النور القادم المدير العام
الجنس : السٌّمعَة : 7 الْمَشِارَكِات : 1213 النقاط/ : 2290 العـمــر : 34 الدولة :
| موضوع: النزعة العقلية في الشعر الخميس نوفمبر 11, 2010 8:47 pm | |
| [center]وضعيات التعلم
أنشطة التعليم
أنشطة التعلم
نوع التقويم وضعية الإنطلاق 1) تمهيد : ـ ما عنوان قصيدة بشار التي درستها ؟ ـ ماذا يعني هذا ؟ ـ القراءة المثالية ـ قراءة بعض التلاميذ ـ النزعة العقلية في الشعر ـ يعني استخدام العقل في الشعر تشخيصي وضعية بناء التعلمات 2) أكتشف معطيات النص ـ ما روافد الحياة العقلية في العصر العباسي الأول ـ هل كان الشاعر العباسي بمنأى عن هذه الحركة العقلية ؟ ـ من أين استقى الشعراء معارفهم وثقافتهم ؟ ـ ما أثر ثقافات الأمم غير العربية في القصيدة العربية ؟ ـ علل تأثر القصيدة العربية بالحركة العقلية في تلك الفترة ـ ما المقصود بأصحاب الملل والنحل ؟ ـ ما أثر كتابي الأدب الكبير والأدب الصغير لابن المقفع في الأدب العربي ؟ ـ من هم المعتزلة ؟ ومن أين استمدوا ثقافتهم ؟ 3) أناقش معطيات النص ـ ما الأسباب التي جعلت الشاعر يتأثر بالحياة العقلية؟ ـ اذكر بعض الشعراء الذين تأثروا بالحياة العقلية في العصر العباسي . ـ ما مصدر المنطق عند العرب ؟ ـ بين دور الأمم غير العربية في إثراء الحياة العقلية ـ هل هذه الآثار سلبية أم إيجابية ؟ أبد رأيك فيها . 3) أستخلص وأسجل ـ ما سبب رقي الحياة وازدهارها ؟ ـ كيف كان أثره في الشعر بصفة خاصة , وعلى المجتمع بصفة عامة ؟ ـ اذكر بعض الأمم التي أثرت هذا الجانب ـروافد الحياة العقلية في العصر العباسي الأول هي : الكتب الكثيرة التيترجمت عن الهنود والفرس واليونان , كما هيأت له المحاورات والمناظرات بينأصحاب الملل والنحل والأهواء ـ لم يكن الشاعر العباسي بمنأى عن هذه الحركة العقلية ـ استقى الشعراء معارفهم وثقافتهم من لقاء العلماء وسؤالهم و من الكتب المترجمة ـ تحولت ثقافات الأمم غير العربية إلى غذاء شعري للقصيدة العربية ـ تأثرت القصيدة العربية بالحركة العقلية في تلك الفترة لأن الشعراء كانوا يطالعون ثقافات الأمم , وكان منهم من ألف في المنطق . ـ المقصود بأصحاب الملل والنحل هم أصحاب المذاهب والأديان والعقائد . ـ تأثر الشعراء بما نقله ابن المقفع من تجارب الفرس وحمكهم ووصاياهم في الصداقة والمشورة وآداب السلوك السياسة . ـ المعتزلة : هم فرقة إسلامية فلسفية كانت تحار أصحاب الملل والنحل في المساجد , واشتقوا لهم آراء يدعمها العقل . وقد استمدوا ثقافتهم من كل ما ترجم عن الهنود والفرس واليونان . ـ الأسباب التي جعلت الشاعر يتأثر بالحياة العقلية هو رقيها رقيا بعيدا , وما كانوا يجدون في ذلك من لذة عقلية . ـ من الشعراء الذين تأثروا بالحياة العقلية في العصر العباسي بشار بن برد , وأبو نواس , و أبو العتاهية , وبشر بن المعتمر ـ مصدر المنطق عند العرب هو الثقافة اليونانية ـ تأثر أبو نواس بالثقافة الهندية في علم الطبائع لأن الهند نزعم أن الشيء إذا أفرط في البرد عاد حارا مؤذيا ... لا يعجب السامعون من صفتي كذلك الثلج بارد حــار وكانتأثير الثقافة الفارسية في الشعر والشعراء أشد , و لا ريب في أن الثقافةاليونانية كان تأثيرها في الشعر والشعراء أعمق بما فتحت أمامهم من أبوابالفكر الفلسفي وأبواب المنطق مقاييسه . ـ هذه الآثار كانت إيجابية , لأن ثقافة أمة من الأمم لا يمكن أن تزدهر إلا إذا تأثرت بغيرها . ـرقت الحياة العقلية في هذا العصر نتيجة الكتب الكثيرة التي ترجمت عنالهنود والفرس واليونان , كما هيأت له المحاورات والمناظرات بين أصحابالملل والنحل والأهواء . ـ كان أثر هذاالرقي واضحا في الشعر حيث كان من الشعراء من ألف في المنطق حتى يشحذ ذهنهوأذهان الشعراء من حوله .وهكذا استكشفوا لأنفسهم عالمهم " العقل " واشتقوالهم آراء جديدة يدعمها العقل الذي شغفوا به وبأدلته وبراهينه . وانقسمالمجتمع بين مؤيد لهذا ومعارض لذاك . ـ الأمم التي أثرت هذا الجانب هي الأمة الهندية والفارسية واليونانية [/center] | |
|
dadch عضو مشارك
الجنس : السٌّمعَة : 1 الْمَشِارَكِات : 87 النقاط/ : 87 العـمــر : 36
| موضوع: رد: النزعة العقلية في الشعر الجمعة ديسمبر 24, 2010 2:21 am | |
| | |
|
الامــل القادم عضو نشيط
الجنس : السٌّمعَة : 1 الْمَشِارَكِات : 344 النقاط/ : 348 العـمــر : 35 الدولة :
| موضوع: رد: النزعة العقلية في الشعر الثلاثاء أغسطس 02, 2011 5:17 pm | |
| بارك الله فيك [ على ] الموضوع تستاهل تقييم و تشجيع [ على ] المجهودات الرائعة جزاك الله عنا كل خير ننتظر منكـ المزيد | دمت مبدعا و بـــ الله ـــاركـ فيك تح ــياتي وشكري لك دمت [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] | |
|
جزائري أصيل المدير العام
الجنس : السٌّمعَة : 5 الْمَشِارَكِات : 4460 النقاط/ : 4544 العـمــر : 42 الدولة :
| موضوع: رد: النزعة العقلية في الشعر الثلاثاء أغسطس 16, 2011 5:00 pm | |
| عمل المعروف يدوم و الجميل دائما محفوظ لا تفكروا في يوم أنسى أنكم وقفتم مع طلاب العلوم عجزت الكلمات تعبر عن مدى الجميل و العرفان الذي بدر منكم تجاه طلاب غرداية كل الجميل للعمل الذي ما أظن ينساه إنسان فبارك الله فيكم وفي عملكم الموزون دمتم بطيب النسيم وعبق الرحيق المختوم شكرا لكم | |
|