منتدى غارداية شبكة للتعليم نت
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


, لديك: 378 مساهمة .
آخر زيارة لك كانت في : الخميس يناير 01, 1970 .
 
الرئيسيةصـــفحة قرأنيةالمنشوراتأحدث الصوردخولالتسجيل
وسائل الاعلام و الاتصال(وسائل مسموعة وسمعية بصرية ) Fb110

 

 وسائل الاعلام و الاتصال(وسائل مسموعة وسمعية بصرية )

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ابــن الاسلام
إدارة المنتدى
إدارة المنتدى
ابــن الاسلام


الجنس : ذكر السٌّمعَة السٌّمعَة : 101 الْمَشِارَكِات الْمَشِارَكِات : 12744 النقاط/ النقاط/ : 22644 العـمــر العـمــر : 34 الدولة : وسائل الاعلام و الاتصال(وسائل مسموعة وسمعية بصرية ) Jazaer10 المتصفح : وسائل الاعلام و الاتصال(وسائل مسموعة وسمعية بصرية ) Fmfire10

وسائل الاعلام و الاتصال(وسائل مسموعة وسمعية بصرية ) Empty
مُساهمةموضوع: وسائل الاعلام و الاتصال(وسائل مسموعة وسمعية بصرية )   وسائل الاعلام و الاتصال(وسائل مسموعة وسمعية بصرية ) Emptyالخميس ديسمبر 16, 2010 7:45 pm


1 ـ الحاسب الآلي : في الوقت الذي يلقى فيه موضوع تأثير التقنية
المعاصرة على العملية التعليمية والتعليمية اهتماما عالميا ، فإن تأثير
ظهور الحاسوب في التربية والتعليم أخذ أبعادا جديدة وعناية خاصة بالنظر
لما يشكل من تغيير جذري في أساليب واستراتيجيات التعلم ، وقد بدأ الاهتمام
بالحاسوب في أواخر الأربعينيات الميلادية ، في فترة ما بعد الحرب العالمية
الثانية 0

ونتيجة لثورة المعلومات ونمو صناعة الحواسيب ، فإن المدرسة تواجه جمله من التحديات الآنية والمستقبلية 0


وهناك شعور عام في غالبية الدول النامية والمتقدمة يميل إلى
الاعتقاد بأن المجتمع يشهد تحولا نحو الحوسبة ، ويقصد بذلك اعتماد كثير من
مناشط الحياة على الحاسوب ، مما ولد شعورا أعمق بالمسئولية الجماعية ،
وتجسد ذلك الشعور عند المربين بأهمية التعايش مع متطلبات التسارع التقني
المتجددة 0

ويبرز دور الحاسوب كأداة تعليمية في تأكيد
الاتجاهات التربوية الحديثة على التعلم الذاتي ، وزيادة مسئولية الفرد عن
تعلمه ، إضافة إلى تزايد الحاجة إلى تفريد التعليم ليتـماشى مع قدرات
الفرد واحتياجاته ومراعاة الفروق الفردية بين المتعلمين 0

ويمكن للاستفادة من الحاسوب اتباع التالي :

ـ تشجيع الطلبة على تعلم التعامل مع الحاسب الآلي 0

ـ تنويع طرائق التدريس من خلال استخدام الحاسب الآلي في الشرح PAWER BOINT 0

ـ
التعلم عن طريق الحاسوب : وهو من أكثر أدوار الحاسوب التعليمية ارتباطا
بالتعليم من حيث المحتوى العلمي الذي نستعمل فيه برمجيات محاكاة وألعاب
تربوية ، واستخدام الحاسوب أداة لجمع البيانات وتحليلها وتنظيمها 0

ـ التعلم من الحاسوب : وهو من أكثر أنماط استعمال الحاسوب استعمالا ، وذلك بالاستفادة من برامجة التعليمية المتنوعة 0


ولا يقتصر دور الحاسوب في عملية التعليم والتعلم بل يتعدى ذلك إلى
فوائده العديدة للمعلم ومدير المدرسة لإنجاز المهام الإدارية مثل : تحضير
الدروس ـ إعداد الاختبارات ـ تحليل النتائج ـ عمل الملفات والجداول ـ
تكوين قواعد البيانات 0

وتعد "الإنترنت" أهم وسيلة
إعلامية على الإطلاق في الوقت الراهن ، وذلك لعالميتها، وسهولة استخدامها
، إضافة إلى غزارة المعلومات وتنوع مصادرها 0

لذلك فإن
الحاسب الآلي يعد من أهم مصادر التعلم حاليا ، وينظر إلى "
الإنترنت " على أساس أنها الوسيلة الأهم والأكثر فاعلية في عملية التفاعل
والاتصال المحلي والعالمي ، وهنا تظهر محاذير عديدة ينبغي على المعلم أن
يدركها ، ويناقشها مع طلابه 0



ومن فوائد شبكة الإنترنت :

ــ
البريد الإلكتروني : ويعني تبادل المراسلات والمحادثات بين طرف وآخر أو
عدة أطـراف ، وقـد يكون ذلك في الوقت الحالي أو تسجل ليراها المستفيد حسب
رغبته 0

ــ الحوار وتبادل الآراء : من ن خلال جميع فنون العمل الإعلامي 0

ــ الدراسة العلمية : حيث يمكن الحصول على المعلومات العلمية والمنهجية والاقتصادية والطبية 00 وغيرها 0

ــ الإعلام : فقد ساهمت الإنترنت في توسيع حركة النشر وزيادة عدد قراء الصحف0

ــ ألعاب وتسالي 0

ــ معجم علمي واسع : ويشمل جميع العلوم والمعارف 0



2ـ التلفزيون التعليمي :



أ
ـ نشأة التلفزيون : يرجع الفضل في اختراع التلفزيون إلى العالم البريطاني
جون بيرد الذي تمكن من إخراج فكرة التلفزيون من حيز النظريات والتجربة
إلى الإنتاج الحي والفعلي حين استطاع عام 1934 م نقل صورة باهتة لدمية
ليطور ذلك إلى الإرسال والاستقبال الذي نعرفه الآن 0(التصوير الإعلامي
للدكتورمحمد سويلم) 0

ويلعب التلفزيون دورا حيويا في مجالات الإعلام والاتصال الجماهيري لما يملكه من حاستي السمع والبصر في إبهار المشاهد 0


ولهذا فإنه يمكن أن يستثمر التلفزيون لتقديم المعلومات والأفكار
والسلوكيات المرغوبة ، وتشير الدراسات إلى أن الطفل على وجه الخصوص الذي
تجاوز عمره سن الثالثة يقضي سدس ساعات يقظته اليومية أمام شاشة التلفزيون
، فإذا بلغ سن السادسة تكون المدة التي يقضيها في متابعة برامج التلفزيون
معادلة لتلك المدة التي يقضيها في المدرسة ( إعلام الطفل د0 محمد معوض ) 0


ومسئولية التلفزيون لا تقتصر على تقديم البرامج الترفيهية
فقط ، بل إن عليها مسئولية أكثر عمقا ، ومن ذلك : توجيه الطلاب إلى أسس
التفكير السليم ، وكيفية البحث عن المعلومة 00 مع مراعاة ضرورة تطابق
مضمون ما يقال مع الصور الحية المعروضة 0



ب ـ أهمية التلفزيون في التعليم :

ـ يعتبر من أكثر الوسائل تمثيلا للواقع بما يمثله من مادة مصورة بألوان طبيعية وصوت حقيقي 0

ـ تعدد إمكاناته من : مناقشة ـ حوار ـ تمثيل ـ تعليق علمي 00

ـ
تجاوز البعدين المكاني والزماني ، إذ يمكن أن يصور لك قصصا من التراث ،
وينقل لك صورة حية من التعليم في اليابان على سبيل المثال 0

ـ عند إنتاج العمل التلفزيوني التعليمي يمكن حشد أفضل الكفاءات في المادة التعليمية ،والإخراج والتصوير 00

ـ التغلب على نقص المواد والكفايات الفنية من معلمين ومواد تعليمية ومختبرات 0

ـ التحكم في وقت البث 0

ـ التشويق المبني على الإثارة وإعادة اللقطات والإخراج الفني 0

ـ قدرته على توظيف مختلف الوسائل التعليمية من رسوم وصور وشفافيات 00 في البرنامج الواحد 0



ج
ـ هناك نظامان أساسيان للتلفزيون التعليمي هما : التلفزيون ذو الدائرة
المفتوحة ، والتلفزيون ذو الدائرة المغلقة ، وفيما يلي مقارنة بين
النظامين :

( وسائل الاتصال والتكنولوجيا في التعليم د0 عبدالحافظ سلامة )



التلفزيون ذو الدائرة المغلقة
التلفزيون ذو الدائرة المفتوحة

يختص بمجتمع تعليمي مثل : الجنس ـ العمر0

يمكن ذلك 0



أقل انتشارا مقارنة بعدد المستفيدين 0

يمكن مشاهدته قبل البث 0

لا يستطيع مجاراة الأحداث 0

أقل تأثرا بعامل الوقت 0
ـ لا يختص بمجتمع معين أو عمر محدد 0



ـ لا يمكن تقديم عروض حية من قاعة الدرس أو المختبرات 0

ـ أكثر انتشارا 0

ـ لا يستطيع المعلم مشاهدته قبل الإلقاء0

ـ أسرع في نقل الأحداث الطارئة 0

ـ ملتزم بأوقات محددة




ويعد
التعليم المصغر عن طريق التلفزيون شكل من أشكال الدائرة المغلقة ، يكون
فيه عدد الأشخاص المتعلمين قلة ، بحيث يسمح عددهم بزيادة المناقشة ، ويمكن
المعلم من قياس مهارة ما عند تلميذه كأن يتم تسجيلها أمام زملاءه وبذلك
يمكنه من تقويم أداءه 0


د ـ إذا تجاوزنا دور التلفزيون العام
فإن من المهم أن نتوقف ونتأمل معا ما يمكن أن تسهم به المدرسة عن طريق
التلفزيون التعليمي ومن ذلك :



ـ توفير كاميرا " فيديو
" ، وتسجيل برامج درامية وتعليمية على أشرطة VH ، وإدخال المؤثرات
الصوتية المناسبة عن طريق أجهزة المونتاج الخاصة ، وهي كثيرة ومتنوعة
ومتوفرة في المحلات التجارية المتخصصة التي لا تحتاج إلى جهد مكثف ، بحيث
تنفذ جميع العمليات من تأليف وتصوير ومونتاج عن طريق الطلاب 0

ـ
إنشاء نوادي مدرسية للمشاهدة الجماعية : بحيث يخصص ساعة في الأسبوع
للاطلاع الجماعي على البرامج التلفزيونية بتواجد جميع طلاب المدرسة إن
أمكن أو طلاب الفصول وفق جدول محدد 0

ـ تسجيل البرامج التربوية
المناسبة من المحطات التلفزيونية العامة ، ومنها الدروس التعليمية وبرامج
التثقيف العام في السلوك والعلاقات 00 وغيرها ، وعرضها على الطلاب
للاستفادة منها ، وتقويمها ، ونقدها 0

ـ تصوير وتوثيق الأنشطة المدرسية من : ندوات علمية ، ومحاضرات 0
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.facebook.com/taher.tictac
alpa_tchino
عضو فعال
عضو فعال
alpa_tchino


الجنس : ذكر السٌّمعَة السٌّمعَة : 0 الْمَشِارَكِات الْمَشِارَكِات : 175 النقاط/ النقاط/ : 174 العـمــر العـمــر : 34 الدولة : وسائل الاعلام و الاتصال(وسائل مسموعة وسمعية بصرية ) Tonis10

وسائل الاعلام و الاتصال(وسائل مسموعة وسمعية بصرية ) Empty
مُساهمةموضوع: رد: وسائل الاعلام و الاتصال(وسائل مسموعة وسمعية بصرية )   وسائل الاعلام و الاتصال(وسائل مسموعة وسمعية بصرية ) Emptyالثلاثاء ديسمبر 28, 2010 5:28 pm

وسائل الاعلام و الاتصال(وسائل مسموعة وسمعية بصرية ) 861199 وسائل الاعلام و الاتصال(وسائل مسموعة وسمعية بصرية ) 861199
وسائل الاعلام و الاتصال(وسائل مسموعة وسمعية بصرية ) 269668
وسائل الاعلام و الاتصال(وسائل مسموعة وسمعية بصرية ) 911300 وسائل الاعلام و الاتصال(وسائل مسموعة وسمعية بصرية ) 911300 وسائل الاعلام و الاتصال(وسائل مسموعة وسمعية بصرية ) 911300
وسائل الاعلام و الاتصال(وسائل مسموعة وسمعية بصرية ) 829929 وسائل الاعلام و الاتصال(وسائل مسموعة وسمعية بصرية ) 829929 وسائل الاعلام و الاتصال(وسائل مسموعة وسمعية بصرية ) 829929
وسائل الاعلام و الاتصال(وسائل مسموعة وسمعية بصرية ) 867181
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مزدلفة
عضو جديد
عضو جديد
مزدلفة


الجنس : انثى السٌّمعَة السٌّمعَة : 1 الْمَشِارَكِات الْمَشِارَكِات : 6 النقاط/ النقاط/ : 8 العـمــر العـمــر : 33

وسائل الاعلام و الاتصال(وسائل مسموعة وسمعية بصرية ) Empty
مُساهمةموضوع: رد: وسائل الاعلام و الاتصال(وسائل مسموعة وسمعية بصرية )   وسائل الاعلام و الاتصال(وسائل مسموعة وسمعية بصرية ) Emptyالخميس مارس 15, 2012 11:20 pm

وسائل الاعلام و الاتصال(وسائل مسموعة وسمعية بصرية ) 269668
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
وسائل الاعلام و الاتصال(وسائل مسموعة وسمعية بصرية )
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» بحث حول وسائل الاعلام والاتصال
» مجموعة ملفات قيمة في علم الاعلام و الاتصال
» موضوع تأثير استخدام تكنولوجيا الاتصالات الحديثة في وسائل الاتصال الجماهيرية المقروءة
»  وسائل الإعلام الجزائرية
» محضر مداولات سنة ثانية علوم الاعلام و الاتصال للدورة العادية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى غارداية شبكة للتعليم نت :: قسم الأدب العربي و العلوم الانسانية و الاجتماعية و الاسلامية :: منتدى علوم الإعلام والإتصال :: سنة اولى-
انتقل الى: