اختبار الثلاثي الأول في مادة اللغة العربية و آدابها 2008/2009
الشّعبة: آداب وفلسفة نهائي . المدّة: أربع ساعات ونصف
على المترشح أن يختار احد الموضوعين فقط .
المـــوضــوع الأول
النّصّ : قال ابن نباتة المصري:
01 ـ إلى العقـيق فهل يا طيب طيبـة ليعقد بلفظي إلى معـناك منقول
02 ـ إن لم أنـل عملاً أرجو النجاة فـليمن الرسـول بإذن الله تنـويل
03 ـ حسبي بمـدحي رسـول باب نجــاًيرجى إذا ( اعترضت) تلكالتهاويل
04 ـ ماذا عسى الشعراء اليوممـــادحةمن بعد ما مــدحت حمتنزيل
05 ـ محمد المجتبـى معـنىجبـلــتهومـا لآدم طـينٌ بعدٌمجـبول
06 ـ لـولاه ما كـان أرض لا ولاأفـقولا زمــانٌ ولا خلقٌ ولاجيل
07 ـ و لا مناسـك فيها للهدىشهـــبولا ديـارٌ بها للوحيتنــزيل
08 ـ ذو المعجزات الـتي ما استطاعأبرهة ٌيغزوَ مـنازلها كـلاّ ولاالفـيل
09 ـ أوفى النبـيـين سيفاً واتــضاحعلىكــأنه غـرة ٌ والقـوم تحجيل
10 ـ يا خاتم الرسل لي في المذنــبينغداًعلى شفاعتـك الغـراءتعـويل
11 ـ إن كان كعبٌ بما قد قال ضيفــكفيدار النعيم فلي في الباب تطفـيل
12 ـ بانت معاذيـر عجزي عن نداكوعنبانت سعاد فقــلبي اليوممتبول
13 ـ صلى عليك الـذي أعطاك مـــنزلةًشفيعها في مقــام الحشرمقبول
14 ـ أنت المـلاذ لـنا دنـيا وآخـــرةًفباب قصدك في الدارينمأهـول
الأسئلة :
أ – البناء الفكريّ :
1
– قسم هذه المفردات وفق مجالين من اختيارك و سم كل مجال ( العقيق ،
المجتبى ،الأرض ، أفق ، زمان ، خلق ، جيل ، شهب ، أوفى النبيين ، غرة ،
خاتم الرسل ).
2 – ما الجانب الذي ركز عليه الشاعر في مدحه للرسول (ص)؟ وضح بالتدعيم من النص
3 – اشرح البيتين الحادي عشر و الثاني عشر .
4 – موضوع القصيدة واضح . سمّه وبين ما يدل عليه من النص .
5 – تعددت أنماط النص بين وصفي ، سردي و تفسيري .مثل لكل منها من النص ؟
6 – لخص مضمون القصيدة في بضعة اسطر .
ب – البناء اللّغوي ّ :
حدد المعاني التي أفادتها حروف الجر في البيت العاشر.
عين القرائن اللغوية التي اعتمد عليها الشاعر لتحقيق الاتساق و الانسجام في قصيدته .
أعرب ما تحته خط في النص إعراب مفردات و ما بين قوسين إعراب جمل .
استخرج من النص :
أ) كناية و بين سر بلاغتها .
ب ) تضمينا .
ج ) تشبيها و بين بلاغته
ما نوع أسلوب البيت العاشر؟ بين غرضه البلاغي .
أدرس البيت الأخير دراسة عروضية مسميا بحره .
جـ - التّقويم النّقديّ :
مظهر التقليد للشعراء القدامى بارز في شعر عصر الضعف.دلّ عليه من القصيدة .
و هل تراه ضروريــا لبناء النص ؟
المـــوضــوع الثاني
النّصّ : قال الشاعر احمد شوقي :
بِاللَهِ يا نَسَماتِ النيـلِ فـي السَحَـرِ هَل عِندَكُنَّ عَنِ الأَحبابِ مِـن خَبَـرِ
عَرَفتُـكُـنَّ بِـعَـرفٍ لا أُكَـيِّـفُـهُ لا في الغَوالي وَلا في النَورِ وَالزَهَـرِ
هِجتُنَّ لي لَوعَةً فـي القَلـبِ كامِنَـةً وَالجُـرحُ إِن تَعتَرِضـهُ نَسمَـةٌ يَثُـرِ
ذَكَرتُ مِصرَ وَمَن أَهـوى وَمَجلِسَنـا عَلى الجَزيرَةِ بَيـنَ الجِسـرِ وَالنَهَـرِ
وَاليَـومُ أَشيَـبُ وَالآفـاقُ مُذهَـبَـةٌ وَالشَمسُ مُصفَـرَةٌ تَجـري لِمُنحَـدَرِ
وَالنَخـلُ مُتَّشِـحٌ بِالغَـيـمِ تَحسَـبُـهُ هيفَ العَرائِسِ في بيـضٍ مِـنَ الأَزُرِ
وَمـا شَجانِـيَ إِلّا صَـوتُ ساقِـيَـةٍ تَستَقبِلُ اللَيـلَ بَيـنَ النَـوحِ وَالعَبَـرِ
لَم يَترُكِ الوَجدُ مِنهـا غَيـرَ أَضلُعِهـا وَغَيرَ دَمعٍ كَصَـوبِ الغَيـثِ مُنهَمِـرِ
بَخيـلَـةٌ بِمَآقيـهـا فَـلَـو سُئِـلَـت جَفناً يُعينُ أَخـا الأَشـواقِ لَـم تُعِـرِ
10.وَأَنصَفَتـنـا فَظُـلـمٌ أَن تُجازِيَـهـا شَكوى مِنَ الطولِ أَو شَكوى مِنَ القِصَرِ
11.فَقُلـتُ لِلمَجـدِ أَشـعـاري مُسَـيَّـرَةً وَفي غَواني العُلا لا في المَها وَطَـري
12.مِصرُ العَزيـزَةُ مـا لـي لا أُوَدِّعُهـا وَداعَ مُحتَـفِـظٍ بِالعَـهـدِ مُـدَّكِــرِ
13.خَلَّفتُ فيها القَطا ما بَيـنَ ذي زَغَـبٍ وَذي تَمائِمَ لَـم يَنهَـض وَلَـم يَطِـرِ
14.أَسلَمتُهُـم لِعُيـونِ اللَـهِ تَحرُسُـهُـم وَأَسلَمونـي لِظِـلِّ اللَـهِ فـي البَشَـرِ
الأسئلة
أ – البناء الفكريّ : [ ]
ماذا يقصد الشاعر بالأحباب في البيت الأول ؟
ما هو الخيط العاطفي الذي يربط الأبيات (6،5،4)؟
ما الذي أثار حزن الشاعر ؟
في القصيدة نبرة من الوفاء ، بين ما يدل عليها في النص ؟
قسم النص باعتبار معانيه إلى وحدات و أعط لكل وحدة فكرة مناسبة .
عين النمط الغالب على النص ، مبينا أهم خصائصه بالاعتماد على النص .
ب – البناء اللّغوي ّ : [ ]
على من يعود الضمير في كل مفردة مما يلي : عندكن ، ذكرت ،يترك ،خلفت .
عين القرائن اللغوية التي اعتمد عليها الشاعر لتحقيق الاتساق و الانسجام في قصيدته .
ماذا يفيد الحرف ( أو ) في البيت العاشر ، و حرف اللام في البيت الرابع عشر ؟
أعرب ما تحته خط في النص .
عين الصورة البيانية في البيت السابع مبينا أثرها في المعنى .
حدد نوع الأسلوب في البيت الرابع مبينا غرضه البلاغي .
ادرس البيت الأخير دراسة عروضية مسميا بحره .
جـ - التّقويم النّقديّ : [ ]
هل ترى في الصورة الشعرية عند الشاعر تقليدا أم إبداعا ؟ علل