منتدى غارداية شبكة للتعليم نت
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


, لديك: 378 مساهمة .
آخر زيارة لك كانت في : .
 
الرئيسيةصـــفحة قرأنيةالمنشوراتأحدث الصوردخولالتسجيل
جميع دروس مادة التفسـير / أولى أول Fb110

 

 جميع دروس مادة التفسـير / أولى أول

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ابــن الاسلام
إدارة المنتدى
إدارة المنتدى
ابــن الاسلام


الجنس : ذكر السٌّمعَة السٌّمعَة : 101 الْمَشِارَكِات الْمَشِارَكِات : 12744 النقاط/ النقاط/ : 22644 العـمــر العـمــر : 34 الدولة : جميع دروس مادة التفسـير / أولى أول Jazaer10 المتصفح : جميع دروس مادة التفسـير / أولى أول Fmfire10

جميع دروس مادة التفسـير / أولى أول Empty
مُساهمةموضوع: جميع دروس مادة التفسـير / أولى أول   جميع دروس مادة التفسـير / أولى أول Emptyالخميس ديسمبر 09, 2010 4:30 pm

[size=25]الدرس الأول لمادة التفسير

لماذا سميت سورة النور بهذا الاسم ؟
لانه ذُكر فيها الله نور السماوات والارض , من منهج كتاب الله ان تسمى السورة بما ورد فيها.

[size=12][size=9]* * * * *[/size][/size]

هل السورة مكية أم مدنية ؟
السورة مدنية باجماع العلماء.

[size=12][size=9]* * * * *[/size][/size]

اذكري واحداً من خصائص السور المدنية ؟
معروف عن السور المدنيه انه يورد فيها احكام

[size=12][size=9]* * * * *[/size][/size]

لماذا افتتح الله السورة بكلمه سورة ؟
لينبه عباده على فضل السورة وعلو مكانتها, فهذه المنزله التى تتمتع بها سورة النور لم تشاركها سورة غيرها .

[size=12][size=9]* * * * *[/size][/size]

ما هي مراحل علاقتكِ بالقرآن ؟
اعلمي اختي ان القرءآن ورد فيه ثلاث مراحل :
المرحله الاولى : أنكِ تستمعين وتنصتين فيها .
المرحله الثانيه :ان تتدبري وتتفهمي المعاني.
المرحله الثالثه : العمل بمقتضي ذلك التدبر.

[size=12][size=9]* * * * *[/size][/size]

* شرح الآيات :

قال تعالى { سورة انزلنها وفرضناها وانزلنا فيها ايات بينات لعلكم تتذكرون }
هذه { سُورَةٌ } عظيمة القدر
{ أَنزلْنَاهَا } رحمة منا بالعباد، وحفظناها من كل شيطان
{ وَفَرَضْنَاهَا } أي: قدرنا فيها ما قدرنا، من الحدود والشهادات وغيرها،
{ وَأَنزلْنَا فِيهَا آيَاتٍ بَيِّنَاتٍ } أي: أحكاما جليلة، وأوامر وزواجر، وحكما عظيمة
{ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ } حين نبين لكم، ونعلمكم ما لم تكونوا تعلمونثم شرع في بيان تلك الأحكام المشار إليها

* سورة النور انزلها الله على النبى صلى الله عليه وسلم وفرض ما فيها من الاحكام وقدر ما فيها من الاحكام والشهاداتلعلنا عندما نعلم هذه الاحكام نعمل بها.

الآيات تتحدث عن كبيره من الكبائر وهي الزنا قال تعالى {الزانية والزانى فاجلدوا كل واحد منهما مائة جلده }

[size=12][size=9]* * * * *[/size][/size]

ما هي الكبائر ؟
قال شيخ الإسلام بن تيمية رحمه الله :كل المعاصى التى وُضِع لها حد هى من الكبائر

[size=12][size=9]* * * * *[/size][/size]

هل الزناة جميعهم على حال واحد أم مختلفون ؟
الزناة على احوال مختلفة

1.ان يزنى رجل وهو محصن
2.ان يزنى رجل وهو بكر

[size=12][size=9]* * * * *[/size][/size]

ما حد من زنى وهو بكر ؟ واذكري الدليل ؟
ان زنى الرجل وهو بكر يجلده الامام 100 جلده وينفى خارج البلاد سنة ، والدليل من كتاب الله على الجلد ,, قال تعالى {فاجلدوا كل واحد منهما مائه جلده}
*الدليل من السنة على النفي لمدة عام ,, ورد فيما أخرجه مسلم من حديث عبادة بن الصامت رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال "خذوا عني قد جعل الله لهن سبيلا البكر بالبكر جلد مئة ونفي سنة والثيب بالثيب جلد مئة والرجم "

* حال اهل السنة والجماعة عندما يتم إعتماد حكم فهذا يتم إستنباطه من الكتاب والسنة معاً
ومناسبة هذه الملحوظة أن جزئية النفي للزاني البكر لم يتم ذكرها في القرآن وإنما في الحديث فجمع أهل العلم بين الآية والحديث

قال تعالى { ولا تاخذكم بهما رأفة فى دين الله }

ان كان فى قلبكِ شفقة عليهم فلا تجعلى هذه الشفقة تحول بينك وبين تطبيق حدود الله هذه هى الرحمة الحقيقية من الله عزوجل

[size=12][size=9]* * * * *[/size][/size]

كيف يكون إقامة الحد على الزاني رحمة من الله ؟
لان الزنا من الكبائر فان لم يقام عليه الحد فهو لم يطهر من ذنيه ,, فإقامة الحدود تكون تطهيرا لصاحبها
قال تعالى{ وليشهد عنابهما طائفة من المؤمنين }

[size=12][size=9]* * * * *[/size][/size]

كم هو عدد الشهداء ؟
اختلف العلماء فى عدد الشهداء ، ولكن بعض أهل العلم قال أن أقل عدد أربعة.

[size=12][size=9]* * * * *[/size][/size]

ما الحكمة من أن يشهد عذاب الزاني طائفة من المؤمنين ؟
1- ليحصل الخزي والارتداع لهذا الزاني لأنه سيشتهر بزناه
2- و يفيد من يشهد فيرتدع عن الزنى إن كان يفكر فيه ,, فأنت عندما ترين الحكم يُطبَق يستقر في القلب

قال الله تعالى {الزَّانِي لاَ يَنكِحُ إِلاَّ زَانِيَةً أَوْ مُشْرِكَةً وَالزَّانِيَةُ لاَ يَنكِحُهَا إِلاَّ زَانٍ أَوْ مُشْرِكٌ وَحُرِّمَ ذَلِكَ عَلَى المُؤْمِنِينَ}
فحرَّم الله عز وجل على العفيفة (الحرة) أن تتزوج من زاني والعكس بأن يتزوج العفيف الحر من زانية ولكن إن تاب او تابت فالتوبة تجب ما قبلها

[size=12][size=9]* * * * *[/size][/size]

لماذا حرم الله على العفيف ان يتزوج من زانية ؟
لأن لو فعل هذا رجل فهو منعدم الغيرة .. وأيضاً حتى لا تختلط الأنساب , فإذا حملت المرأة فممن هذا الحمل !!

[size=12][size=9]* * * * *[/size][/size]

هل الزاني كافر ؟
عقيدة أهل السنة و الجماعة عدم تكفير أصحاب الكبائر

قد يُساء فهم حديث النبي صلى الله عليه وسلم " لا يزني الزاني حين يزني وهو مؤمن " وفهم انه بهذا أصبح كافراً ولكن الصحيح ان هذا لا ينفي عنه الإيمان بالكلية ولكنه إيمانه ناقص.

[size=12][size=9]* * * * *[/size][/size]

* إذن ما يُستفاد من الآيات :

1- بيان حكم الزانية والزاني البكرين الحرين وهو جلد مائة وتغريب عام .

2- بيان حكم الزانية والزاني الثيبين إن كانا حرين وهو الرجم حتى الموت وإن كانا غير حرين وهو الجلد 50 جلدة والدليل على جلد غير الحرين هو قوله تعالى { فإن أتين بفاحشة فعليهن نصف مع على المحصنات من العذاب }.

3- . وجوب إقامة هذا الحد أمام طائفة من المؤمنين .

4- لا يحل تزويج الزاني الا بعد توبته و لا الزانيه الا بعد توبتها.


يقول الله تعالى{‏وَالَّذِينَ يَرْمُونَ الْمُحْصَنَاتِ ثُمَّ لَمْ يَأْتُوا بِأَرْبَعَةِ شُهَدَاءَ فَاجْلِدُوهُمْ ثَمَانِينَ جَلْدَةً وَلَا تَقْبَلُوا لَهُمْ شَهَادَةً أَبَدًا وَأُولَئِكَ هُمُ الْفَاسِقُونَ
{ المحصنات } أي النساء العفيفات الحرائر

بعدما تناولنا بيان ان اقدم الرجل أو المرأة على الزنا نتناول من أقدم على رمي عرض الرجل او المرأة بالزنا { ثم لم ياتوا بأربعة شهداء }
4 شهود صفاتهم انهم عدول يشهدوا بأنهم رأووا هذا المنكر
العدول :الرجال المستقيمون على دينهم { فاجلدوهم ثمانين جلدة ولا تقبلوا لهم شهادة أبداً }

[size=12][size=9]* * * * *[/size][/size]

ما التصرف مع من يقذف محصنة ولم يأت بأربعة شهداء عدول ؟
1- جلده بالسوط او العصا على ظهره 80 جلدة
* قال العلماء أنه يجلد جلد متوسط يؤلم ولا يبالغ فيذلك لأن القصد هو التأديب
2- تسقط عدالته أي لا تقبل شهادته ,, و إن تاب تعود إليه قبول الشهادة .
لماذا سموا بالفاسقين ؟وذلك لإنتهاكه عرض أخيهو تسليط الناس على التكلم فيما بدأ فيه هو و الفاسق هو الخارج عن طاعة الله
3- إزالة الأخوة التي عقدها الله بين أهل الإيمان، ومحبة أن تشيع الفاحشة في الذين آمنوا

[size=12][size=9]* * * * *[/size][/size]

كيف يتوب من اتهم امرأة عفيفة بالزنا ؟
يقول إني كاذب فيما رميته به او فيما رميتها به

[size=12][size=9]* * * * *[/size][/size]

نفترض انه صادق فيما قال وأنه هذا بعينه فعلاً ولكن ليس معه 4 شهداء عدول , ما العمل معه ؟
حتى و إن رأى و لكن ليس عنده 4 شهداء فهو كاذب في حكم الله عز و جل

[size=12][size=9]* * * * *[/size][/size]

هل إذا تاب قبل أن يُقام عليه الحد يسقط الحد عنه ؟
القاذف يجلد سواء تاب ام لا لكن التائب تعاد اليه شهداته

[size=12][size=9]* * * * *[/size][/size]

إذن الدروس المستفادة هي :

1- بيان حد القذف وهو جلد ثمانين جلدة

2. سقوط عدالة القاذف الا إن تاب فإنه تعود اليه عدالته

3. قبول توبة التائب ان كانت توبته صادقة نصوحا

يقول الله تعالى ‏{‏وَالَّذِينَ يَرْمُونَ أَزْوَاجَهُمْ وَلَمْ يَكُنْ لَهُمْ شُهَدَاءُ إِلَّا أَنْفُسُهُمْ فَشَهَادَةُ أَحَدِهِمْ أَرْبَعُ شَهَادَاتٍ بِاللَّهِ إِنَّهُ لَمِنَ الصَّادِقِينَ * وَالْخَامِسَةُ أَنَّ لَعْنَةَ اللَّهِ عَلَيْهِ إِنْ كَانَ مِنَ الْكَاذِبِينَ}

[size=12][size=9]* * * * *[/size][/size]

ما العمل مع من اتهم زوجته بالزنا ؟
إن رمى الرجل زوجته بالزنى ولا شهود له فيشهد 4 شهادات انه من الصادقين وسمي قوله شهادة لانها تقوم مقام الشاهد ، يقول : اشهد بالله اني لمن الصادقين فيما رميتها به 4 مرات
في الخامسة يقول :أشهد بالله أني لمن الصادقين فيما رميتها به و أن لعنة الله علي إن كنت كاذبا و هنا يحصل ما يسمى بالملاعنة

[size=12][size=9]* * * * *[/size][/size]

بماذا تسمى هذه الآيات ؟
هذه الآيات تسمى آيات الملاعنة

[size=12][size=9]* * * * *[/size][/size]

لماذا سميت بآيات الملاعنة؟
لان الرجل يدعي على نفسه باللعنة

[size=12][size=9]* * * * *[/size][/size]

ما العمل مع المرأة في هذه الحالة ؟
إن سكتت المرأة يقام عليها الحد و هو الرجم حتى الموت
و إذا دافعت عن نفسها تشهد 4 شهادات بالله أنه لمن الكاذبين ، فتقول: اشهد بالله انه من الكاذبين فيما رماني به 4 مرات
وفي الخامسة تقول : اشهد بالله انه من الكاذبين فيما رماني بهو ان غضب الله علي ان كان من الصادقين ويتم التفريق بينهما نهاااائياً

[size=12][size=9]* * * * *[/size][/size]

ماذا تفعل المرأة إذا رأت زوجها يزني ؟
اما اذا رأت المراة زوجها يزني لا يحق لها أن تلاعنه

[size=12][size=9]* * * * *[/size][/size]

ان حدث ملاعنه بين الزوجين و كانت المراة حاملا فإلى من يُنسب الولد ؟
الولد يُنسب لأمه لا لأبيه
يقول الله تعالى { وَلَوْلا فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ وَأَنَّ اللَّهَ تَوَّابٌ حَكِيمٌ }

جواب الشرط محذوف، يدل عليه سياق الكلام أي‏:‏ لأحل بأحد المتلاعنين الكاذب منهما، ما دعا به على نفسه، ومن رحمته وفضله، ثبوت هذا الحكم الخاص بالزوجين، لشدة الحاجة إليه، وأن بين لكم شدة الزنا وفظاعته، وفظاعة القذف به، وأن شرع التوبة من هذه الكبائر وغيرها‏.‏

جواب الشرط أي أن الله يرحمه في الدنيا و لا يظهر عنه يمينه

[size=12][size=9]* * * * *[/size][/size]

* الدروس المستفادة :

1- بيان حكم قذف الرجل امرأته و لم يكن له 4 شهداء يشهدون معه فيما قذف به زوجته و هو حكم اللعان .

2- بيان كيفية اللعان و أنه موجب لإقامة الحد إن لم ترد الزوجة و الدعاء عليها في الخامسة .

[size=12][size=9]* * * * *[/size][/size]

* معاني الكلمات من ايس التفاسير للجزائري

فرضناها : أوجبنا عليكم ما فيها من أحكام
آيات بينات : ايات واضحات
لعلكم تذكرون : تتعظون
يرمون : اي يسبون بالفاحشة او يشتمون بالزنا
الفاسقون : الخارجون عن طاعة الله


اسئلة الشيخ مصطفى العدوي

1/هل صح حديث عن النبي صلى الله عليه وسلم في فضل سورة النور ؟

=> لم يصح حديث في فضل سورة النور ،


2 / لما جاءت كلمة سورة نكرة في بداية السورة ؟




=> جاءت كذلك للتفخيم و لأنها سورة جليلة ،،



3 / لما صدرت سورة النور بقوله عز وجل " سورة " ؟



=> ذلك لمزيد من الإستثناء لهذه السورة



4 / لما قال عز وجل " سورة أنزلناها " مع أن كل السور أنزلها الله ؟



=>وذلك كما تقدم لمزيد من الاستثناء لهذه السورة ولفضلها وجلالها



5 / لما قدمت الزانية على الزاني في حين انه يقدم الرجل على المرأة كما في قوله تعالى " السارق والسارقة " ؟



=>قال بعض أهل العلم تقدم ذكر الزانية على الزاني في الآية لأمور نذكر منها :



- المرأة هي الداعية إلى الزنا بما تحدثه من تبرجع وخضوع في القول



- المرأة هي من تمكن الرجل من نفسها ولولا ذلك ما وقع الزنا



- قيل أن الشهوة في المرأة أكثر وعليها أغلب



- كان الزنا في ذلك الزمن متفشيا في النساء حتى أنهن كن يضعن الريات فوق البيوت يدعين الرجال إليهن



- الزنا في النساء أشد عارا عليهن فالعار بالزنا فيهن أكثر إذ أن موضعهن الحجبة والصيانة فتقدم ذكر الزانية تغليظا واهتماما وأيضا الزنا في حق المرأة أضر من أجل الحمل .



* نقطة جانبية : المكرهة على الزنا بالاغتصاب لا حد لها ،،



6 / ما هي القرائن التي يتوصل بها الى معرفة الزاني ؟



- البينة ( 4 شهود)
- الحمل
- أن يعترف الرجل أو تعترف المرأة




الدليل : ما روي عن أمير المؤمنين عمر رضي الله عنه قال : " لقد خشيت أن يطول بالناس زمان حتى يقول قائل لا نجد الرجم في كتاب الله فيضلوا بترك فريضة أنزلها الله ألا وإن الرجم حق على من زنى وقد أحصن إذا قامت البينة أو كان الحبل أو الاعتراف "



7 / من المسؤول عن مسألة الحد و الجلد ؟



=>الموكل إليه هو الإمام أو من ينوب عنه ،،


أخذت التلخيص من الأخت أم مصعب السلفية جزاها الله الفردوس / من هنا

[size=12][size=9]* * * * *[/size][/size]

- إنتهى بحمد الله -
[/size]

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.facebook.com/taher.tictac
djamele7892
إدارة المنتدى
إدارة المنتدى
djamele7892


الجنس : ذكر السٌّمعَة السٌّمعَة : 28 الْمَشِارَكِات الْمَشِارَكِات : 9188 النقاط/ النقاط/ : 10349 العـمــر العـمــر : 34 الدولة : جميع دروس مادة التفسـير / أولى أول Jazaer10 المتصفح : جميع دروس مادة التفسـير / أولى أول Fmfire10

جميع دروس مادة التفسـير / أولى أول Empty
مُساهمةموضوع: رد: جميع دروس مادة التفسـير / أولى أول   جميع دروس مادة التفسـير / أولى أول Emptyالإثنين أبريل 04, 2011 8:55 am

جميع دروس مادة التفسـير / أولى أول 269668 جميع دروس مادة التفسـير / أولى أول 269668 جميع دروس مادة التفسـير / أولى أول 269668

جميع دروس مادة التفسـير / أولى أول 21216
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
جميع دروس مادة التفسـير / أولى أول
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» جميع دروس دروس مادة الاقتصاد الثالثة ثانوي شعبة التسيير والاقتصاد
»  دروس بيولوجيا ل.م.د سنة أولى
» جديد دروس بيولوجيا ل.م.د سنة أولى
» دروس في المنهجية لسنة أولى حقوق
» جميع دروس الفيزياء أولى ثانوي برابط

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى غارداية شبكة للتعليم نت :: قسم الأدب العربي و العلوم الانسانية و الاجتماعية و الاسلامية :: منتدى علوم الشريعة :: سنة الثانية-
انتقل الى: