مديرية التربية لولاية المسيلة ثانوية المجاهد الحاج الخير خيري بمقرة
إمتحان البكـــــالوريا التجريبي (دورة ماي 2008)
الشعبة:نهائي أدب وفلسفة المدة:4,30ساعات ونصف
إختبار في مادة:الفلسفة
عالج موضوعا واحدامن الموضوعات الثلاثة الآتية:
الموضوع الأول:
يعتقد
بعض المفكرين أن تحقيق العدالة الإجتماعية يمر حتما بالإيمان بمبدأالتفاوت
في حين ذهب آخرون الى تأسيسها على المساواة.فكيف نهذب هذا التناقض؟
الموضوع الثاني:
كيف يمكن الدفاع عن الأطروحة التالية(الشعور حدس الفكر لأحواله وأفعاله وهو أساس كل المعارف النفسية)
الموضوع الثالث:
...فمعنى
ذلك أن الأخلاق قد جعلت من أجل المجتمع ولكن ألا يدل هذا-بالأحرى-على أن
الأخلاق خلقت بفعل المجتمع؟لنتساءل: من الذي خلقها في الواقع؟ أهو الفرد؟
إن الفرد لايدرك من كل مايقع في تلك البيئة الأخلاقية الهائلة التي يكونها
مجتمع ضخم كمجتمعنا ومن الأفعال وردود الأفعال التي لاحصر لها, والتي
تتبادلها في كل لحظة تلك الملايين من الوحدات الإجتماعية ,إن الفرد لايدرك
من كل هذا سوى الأصداء التي تتجاوب في مجاله الشخصي فحسب.حقا إن في وسعه أن
يدرك الأحداث الكبرى التي تتبين لذهن الجماعة واضحة جلية, غير أن المسار
الداخلي لتلك الآلة والحركة الصامتة لإعضائها الباطنة, وبالإختصار كل
مايكون جوهر حياة الجماعة ويؤدي الى إستمرارها. كل هذا خارج إطار إدراكه
بعيد عن متناول يده... فمن المستحيل إذن أن يكون الفرد هو مبدع ذلك النظام
من الأفكار و الأفعال التي لاتخصه مباشرة.
إميل دوركايم(1857/1917)
قواعد المنهج الإجتماعي
*- تحيات أستاذ المادة: خــالد العقون*-بالتوفيق في البكالوريا للجميع*إنتهى