منتدى غارداية شبكة للتعليم نت
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


, لديك: 378 مساهمة .
آخر زيارة لك كانت في : الخميس يناير 01, 1970 .
 
الرئيسيةصـــفحة قرأنيةالمنشوراتأحدث الصوردخولالتسجيل
وسائل الإعلام والاتصال (ا لوسائل المقروءة )  Fb110

 

 وسائل الإعلام والاتصال (ا لوسائل المقروءة )

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ابــن الاسلام
إدارة المنتدى
إدارة المنتدى
ابــن الاسلام


الجنس : ذكر السٌّمعَة السٌّمعَة : 101 الْمَشِارَكِات الْمَشِارَكِات : 12744 النقاط/ النقاط/ : 22644 العـمــر العـمــر : 34 الدولة : وسائل الإعلام والاتصال (ا لوسائل المقروءة )  Jazaer10 المتصفح : وسائل الإعلام والاتصال (ا لوسائل المقروءة )  Fmfire10

وسائل الإعلام والاتصال (ا لوسائل المقروءة )  Empty
مُساهمةموضوع: وسائل الإعلام والاتصال (ا لوسائل المقروءة )    وسائل الإعلام والاتصال (ا لوسائل المقروءة )  Emptyالخميس ديسمبر 16, 2010 7:44 pm


1 ــ الكتاب : رغم انتشار الوسائل التعليمية بأشكالها المتنوعة ،
وتطورها ، إلا أن الكتاب سيظل الأكثر استخداما في حفظ ونقل المعارف
والعلوم والمفاهيم والقيم 0

ويمكن استثمار الكتاب
المدرسي للانطلاق نحو تكوين قاعدة معلوماتية تستخدم عند البدء في العمل
الإعلامي ، ويقترح في هذا الجانب التالي :

ـ استثمار القصص
والروايات ومواضيع الأدب العامة ، " لمسرحة المناهج" أي تحويلها إلى عمل
مسرحي يؤدى على خشبة المسرح ، ويبث في الإذاعة ، وينشر في نشرة المدرسة ،
مما يساعد على تقريب المعلومة إلى ذهن الطالب ، وهنا ينبغي الإشارة إلى
أهمية مراعاة سن الطلاب ، واستعداداتهم وخصائصهم الفسيولوجية 0

ـ نشر حلول لمسائل علمية وغيرها في نشرة المدرسة أو نشرة المادة ، من خلال جهود الطلاب ، ويمكن أيضا أن تطرح على شكل مسابقة 0

ـ الاستفادة من كتب مساعدة أخرى لحل المسائل ، على أن تكون مرخصة من الوزارة 0


ولا يمكن التساهل بالدور الكبير الذي يمكن أن تؤديه المكتبات العامة
إذا ما استطعنا أن نجعلها محفزة للزيارة بتزويدها بالجديد من الكتب ،
والتي تناسب جميع الأعمار ، إضافة إلى تنفيذ الحملات الإعلانية التي تحث
على زيارتها والاستفادة منها0

وتعد مكتبة المدرسة
أنموذجا مصغرا للمكتبات العامة ، وتمتاز بنوعية الكتب التي أمنتها وزارة
المعارف بإشراف مباشر من التربويين المعنيين 0



2 ـ
الصحيفة : ويمكن تعريف الصحيفة بأنها : النافذة التي يرى منها الفرد
العالم ، وتدخل الصحف والمجلات العامة " التجارية " ضمن الدوريات التي
تمثل حلقة اتصال مهمة بين أفراد المجتمع بكل طبقاته ، وتتميز : بالجدة ،
وسهولة الحصول عليها 0

ويمكن للاستفادة من الصحف والمجلات اتباع التالي :

ـ
تثبيت الصحيفة على حامل في مكان بارز في المدرسة بحيث يتصفحها جميع الطلاب
والمعلمين ، أو في إدارة التعليم لتكون أمام العاملين ، وهذا سيزيد من
تفاعل الطلاب مع الصحف المحلية ، وبالتالي زيادة ثقافة المجتمع 0

