منتدى غارداية شبكة للتعليم نت
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


, لديك: 378 مساهمة .
آخر زيارة لك كانت في : الخميس يناير 01, 1970 .
 
الرئيسيةصـــفحة قرأنيةالمنشوراتأحدث الصوردخولالتسجيل
نص تواصلي .حركة التأليف في عصر المماليك .بطرس البستاني  Fb110

 

 نص تواصلي .حركة التأليف في عصر المماليك .بطرس البستاني

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
منار
مشرفة عامة

منار


الجنس : انثى السٌّمعَة السٌّمعَة : 9 الْمَشِارَكِات الْمَشِارَكِات : 2597 النقاط/ النقاط/ : 3077 العـمــر العـمــر : 33 الدولة : نص تواصلي .حركة التأليف في عصر المماليك .بطرس البستاني  Jazaer10

نص تواصلي .حركة التأليف في عصر المماليك .بطرس البستاني  Empty
مُساهمةموضوع: نص تواصلي .حركة التأليف في عصر المماليك .بطرس البستاني    نص تواصلي .حركة التأليف في عصر المماليك .بطرس البستاني  Emptyالإثنين نوفمبر 01, 2010 1:01 am

الـمـحور: الثاني نثر الحركة العلمية. المستوى : 3 أف/ لغ/ ع ت
النشـاط : النص التواصلي
الموضوع حركة التأليف في عصر المماليك بطرس البستاني ص 37


الأهداف التعلمية:
- 1. يقف على أهم الدراسات المتعلقة بالنثر العلمي في عصر الضعف وسبب انشغال العلماء بالتدوين في المجال العلمي.
2 : يستطيع المتعلم الكتابة وفق النمط الحجاجي معتمدا الدقة في التعبير والبرهان والمقارنة وحسن الربط ومتحكما في
منهجية عرض المقال


المراحل
التمهيد : درست نصوصا أدبية من عصر الضعف. فتمكنت من استخلاص بعض
الملاحظات عنها. ماهي أهمها؟
أهم الملاحظات عن أدب عصر الضعف التقليد والتزيين اللفظي.
لكن من الناحية الكمية، عرف ازدهارا في فن الكتابة وكثرت المؤلفات.





أكتشف المعطيات
لماذا كانت مصيبة النثر أفدح، وخطبه أعم بالمقارنة مع الشعر؟ لقد كانت مصيبة النثر أفدح وخطبه أعظم لأن عدد
المتطفلين عليه أكثر من عدد المتطفلين على الشعر.

ما المقصود بإنشاء المترسلين إنشاء المترسلين هو النثر الذي أُلِّف بخصائص قريبة من الشعر، حيث
اصطبغ بألوان الشعر، فغلب عليه الخيال والمجاز وقام السجع مقام القوافي
في الشعر،فلم يكن ينقصه غير الأوزان. فضاقت أغراضه وتحددت
موضوعاته، فلم يعد النثر يصلح إلا للموضوعات التي يطفو عليها الخيال
الشعري كالوصف والرسائل والمقامات، فثقلت ألفاظه وقبحت محسناته.

لم انصرف العلماء في هذا العصر إلى الجمع جاءت المؤلفات في عصر الضعف في معظمها جمعا وحشوا وتصنيفا
والتصنيف والشرح والتحشية؟ وتحشية لأنهم اهتموا في مصنفاتهم بالكم وقلة الاستنباط بسبب تصلب الأذهان.

ما الدافع إلى الإكثار من المحسنات البديعية لقد أغرقت الكتابة في هذا العصر بأنواع شتى من المحسنات البديعية،
في التآليف الأدبية؟ فحاول الكتاب أن يقلدوا المتقدمين في التزام التورية والسجع والجناس لأن في
صناعة الألفاظ سترا لعجزهم عن توليد المعاني واختراعها.

اذكر بعض التآليف الأخرى التي لم ترد في النص.: منها (فتح الباري بشرح صحيح البخاري) لابن حجر العسقلاني 852
هـ، وشرح الفية بن مالك لأبن عقيل، والميمية في الخمرة الإلهية لابن
الفارض (632هـ) ومغني اللبيب عن كتاب الأعاريب؛ وشذور الذهب
في معرفة كلام العرب لابن هشام (761هـ)
ماذا يعني الكاتب بقوله "الكتب الجامعة"؟ يعني الكاتب بقوله الكتب الجامعة أي التي تضم مختلف العلوم والآداب
والفلسفة والرياضيات والفلك والتاريخ

...
أناقش معطيات النص إليك نموذجا من إنشاء المترسلين، يقول ابن زيدون في رسالته الهزلية:
«أما بعد أيها المصاب بعقله، المورط بجهله، البين سقطه، الفاحش غلطه، العاثر في ذيل اغتراره، الأعمى عن شمس نهاره، الساقط سقوط الذباب على الشراب، المتهافت تهافت الفراش في الشهاب، فإن العجب أكذب ومعرفة المرء نفسه أصوب».

استنبط من هذا المقتطف خصائص هذا النوع من الأدب، وهل تجد فيه طبعا أو تكلفا؟ من الخصائص الواضحة في هذا المقتطف: المبالغة في توظيف البديع كالسجع والطباق فهذا النص صورة حقيقية للتنميق اللفظي الذي رزئ به أدب عصر الضعف، فنلاحظ أن الكاتب تكلف كثيرا من أجل سجع عباراته على حساب المعنى الذي ينبغي أن يكون جليا. مثل قوله: تهافت الفراش في الشهاب
ظهرت كثير من "المتون" لغاية تعليمية من مثل ألفية ابن مالك التي يقول فيها:«بتا فعلتَ وأتتْ ويا أفعلي ونون اقبلنْ فعلُ ينجلي

عمّ يتحدث ابن مالك في هذا البيت؟ يبين ابن مالك في هذا البيت الشعري الذي ينتمي إلى المتن، خصائص
الفعل ومنها اتصال به تاء الضمير والتاء الساكنة ونون النسوة وياء المخاطبة

مجمل القول لقد انحصرت موضوعات النثر الفني خلال عصر الضعف ضمن نطاق الكتابة الديوانية والرسائل الأدبية والمناظرات، وأصبح الأسلوب غاية الكتابة. فاهتم الكتاب بالزخرفة البديعية، وكثيرا ما انصرفوا إلى التأليف في الأدب والتاريخ واللغة والعلوم الدينية جامعين ملخصين مذيلين.
كما جرى الشعر في طريقين هما الإباحية والزهد تقليدا واقتباسا وزيادة في الزخرف، وأفرط الشعراء في أقوال الهجو بألفاظ عارية صريحة، كما أفرطوا في نظم قصائد المديح النبوي.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://matkan-meroana.yoo7.com/index.htm
ابــن الاسلام
إدارة المنتدى
إدارة المنتدى
ابــن الاسلام


الجنس : ذكر السٌّمعَة السٌّمعَة : 101 الْمَشِارَكِات الْمَشِارَكِات : 12744 النقاط/ النقاط/ : 22644 العـمــر العـمــر : 34 الدولة : نص تواصلي .حركة التأليف في عصر المماليك .بطرس البستاني  Jazaer10 المتصفح : نص تواصلي .حركة التأليف في عصر المماليك .بطرس البستاني  Fmfire10

نص تواصلي .حركة التأليف في عصر المماليك .بطرس البستاني  Empty
مُساهمةموضوع: رد: نص تواصلي .حركة التأليف في عصر المماليك .بطرس البستاني    نص تواصلي .حركة التأليف في عصر المماليك .بطرس البستاني  Emptyالإثنين نوفمبر 01, 2010 2:32 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.facebook.com/taher.tictac
جزائري أصيل
المدير العام
المدير العام
جزائري أصيل


الجنس : ذكر السٌّمعَة السٌّمعَة : 5 الْمَشِارَكِات الْمَشِارَكِات : 4460 النقاط/ النقاط/ : 4544 العـمــر العـمــر : 42 الدولة : نص تواصلي .حركة التأليف في عصر المماليك .بطرس البستاني  Jazaer10

نص تواصلي .حركة التأليف في عصر المماليك .بطرس البستاني  Empty
مُساهمةموضوع: رد: نص تواصلي .حركة التأليف في عصر المماليك .بطرس البستاني    نص تواصلي .حركة التأليف في عصر المماليك .بطرس البستاني  Emptyالسبت أغسطس 27, 2011 9:08 pm

عمل المعروف يدوم
و الجميل دائما محفوظ
لا تفكروا في يوم أنسى
أنكم وقفتم مع طلاب العلوم
عجزت الكلمات تعبر
عن مدى الجميل و العرفان
الذي بدر منكم تجاه طلاب غرداية
كل الجميل للعمل الذي
ما أظن ينساه إنسان
فبارك الله فيكم
وفي عملكم الموزون
دمتم بطيب النسيم
وعبق الرحيق المختوم
شكرا لكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
نص تواصلي .حركة التأليف في عصر المماليك .بطرس البستاني
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى غارداية شبكة للتعليم نت :: منتدى التعليم الثانوي :: قسم السنة الثالثة ثانوي :: اداب وفلسفة-
انتقل الى: