دروس في علم العروض والقافية
سلسلة الدروس المبسطة فى علم العروض
و سنتحدث عن : ( 1 ) أجزاء البيت( 2 ): الزحاف والعلة ( 3 ): مقدمة عن البحور الشعرية
اولا : اجزاء البيت :
*ينقسم البيت الشعري إلى قسمين متساويين كل قسم يسمى شطرا أو مصراعا تشبيهاله بمصراع الباب وقد يسمى الشطر الأول بصدر البيت والشطر الثاني بعجز البيت
* يسمى آخر جزء من الشطر الأول ب ( العروض ) وآخر جزء من الشطر الثاني ( بالضرب ) والعروض مؤنثة والضرب مذكر
*ما عدا العروض والضرب من أجزاء البيت يسمى الحشو* فى بعض البحور يجوز حذفالتفعيلة الأخيرة من الشطر الأول والشطر الثاني ويسمى مجزوءا
* وقد يحذف نصف البيت أي يبقى شطر واحد في البيت ويكون العروض هو الضرب ويسمى مشطورا
* وقد يحذف ثلثا البيت أي يبقى اقل من شطر واحد في البيت ويكون العروض هو الضرب ويسمى منهوكا
مثال : بحر الرجز يتكون من التفعيلة مستفعلن مكررة ستة مرات هكذا :
مستفعلن مستفعلن مستفعلن **** مستفعلن مستفعلن مستفعلن
ويصير مجزوءا هكذا :
مستفعلن مستفعلن **** مستفعلن مستفعلن
ويصير مشطورا هكذا :
مستفعلن مستفعلن مستفعلن : ( بيت كامل )
ويصير منهوكا هكذا :
مستفعلن مستفعلن : ( بيت كامل )
* إذا اشترك شطرا البيت في كلمة سمى البيت مدورا أو مدمجا
مثال : قول المعرى:
خفف الوطء ما أظن أديم ال *** أرض إلا من هذه الأجساد
* إذا تساوى كل من العروض والضرب في الوزن والقافية سمى البيت : مقفى
مثال : قول امرئ القيس :
قفا نبك من ذكرى حبيب ومنزل *** بسقط اللوى بين الدخول فحومل
*اذا كان الضرب مغيرالوزن بعلة ما وتغيرت العروض لتوافقها في الوزنوالقافية سمى البيت مصرعا وسمى هذا التغيير بالتصريع ويكون في أول بيت فيالقصيدة
* إذا لم تكن العروض موافقة للضرب سمى البيت مصمتا
* البيت الواحد يسمى= يتيم
والبيتين أو الثلاثة = نتفة
والأربعة إلى سبعة = قطعة
أما القصيدة فهي = ما زاد على سبعة أبيات
ثانيا : الزحاف والعلة :
علمناأن لكل بحر وزنه الخاص المميز له يتقيد به وإذا حاد عنه يكون وزن البيتمكسورامثال : بحر الرجز وزنه مستفعلن مكررة ستة مرات هكذا :
مستفعلن مستفعلن مستفعلن *** مستفعلن مستفعلن مستفعلن
- ه - ه - - ه / - ه - ه - - ه / - ه - ه - - ه *** - ه - ه - - ه / - ه - ه - - ه / - ه - ه - - ه /
ولكن هل هذا التقيد بالوزن تقيد مطلق..؟!
لاهناك متسع للخروج على هذا الوزن للتفعيلة مستفعلن وذلك فعله العرب الأوائلفي أ شعارهم وهذا التغيير هو ما ينتج عنه الزحاف والعلة .
الزحاف :
الزحاف هو تغيير فى التفعيلة مختص بثواني الأسباب مطلقا بلا لزوم ( ما معنى هذا الكلام ؟ )
أيأن الزحاف عبارة عن تغيير في التفعيلة سواءا بحذف حرف متحرك أو ساكن أوتسكين حرف متحرك ولكنه لا يأتي إلا في الحرف الثاني من السبب
مثال : التفعيلة مستفعلن : ( - ه - ه - - ه ) مكونة من سبب خفيف فسبب خفيف فوتد فجموع
( راجع الدرس السابق )
هنا يأتي الزحاف في ثواني الأسباب أي الحرف الثاني أو الحرف الرابع ولا يأتي الزحاف أبدا في الأوتاد
أما معنى بلا لزوم : أي أن الزحاف إذا دخل على تفعيلة في البيت أو القصيدة لا يلزم ذلك دخوله في كل تفعيلات البيت أو القصيدة .
مثال :
بحر الرجز :
مستفعلن مستفعلن مستفعلن *** مستفعلن مستفعلن مستفعلن
- ه - ه - - ه / - ه - ه - - ه / - ه - ه - - ه *** - ه - ه - - ه /- ه - ه - - ه / - ه - ه - - ه /
يجوزدخول زحاف على تفعيلته عبارة عن حذف الحرف الثاني الساكن وتسمى الخبن ( لايهمنا الاسم ) فتصير مستفعلن( - ه - ه - - ه) متفعلن ( - - ه - - ه ) ولايلزم دخول هذه الزحافة في البيت أن تتكرر في كل تفعيلاته أو تفعيلاتالقصيدة
أي يمكنك أن تجد بيتا وزنه :
مستفعلن مستفعلن متفعلن *** متفعلن متفعلن مستفعلن
أو
مستفعلن مستفعلن مستفعلن *** مستفعلن متفعلن مستفعلن
ولكلزحاف بحور يدخلها وسنعرف ذلك مع دراسة البحور وأفضل عدم التعب في حفظ اسمالزحاف فهي مهمة صعبة والاكتفاء بمعرفة ما يؤدى إليه دخولها في التفعيلة .
*للزحاف أحرف يدخلها وأخرى لا يدخلها فهو يدخل الحروف الثاني والرابعوالخامس والسابع لأنها قد تأتي ثواني أسباب ولا يدخل الحروف الأول والثالثوالسادس مطلقا لأنها لا تأتي ثواني أسباب أبدا
* للزحاف أقسام : ( 1 ) زحاف مفرد : وهو تغيير واحد في التفعيلة( 2 ) زحاف مركب: عبارة عن اجتماع تغييرين في التفعيلة
قال تعالى:
"وَلاَ تَهِنُوا وَلاَ تَحْزَنُوا وَأَنتُمُ الأَعْلَوْنَ إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ * إِن يَمْسَسْكُمْ
قَرْحٌ فَقَدْ مَسَّ الْقَوْمَ قَرْحٌ مِّثْلُهُ وَتِلْكَ الأَيَّامُ نُدَاوِلُهَا بَيْنَ النَّاسِ
وَلِيَعْلَمَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُواْ وَيَتَّخِذَ مِنكُمْ شُهَدَاء وَاللَّهُ لاَ يُحِبُّ الظَّالِمِينَ"
الآيتين 138-139 سورة آل عمران
لا تنسونا من صالح دعائكم
علمنا الله واياكم العلم النافع