منتدى غارداية شبكة للتعليم نت
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


, لديك: 378 مساهمة .
آخر زيارة لك كانت في : .
 
الرئيسيةصـــفحة قرأنيةالمنشوراتأحدث الصوردخولالتسجيل
ملخص الغائبات تلخيص المحاضرة السابعة من مادة الاصول والقواعد Fb110

 

 ملخص الغائبات تلخيص المحاضرة السابعة من مادة الاصول والقواعد

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ابــن الاسلام
إدارة المنتدى
إدارة المنتدى
ابــن الاسلام


الجنس : ذكر السٌّمعَة السٌّمعَة : 101 الْمَشِارَكِات الْمَشِارَكِات : 12744 النقاط/ النقاط/ : 22644 العـمــر العـمــر : 34 الدولة : ملخص الغائبات تلخيص المحاضرة السابعة من مادة الاصول والقواعد Jazaer10 المتصفح : ملخص الغائبات تلخيص المحاضرة السابعة من مادة الاصول والقواعد Fmfire10

ملخص الغائبات تلخيص المحاضرة السابعة من مادة الاصول والقواعد Empty
مُساهمةموضوع: ملخص الغائبات تلخيص المحاضرة السابعة من مادة الاصول والقواعد   ملخص الغائبات تلخيص المحاضرة السابعة من مادة الاصول والقواعد Emptyالخميس ديسمبر 09, 2010 4:23 pm

[size=21]ملخص الغائبات تلخيص المحاضرة السابعة من مادة الاصول والقواعد
المحاضرة السابعة من مادة الاصول والقواعد
الدرس ال 7
الايمان
الإيمان في اللغه التصديق بدليل "وما أنت بمؤمن لنا" أي التصديق
الايمان فى اللغة التصديق وفى الشرع اعتقاد بالقلب
القول يكون باللسان والعمل بالجوارح
الإيمان يزيد بالطاعه وينقص بالمعصيه وهو بضع وسبعون شعبه
الإيمان اعم من الإسلام كيف؟؟؟؟؟

كل مؤمن استطيع أقول عليه مسلملكن لا استطيع اقول علي كل مسلم مؤمن
لماذا؟
لان المسلم يصبح مؤمن عندما يفعل شروط الاسلام الست
التي سنوضحها الان
الإيمان والإسلام إذا ذكروا جميعا يعنى تكلمنا عنهم معا يبقى لكل واحد معنىولو ذكر منهم واحد فقط يدخل فيه التانى على طول
الاسلام معناه الاعمال الظاهره وهي اركانه الخمس والايمان هو الاعمال الباطنه المتعلقة بالقلب
توضيح لو ذكر الإسلام إذا المقصود الإسلام والإيمان ولو ذكر الإيمان فقط يبقى المقصود الإيمان والإسلام

مثلا فى حديث النبى صلى الله عليه وسلم حديث جبريل لما سأله عن الإسلام والإيمان فقد ذكر الاثنين
سئل عنهما فى حديث واحد إى الإسلام والإيمان
فالاسلام هو الصلاه والزكاه... والايمان كل الاعمال المتعلقه بالقلب

الشعبه هي الجزء من الشيء
عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلىالله عليه وسلم : "الإيمان بضع وسبعون – أو بضع وستون – شُعبة، أعلاها: قول: لا إله إلا الله. وأدناها: إماطة الأذى عن الطريق. والحياء شعبة منالإيمان" متفق عليه.

الأذى هوالذي يؤذي في الطريق كحجر او غصن شجرفهذا دليل علي الايمان
الحيااااااااااء
الحياء صفه انفعاليه تظهر عند الخجل ويكون أما مذموم إما محمود
كالحياء في العلم فهذا مذموم
اثنان لايتعلمان المستحي والمتكبر
وشرعا الايمان هو اعتقاد بالقلب إين؟ من الحديث؟
اعتقاد بالقلب أي قول لاإله ألا اللهبالقول وعمل قلب إخلاص وإماطه الاذي عمل والحياء قلب
فالحديث شمل التعريف الشرعي للإيمان
وهنا سنذكر الفرق بين الشعبه والاركان
فالشعب مكملات لا يزول الإيمان بزوال شيء منها
ففاعل الكبيره ناقص في الإيمان أو مؤمن فاسق و ليس كافر

الركن ما ينبني عليه الشيء
اذا زال ركن من الاركان زال الايمان لانه لا يقوم الا علي اركانه فكيف له ان يستقيم
أركانه الست هي:
1 أن تؤمن بالله هذا اول ركن من اركان الايمان
والايمان بالله يتضمن 4 امور:
1 ألإيمان بوجود الله
2ثم الايمان بربوبيته
3وألوهيته
4ثم أسمائه وصفاته

الإيمان بالله يتضمن أربعة أمور :
الأول: الإيمان بوجود الله تعالى ، وقد دل على وجوده تعالى: الفطرة، والعقل، والشرع، والحس
1- دليل الفطرة : كل مخلوق قد فكر على الايمان بخالقه .لقول النبي صلى الله عليه وسلم: "ما من مولود إلا يولد على الفطرة، فأبواه
. يهودانه، أو ينصرانه، أو يمجسانه".
2- دليل العقل :كل المخلوقات لابد لها من خالق لأنها لا يمكن أن تُوجِد نفسها بنفسها ، ولا يمكن أن تُوجَد صُدفَة .
مثال : ضربه الشيخ ابن عثيمين ، لو جبتي شخص وقعدتي تفرجيه على قصر كبير مزين وجميل ثم قلتي له أن القر أوجد نفسه بنفسه فيظ
فيظنك الشخص مجنونة .
3-دليل الشرع : لأن الكتب السماوية كلها تنطق بذلك .
4- دليل الحس : وهو الدعاء

معجزات الانبياء وهي في الايات التاليه
· "اذ يستغيثون ربكم فإستجاب لكم"
· "ونوحا إذ نادي من قبل فإستجبنا له"
أما الدليل للمعجزات
معجزه محمد عندما اشار للقمر فإنفلق فرقتين
"إقتربت الساعه وإنشق القمر"
وكل هذا المعجزات تدل علي وجود الله
2 الايمان بربوبيته و قد سبق التكلم عنه
3 توحيد العباده لله سبق التكلم عنه
4 الايمان بأسمائه وصفاته

قد ابطل الله اتخاذ الالهه من غير الله بدليلين او برهانين عقلييين
· البرهان الاول أنه ليس في هذه الالهه التي اتخذوها شيء من خصائص الالوهيه
لماذا ؟؟لانها مخلوقه لا تخلق
· 2 لا تجلب نفعا ولا تدفع ضرا ولا تملك حياه أو موت ولا تملك شيئا لهم
الدليل [ الفرقان:3 ]-[ وَاتَّخَذُوا مِن دُونِهِ آلِهَةً لَّا يَخْلُقُونَ شَيْئاً وَهُمْ يُخْلَقُونَ وَلَا يَمْلِكُونَ لِأَنفُسِهِمْ ضَرّاً وَلَا نَفْعاً وَلَا يَمْلِكُونَ مَوْتاً وَلَا حَيَاةً وَلَا نُشُوراً ]

الدليل الثاني

أن هؤلاء المشركين كانوا يقرون بأن الله تعالي هو الرب وهذا يستلزم توحيد الالوهيه
قال تعالي "ولئن سألتهم من خلقهم ليقولن الله فأني يؤفكون"
ليس كمثله شيء وهو السميع البصير
ضل في هذا طائفتين طائفه معطله والاخري مشبهه
المعطله أي ينكروا الاسماء والصفات لله عز وجل او بعضها وينكروها لانهم يزعمون لان هذا سيستلزم التشبه فعطلها
فكلامه باطل لوجوه
1 *أن هذا يستلزم أن كلام الله متناقض لان الله أثبت لنفسه الاسماء والصفات ونهي هذه الاسماء عن غيره

وهذا مردوددلان الله تعالي ليس كمثله شيء
2* انه لا يلزم من اتفاق الشيئين في اسم او صفا ان يكونا متشابهين لا يلزم أن يكونا متشابهين مع اتفاقهم في بعض الاشياء لكنهم مختلفين في اشياء
فخالق الخلق ليس كمثله شيء فليس أني سميع والله تعالي يسمع فنقول سمعنا كسمع الله عز وجل

الطائفه الثانيه المشبهه
اثبتوا الاسماء ةالصفات لكن شبهوا الله تعالي مع خلقه وقالوا أن هذا ورد بالنصوص قالوا أن الله خاطب العباد بما يفهمون وهو كلام القرأن وهو ايضا زعم باطل من وجوه
1ان الله خاطبنا من حيث اصل المعني
أما الكيفيه سميع نفهم منها ادراك الاصوات أما الكيفيه والحقيقه فهذا مما استأثر الله بعلمه
الايمان بالله تعالي علي ما وصفنا يثمر للمؤمنين ثمرات جليله كما وضحنا 4 دلاالاات للايمان بالله فالايمان هكذا له ثمرات ما هي???
1* تحقيق توحيد الله تعالي بحيث لا يتعلق بغيره لا رجاء ولا خوفا ولا يعبد غيره
فالله تعالي موجود مستحق للعباده له الاسماء والصفات فيستلزم تحقيق التوحيد ولا اتعلق بغيره لا رجاء ولا خوفا ولا اعبد غيره
2* كمال محبه الله تعالي وتعظيمه نتجت من مقتضي اسماؤه الحسني وصفاته كإسم الله القيوم القائم علي جميع الخلق اسما وصفه يحدث عندك كمال الله عزوجل 3* تحقيق عبادته بالإتيان بما أمر به


2**الايمان بالملائكة



من هم الملائكة؟؟؟
**الملائكة هم عالم غيبي مخلوقون عابدون لله تعالى ليس لهم من خصائص الربوبية والألوهية شيء**
**خلقهم الله من نور**
((الجن مخلوقة من نار و الانسان من طين كما اخبرنا الله عز و جل))
**و منحهم الانقياد التام لأمره و القوة على تنفيذه أي تنفيذ أمره**
قال تعالى:
"وَلَهُ مَن فِي السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَمَنْ عِندَهُ لا يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِهِ وَلا يَسْتَحْسِرُونَ
يُسَبِّحُونَ اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ لا يَفْتُرُونَ"الانبياء 19 20
و الملائكة عددهم كثير لا يحصيهم الا الله قد ثبت في الصحيحن من حديث أنس في قصة المعراج أن النبي صلى الله عليه و سلم رفع له البيت المعمور في السماء يصلي فيه كل يوم 70 ألف ملك اذا خرجوا لم يعودوا اليه .


==< الحديث يدل في اليوم الواحد يصلي في البيت المعمور 70 ألف ملك و اليوم التالي يصلي فيه 70 ألف أخرين
و هذا دليل على أنهم عدد كثير لا يحصيهم الا الله
و الايمان بالملائكة يتضمن أربعة أمور:
--1-- الايمان بوجودهم
--2 -- الايمان بمن علمنا اسمه منهم باسمه
اذا اخبرنا الله أو النبي باسم أحد من الملائكة نؤمن بأن هذا الملك اسمه هذا الاسم ( مثل جبريل ) و من لم نعلم اسمه نؤمن بهم اجمالا
--3-- الايمان بما علمنا من صفاتهم كصفة جبريل فقد أخبر النبي صلى الله عليه و سلم أنه رآه على صفته التي خلق عليها و له 600 جناح قد سد الأفق قد يتحول الملك بأمر الله الى هيئة رجل كما حصل لجبريل حين أرسله الله الى السيدة مريم فتمثل لها بشرا سويا و حين اتى جبريل الى النبي صلى الله عليه وسلم تمثل له في هيئة رجل
أبي عُمَرُ بن الْخَطَّابِ قال بَيْنَمَا نَحْنُ عِنْدَ رسول اللَّهِذَاتَ يَوْمٍ إِذْ طَلَعَ عَلَيْنَا رَجُلٌ شَدِيدُ بَيَاضِ الثِّيَابِشَدِيدُ سَوَادِ الشَّعَرِ لَا يُرَى عليه أَثَرُ السَّفَرِ ولايَعْرِفُهُ مِنَّا أَحَدٌ حتى جَلَسَ إلى النبيفَأَسْنَدَ رُكْبَتَيْهِ إلى رُكْبَتَيْهِ وَوَضَعَ كَفَّيْهِ علىفَخِذَيْهِ وقال يا محمد أَخْبِرْنِي عن الْإِسْلَامِ فقال رسول اللَّهِالْإِسْلَامُ أَنْ تَشْهَدَ أَنْ لَا إِلَهَ إلا الله وَأَنَّ مُحَمَّدًا رسول اللَّهِوَتُقِيمَ الصَّلَاةَ وَتُؤْتِيَ الزَّكَاةَ وَتَصُومَ رَمَضَانَوَتَحُجَّ الْبَيْتَ إن اسْتَطَعْتَ إليه سَبِيلًا قال صَدَقْتَ قالفَعَجِبْنَا له يَسْأَلُهُ وَيُصَدِّقُهُ قال فَأَخْبِرْنِي عنالْإِيمَانِ قال أَنْ تُؤْمِنَ بِاللَّهِ وَمَلَائِكَتِهِ وَكُتُبِهِوَرُسُلِهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ وَتُؤْمِنَ بِالْقَدَرِ خَيْرِهِوَشَرِّهِ قال صَدَقْتَ قال فَأَخْبِرْنِي عن الْإِحْسَانِ قال أَنْتَعْبُدَ اللَّهَ كَأَنَّكَ تَرَاهُ فَإِنْ لم تَكُنْ تَرَاهُ فإنهيَرَاكَ قال فَأَخْبِرْنِي عن السَّاعَةِ قال ما الْمَسْئُولُ عنهابِأَعْلَمَ من السَّائِلِ قال فَأَخْبِرْنِي عن إمارتها قال أَنْ تَلِدَالْأَمَةُ رَبَّتَهَا وَأَنْ تَرَى الْحُفَاةَ الْعُرَاةَ الْعَالَةَرِعَاءَ الشَّاءِ يَتَطَاوَلُونَ في الْبُنْيَانِ قال ثُمَّ انْطَلَقَفَلَبِثْتُ مَلِيًّا ثُمَّ قال لي يا عُمَرُ أَتَدْرِي من السَّائِلُ قلتالله وَرَسُولُهُ أَعْلَمُ قال فإنه جِبْرِيلُ أَتَاكُمْ يُعَلِّمُكُمْدِينَكُمْ


الشاهد من الحديث أن النبي قال " هذا جبريل أتاكم يعلمكم دينكم "


و كذلك الملائكة الذين أرسلهم الله الى ابراهيم و لوط عليهما السلام أيضا كانوا في صورة رجال
أعطانا الشيخ هنا 3 أمثلة على أن الملائكة يتمثلوا في صورة رجال
--4-- الايمان بما علمنا من أعمالهم التي يقومون بها بأمر الله تعالى كتسبيحه و التعبد له ليلا و ونهارا بدون ملل و لا فتور و قد يكون لبعضهم أعمال خاصة
** جبريل = الأمين على وحي الله تعالى يرسل الله به الى الأنبياء و الرسل
** ميكائيل = الموكل بالمطر و النبات
**اسرافيل= الموكل بالنفخ في الصور عند قيام الساعة و بعث الخلق
** ملك الموت =الموكل بقبض الارواح عند الموت ( عزرائيل اسم باطل فهو لم يرد لا في الكتاب و لا السنة و ورد في الاسرائيليات)
**مالك = الموكل بالنار و هو خازن النار
**الملائكة الموكلين بالأجنة في الأرحام =اذا تم للانسان 4 أشهر في بطن أمه بعث الله اليه ملكا و أمره بكتب رزقه و أجله و عمله و شقي أم سعيد
** الملائكة الموكلين بحفظ أعمال بني ادم و كتابتها= و لكل شخص
ملكين عن اليمين و اليسار
**الملائكة الموكلين بسؤال الميت اذا وضع في قبره
الايمان بالملائكة يثمر ثمرات جليلة:
1 العلم بعظمة الله تعالى وقوته و سلطانه فان عظمة المخلوق من عظمة الخالق
2 شكر الله تعالى على عنايته ببني ادم حيث وكل من هؤلاء الملائكة من يقوم بحفظهم و كتابة أعمالهم و غير ذلك من مصالحهم
3 محبة الملائكة على ما قاموا به من عبادة الله تعالى
===<يوجد بعض الزائغين أنكروا ان للملائكة أجساما و قالوا أنها عبارة عن قوى الخير الكامنة في المخلوقات و هذا طبعا فيه تكذيب لكتاب الله و سنة الرسول و اجماع المسلمين.
لماذا فيه تكذيب؟؟
قال تعالى : "الْحَمْدُ لِلَّهِ فَاطِرِالسَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ جَاعِلِ الْمَلائِكَةِ رُسُلا أُولِي أَجْنِحَةٍمَّثْنَى وَثُلاثَ وَرُبَاعَ يَزِيدُ فِي الْخَلْقِ مَا يَشَاء إِنَّاللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ " فاطر 1
و قوله تعالى" و لو ترى اذ يتوفى الذين كفروا الملائكة يضربون وجوههم و أدبارهم "
وفي البخاري عن أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه و سلم قال"اذا أحب الله العبد نادى جبريل أن الله يحب فلانا فأحبه فيحبه جبريل فينادى جبريل في أهل السماء أن الله يحب فلانا فأحبوه فيحبوه أهل السماء ثم يوضع له القبول في الأرض "
ملخص الغائبات تلخيص المحاضرة السابعة من مادة الاصول والقواعد 488549484

3** الايمان بالكتب


الكتب جمع كتاب بمعنى مكتوب
المراد بالكتب التى اؤمن بها هي الكتب التي أنزلها الله على رسله رحمة للخلق و هداية لهم ليصلوا بها الى سعادتهم في الدنيا و الأخرة
الايمان بالكتب يتضمن أربعة امور:
-- 1-- الايمان بأن نزولها من عند الله حقا
-- 2 -- الايمان بما علمنا اسمه منها باسمه كالقران الذي نزل على محمد صلى الله عليه و سلم و التوراة التي أنزلت على موسى صلى الله عليه و سلم و الانجيل الذي انزل على عيسى صلى الله عليه و سلم و الزبور الذي أوتيه داوود صلى الله عليه و سلم و أما ما لم نعلم اسمه فنؤمن به اجمالا
-- 3 -- تصديق ما صح من أخبارها كأخبار القران و أخبار ما لم يبدل أو يحرف من الكتب السابقة
-- 4 -- العمل بأحكام ما لم ينسخ منها و الرضا و التسليم به سواء فهمنا حكمته أم لم نفهمها و جميع الكتب السابقة منسوخة بالقران
قال تعالى:وَأَنزَلْنَا إِلَيْكَالْكِتَابَ بِالْحَقِّ مُصَدِّقًا لِّمَا بَيْنَ يَدَيْهِ مِنَ الْكِتَابِوَمُهَيْمِنًا عَلَيْهِ فَاحْكُم بَيْنَهُم بِمَا أَنزَلَ اللَّهُ وَلاَتَتَّبِعْ أَهْوَاءهُمْ عَمَّا جَاءَكَ مِنَ الْحَقِّ لِكُلٍّ جَعَلْنَامِنكُمْ شِرْعَةً وَمِنْهَاجًا وَلَوْ شَاء اللَّهُ لَجَعَلَكُمْ أُمَّةًوَاحِدَةً وَلَكِن لِّيَبْلُوَكُمْ فِي مَا آتَاكُم فَاسْتَبِقُواالْخَيْرَاتِ إِلَى اللَّه مَرْجِعُكُمْ جَمِيعًا فَيُنَبِّئُكُم بِمَاكُنتُمْ فِيهِ تَخْتَلِفُونَ المائدة 48
مهيمنا عليه = حاكما عليه
فعلى هذا لا يجوز العمل بأي حكم من أحكام الكتب السابقة الا ما صح منها و أقره القران
و الايمان بالكتب له ثمرات جليلة:
1 العلم بعناية الله تعالى بعباده حيث انزل لكل قوم كتابا يهديهم به فلم يتركنا هملا فقد أرسل لكل قوم كتاب و رسول
2 العلم بحكمة الله في شرعه حيث شرع لكل قوم ما يناسب أحوالهم

قال تعالى:
"وَأَنزَلْنَا إِلَيْكَ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ مُصَدِّقاً لِّمَا بَيْنَ يَدَيْهِ مِنَ الْكِتَابِ وَمُهَيْمِناً عَلَيْهِ فَاحْكُم بَيْنَهُم بِمَا أَنزَلَ اللّهُ وَلاَ تَتَّبِعْ أَهْوَاءهُمْ عَمَّا جَاءكَ مِنَ الْحَقِّ لِكُلٍّ جَعَلْنَا مِنكُمْ شِرْعَةً وَمِنْهَاجاً وَلَوْ شَاء اللّهُ لَجَعَلَكُمْ أُمَّةً وَاحِدَةً وَلَـكِن لِّيَبْلُوَكُمْ فِي مَا آتَاكُم فَاسْتَبِقُوا الخَيْرَاتِ إِلَى الله مَرْجِعُكُمْ جَمِيعاً فَيُنَبِّئُكُم بِمَا كُنتُمْ فِيهِ تَخْتَلِفُونَ"48 المائدة


4** الايمان بالرسل


الرسل جمع رسول بمعنى مرسل أى مبعوث بابلاغ شيء
و المراد هنا من أوحي اليهم من البشر بشرع و أمر بتبليغه
أول الرسل نوح عليه السلام و أخرهم محمد صلى الله عليه و سلم
الدليل في سورة النساء الاية 163
قال تعالى:"إِنَّا أَوْحَيْنَا إِلَيْكَكَمَا أَوْحَيْنَا إِلَى نُوحٍ وَالنَّبِيِّينَ مِن بَعْدِهِوَأَوْحَيْنَا إِلَى إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَوَالأَسْبَاطِ وَعِيسَى وَأَيُّوبَ وَيُونُسَ وَهَارُونَ وَسُلَيْمَانَوَآتَيْنَا دَاوُودَ زَبُورًا"
دليل من السنة على أن نوح عليه السلام أول الرسل
عن أنس في حديث الشفاعة أن النبي ذكر أن الناس يأتون الى آدم ليشفع لهم فيعتذر اليهم و يقول ائتوا نوحا أول رسول بعثه الله
الدليل على أن محمد صلى الله عليه و سلم أخر الرسل
قال تعالى:مَّا كَانَ مُحَمَّدٌ أَبَاأَحَدٍ مِّن رِّجَالِكُمْ وَلَكِن رَّسُولَ اللَّهِ وَخَاتَمَالنَّبِيِّينَ وَكَانَ اللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمًا " الاحزاب اية 40
و لم تخلو من أمة من رسول يبعثه الله بشريعة مستقلة الى قومه أو نبي يوحى اليه بشريعة من قبلها ليجددها
قال تعالى :
"وَلَقَدْ بَعَثْنَا فِي كُلِّ أُمَّةٍ رَّسُولاً أَنِ اعْبُدُواْ اللّهَ وَاجْتَنِبُواْ الطَّاغُوتَ فَمِنْهُم مَّنْ هَدَى اللّهُ وَمِنْهُم مَّنْ حَقَّتْ عَلَيْهِ الضَّلالَةُ فَسِيرُواْ فِي الأَرْضِ فَانظُرُواْ كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الْمُكَذِّبِينَ "النحل 36
قال تعالى:" و ان من امة الا خلى فيها نذير " فاطر 24
الآيات تدل على أن كل الأمم الله بعث لها نذير
و الرسل بشر مخلوقون ليس لهم من خصائص الربوبية و الألوهية شيء
قال تعالى:"قُل لاَّ أَمْلِكُ لِنَفْسِي نَفْعاً وَلاَ ضَرّاً إِلاَّ مَا شَاء اللّهُ وَلَوْ كُنتُ أَعْلَمُ الْغَيْبَ لاَسْتَكْثَرْتُ مِنَ الْخَيْرِ وَمَا مَسَّنِيَ السُّوءُ إِنْ أَنَاْ إِلاَّ نَذِيرٌ وَبَشِيرٌ لِّقَوْمٍ يُؤْمِنُونَالأعراف 188
قال تعالى:قُلْ إِنِّي لَا أَمْلِكُ لَكُمْ ضَرّاً وَلَا رَشَداًالجن 21
قال تعالى:قُلْ إِنِّي لَن يُجِيرَنِي مِنَ اللَّهِ أَحَدٌ وَلَنْ أَجِدَ مِن دُونِهِ مُلْتَحَداًالجن 22
تلحقهم خصائص البشرية من المرض و الموت و الحاجة الى الطعام و الشراب
قال تعالى عن سيدنا ابراهيم
"وَالَّذِي هُوَ يُطْعِمُنِي وَيَسْقِينِ 79 وَإِذَا مَرِضْتُ فَهُوَ يَشْفِينِ 80 وَالَّذِي يُمِيتُنِي ثُمَّ يُحْيِينِ 81"الشعراء 79 – 81
قال النبي صلى الله عليه و سلم:"انما انا بشر مثلكم أنسى كما تنسون فاذا نسيت فذكروني"
الله وصف الرسول بالعبودية له في أعلى مقاماتهم و في سياق الثناء عليهم
قال تعالى في حق نوح عليه السلام "انه كان عبدا شكورا " الاسراء 3
و قال تعالى في حق محمد صلى الله عليه و سلم " تبارك الذي نزل الفرقان على عبده ليكون للعالمن نذيرا"الفرقان 1
و قال في ابراهيم و اسحاق و يعقوب -- صلوات ربي و سلامه عليهم --
قال تعالى :"وَاذْكُرْ عِبَادَنَا إبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ أُوْلِي الْأَيْدِي وَالْأَبْصَارِ 45 إِنَّا أَخْلَصْنَاهُم بِخَالِصَةٍ ذِكْرَى الدَّارِ 46 وَإِنَّهُمْ عِندَنَا لَمِنَ الْمُصْطَفَيْنَ الْأَخْيَارِ "سورة ص48--47
و قال تعالى في عيسى عليه السلام " ان هو الا عبد أنعمنا عليه و جعلناه مثلا لبني اسرائيل "الزخرف 59
الايمان بالرسل يتضمن 4 أمور:
--1 -- الايمان بان رسالاتهم حق من الله تعالى فمن كفر برسالة واحد منهم فقد كفر بالجميع
الدليل قوله تعالى:" كذبت قوم نوح المرسلين " الشعراء 105
قوم نوح كذبوا رسولهم نوح فقط و الله قال عنهم أنهم كذبوا المرسلين و على هذا أن النصارى الذين كذبوا برسالة محمد صلى الله عليه و سلم هم مكذبين للمسيح غير متبعين له أيضا لأنه بشرهم بمحمد صلى الله عليه و سلم و لا معنى لبشارتهم به الا أنه رسول اليهم ينقذهم الله به من الضلالة و يهديهم الى صراط مستقيم
--2 -- الايمان بمن علمنا اسمه منهم باسمه مثل "محمد ابراهيم موسى عيسى نوح "صلوات ربي و سلامه عليهم و هؤلاء الخمسة هم أولو العزم من الرسل و ذكرهم الله في آيتين الأحزاب 7 و الشورى 13
قال تعالى:"وَإِذْ أَخَذْنَا مِنَالنَّبِيِّينَ مِيثَاقَهُمْ وَمِنكَ وَمِن نُّوحٍ وَإِبْرَاهِيمَ وَمُوسَىوَعِيسَى ابْنِ مَرْيَمَ وَأَخَذْنَا مِنْهُم مِّيثَاقًا غَلِيظًا " الاحزاب 7
قال تعالى : "شَرَعَ لَكُم مِّنَ الدِّينِمَا وَصَّى بِهِ نُوحًا وَالَّذِي أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ وَمَا وَصَّيْنَابِهِ إِبْرَاهِيمَ وَمُوسَى وَعِيسَى أَنْ أَقِيمُوا الدِّينَ وَلاتَتَفَرَّقُوا فِيهِ كَبُرَ عَلَى الْمُشْرِكِينَ مَا تَدْعُوهُمْإِلَيْهِ اللَّهُ يَجْتَبِي إِلَيْهِ مَن يَشَاءُ وَيَهْدِي إِلَيْهِ مَنيُنِيبُ" الشورى 13
واما من لم نعلم اسمه منهم فنؤمن به اجمالا قال تعالى"وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا رُسُلاًمِّن قَبْلِكَ مِنْهُم مَّن قَصَصْنَا عَلَيْكَ وَمِنْهُم مَّن لَّمْنَقْصُصْ عَلَيْكَ وَمَا كَانَ لِرَسُولٍ أَنْ يَأْتِيَ بِآيَةٍ إِلاَّبِإِذْنِ اللَّهِ فَإِذَا جَاءَ أَمْرُ اللَّهِ قُضِيَ بِالْحَقِّوَخَسِرَ هُنَالِكَ الْمُبْطِلُونَ"غافر 78
-- 3 -- تصديق ما صح عنهم من أخبارهم
-- 4 -- العمل بشريعة من أرسل الينا منهم و هو خاتمهم محمد صلى الله عليه و سلم المرسل الى جميع الناس قال تعالى" فَلاَ وَرَبِّكَ لاَ يُؤْمِنُونَ حَتَّىَ يُحَكِّمُوكَ فِيمَا شَجَرَ بَيْنَهُمْ ثُمَّ لاَ يَجِدُواْ فِي أَنفُسِهِمْ حَرَجاً مِّمَّا قَضَيْتَ وَيُسَلِّمُواْ تَسْلِيماً"النساء 65
و للايمان بالرسل ثمارات جليلة:
1 العلم برحمة الله و عنايته بعباده حيث أرسل اليهم الرسل ليهدوهم الى صراط الله تعالى ويبينوا لهم كيف يعبدون الله
2 شكره على هذه النعمة الكبرى
3 محبة الرسل و تعظيمهم و الثناء عليهم بما يليق بهم لأنهم رسل الله و لأنهم قاموا بعبادته و تبليغ رسالته و النصح لعباده


المعاندين كذبوا رسلهم داعيين أن رسل الله تعالى لن تكون من البشر
وذكر الله عز وجل هذا الدعم بقوله تعالى "وَمَا مَنَعَ النَّاسَ أَن يُؤْمِنُواْ إِذْ جَاءهُمُ الْهُدَى إِلاَّ أَن قَالُواْ أَبَعَثَ اللّهُ بَشَراً رَّسُولاً 94 قُل لَّوْ كَانَ فِي الأَرْضِ مَلآئِكَةٌ يَمْشُونَ مُطْمَئِنِّينَ لَنَزَّلْنَا عَلَيْهِم مِّنَ السَّمَاءِ مَلَكاً رَّسُولاً" -سورة الإسراء-
أبطل الله زعمهم هذا وقال أن الرسل لابد أن يكونوا بشر لأنهم مرسلون إلى أهل الأرضوأكد أن الرسل لابد أن يكونوا بشر لأنهم مرسلون لأهل الأرض
لماذا ؟؟؟ ليكونوا مثلهم

اليوم الأخر

اليوم الأخر هو يوم القيامة

اليوم الاخر هو يوم القيامة الذي يبعث الناس فيه للحساب والجزاء

ولماذا سمى بهذا الإسم ؟؟؟ = >لأنه لا يوم بعده حيث يستقر أهل الجنة فى منازلهم وأهل النار والعياذ بالله فى منازلهم
والإيمان باليوم الأخر يتضمن ثلاث أمور:
· أولا الإيمان بالبعث: وهوالموتى حين ينفخ في الصور النفخة الثانية، فيقوم الناس لرب العالمين، حفاة غير منتعلين، عراة غير مستترين، غرلا غير مختتنين.
قال تعالى "يَوْمَ نَطْوِي السَّمَاء كَطَيِّ السِّجِلِّ لِلْكُتُبِ كَمَا بَدَأْنَا أَوَّلَ خَلْقٍ نُّعِيدُهُ وَعْداً عَلَيْنَا إِنَّا كُنَّا فَاعِلِينَ" الأنبياء 104

=> والبعث حق ثابت دل عليه الكتاب والسنة وإجماع المسلمين: <blockquote>
o قال تعالى(ثُمَّ إِنَّكُمْ بَعْدَ ذَلِكَ لَمَيِّتُونَ 15 ثُمَّ إِنَّكُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ تُبْعَثُونَ ) (16المؤمنون)
[center]o ومن السنة قال النبى صلى الله عليه وسلم يحشر الناس يوم القيامة حفاة غرلا

</blockquote>وبإجماع العلماء اجتمعوا علي ثبوته وهو مقتضي الحكمه حيث تقتضي ان يجعل الله تعالي ميعاده يجازيهم علي ما كلفهم بهاي ميعاد لهذه الخليقه علي ما كلفهم به من رسله
قال تعالى "أَفَحَسِبْتُمْ أَنَّمَا خَلَقْنَاكُمْ عَبَثاً وَأَنَّكُمْ إِلَيْنَا لَا تُرْجَعُونَ" (المؤمنون)
و أيضا قوله "إِنَّ الَّذِي فَرَضَ عَلَيْكَ الْقُرْآنَ لَرَادُّكَ إِلَى مَعَادٍ قُل رَّبِّي أَعْلَمُ مَن جَاء بِالْهُدَى وَمَنْ هُوَ فِي ضَلَالٍ مُّبِينٍ" (القصص 85)
· ثانيا الإيمان بالحساب والجزاء: يحاسب العبد علي عمله ويجازي عليه فقد دل علي ذلك الكتاب والسنه والإجماع
قال تعالى " إِنَّ إِلَيْنَا إِيَابَهُمْ 25 ثُمَّ إِنَّ عَلَيْنَا حِسَابَهُمْ 26 " (الغاشية)
وعن إبن عمر رضى الله عنه قال إن الله يدنى للمؤمن ويضع عليه كنفه ويسترهفيقول أتعرف ذنب كذا أتعرف ذنب كذا فيقول إي ربي فأما الكفار والمنافقون فينادي بهم علي رؤس الخلائق فيقول هوءلاء الذين كذبوا ربهم ألا لعنه الله علي الظالمين
إجماع المسلمين أجمع العلماء علي اثبات الحساب
أجمع المسلمون على إثبات الحساب و الجزاء على الأعمال وهو مقتضى الحكمة والله تعالى أنزل الملائكة والكتب والرسل وفرض على العباد قبول ما جاءوا به والعمل بما يجب العمل به ولو لم يكن هناك حساب ولا جزاء لكان هذا من العبث الذى ينزه الحكيم عنه
فلولم يكن لا حساب ولا جزاء لكان هذا من ا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.facebook.com/taher.tictac
صلاح الدين
عضو مميز
عضو مميز
صلاح الدين


الجنس : ذكر السٌّمعَة السٌّمعَة : 1 الْمَشِارَكِات الْمَشِارَكِات : 548 النقاط/ النقاط/ : 718 العـمــر العـمــر : 26 الدولة : ملخص الغائبات تلخيص المحاضرة السابعة من مادة الاصول والقواعد Jazaer10

ملخص الغائبات تلخيص المحاضرة السابعة من مادة الاصول والقواعد Empty
مُساهمةموضوع: رد: ملخص الغائبات تلخيص المحاضرة السابعة من مادة الاصول والقواعد   ملخص الغائبات تلخيص المحاضرة السابعة من مادة الاصول والقواعد Emptyالجمعة مارس 25, 2011 10:32 pm

شكراااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ملخص الغائبات تلخيص المحاضرة السابعة من مادة الاصول والقواعد
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى غارداية شبكة للتعليم نت :: قسم الأدب العربي و العلوم الانسانية و الاجتماعية و الاسلامية :: منتدى علوم الشريعة :: سنة الثانية-
انتقل الى: