ZaKoO مشرف عام
الجنس : السٌّمعَة : 15 الْمَشِارَكِات : 2728 النقاط/ : 4503 العـمــر : 32 الدولة : المتصفح :
| موضوع: المزيج التسويقي الخميس ديسمبر 09, 2010 11:18 pm | |
| المزيج التسويقي :
ماالمقصودبالضبط بالخليط التسويقي..؟المزيج التسويقي هو إطار يساعد علىبناء وتشكيل طريق ومنهج كل سوق , وهذا المزيج عبارة عن مجموعة من المتغيراتالتي يمكن التحكم فيها , والتي تعرض على المستهلك وتؤثر عليه..ويعتبر هذاالمزيج أعمدة التسويق المهمة الذي يعتمد عليها المسوق..
ذكر مايزيدعن 16 عنصر لهذا المزيج ولكن بعد التصنيف والتحديد اتفق غالبية أساتذةالإدارة والتسويق على مزيج معين..
ويتكون هذا المزيج من أربعة عناصروتسمى 4Ps وهي :
المنتج - السعر - المكان - الترويجوسأتحدث عن كل عنصر باختصار لكي لا أطيل عليكم..
1- المنتَج: ويعنى هذا بجودة المنتج أو الخدمة ووظائفه , وخواص وفوائدتصميمه , إضافة إلى تغليفه والضمانات التي يقدمها , وكذلك مستوى خدمة مابعدالبيع, ويتكون المنتج من مواصفات وفوائد Product Features and Benefits وعند عرضها على المستهلك يتم ذكر المواصفات والفوائد الخاصة بها لتشجعالمستهلك على الشراء. المواصفات Features قد تجدها الحجم واللون والفعاليةوالتصميم والخامة وقد تكون ساعات العمل إذا كانت خدمة. أما بالنسبةللفوائد Benefits هي التي تجيب على سؤال المستهلك، ماذا سأستفيد من هذاالمنتج؟اكتشف منتجك..! •اسأل الزبون عن اقتراحاتلتطوير المنتج. •أعط أهمية لشكاوى الزبائن، ويجب أن تكون ذات عقليةمتفتحة ومتقبلة للانتقاد.
من هذه النقطة أحب أن أوضح شئ،للأسف في العالم العربي لا تعترف شريحة كبيرة من أصحاب الأعمال بالمقولة (الزبون دائما على حق) وذلك لأنهم يعتقدون أنهم سيتخلصون من زبون واحدويستطيعون أن يكسبوا زبائن آخرين.
•راقب منافسيك. هل غيروا شئفي منتجهم؟ ( ابتكر او تبخر هذه من قواعد التسويق الذي سأوافيكم بها ان شاءالله )
2- السعر: ويتضمن ذلك الأسعار الموصى بهالمستخدمي المنتج من المستهلكين , وكذلك الاسعار التجارية للموزعين .. ومنهنا أود توضيح الفرق بين السعر والتكلفةالتكلفة Cost :هيالقيمة الإجمالية للمصاريف سواء الثابتة مثل إيجار, المكان أو المتغيرة مثلسعر المواد الخام لإنتاج المنتج وغالبا تكون للمصنع.
السعر Price : هو قيمة المنتج الواحد عند بيعة وتتضمن التكلفة + نسبة ربح ( قدلايكون هناك نسبة ربح وذلك بحسب سياسة تلك الشركة .. قد تكون منافسة..!)
3- المكان ( التوزيع ) : من حيث أين ومتى يقوم المستهلك بشراء المنتجواستهلاكه .. ويعزى المكان في بعض الأحيان للقنوات التسويقية والتوزيع.
- مسالك وقنوات التوزيع: -الاتصال المباشر بالمستهلك @-----------------------------------------------------@ منتجمستهلك
- الاتصال من خلال استخدام وسيط واحد @--------------------------@---------------------------@ منتج (وكيل بالعمولة او تاجر تجزئة كبير ) مستهلك
- الاتصال من خلال وسيطين @---------------@------------------@------------------@ منتجتاجر جملة تاجر تجزئة مستهلك
- الاتصال من خلال اكثر من وسيطين @------------@---------------@-------------@------------@ منتجتاجر جملة تاجر نصف جملة تاجر تجزئةمستهلكفي مجال التسويق يفضل استخدام الطرق القصيرة مثلالأولي والثانية وذلك للمميزات العديدة ومنها:
1. توفير تكلفةالعمولات التي تحمل على تكلفة التسويق للوحدة المباعة. 2. سرعة وصولالمنتج إلى المشترى. 3. تفادى المشاكل المترتبة على طول قناةالتسوق. ------
4- الترويج: هو خليط من ادوات الاتصالبالعملاء , ويتضمن ذلك الدعاية والامتيازات التي تمنح للعملاء لتحفيزهم علىالبيع , والبريد المباشر ,والمعارض ,والتغليف , وشعبية المنتج وعرضه ,
-أساسالطرق الترويجية الفعالةعندما تفكر في وضع أحسن استراتيجيات الترويجفانك يجب أن تضع في الاعتبار مايلى:
أبحاث تسويقية: وتتضمن دراسةالأشخاص المستهدفين ومن هم المنافسين في السوق.
ابقي المستهلك فيبالك: وهذا سوف يوفر لك المال والجهد والوقت في عدم استخدام ما ليس مناسب.
الإبداع: أبدع في طرق الترويج بأفكار غريبة وجديدة تجذب المستهلك.
ومن نقطةالإبداع أود أن أوضح نقطة مهمة جدا وقد تكون مؤلمه لكل عاشق لمجال التسويقوخصوصا الترويج، للأسف في عالمنا العربي نجد أن الأفكار محدودة ومكرره فيتصميم الإعلانات كم منا شاهد إعلان مثلا عن مسحوق تنظيف ووجد أن الإعلاناتوأفكارها متشابه بالرغم من اختلاف الماركة كان يبين النسيج وكيف يزيلالمسحوق الأوساخ! أو أن يلجا إلى الطرق الرخيصة مثل أن يستخدم المرأه بصورةمبتذله ليجذب المستهلك. كم سيكون رائع أن يبدع العرب في إعلاناتهم وبصدقوفي نفس الوقت يراعوا الدين والعادات والتقاليد.
اعتذر عن قلة المضمون ..
أرجو آن ينال إعجابكم ..
تحياتي..
| |
|
سارق الاحـــلام عضو نشيط
الجنس : السٌّمعَة : 2 الْمَشِارَكِات : 243 النقاط/ : 398 العـمــر : 32 الدولة :
| موضوع: رد: المزيج التسويقي الأحد ديسمبر 12, 2010 11:08 pm | |
| | |
|