منتدى غارداية شبكة للتعليم نت
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


, لديك: 378 مساهمة .
آخر زيارة لك كانت في : .
 
الرئيسيةصـــفحة قرأنيةالمنشوراتأحدث الصوردخولالتسجيل
هل يمكن فصل السياسة عن الاعتبارات الخلقية ؟ Fb110

 

 هل يمكن فصل السياسة عن الاعتبارات الخلقية ؟

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
منار
مشرفة عامة

منار


الجنس : انثى السٌّمعَة السٌّمعَة : 9 الْمَشِارَكِات الْمَشِارَكِات : 2597 النقاط/ النقاط/ : 3077 العـمــر العـمــر : 33 الدولة : هل يمكن فصل السياسة عن الاعتبارات الخلقية ؟ Jazaer10

هل يمكن فصل السياسة عن الاعتبارات الخلقية ؟ Empty
مُساهمةموضوع: هل يمكن فصل السياسة عن الاعتبارات الخلقية ؟   هل يمكن فصل السياسة عن الاعتبارات الخلقية ؟ Emptyالسبت أغسطس 21, 2010 12:30 am

*مشكلة علاقة السياسة بالأخلاق *
هل يمكن فصل السياسة عن الاعتبارات الخلقية ؟

ا- موقف مكيافيلي Machiavel . يجب فصل السياسة عن الاعتبارات
الخلقية ، هذا ما يوصي به الفيلسوف في كتابه الأميــرLe Prince و الدليل
على ذلك أن السياسة لها قوانينها و مقتضياتها و معاييرها و هي مختلفة تماما
عن المبــادئ الخلقية
" الغاية تبرر الوسيلة و الضرورة لا تعرف القانــون" فكل الطرق مشروعة
من أجل أن تحقق الدولة أهدافها و من بين هذه الأهداف ، فرض السيادة و
المحافظة على العرش ، فلا مانع من استخدام الحيل و النفاق و وسائل القمع
اذا كانت توصل الى المبتغى لأن قيمة الفعل تقاس بنتائجه لا بمبادئه ، يقول
"ما هو مفيد ضــــروري "..
إن البشر في نظر ميكيافليي خبيثون بحكم طبيعتهم الشريرة ، لذلك يجب أن
يتوفر الحاكم على قوة الأسد و دهاء الثعلب ، وأن يبث فيهم الرهبة لا
المحبة . و أن القسوة والرذيلة قد يكونا إحدى الأسباب المهمة لدوام
الحكومة.يقول ( من الأفضل أن يخشاك الناس من أن يحبوك ) اما الإحسان و
الإكرام و التواضع والتسامح فهي أساليب خلقية تقيد إرادة الدولة ، و
تقضي على هيبتها و لا تسمح بتحقيق أهدافها السياسية ، يقول( ليس من الجدوى
أن يكون المرء شريفا دائما ) و من مصلحة الدولة ايضا تحرير نشاطها من كابوس
الدين و نصائح الرهبان ، فميكيافليي من دعاة "اللائكية" Laïcité ، لكن
الدين ضروري للحكومة في بعض الأحيان ليس لخدمة الفضيلة ، و لكن لتمكين
الحكومة من السيطرة على الناس و من واجب الدولة التفاني بإقامة الحروب
وخوضها في حال تعرضت لمخاطر تهدد وجودها.فلا يفرق ميكيافيلي بين فن الحرب و
فن السياسة ، فالسياسة في نظره هي مواصلة الحرب بطرق أخرى

النقد/ صحيح أن الدولة بحاجة الى قوة ، لكن الإفراط في استعمالها يجعلها
دولة مستبدة و ظالمة تؤدي حتما الى التمرد و الثورة الداخلية ، و القول أن
الناس بطبعهم خبيثون يعتبر حكم ذاتي غير موضوعي ، لأن الطبيعة الخيرة
موجودة في الكثير من الناس بدليل أن المصلحين غالبا ما ينحدرون من الأوساط
الشعبية لا من الحاشية الحاكمة

ب- موقف فلاسفة الأخــلاق/ من الضروري ربط السياسة بالاعتبارات الخلقية لأن
الهدف منهما واحد هو بلوغ الفضيلة سواء مع الذات أو مع الغير ، فمن
الواجب اذن أن نجعل من المبادئ الخلقية قواعد ثابتة للممارسة السياسية
فالإنسان ولد حرا و على طبيعة خيرة ، وأسس الدولة بالتراض لا بالقوة يقول
جون جاك روسو J.J.Rousseau (إن الميثاق الاجتماعي لا يمكن أن يقوم على
العنف و يكسب بذلك شرعية ، اذ لا وجود لحق الأقوى )
كذلك التزام الحاكم بالاخلاق الا يزيده الا ثقة و محبة و تعاونا من طرف
الشعب فتتحقق دولة القانون القامة على الإرادة العامة لذلك يفضل روسو
الدولة الديمقراطية عن كل الأنظمة السياسية الأخرى
أما كانط Kant يرى أن السياسة امتداد للأخلاق ، لذلك نظر الى وظيفة الدولة
نظرة انسانية لا أثر فيها للعبودية و الاستغلال و بين أن الغرض من وجود
الدولة هو رعاية مصالح الناس ومساعدتهم من أجل تحقيق سعادتهم و رفاهيتهم
و لا يجوز لها ان تعتبرهم مجرد وسيلة لتحقيق غايات سياسية يقول ( يجب أن
يحاط كل انسان بالاحترام بوصفه غاية مطلقة في ذاته ) و يرى كانط في كتابه
مشروع السلام الدائم أن التطور الصحيح للتاريخ يستدعي تضييق دائرة العنف و
توسيع دائرة السلام ، و تقديس الحرية و المساواة ، و أن المشاكل السياسية
تعود الى الحكم الفردي المستبد ، و لهذا مجد كانط النظام الجمهوري ، ودعا
الى تكريس المبادئ الديمقراطية في السياسة الداخلية و الخارجية و في
العلاقات بين الشعوب ، نفس الفكرة يدافع عنها برتراند راسل B.Russel حيث
يرى أن السلم العالمي لن يتحقق الا اذا ارتبطت العلاقات الدولية بالأخلاق ،
و استبدلت الانفعالات القديمة من حقد و حسد التي كانت وراء الحروب
بالحكمة و المحبة والتعاون و التآخي و إدراك الخطر المشترك الذي يهدد
الإنسانية .

النقد/ صحيح أن الغرض من وجود الدولة هو خدمة مصالح الشعب و تحقيق
سعادتهم ، لكن ما يقوله فلاسفة الأخلاق لا يتعدى ما ينبغي أن يكون و ليس ما
هو كائن ، فهي سياسية مثالية لا عملية ، كما نجد البعض يدعي احترامه
للقيم الخلقية و المبادئ الإنسانية ، و لكن العمل الفعلي يتنافى مع ذلك
تماما

الحل/ ان السلطة التي تعرف كيف توفق بين المبداين تكون اكثر امنا و انتظاما
من غيرها ، اما الوسائل القمعية لن تستخدم الا اذا فشلت الحلول
السياسية .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://matkan-meroana.yoo7.com/index.htm
عاشق الريال
مشرف عام
مشرف عام
عاشق الريال


الجنس : ذكر السٌّمعَة السٌّمعَة : 1 الْمَشِارَكِات الْمَشِارَكِات : 1608 النقاط/ النقاط/ : 1608 العـمــر العـمــر : 30 الدولة : هل يمكن فصل السياسة عن الاعتبارات الخلقية ؟ Jazaer10

هل يمكن فصل السياسة عن الاعتبارات الخلقية ؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: هل يمكن فصل السياسة عن الاعتبارات الخلقية ؟   هل يمكن فصل السياسة عن الاعتبارات الخلقية ؟ Emptyالجمعة أغسطس 12, 2011 2:28 am

بارك الله فيك [ على ] الموضوع تستاهل تقييم و تشجيع [ على ]
المجهودات الرائعة
جزاك الله عنا كل خير
ننتظر
منكـ المزيد |
دمت مبدعا و بـــ الله

ـــاركـ
فيك
تح
ــياتي وشكري لك
دمت
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
جزائري أصيل
المدير العام
المدير العام
جزائري أصيل


الجنس : ذكر السٌّمعَة السٌّمعَة : 5 الْمَشِارَكِات الْمَشِارَكِات : 4460 النقاط/ النقاط/ : 4544 العـمــر العـمــر : 42 الدولة : هل يمكن فصل السياسة عن الاعتبارات الخلقية ؟ Jazaer10

هل يمكن فصل السياسة عن الاعتبارات الخلقية ؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: هل يمكن فصل السياسة عن الاعتبارات الخلقية ؟   هل يمكن فصل السياسة عن الاعتبارات الخلقية ؟ Emptyالسبت أغسطس 27, 2011 10:10 pm

عمل المعروف يدوم
و الجميل دائما محفوظ
لا تفكروا في يوم أنسى
أنكم وقفتم مع طلاب العلوم
عجزت الكلمات تعبر
عن مدى الجميل و العرفان
الذي بدر منكم تجاه طلاب غرداية
كل الجميل للعمل الذي
ما أظن ينساه إنسان
فبارك الله فيكم
وفي عملكم الموزون
دمتم بطيب النسيم
وعبق الرحيق المختوم
شكرا لكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
هل يمكن فصل السياسة عن الاعتبارات الخلقية ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مذكرات في التربية الخلقية
»  جميع التوازيع السنوية لمادة التربية الخلقية ( 1-2-3-4-5)
»  منهاج التربية الخلقية دروس وزارية مفصلة
» هل القيمة الخلقية نسبية أم مطلقة ؟ بالتفصيل آداب و فلسفة
» الوثيقة المنهجية لنشاط التربية الخلقية في طبعتها الجديدة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى غارداية شبكة للتعليم نت :: منتدى التعليم الثانوي :: قسم السنة الثالثة ثانوي :: اداب وفلسفة-
انتقل الى: