منتدى غارداية شبكة للتعليم نت
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


, لديك: 378 مساهمة .
آخر زيارة لك كانت في : الخميس يناير 01, 1970 .
 
الرئيسيةصـــفحة قرأنيةالمنشوراتأحدث الصوردخولالتسجيل
نص أدبي للبكالوريا 4 Fb110

 

 نص أدبي للبكالوريا 4

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
منار
مشرفة عامة

منار


الجنس : انثى السٌّمعَة السٌّمعَة : 9 الْمَشِارَكِات الْمَشِارَكِات : 2597 النقاط/ النقاط/ : 3077 العـمــر العـمــر : 33 الدولة : نص أدبي للبكالوريا 4 Jazaer10

نص أدبي للبكالوريا 4 Empty
مُساهمةموضوع: نص أدبي للبكالوريا 4   نص أدبي للبكالوريا 4 Emptyالسبت أغسطس 21, 2010 3:00 am

الجمهوريّة الجزائريّة الديمقراطيّة الشعبيّة
وزارة التربية الوطنيّةمديرية التّعليم الثانويّ
نموذج اختبار اللّغة العربيّة وآدابها في امتحان شهادة البكالوريا 2009- 2010
الشّعبة: آداب و فلسفة المدّة: ساعتان ( 02 ) المعامل: 06
النّصّ : قال نزار قباني
يا تلاميذ غزة ...علمونا ..
بعض ما عندكم فنحن نسينا ...
علمونا ...بأن نكون رجالا ...
فلدينا الرجال ..صاروا عجينا ...
علمونا ..كيف الحجارة تغدو
بين أيدي الأطفال ، ماسا ثمينا ..
كيف تغدو دراجة الطفل ، لغما
وشريط الحرير ..يغدو كمينا ..
يا تلاميذ غزة
لا تبالوا ..بإذاعاتنا ..و لا تسمعونا
اضربوا ... اضربوا ...بكل قواكم
و احزموا أمركم و لا تسألونا ...
نحن أهل الحساب ..
و الجمع .. و الطرح
فخوضوا حروبكم و اتركونا ...
إننا الهاربون
من خدمة الجيش ،
فهاتوا حبالكم و اشنقونا ...
نحن موتى ..لا يملكون ضريحا
ويتامى ..لا يملكون عيونا .
قد لزمنا جحورنا ..
وطلبنا منكم أن تقاتلوا التنينا ...
قد صغرنا أمامكم ألف قرن ...
وكبرتم خلال شهر قرونا ...
يا تلاميذ غزة
لا تعودوا لكتاباتنا و لا تقرأونا .
نحن آباؤكم ..فلا تشبهونا ..
نحن أصنامكم فلا تعبدونا ..
حررونا من عقدة الخوف فينا ..
و اطردوا من رؤوسنا الأفيونا ..
علمونا التشبث بالأرض ،
و لا تتركوا المسيح حزينا ..
يا أحباءنا الصغار ..سلاما
جعل الله يومكم ياسمينا...
من شقوق الأرض الخراب
طلعتم وزرعتم جراحنا نسرينا ...
أمطرونا ..بطولة ، وشموخا
و اغسلونا من قبحنا اغسلونا ...
و استعدوا
لتقطفوا الزيتونا





الصفحة 1/2
إقلب الصفحة


الأسئلة :

أ ـ البناء الفكريّ:
1- القصيدة رسالة إلى فئة خاصة . فمن المخاطـَب الحقيقي في النص ؟ لماذا ؟
2- في النص نبرة عتاب ، إكشف عنها ، ثم استخرج الألفاظ الدالة عليها .
3- ما الفكرة العامة التي ينصب حولها النص ؟
4- ما الدلالات الرمزية للألفاظ التالية : تلاميذ – كمين- جحور – أمطرونا – الزيتون .
5- هل تعكس القصيدة وطنية الشاعر ؟ علل ؟
6- لخص النص بأسلوبك الخاص في بضع أسطر .
ب ـ البناء اللّغويّ :
1- على من يعود ضمير المتكلم ( نا ) في النص ؟ ما دلالته ؟
2- إستخرج أسلوبين مختلفين من النص ؛ خبري وإنشائي موضحا أثرهما البلاغي .
3- إستخرج صورة بيانية مع الشرح والأثر في الكلام .
4- ما النّمط الغالب على النّصّ ؟ حدّد أهم خصائصه
5- إستخرج صيغة لمنتهى الجموع و أخرى لجموع القلة .
6- أعرب ما تحته خط إعراب مفردات و بين المحل الإعرابي لما بين قوسين .
جالتقويم النقدي :
يعكس النّص بعض مظاهر التّجديد في القصيدة الحديثة، وضّح ذلك معلّلا إجابتك.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://matkan-meroana.yoo7.com/index.htm
 
نص أدبي للبكالوريا 4
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى غارداية شبكة للتعليم نت :: منتدى التعليم الثانوي :: أحصل على 20/20 في الBAC :: اللغة العربية-
انتقل الى: