بناء وضعية تعلمية
المستوى : 3 أ ف الأستاذ : نورالدين معروف
المحور : 02
النشاط : نص أدبي ثانوية : محمد بن عبدالرحمن الديسي
الأهداف التعلمية : بوسعــادة
ـ أستنتج خصائص النثر العلمي
ـ أعلل ضعف الإبداع وازدهار حركة التأليف في هذا العصر المادة : اللغة العربية
ـ تحديد نمط النص
ـ أدرك أهمية معاني حروف الجر وحروف العطف في بناء النص وأوظفهما في وضعيات متنوعة
ـ أتدرب على إنتاج نصوص في وضعيات ذات دلالة مشافهة وكتابة
الموضوع : خواص القمر وتأثيراته / للقزويني
وضعيات التعلم أنشطة التعليم أنشطة التعلم نوع التقويم
وضعية الإنطلاق 1) أتعرف على صاحب النص
ـ من هو القزويني؟ ـ متى وأين ولد ؟ بمَ اشتغل ؟ ومتى توفي ؟
ـ ماذا ألف ؟
2) تقديم النص
ـ لمَ اختلط علم الفلك مع أعمال التنجيم في بادئ الأمر ؟
ـ أين يكمن الفرق بين علم الفك وأعمال التنجيم ؟
ـ اذكر بعض الوقائع التاريخية التي تؤكد هذه المقولة
3) القراءات ( النموذجية ـ بعض التلاميذ)
4) أثري رصيدي اللغوي
ـ في معاني الألفاظ
الفلك الحاوي ـ وتد الأرض ـ الأخلاط ـ غور البدن ـ البحرانات
ـ في الحقل المعجمي
اذكر الكلمات الواردة في النص والتي تنتمي إلى مجال الفك .
ـ في الحقل الدلالي
ابحث عن معاني الكلمات التي تحتها سطر
قال تعالى : "إنا أرسلنا عليهم ريحا صرصرا في يوم نحس مستمر تنزع الناس كأنهم أعجاز نخل منقعر "
سورة القمر 19 ـ 20
قال كعب بن زهير :
كل ابن أنثى وإن طالت سلامته
يوما على آلة حدباء محمول
ـ استعن بما درست في الجغرافيا لوضع تعريف دقيق
لظاهرة المد والجزر
هو زكريا بن محمد القزويني , ولد حوالي 605 هـ , ولما شب رحل إلى دمشق , واحتك بابن عربي المتصوف , ثم رحل إلى بغداد وتولى القضاء فيها , حتى سقوطها في يد المغول , توفي في 682 هـ
ـ ألف كتابين أحدهما في علم الجغرافيا " آثار البلاد وأخبار العباد"
والآخر في علم الهيئة " عجائب المخلوقات وغرائب الموجودات "
ضمنهما الأدب والسياة إضافة إلى المادة الأساسية .
ـــــــــــــــــــــــــ
ـ اختلط علم الفلك مع أعمال التنجيم في بادئ الأمر بسبب الظروف السياسية .
ـ علم الفلك يخضع للقواعد العلمية , بينما التنجيم يخضع للخرافة
ـ يؤكد هذه المقولة موقعة " عمورية " التي انتصر فيها المسلمون على الروم .
الفلك الحاوي : الشامل ـ وتد الأرض : مركزها
الأخلاط : الأصناف ـ غور البدن : عمقه وداخله
البحرانات : البحران هو التغير الذي يحدث للمريض دفعة في الأمراض الحادة
ـ الكلمات الواردة في النص والتي تنتمي إلى مجال الفك :
القمر ـ كوكب ـ الفلك ـ برج ـ جرم القمر ـ دورة القمر ـ
فلك عطارد ـ محدب كرة النار ـ المغرب ـ المشرق ـ
الفلك الحاوي ـ مركز الأرض .
ـ صرصرا : الصرصر من الرياح الشديدة البرد والصوت
ـ منقعر : انقعر : انقطع من أصله
ـ حدباء : يريد بها النعش , وقيل أراد بالآلة : الحالة
وبالحدباء : الصعبة الشديدة
ـ المد والجزر هو عبارة عن ارتفاع وانخفاض دوري لكل مياه المحيطات بما في ذلك مياه البحار المفتوحة والخلجان. وينتج المد والجزر بتأثير من جاذبية كل من القمر
و الشمس على الأرض ذاتها، وبصفة خاصة على الماء.
تشخيصي
وضعيات بناء
التعلم 5) أكتشف معطيات النص
ـ في الفقرة الأولى تحدث الكاتب عن عالم القمر . اذكر النواحي التي تناولها .
ـ لدورة القمر وحركته أهمية في التقاويم وضبطها , بين حاجة المسلمين إلى ذلك .
ـ علام يدل بناء المراصد واختراع الاصطرلاب
بأنواعه المختلفة وما هي استخداماتها ؟
ـ لم يقتصر تأثير القمر وفعله على حركة البحر من مد وجزر وفعله في سائر الكائنات الأرضية بل امتد تأثيره إلى الإنسان والحيوان . استخرج من نواحي التأثير
ـــــــــــــــــــــــ
6) أناقش معطيات النص
ـ لا شك أن النص حافل بالمعلومات , ولكنه ضعيف القيمة العلمية لأنه لا يرضي العقل المفكر في كثير من نواحيه . في حال دعمك أو نقضك لهذا الحكم النقدي
قدم أدلة وبراهين وأمثلة .
ـ يعالج الكاتب الخرافات معالجة ساذجة , لا يعمل فيها النظر الثاقب, ولا يلجأ إلى الشك في الروايات , ولا يتبع أسلوب التحقيق , لأنه رجل جمع , تهمه المعلومات أكثر مما يهمه النظر في حقيقة تلك المعلومات .
استنتج من هذا المقتطف بعض الأحكام , وأوجد ما يسندها من النص
ـ تحدث الكاتب في الفقرة الأولى عن عالم القمر معرفا إياه , ذاكرا مكانه ومميزاته ولونه ومدة بقائه فكل برج , ثم مدة قطعه لجميع الفلك .
يقوم القمر بدورة كاملة حول الأرض مرة واحدة كل 4 أسابيع تقريباً، وللقمر أهمية كبيرة في الإسلام و حيث يستخدم في التقويم الهجري .
ـ الاصطرلاب هو جهاز لتحديد اتجاه رياح السماء بواسطة رصد الكواكب وحساب زواياها . وهو مكوّن من قاعدة اسطوانية مع لوح دائري يدور حول محوره . بواسطة الاصطرلاب، يُمكن تحديد اتجاه القبلة من كل مكان في العالم .
ـ أبدان الحيوانات في وقت زيادة القمر وضوئه تكون أقوى والسخونة والرطوبة والنمو عليها أغلب وتكون الأخلاط في بدن الإنسان ظاهرة , والعروق تكون ممتلئة والأبدان أضعف , والبرد عليها أغلب , والنمو أقل , والأخلاط في غور البدن والعروق أقل امتلاء .
ـــــــــــــــــــــــــ ـــــ
ـ النص حافل بالمعلومات , ولكنه ضعيف القيمة العلمية لأنه لا يرضي العقل المفكر في كثير من نواحيه . والدليل هو قوله :
" زعموا أن جرم القمر جزء من تسعة وثلاثين جزءا وربع جزء من جرم الأرض .ودورة القمر أربع مائة واثنان وخمسون ميلا بالتقريب.."
ـ نستنتج من هذا المقتطف أن الكاتب لا يفرق بين الحقائق العلمية والخرافات , و لا يتبع الأسلوب العلمي الذي ينطلق من الشك , ثم يشرع في التحقيق . ويسند هذا قوله : ودورة القمر أربع مائة واثنان وخمسون ميلا بالتقريب.."
7) أحدد بناء النص
ـ ما الدلالة الفكرية لكلمة " زعموا " الواردة في النص ؟
ـ ماذا تفيد صيغة " والذين يمرضون في آخر الشهر بالضد "
ـ ما نوع اللغة التي اعتمدها الكاتب لإيصال معلوماته؟ هات أمثلة من النص .
ـ بم تفسر قلة الأساليب الإنشائية في هذا النص ؟
وهل يعد ذلك دليلا على نمطه ؟ وضح .
ـ اعتمد الكاتب على النقل " المرويات " ولم يعتمد التجربة كمصدر من مصادر المعرفة . هل كان ذلك قصورا أ تقصيرا ؟ لماذا؟
8) أتفحص الاتساق والانسجام في النص
ـ تبين من النص معاني حرف الجر( الباء ) وفائدته في اتساق النص .
ـ استخرج من النص التضاد ( الطباق ) ثم اذكر وظيفته
ـ ما دلالة الأفعال الآتية : ( ابتداء , يزال , يصير)
في ترابط معاني النص
ـ استخلص خصائص النص العلمية مع التمثيل
ـ بين مدى التسلسل في عرض أفكار النص , والمعيار الذي اعتمده الكاتب في ترتيب الفقرات .
ـ يبدو من خلال النص أن أسلوب الكاتب شديد الوضوح رغم كثافة المعلومات والاستشهاد , ما السر في ذلك ؟
9) أجمل القول في تقدير النص
ـ قال أحد الدارسين : لا شك أن عمل القزويني شريف الغاية , حافل بالمعلومات , ولكنه ضعيف القيمة العلمية , يفيد ويفكه, ولكنه لا يرضي العقل المفكر في كثير من نواحيه .
ما سبب ذلك ؟
ـ حدد مميزات أسلوب القزويني من خلال النص
ـ الدلالة الفكرية لكلمة " زعموا " هي الظن أي عدم القطع والفصل واليقين
ـ تفيد صيغة " والذين يمرضون في آخر الشهر بالضد " أن الذين يمرضون في نهاية الشهر تكون أبدانهم وقواهم على دفع المرض أضعف .
ويقبل هذه العبارة , قوله : زعموا أن الذين يمرضون في أول الشهر تكون أبدانهم وقواهم على دفع المرض أقوى .
ـ اعتمد الكاتب اللغة البسيطة السهلة لإيصال معلوماته منها :
القمر كوكب مكانه الطبيعي الفلك الأسفل ـ زعموا أن جرم القمر جزء من تسعة وثلاثين جزءا وربع جزء من جرم الأرض ـ
زعموا أن تأثيراته بواسطة الرطوبة , كما أن تأثيرات الشمس بواسطة الحرارة .
ـ قلتْ الأساليب الإنشائية في النص , لأن طبيعة النص علمية , تتطلب الأساليب الخبرية . وهذا دليل على نمط النص " تفسيري"
ـ اعتمد الكاتب على النقل , وذلك قصور منه , لأن الإبداع قد جمد في هذا العصر .
ـ ...التي تختص به : أفاد معنى الإلصاق
ـ ...بوجهه : الإلصاق
ـ ....تأثيراته بواسطة الرطوبة : أفاد معنى السبب
ـ فائدته في اتساق النص : ساهم في ربط الكلمات بعضها ببعض مما أدى إلى وضوح المعنى , وترابط الأفكار
ـ الأعلى ـ الأدنى , المغرب ـ المشرق , شامل ـ غير شامل
المد ـ الجزر , أقوى ـ أضعف , السخونة ـ البرد , زيادة ـ نقص , أول ـ آخر
وظيفته : ساهم في توكيد المنى وتوضيحه .
ـ تدل هذه الأفعال : ( ابتداء , يزال , يصير ) على تسلسل الأفكار
وهذا ما أدى إلى ترابط معاني النص
ـ سهولة اللغة ووضوح الأفكار , عدم توظيف الصور البيانية , خلو النص من العاطفة . توظيف المصطلحات العلمية والأرقام
التمثيل : وأما القمر فهو كوكب مكانه الطبيعي الفلك الأسفل ـ
وهو يحده سطحان كرويان متوازيان مركزهما مركز العالم .
ـ أفكار النص متسلسلة حيث بدأ الكاتب بوصف القمر , وبوله النور من الشمس ثم تحدث عن دورانه ومدة بقائه في الفلك وحجمه بالنسبة للأرض موقعه , ثم تحدث عن تأثيراته .
معتمدا على معيار المقدمة والعرض والخاتمة
ـ أسلوب الكاتب شديد الوضوح رغم كثافة المعلومات والاستشهاد والسر في ذلك هو طبيعة الموضوع العلمية التي تتطلب اللغة السهلة الواضحة المفهومة .
ـ لأنه جمع في نصه هذا ما توصل إليه من ملومات حول كوكب القمر , من حيث شكله ولونه وحركته وموقعه من الفلك وتأثيراته على الكائنات ويبالغ في نقل المرويات إلى حد الخرافة .
ـ أسلوب القزويني شديد الوضوح متسلسل , رغم الإطالة والتفصيل والاستشهادات وهو لا يكاد يميز بي الحقيقة والخرافة , لأنه كان يتبع خطة الجمع .