ابــن الاسلام إدارة المنتدى
الجنس : السٌّمعَة : 101 الْمَشِارَكِات : 12744 النقاط/ : 22644 العـمــر : 34 الدولة : المتصفح :
| موضوع: جديد نظام ال LMD الأحد ديسمبر 05, 2010 5:26 pm | |
| السلام عليكم ورحمة الله اردتان اقدم لكم بعض المعلومات عن نظام ال LMD الذي بكل صراحة ما زال مبهمنوعا ما وهذا لانه مازال قيد التجريب والتنقيح ارجوا ان افيدكم وان اقربلكم مفهوم نظام ال LMD . 1-مـــــــاهو الأ ل م د...؟ الألم د أو (ليسانس - ماستر - دكتراه) هو هيكل للتعليم العالي مستورد منالبلدان الأنجلو ساكسونية، هذا الهيكل معمول به تدريجيا في بلادنا منذسبتمبر 2004. 2-مـــاهي الشهـــادة التي أستطيــــع تحضيــــــرهــــا...؟
بإمكان الطالب أن يحضر تسلسل لثلاث شهادات. شهادة الليسانس تكون الشهادة الأولى بعد ثلاثة سنوات دراسة. هل بعد شهـــادة الليســـانس أستطيع متـــابعة الدراسة...؟
نعم! بإمكانكم مزاولة دراستكم لتحضير شهادة المـــاستر في التخصص الذي أخترتموه. 3-مـــــاهو المــــــاستر...؟
هي شهادة تحضر في مدة سنتين من بعد الليسانس،وتكون تعميقا للتخصص المختار خلال تحضير شهادة الليسانس. والدكتـــــــراه...؟
هيأخر شهادة موجهة لحاملي شهادة الماستر الراغبين في تعميق دراساتهم. شهادةالدكتوراه تحضر في مخبر أو مركز للبحوث بعد ثلاثة سنوات على الأقل.
هل شهــــادة الأ ل م د لـــها قيمـــة...؟
إن شهادة الأ ل م د هي شهادة معترف بها في كل أقطار العالم, مــاذا تعنـــــي...؟
شهادة الليسانس أو الماستر أو الدكتوراه لها صدى عالمي لأن الأ ل م د في ما يخص هيكله أو برامجه مطابق لكل الدول. إذن شهــــادة الأ ل م د معتــــرف بهـــا...؟
إكيـــــدَا! نظام الأ ل م د يحتوي على ثلاثة مبادئ، وهي الرسمله(capitalisation)، الحركية(mobilité) والوضوحية(lisibilité). مــــامعنى الرسمله (capitalisation)...؟
الرسملهتعني أن الوحدات الدراسية المكتسبة لا مجال لإعادتها حتى لو تم تحويلكم منمؤسسة لأخرى، و تمكنكم من تحويل رصيدكم(القروض) عندما تغادرون مؤسستكمالأصلية. مــاهي الحركيــة(mobilité) والوضــوحيــة(lisibilité)...؟
الحركية(mobilité) تمكن الطالب أو الطالبة من تحويل ملفه البيداغوجي وتسجيله في أي مؤسسة جامعية في الجزائر أو خارجها.
الوضوحية(lisibilité) تمكن لسوق العمل أن يقارن بسهولة شهادات الأ ل م د في إطار التشغيل. مـــاهي وحدة التدريـــس...؟
الدراسةفي نظام الأ ل م د تحتوي على وحدات دراسية. الوحدة الدراسية مكوّنة منمادة أو مجموعة من المواد. هناك عدة إنواع من الوحدات الدراسية:
الوحدة الدراسية الأساسية(unité d'enseignement fondamental) التي تحتوي على المواد الأساسية.
الوحدةالدراسية للإكتشاف(unité d'enseignement de découverte) التي تمكن الطالبأو الطالبة أن يوسع نظرياته ومعرفته، وتساعده في إعادة توجيهه.
الوحدةالدراسية للثقافة العامة(unité d'enseignement transversal) التي تحتويعلى مواد اللغات الحية، وكذالك مواد تكنولوجية الإعلام والإتصال وغيرها.
الوحدة الدراسية تابعة لسداسي معين، وتتم فيه دراستها.في أي وقت يتـــــــم التوجـــــــه...؟
يتم التوجه بعد نهاية مرحلة الجذع المشترك. هل عدد المقـــاعد محدود...؟ نعم! وذالك لأحسن تكفل بالطالب. ماهي كل الميــــــادين...؟
هناك في الجزائر 14 ميدانَا:
SM: علوم المادة (فيزياء، كيمياء)
MIAS: رياضيات ، إعلام ألي
SNV: علوم الطبيعة والحياة (بجيولوجيا، بيوكيمياء، علوم البحر,,,)
علوم الصحة (الطب، الصيدلة,,,)
STU:علوم الأرض والكون(جيولوجيا...)
ST: علوم للتكنولوجيا (هندسة معمارية، إلكترو***...)
SECG: علوم الاقتصاد والتجارة والتسيير
علوم القانون ، والإدارة والسياسة
علوم الاجتماع (علم النفس، علم الإجتماع...)
علوم الإسلام
اللغة العربية
LLE: أدب و لغات حيــــة
الفن والرياضة
الهندسة ماهوالقسم(section) والفـــرع(groupe)...؟
الفرع(groupe)يتكون من عدد قليل من الطلبة, القسم(section) من جهته هو عدد محدد منالفروع. الأعمال التوجيهية أو التطبيقية تخص الفروع. الدروس من جهتها تخصالقسم.كيف يتــم حســــاب المعـــــــدل...؟
أولاَ ، الوحدة الدراسية تقيم حسب المعدل المتحصل عليه في جميع المواد التابعة لها.
ثانيَا ، المعدل السداسي يقيّم بجميع معدلات الوحدات الدراسية . مــامعنى المعبـــر(passerelle)...؟
المعبر هو وسيلة تقدم للطالب لكي يصحح توجيهه الأولي بالاتجاه إلى تخصص آخر. وفــريق التكويــــن...؟
فريق التكوين متكون من أساتذة، يترأسه رئيس القسم. والفريق البيداغــــوجي...؟
الفريق البيداغوجي متكون من أساتذة الوحدة الدراسية.
وإذا أردنـــا تلخيص الأ ل م د...؟
بالسهل، يمكنكم الملاحظة أن الأ ل م د يحضر لشهادات:
معترف بها في العالم
أكثر تكيف مع الإحتياجات الحقيقية لسوق الشغل وهذا تحقيقه بفضل:
برامج التدريس التي تتطوّر باستمرارلعلاقة المرتبطة مع القطاع المستعمل
| |
|
النور القادم المدير العام
الجنس : السٌّمعَة : 7 الْمَشِارَكِات : 1213 النقاط/ : 2290 العـمــر : 34 الدولة :
| |
سارة سوسو عضو جديد
الجنس : السٌّمعَة : 1 الْمَشِارَكِات : 25 النقاط/ : 31 العـمــر : 35 الدولة :
| موضوع: رد: جديد نظام ال LMD الجمعة فبراير 04, 2011 3:58 pm | |
| شكرا لك على هذا الموضوع ولكن أنا برأيي هذا النظام لاقيمة له وأفضل النظام الكلاسيكي ماالفائدة من تدريس نظام هم في الأصل لايعلمون عنه شيء أي نعم ندرس ولكن ماذا بعد اليسانس ألا تعتقد أنا الماستر 1 من حق جميع الطلبة المحتصلين على شهادة ليسانس والماستر 2 من حق الطلبة المتفوقين في الماستر1؟ لكن لاوجود لهذاالتعامل عندنا نحن ندرس لكن لاأحد يلم إن كان سيكمل الماستر أم لا مع العلم أنا ليسانس lmd + ماستر1 = ليسانس كلاسيك ولكن أود أن أعرف يقال أنا هذا العام لا يوجد ماستر ويقول أساتذة أخرةن أنا هاذ الماستر من حق الطلبة المتفوقين فقط ويقول آخرون أنا هذا العام سيتنافس عليه 3 دفعات(طلبة هاذ العام، طلبة العام الماضي وطلبة الكلاسيك) فهل هذا صحيح؟ وإن كان صحيح ماهو مصير الطلبة الذين لم يكملوا دراستهم؟ ولهم فرص عمل بهذا الليسانس؟
| |
|
djamele7892 إدارة المنتدى
الجنس : السٌّمعَة : 28 الْمَشِارَكِات : 9188 النقاط/ : 10349 العـمــر : 34 الدولة : المتصفح :
| موضوع: رد: جديد نظام ال LMD الجمعة فبراير 04, 2011 10:26 pm | |
| خويا يعطيك الصحة على الموضوع ونقول الاخت سارة بلي ماراهم فاهمين والو في ل م د وكيل عادة كل ما يخرجو حاجة جديدة اقولك تاع لوروب والمتضرر الكبير الطالب ياخ مسؤولين الله يهديهم هادا مانقوللهم | |
|