منار
مشرفة عامة
الجنس : السٌّمعَة : 9 الْمَشِارَكِات : 2597 النقاط/ : 3077 العـمــر : 33 الدولة :
| موضوع: نص أدبي للبكالوريا 4 السبت أغسطس 21, 2010 3:00 am | |
| الجمهوريّة الجزائريّة الديمقراطيّة الشعبيّة وزارة التربية الوطنيّةمديرية التّعليم الثانويّ نموذج اختبار اللّغة العربيّة وآدابها في امتحان شهادة البكالوريا 2009- 2010 الشّعبة: آداب و فلسفة المدّة: ساعتان ( 02 ) المعامل: 06 النّصّ : قال نزار قباني يا تلاميذ غزة ...علمونا .. بعض ما عندكم فنحن نسينا ... علمونا ...بأن نكون رجالا ... فلدينا الرجال ..صاروا عجينا ... علمونا ..كيف الحجارة تغدو بين أيدي الأطفال ، ماسا ثمينا .. كيف تغدو دراجة الطفل ، لغما وشريط الحرير ..يغدو كمينا .. يا تلاميذ غزة لا تبالوا ..بإذاعاتنا ..و لا تسمعونا اضربوا ... اضربوا ...بكل قواكم و احزموا أمركم و لا تسألونا ... نحن أهل الحساب .. و الجمع .. و الطرح فخوضوا حروبكم و اتركونا ... إننا الهاربون من خدمة الجيش ، فهاتوا حبالكم و اشنقونا ... نحن موتى ..لا يملكون ضريحا ويتامى ..لا يملكون عيونا . قد لزمنا جحورنا .. وطلبنا منكم أن تقاتلوا التنينا ... قد صغرنا أمامكم ألف قرن ... وكبرتم خلال شهر قرونا ... يا تلاميذ غزة لا تعودوا لكتاباتنا و لا تقرأونا . نحن آباؤكم ..فلا تشبهونا .. نحن أصنامكم فلا تعبدونا .. حررونا من عقدة الخوف فينا .. و اطردوا من رؤوسنا الأفيونا .. علمونا التشبث بالأرض ، و لا تتركوا المسيح حزينا .. يا أحباءنا الصغار ..سلاما جعل الله يومكم ياسمينا... من شقوق الأرض الخراب طلعتم وزرعتم جراحنا نسرينا ... أمطرونا ..بطولة ، وشموخا و اغسلونا من قبحنا اغسلونا ... و استعدوا لتقطفوا الزيتونا الأسئلة : أ ـ البناء الفكريّ: 1- القصيدة رسالة إلى فئة خاصة . فمن المخاطـَب الحقيقي في النص ؟ لماذا ؟ 2- في النص نبرة عتاب ، إكشف عنها ، ثم استخرج الألفاظ الدالة عليها . 3- ما الفكرة العامة التي ينصب حولها النص ؟ 4- ما الدلالات الرمزية للألفاظ التالية : تلاميذ – كمين- جحور – أمطرونا – الزيتون . 5- هل تعكس القصيدة وطنية الشاعر ؟ علل ؟ 6- لخص النص بأسلوبك الخاص في بضع أسطر . ب ـ البناء اللّغويّ : 1- على من يعود ضمير المتكلم ( نا ) في النص ؟ ما دلالته ؟ 2- إستخرج أسلوبين مختلفين من النص ؛ خبري وإنشائي موضحا أثرهما البلاغي . 3- إستخرج صورة بيانية مع الشرح والأثر في الكلام . 4- ما النّمط الغالب على النّصّ ؟ حدّد أهم خصائصه 5- إستخرج صيغة لمنتهى الجموع و أخرى لجموع القلة . 6- أعرب ما تحته خط إعراب مفردات و بين المحل الإعرابي لما بين قوسين . ج–التقويم النقدي : يعكس النّص بعض مظاهر التّجديد في القصيدة الحديثة، وضّح ذلك معلّلا إجابتك. | |
|