ابــن الاسلام إدارة المنتدى
الجنس : السٌّمعَة : 101 الْمَشِارَكِات : 12744 النقاط/ : 22644 العـمــر : 34 الدولة : المتصفح :
| موضوع: النشأة العربية و الإسلامية لعلم الاجتماع الجمعة ديسمبر 17, 2010 7:14 pm | |
| النشأة العربية و الإسلامية لعلم الاجتماع
الفكر الاجتماعي العربي الإسلامي . *ظهر الإسلام في القرن السابع الميلادي ويعد ظهوره حدثا اجتماعيا هاما اثرفي تغيير العقلية العربية الثقافة العربية وأعطى قوة روحية ومعنوية للعربوالمسلمين . * انتشرمع الإسلام آراء ومبادئ اجتماعية أسهمت بنصيب كبير في الفكر الاجتماعيبمجالاته المختلفة التي وردت في القرآن والسنة . ومنها . 1 - اهتمت كثير من الآيات القرآنية بالنظم الاجتماعية كالأسرة والزواج والطلاق والاقتصاد والإرث . 2 – ساهم الإسلام في مجال التفكير السياسي ( النظام الديمقراطي ) 3 – اهتم الإسلام بالأدب القصصي في وصف المجتمعات في أزمان مختلفة . 4 – ركز الإسلام على الناحية العلمية الوضعية ( وفى أنفسكم أفلا تبصرون ) , صدق الله العظيم . ابن خلدون وعلم العمران البشري
التسمية . هو عبد الرحمن ابن خلدون وكنيته ابوزيد ولقبه ولي الدين وشهرته ابن خلدون . النشأة : ولد في مدينة تونس عام 1332 م وتوفى عام 1406 م ويعتبر من رواد الفكر الاجتماعي بل يعتبر المؤسس الحقيقي لعلم الاجتماعي . أعماله :تميز فكر ابن خلدون بقيمة علمية وهى المنهجية الوضعية التي تقوم علىمشاهدة الظواهر وملاحظة تكرارها والوصول إلى قوانين معينة . * - استفاد ابن خلدون مما قرأه عن تاريخ العالم والتي أوصلته إلى نتيجة معينة وهى أن الظواهر الاجتماعية تسير وفق قوانين ثابتة . * - استفاد ابن خلدون من تنقلاته من إقليم إلى آخر مما اكسبه الخبرة والقدرة على تفسير ما ماشاهده . موضوع العلم . حدد ابن خلون موضوع العلم وهو العمران البشرى(الاجتماع الإنساني ) وما يتعرض له من تغير . الظواهر الاجتماعية عند ابن خلدون . مصطلحالعمران يستعمل للإشارة إلى مجموعة من ظواهر الاجتماع الإنساني وتشمل (المجتمع البدوي والحضري والخلافة والملك والصنائع والكسب . تتنوع الظواهر ومنها مايتعلق بالسياسة والاقتصاد والأسرة. أنواع الظواهر برأي ابن خلدون . أ * ظواهر تتعلق ببيئة المجتمع وهىمجموعة الظواهر التي تتصل بالبدو والحضر وتوزيع السكان على الأرض وأثرهاعلى العادات والتقاليد .ومن خلالها يحاول أن يقدم فهمًا وتحليلًا لتطورالظواهر وصولاً إلى قوانين . ب * ظواهر تعلق بالنظم العمرانية ( النظم الاجتماعية ) وهي تختلف باختلاف النشاط العمراني فمنها ماهو سياسي ومنها ماهو اقتصادي أو ديني . أهداف علم الاجتماع برأي ابن خلدون 1 – دراسة الظواهر الاجتماعية . 2 – الكشف عن العلاقات التي تربط الظواهر . 3 - الوصول إلى قوانين تحكم الظواهر . 4 – الانتفاع بحقائق الاجتماع الإنساني فى تصحيح الحقائق التاريخية . منهج البحث عند ابن خلدون الاستقراء : المبني على الملاحظة والمشاهدة . ويمر المنهج بمرحلتين. أ - الأولى : إجراء الملاحظات وجمع المعلومات . ب – الثانية : إخضاع ماجمعه منالملاحظات لعمليات عقلية تتمثل فى الاستنتاج والربط والبرهان حتى يصل إلىالقوانين التي تحكم الظواهر الاجتماعية . القوانين الاجتماعية عند ابن خلون . 1 - مبدأ جبرية الظواهر الاجتماعية ويعني أن ( الظاهرة ليست نتيجة الصدفة أو خاضعة للأهواء ولكنها نتيجة قوانين ثابتة . 2- مبدأ الترابط : أي أن المجتمع وحدة متكاملة تؤثر ظواهره المختلفة في بعضها البعض . وفى النهاية يقول ابن خلدون ونحنألهمنا الله إلى ذلك إلهاما ........ فإن كنت قد استوفيت مسائله . فتوفيقمن الله وهدايته .وإن فاتني شيء في إحصائه فللناظر إصلاحه ولى بعض الفضللأني نهجت له السبيل و أوضحت له الطريق .. | |
|
djamele7892 إدارة المنتدى
الجنس : السٌّمعَة : 28 الْمَشِارَكِات : 9188 النقاط/ : 10349 العـمــر : 34 الدولة : المتصفح :
| موضوع: رد: النشأة العربية و الإسلامية لعلم الاجتماع الجمعة مارس 04, 2011 12:36 am | |
| | |
|
صلاح الدين عضو مميز
الجنس : السٌّمعَة : 1 الْمَشِارَكِات : 548 النقاط/ : 718 العـمــر : 26 الدولة :
| موضوع: رد: النشأة العربية و الإسلامية لعلم الاجتماع الثلاثاء مارس 29, 2011 1:10 am | |
| | |
|