ـ
متابعة الأخبار والمقالات التربوية ، وبثها من خلال الإذاعة المدرسية أو
التلفزيون التعليمي ، أو من خلال نشرة المدرسة ، ويمكن أن توزع على الطلاب
على هيئة ملف صحفي يومي أو أسبوعي أو فصلي 0

ـ تعد الصحيفة وسيلة مهمة للتثقيف العلمي والمهاري من خلال تعلم فنون العمل الإعلامي : الخبر ـ التحقيق ـ الحوار الصحفي 000

ـ تدريب التلاميذ على مهارات كثيرة منها : القراءة السريعة الفاحصة ، التعبير ، الحوار البناء 00



3
ـ اللافتة : تعتمد على الجملة المعبرة الواضحة ، وعادة ما تستخدم في
عمليات الإرشاد والتوجيه ؛ كأن تشير اللافتة إلى مكان مناسبة ما ، ومن
ذلك اللافتات التي توضع على أبواب المدارس التي توضح اسم المدرسة ومعلومات
عنها ، وتتميز بسهولة نقلها من مكان إلى آخر بحسب الحاجة 0



ومن الاستخدامات العملية للافتة في مجال الإعلام التربوي :

ـ تدريب الطلاب على حسن الخط إذا كتبت باليد ، أو باستخدام الكمبيوتر 0

ـ تستخدم للإعلانات العامة عن مناسبات تربوية 0

ـ يمكن أن تستخدم على هيئة لوحات مضيئة ، وعادة ما تكون من الوسائل الناجحة التي يمكن مشاهدتها من على مسافات بعيدة 0



4 ـ الملصقة : تظل الملصقة من الوسائل الإعلامية الفعالة 0

ومن أهم شروط نجاح الملصقة :

ـ وضوح الهدف وبساطة المضمون 0

ـ الاتزان : أي الانسجام بين محتويات الملصق 0

ـ التركيز على فكرة واحدة 0

ـ الاختصار في الكلمات المكتوبة والتركيز على الصورة المعبرة 0

ـ استخدام الألوان الملفتة للانتباه 0


وهي ضمن الصور التي تعمل على نقل الفكرة بشكل مصور ، ويكثر
استخدامها لأغراض التوعية العامة ، كما أنها تستخدم في المدرسة للمساهمة
في تحقيق الأهداف التربوية ، ولها استخدامات عديدة مثل : الدعايات 0

ومن
أهم ما ينبغي مراعاته عند وضع الملصقة أن تكون سهلة الإزالة بعد انتهاء
الغرض منها ، وهنا ينبغي التنبيه إلى أنه لكي يحقق الملصق أهدافه فيجب عدم
عرضه لمدة طويلة مهما كانت درجة قوته ، حتى لا يفقد فاعليته وتأثره 0



5 ـ المطوية : وتتميز المطوية بسهولة حملها وتوزيعها ، إضافة إلى إمكانية طباعة كمية كبيرة منها بأرخص الأسعار 0

وعادة ما تركز المطوية على موضوع واحد فقط ، وتتناوله شرحا وتحليلا ، وبأسلوب مبسط ومفهوم للمستهدفين 0

وتعد المطوية من أفضل وسائل الإعلام في المناسبات العامة ، ومفيدة أيضا للتركيز على موضوعات معينة في المنهج الدراسي 0



6
ـ الشعار التربوي : هو رمز لهدف نسعى إلى تحقيقه ، وينبغي عند التفكير في
رفع شعار ما ، أو عند التخطيط لمشروع تربوي حسن اختيار التراكيب اللغوية ،
وشموليتها ، وسلامتها من الأخطاء ، إضافة إلى إمكانية تحقيق بنود ذلك
الشعار 0

ومن المناسب عند التخطيط لتنفيذ حملة إعلامية
تربوية أن نضع لها شعارا معينا ، يرمز إلى هذه المناسبة ، ونوظف جميع
وسائل الاتصال لمساندة هذه المهمة ، ومن ذلك : ونشرات ـ مطويات ـ مسرح
مدرسي ـ إذاعة مدرسية ـ ندوات ـ محاضرات 00



وفيما يلي بعض الشعارات التربوية الهادفة ، ومناسباتها المقترحة :



1 ـ وراء كل أمة عظيمة تربية عظيمة ( هدف تربوي عام )

2 ـ العلاقات الاجتماعية سمة الأوفياء ( مناسبات اجتماعية )

3 ـ الثقافة 00 حضارة وتاريخ ( مناسبات ثقافية 00ندوة ـ محاضرة 00)

4 ـ أسعد والديك ومعلمك بتفوقك ( بداية العام الدراسي )

5 ـ القراءة عمر يضاف إلى عمرك ( مشروع القراءة للجميع )

6 ـ التعليم أعظم استثمار في الحياة ( عند اكتشاف موهوب في المدرسة)

7 ـ أخي الطالب : كن قدوة حسنة للجميع ( في مناسبات التكريم )

8 ـ يوم بلا علم 00خسارة بلا عوض (لعلاج مشكلة الغياب في آخر العام )0

9 ـ رسالة المعلم لا تحدها أسوار المدرسة 0 ( بمناسبة يوم المعلم )

10 ـ أخي الطالب : الوطن ينتظرك عالما ‍‍‍‍‍ ( معارض علمية )
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.facebook.com/taher.tictac
alpa_tchino
عضو فعال
عضو فعال
alpa_tchino


الجنس : ذكر السٌّمعَة السٌّمعَة : 0 الْمَشِارَكِات الْمَشِارَكِات : 175 النقاط/ النقاط/ : 174 العـمــر العـمــر : 34 الدولة : وسائل الإعلام والاتصال (ا لوسائل المقروءة )  Tonis10

وسائل الإعلام والاتصال (ا لوسائل المقروءة )  Empty
مُساهمةموضوع: رد: وسائل الإعلام والاتصال (ا لوسائل المقروءة )    وسائل الإعلام والاتصال (ا لوسائل المقروءة )  Emptyالثلاثاء ديسمبر 28, 2010 5:28 pm

وسائل الإعلام والاتصال (ا لوسائل المقروءة )  861199 وسائل الإعلام والاتصال (ا لوسائل المقروءة )  861199
وسائل الإعلام والاتصال (ا لوسائل المقروءة )  269668
وسائل الإعلام والاتصال (ا لوسائل المقروءة )  911300 وسائل الإعلام والاتصال (ا لوسائل المقروءة )  911300 وسائل الإعلام والاتصال (ا لوسائل المقروءة )  911300
وسائل الإعلام والاتصال (ا لوسائل المقروءة )  829929 وسائل الإعلام والاتصال (ا لوسائل المقروءة )  829929 وسائل الإعلام والاتصال (ا لوسائل المقروءة )  829929
وسائل الإعلام والاتصال (ا لوسائل المقروءة )  867181
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
وسائل الإعلام والاتصال (ا لوسائل المقروءة )
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» موضوع تأثير استخدام تكنولوجيا الاتصالات الحديثة في وسائل الاتصال الجماهيرية المقروءة
»  وسائل الإعلام الجزائرية
»  الدور التربوي لوسائل الإعلام في نشر الوعي البيئي
»  تكنولوجيا الإعلام والاتصال
»  مدخل إلى علوم الإعلام والاتصال- مفاهيم عامة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى غارداية شبكة للتعليم نت :: قسم الأدب العربي و العلوم الانسانية و الاجتماعية و الاسلامية :: منتدى علوم الإعلام والإتصال :: سنة اولى-
انتقل الى: