بين قوسين من الإعراب.
2. استخرج صورة بيانية مبينًا س  ر جمالها.
3. ق ّ طع البيت الأول و سم بحره.
التقويم النقدي: (نقطتان)
قيل إن شخصية شوقي شخصية مستعارة، و  ضح ذلك مستد ً لا من الّن  ص.
بناء الوضعية: ( 06 نقاط)
" لقد ساير الأدب ركب الحركة التحررية ضد الاستعمار الأجنبي في البلاد العربية"
* اكتب فقرة توضح فيها هذا القول موظفا النمط السردي و الحجاجي.
....

أًبطِل الأطروحة القائلة بأن
" المعرفة العلمية مجرد تسجيل لمعطيات التجربة ".
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
وداد25
عضو جديد
عضو جديد
وداد25


الجنس : انثى السٌّمعَة السٌّمعَة : 2 الْمَشِارَكِات الْمَشِارَكِات : 2 النقاط/ النقاط/ : 3 العـمــر العـمــر : 37

حل الفرض 2 في مادة الجغرافيا للسنة الثالثة ثانوي شعبة اداب و فلسفة Empty
مُساهمةموضوع: رد: حل الفرض 2 في مادة الجغرافيا للسنة الثالثة ثانوي شعبة اداب و فلسفة   حل الفرض 2 في مادة الجغرافيا للسنة الثالثة ثانوي شعبة اداب و فلسفة Emptyالسبت فبراير 27, 2010 10:52 pm

" لقد ساير الأدب ركب الحركة التحررية ضد الاستعمار الأجنبي في البلاد العربية"
* اكتب فقرة توضح فيها هذا القول موظفا النمط السردي و الحجاجي.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الامــل القادم
عضو نشيط
عضو نشيط
الامــل القادم


الجنس : ذكر السٌّمعَة السٌّمعَة : 1 الْمَشِارَكِات الْمَشِارَكِات : 344 النقاط/ النقاط/ : 348 العـمــر العـمــر : 35 الدولة : حل الفرض 2 في مادة الجغرافيا للسنة الثالثة ثانوي شعبة اداب و فلسفة Jazaer10

حل الفرض 2 في مادة الجغرافيا للسنة الثالثة ثانوي شعبة اداب و فلسفة Empty
مُساهمةموضوع: رد: حل الفرض 2 في مادة الجغرافيا للسنة الثالثة ثانوي شعبة اداب و فلسفة   حل الفرض 2 في مادة الجغرافيا للسنة الثالثة ثانوي شعبة اداب و فلسفة Emptyالثلاثاء أغسطس 02, 2011 10:56 am

شكرا لك على الموضوع الجميل و المفيذ ♥

جزاك الله الف خير على كل ما تقدمه لهذا المنتدى ♥

ننتظر ابداعاتك الجميلة بفارغ الصبر


========

بارك الله فيك على الموضوع القيم والمميز

وفي انتظار جديدك الأروع والمميز

لك مني أجمل التحيات

وكل التوفيق لك يا رب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حل الفرض 2 في مادة الجغرافيا للسنة الثالثة ثانوي شعبة اداب و فلسفة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مذكرات مادة التاريخ للسنة الثالثة ثانوي برنامج جديد رياضيات أو آداب و فلسفة ‏
» اختبار فلسفة ثالثة ثانوي . شعبة اداب و فلسفة..
» نماذج لاختبارات التاريخ و الجغرافيا 2 ثانوي اداب و فلسفة
» للسنة الثالثة ثانوي. ..مصطلحات...الجغرافيا
» مختصر دروس الجغرافيا للسنة الثالثة ثانوي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى غارداية شبكة للتعليم نت :: منتدى التعليم الثانوي :: قسم السنة الثانية ثانوي :: الثانية اداب وفلسفة-
انتقل الى: