النور القادم المدير العام
الجنس : السٌّمعَة : 7 الْمَشِارَكِات : 1213 النقاط/ : 2290 العـمــر : 34 الدولة :
| موضوع: إختبارات السنة الرابعة متوسط في التربية الفنية الخميس نوفمبر 11, 2010 5:21 pm | |
| إختبارات السنة الرابعة متوسط في التربية الفنية
[size=21]المؤسسة : إكمالية طريق الجزار بريكة السنة الدراسية : 2006 / 2007 المستوى : السنة الرابعة متوسط المدة : ساعة ونصف
اختبار الثلاثي الأول في مادة التربية التشكيلية
الجزء الأول : 12 / 12
السؤال الأول : النقطة 06 /06
بعد التطرق إلى بعضالأساليب الفنية التي أصبحت تسمى بالمدارس الفنية الحديثة ونذكر منها (الإنطباعية والتعبيرية والتكعيبية ...........) . - ما هو مفهوم المدرسة التكعيبية و المراحل التي مرت بها ؟ . أ ) - مفهوم المدرسة التكعيبية : النقطة 02 / 02 ب) - ذكر المراحل مع الشرح : النقطة 04 / 04
السؤال الثاني : النقطة 06 / 06
الإنسان في حد ذاته محبللتجديد و البحث و التطوير في كل ما يحيط به في الطبيعة و الوسائلالترفيهية التي تساعده على العيش وبكل راحة فنلاحظه قد صمم العديد منالأشياء التي تدخل في باب التصميم المعاصر . - ما هو مفهوم التصميم الفني المعاصر و أذكر بعض مجالاته ؟ . أ ) - مفهوم التصميم الفني المعاصر : النقطة 3,5 / 3,5 ب) - مجالات فن التصميم المعاصر بدون شرح 2,5 / 2,5
الجزء الثاني : النقطة 08 / 08
بعد دراسة المدرسة التكعيبية ومعرفة الطريقة التشكيلية المطبقة في إنجاز لوحاتها الفنية التكعيبية . أرسم لوحة فنية تكعيبية تجسد من خلالها مرحلة من مراحل المدرسة التكعيبية (مقاساتها 12 سم / 08 سم) .
إستعن بالوثائق التالية : - صور فنية من أعمال الفنان بابلو بيكاسو الوسائل و التقنيات : - ألوان مائية أو ترابية - قلم رصاص - أوراق رسم 24 / 32 - فرش تلوين - مسطرة 30 سم
الإجابة النموذجية مع سلم التنقيط لاختبار الثلاثي الأول في مادة التربية التشكيلية
الجزء الأول : 12 النقطة الجواب عن السؤال الأول 06 / 06 نقطة
أ – مفهوم المدرسة التكعيبية : النقطة 02 ظهر هذا الفن وتطور في فرنسا عام 1907 م ويفهم من اللفظ أن الأسلوب التكعيبي مبني على أساس فكرة الحجم و الطبيعة ترى من خلال الشكل الأساسي لكل عنصر فيها حيث استخدم الفنان الأشكال الهندسية( المكعبات , .........) . ب – ذكر المراحل مع الشرح : النقطة 04 1 ) المرحلة التحليلية :النقطة 02 أنصرف الفنان في هذهالمرحلة إلى معالجة هذه المكعبات أو الحجوم عن طريق التلاعب بالظلالللإيهام بالحركة , فظل الجسم الهندسي بحيث يبدو و كأنه منظور إليه من عدةزوايا . 2 ) المرحلة التركيبية : النقطة 02 وقد نهضت بإبراز بعضالخصائص و التكوينات الهندسية وهذا عند الفنان ( جورج براك ) على الأخص وهذه الأشياء تكون مغرقة في الواقعية حتى لا تكاد توحي بأنها مضافة إلىاللوحة ولقد لجأ الفنان إلى لصق بعض القطع ( القماشية والخشبية و الحديدية) و كل هذه الأشياء هي من متممات اللوحة.
الجواب عن السؤال الثاني06 / 06 نقطة
أ – مفهوم التصميم الفني المعاصر : النقطة 3,5 التصميم هو معالجة الأشكال في البيئة التي يعيش فيها الإنسان و التي تدعى ( البيئة المبنية ) وبكلام آخر ( البيئة المصممة ) , فالتصميم هو فن الشكل الوظيفي , فكل تصميم له وظيفة وكل وظيفة لها علم و أصول .
ب – مجالات فن التصميم : النقطة 2,5 أ – مجال الهندسةالمعمارية 0,5 د – مجال الإعلام و الاتصال 0,5 ب – المجال الصناعي 0,5 ذ – مجال الموضة 0,5 ج – مجال الأثاث 0,5
الجزء الثاني : 08 نقطة الجواب عن الجزء الثاني 08 / 08 نقطة المعايير Critères المؤشرات Indicateurs 1 – الارتباط بالموضوع pertinence - رسم لوحة بالأسلوب التكعيبي تجسد مرحلة من المراحل . - احترام المبادئ الجمالية : الطريقة الهندسية للأشكال, الوحدة , التنوع ..... - المتعلم ينجز لوحة فنية خاصة بالفن التكعيبي النقطة 1,5 / 1,5 - المتعلم يجسد المبادئ الجمالية الخاصة بالخط والمساحة واللون النقطة 1,5 / 1,5 2 – أسلوب العمل ومستوى الإنجاز - احترام الأسلوب والتقنية - يحترم الأسلوب التكعيبي . النقطة 01 / 01 - المتعلم يوظف الخامة و التقنية (القلم والألوان المائية أو الترابية) وفق الأسلوب التكعيبي النقطة 01 / 01 3 – التناسق التشكيلي cohérence - انسجام حركة و إيقاع الخطوط و المساحات - جماليات الوحدةالتشكيلية ( تركيب العناصر التشكيلية ) . - المتعلم يبرز التركيب التشكيليالناتج عن الأسلوب التكعيبي ومدى تداخل الخطوط وظهور المساحات . النقطة 01/ 01 - المتعلم يوزع العناصر التشكيلية للوحة بشكل منسجم . النقطة 01 / 01 4- معيار الإتقان Critère de perfectionnement - أصالة الإنتاج - العمل المنجز غير منسوخ وليس صورة طبق الأصل ولا يحاكي عمل آخر . النقطة 01 / 01
المؤسسة : إكمالية طريق الجزار بريكة السنة الدراسية : 2006 / 2007 المستوى : السنة الرابعة متوسط المدة : ساعة ونصف التاريخ : 12 /02 / 2007
اختبار الثلاثي الثاني في مادة التربية التشكيلية
الجزء الأول : 12 / 12
السؤال الأول : النقطة 06 /06 أصبح الإشهار في عصرنا مهم جدا لكل من يريد تنمية أعماله و الإكثار من عملائه - ما هو مفهوم الإشهار و أذكر أنواعه ؟ . أ ) - مفهوم الإشهار : النقطة 03 / 03 ب) - ذكر الأنواع بدون شرح : النقطة 03 / 03
السؤال الثاني : النقطة 06 / 06 صل بسهم بين الفنان ولوحته و المدرسة الفنية التي ينتمي إليها :
الفنان اللوحة المدرسة الفنية فانسون فان قوق لوحة تأليف التكعيبية بابلو بيكاسو الليلة المقمرة التعبيرية بييت موندريان الجورنيكا التجريدية
الجزء الثاني : النقطة 08 / 08
بغية إضفاء الطابعالجمالي على المتوسطة التي تتعلم فيها ساعد أستاذ المادة وزملاء الدراسةفي تزيين جدران المتوسطة بتصميم مشروع جدارية تجريدية مقاساتها 12 سم على08 سم تبرز فيها المبادئ الجمالية التالية : التوازن، الوحدة، التنوع شكلاولونا بأسلوب الفنان التشكيلي بييت موندريان ؟ .
إستعن بالوثائق التالية : - صور فنية من أعمال الفنان بييت موندريان الوسائل و التقنيات : - ألوان مائية أو ترابية - قلم رصاص - أوراق رسم 24 / 32 - فرش تلوين - مسطرة 30 سم
الإجابة النموذجية مع سلم التنقيط لاختبار الثلاثي الثاني في مادة التربية التشكيلية
الجزء الأول : 12 النقطة الجواب عن السؤال الأول 06 / 06 نقطة أ – مفهوم الإشهار : النقطة 03 أن الإشهار فن إعلامييستند على مؤشرات مرئية مثل العناوين في كتابتها ومضامينها وأنواع الطباعةوالصورة... من خلاله يمكن تأسيس تعارف وعلاقة بين المخاطب والمتلقي أو بينالمنتج والمستهلك. فهدفه ـ أولاً وقبل كل شيء ـ هو تبليغ خطاب، ولذلكيتوخى أن تكون أفكاره واصفة وهادفة إنه كما يقال: "فن مركب يضع العالم بين يديك".
ب – ذكر الأنواع بدون شرح : النقطة 03 - الإشهار المسموع 0.5 - الإشهار المكتوب 0.5 - الإشهار (السمعي البصري) 0.5 - إشهار تجاري 0.5 - إشهار سياسي 0.5 - إشهار اجتماعي) الصحي و البيئي (0.5
الجواب عن السؤال الثاني06 / 06 نقطة – الإيصال بسهم بين الفنان ولوحته و المدرسة الفنية التي ينتمي إليها : النقطة 06 الفنان اللوحة المدرسة الفنية فانسون فان قوق الليلة المقمرة التعبيرية بييت موندريان لوحة تأليف التجريدية بابلو بيكاسو الجورنيكا التكعيبية
الجزء الثاني : 08 نقطة الجواب عن الجزء الثاني 08 / 08 نقطة المعايير Critères المؤشرات Indicateurs 1 – الارتباط بالموضوع pertinence - رسم ملصق إشهاري بيئي . - احترام المبادئ الجمالية :التوازن ،الوحدة ،التنوع شكلا ولونا . - المتعلم ينجز ملصق إشهاري بيئي . النقطة 1,5 / 1,5 - المتعلم يجسد المبادئ الجمالية الخاصة بالخط والمساحة واللون . النقطة 1,5 / 1,5 2 – أسلوب العمل ومستوى الإنجاز - احترام الأسلوب والتقنية - يحترم أسلوب فن الإشهار . النقطة 01 / 01 - المتعلم يوظف الخامة والتقنية(أقلام خشبية أوأقلام اللباد ) وفق أسلوب فن الإشهار . النقطة 01 / 01 3 – التناسق التشكيلي cohérence - انسجام حركة و إيقاع الخطوط و المساحات - جماليات الوحدةالتشكيلية ( تركيب العناصر التشكيلية ) . - المتعلم يبرز التركيب التشكيليالناتج عن أسلوب فن الإشهار ومدى توظيف الخطوط و المساحات و الألوانالمكملة . النقطة 01 / 01 - المتعلم يوزع العناصر التشكيلية للوحة بشكل منسجم . النقطة 01 / 01 4- معيار الإتقان Critère de perfectionnement - أصالة الإنتاج - العمل المنجز غير منسوخ وليس صورة طبق الأصل . النقطة 01 / 01
المؤسسة : إكمالية طريق الجزار بريكة السنة الدراسية : 2006 / 2007 المستوى : السنة الرابعة متوسط المدة : ساعة ونصف التاريخ : 23 /04 / 2007
اختبار الثلاثي الثالث و الأخير في مادة التربية التشكيلية
الجزء الأول : 12 / 12
السؤال الأول : النقطة 06 /06
تعد الألوان الحارة والباردة من أهم الألوان التي تبرز الانسجام على أساس تباينها و مؤثراتهاالحسية و الانفعالية في العمل الفني التشكيلي في مجال الرسم و التلوين أوفن التصميم سواء تعلق الأمر بالمواضيع الواقعية و التجريدية أو الزخرفة . - صنف الألوان الحارة و الباردة حسب ترتيبها في الدائرة اللونية ؟ أ ) - تصنيف وترتيب الألوان الحارة : النقطة 03 / 03 ب) - تصنيف و ترتيب الألوان الباردة : النقطة 03 / 03 السؤال الثاني : النقطة 06 / 06
ضع كل كلمة من الكلماتالتالية في مكانها المناسب : تصميم – الألوان – الفنان – الظلال – علم –العربي – كوسيلة – الزخرفة – مشاعره - وظيفة - الكوفي – مراحل • التعبيرية تعني الإفصاح بلغة الأشكال و ........والأضواء و.........عن قيمة يحس بها .......فينقل من خلالها....... • كل ........له ...........وكل وظيفة لها .......وأصول . • أهتم الفنان ........بالخط ........وأستعمله .........للتزيين و ........حيث بحث في أصله و ....... تطوره .
الجزء الثاني : النقطة 08 / 08
(الكوكب في خطر( شعار يردده العام و الخاص بسبب ما تتعرض له الأرض من تلوث أصاب الماء و الهواء و التربة . -أرسم ملصق إشهاري بيئي تعالج وتبين من خلاله أهمية المحافظة على البيئة ومحاربة التلوث مقاسه 12سم/08 سم ؟
إستعن بالوثائق التالية : - ملصق إشهاري الوسائل و التقنيات : - أقلام خشبية أو أقلام ليباد - قلم رصاص - أوراق رسم 24 / 32 - مسطرة 30 سم
الإجابة النموذجية مع سلم التنقيط لاختبار الثلاثي الثالث في مادة التربية التشكيلية
الجزء الأول : 12 النقطة الجواب عن السؤال الأول 06 / 06 نقطة أ – تصنيف وترتيب الألوان الحارة : النقطة 03 البنفسجي المحمر- الأحمر – البرتقالي المحمر – البرتقالي – البرتقالي المصفر - الأصفر 0.5 + 0.5 + 0.5 + 0.5 + 0.5 + 0.5
ب – تصنيف و ترتيب الألوان الباردة : النقطة 03 الأخضر المصفر –الأخضر –الأخضر المزرق –الأزرق –البنفسجي المزرق –البنفسجي 0.5 + 0.5 + 0.5 + 0.5 + 0.5 + 0.
الجواب عن السؤال الثاني06 / 06 نقطة – وضع كل كلمة في مكانها المناسب : النقطة 06 - التعبيرية تعني الإفصاح بلغة الأشكال و الألوان و الأضواء والظلال عن قيمة يحس بها الفنان فينقل من خلالها مشاعره . - كل تصميم له وظيفة وكل وظيفة لها علم و أصول . - أهتم الفنان العربي بالخط الكوفي وأستعمله كوسيلة للتزيين و الزخرفة حيث بحث في أصله ومراحل تطوره .
الجزء الثاني : 08 نقطة الجواب عن الجزء الثاني 08 / 08 نقطة المعايير Critères المؤشرات Indicateurs 1 – الارتباط بالموضوع pertinence - رسم ملصق إشهاري بيئي . - احترام المبادئ الجمالية :التوازن ،الوحدة ،التنوع شكلا ولونا . - المتعلم ينجز ملصق إشهاري بيئي . النقطة 1,5 / 1,5 - المتعلم يجسد المبادئ الجمالية الخاصة بالخط والمساحة واللون . النقطة 1,5 / 1,5 2 – أسلوب العمل ومستوى الإنجاز - احترام الأسلوب والتقنية - يحترم أسلوب فن الإشهار . النقطة 01 / 01 - المتعلم يوظف الخامة والتقنية(أقلام خشبية أوأقلام اللباد ) وفق أسلوب فن الإشهار . النقطة 01 / 01 3 – التناسق التشكيلي cohérence - انسجام حركة و إيقاع الخطوط و المساحات - جماليات الوحدةالتشكيلية ( تركيب العناصر التشكيلية ) . - المتعلم يبرز التركيب التشكيليالناتج عن أسلوب فن الإشهار ومدى توظيف الخطوط و المساحات و الألوانالمكملة . النقطة 01 / 01 - المتعلم يوزع العناصر التشكيلية للوحة بشكل منسجم . النقطة 01 / 01 4- معيار الإتقان Critère de perfectionnement - أصالة الإنتاج - العمل المنجز غير منسوخ وليس صورة طبق الأصل . النقطة 01 / 01
موضــوع منقـول لتعـم الفائـدة للجميـع وناهم في نشر العلوم[/size] | |
|
جزائري أصيل المدير العام
الجنس : السٌّمعَة : 5 الْمَشِارَكِات : 4460 النقاط/ : 4544 العـمــر : 42 الدولة :
| موضوع: رد: إختبارات السنة الرابعة متوسط في التربية الفنية السبت يوليو 30, 2011 12:53 pm | |
| نورت المنتدى بمواضيعك القيمة
تعاّهدنا مــــعاّ عـــلى الاخــلاص والـــوفــاء تعاّهدنا غداّ سنعلى راّية الجهاّد في السماء تعاّهدنا باّن نكون اّقوى من الحصون العلياء دمت بود
اخوكم الجزائري الأصيل | |
|