منتدى غارداية شبكة للتعليم نت
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


, لديك: 378 مساهمة .
آخر زيارة لك كانت في : الخميس يناير 01, 1970 .
 
الرئيسيةصـــفحة قرأنيةالمنشوراتأحدث الصوردخولالتسجيل
 	 النشأة العربية و الإسلامية لعلم الاجتماع  Fb110

 

  النشأة العربية و الإسلامية لعلم الاجتماع

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ابــن الاسلام
إدارة المنتدى
إدارة المنتدى
ابــن الاسلام


الجنس : ذكر السٌّمعَة السٌّمعَة : 101 الْمَشِارَكِات الْمَشِارَكِات : 12744 النقاط/ النقاط/ : 22644 العـمــر العـمــر : 34 الدولة :  	 النشأة العربية و الإسلامية لعلم الاجتماع  Jazaer10 المتصفح :  	 النشأة العربية و الإسلامية لعلم الاجتماع  Fmfire10

 	 النشأة العربية و الإسلامية لعلم الاجتماع  Empty
مُساهمةموضوع: النشأة العربية و الإسلامية لعلم الاجتماع     	 النشأة العربية و الإسلامية لعلم الاجتماع  Emptyالجمعة ديسمبر 17, 2010 7:14 pm


 	 النشأة العربية و الإسلامية لعلم الاجتماع  3
النشأة العربية و الإسلامية لعلم الاجتماع

الفكر الاجتماعي العربي الإسلامي .

*ظهر الإسلام في القرن السابع الميلادي ويعد ظهوره حدثا اجتماعيا هاما اثرفي تغيير العقلية العربية الثقافة العربية وأعطى قوة روحية ومعنوية للعربوالمسلمين .
* انتشرمع الإسلام آراء ومبادئ اجتماعية أسهمت بنصيب كبير في الفكر الاجتماعيبمجالاته المختلفة التي وردت في القرآن والسنة . ومنها .
1 - اهتمت كثير من الآيات القرآنية بالنظم الاجتماعية كالأسرة والزواج والطلاق والاقتصاد والإرث .
2 – ساهم الإسلام في مجال التفكير السياسي ( النظام الديمقراطي )
3 – اهتم الإسلام بالأدب القصصي في وصف المجتمعات في أزمان مختلفة .
4 – ركز الإسلام على الناحية العلمية الوضعية ( وفى أنفسكم أفلا تبصرون ) , صدق الله العظيم .


ابن خلدون وعلم العمران البشري


التسمية . هو عبد الرحمن ابن خلدون وكنيته ابوزيد ولقبه ولي الدين وشهرته ابن خلدون .

النشأة : ولد في مدينة تونس عام 1332 م وتوفى عام 1406 م ويعتبر من رواد الفكر الاجتماعي بل يعتبر المؤسس الحقيقي لعلم الاجتماعي .

أعماله :تميز فكر ابن خلدون بقيمة علمية وهى المنهجية الوضعية التي تقوم علىمشاهدة الظواهر وملاحظة تكرارها والوصول إلى قوانين معينة .
* - استفاد ابن خلدون مما قرأه عن تاريخ العالم والتي أوصلته إلى نتيجة معينة وهى أن الظواهر الاجتماعية تسير وفق قوانين ثابتة .
* - استفاد ابن خلدون من تنقلاته من إقليم إلى آخر مما اكسبه الخبرة والقدرة على تفسير ما ماشاهده .

موضوع العلم .
حدد ابن خلون موضوع العلم وهو العمران البشرى(الاجتماع الإنساني ) وما يتعرض له من تغير .

الظواهر الاجتماعية عند ابن خلدون .

مصطلحالعمران يستعمل للإشارة إلى مجموعة من ظواهر الاجتماع الإنساني وتشمل (المجتمع البدوي والحضري والخلافة والملك والصنائع والكسب .
تتنوع الظواهر ومنها مايتعلق بالسياسة والاقتصاد والأسرة.
أنواع الظواهر برأي ابن خلدون .

أ * ظواهر تتعلق ببيئة المجتمع

وهىمجموعة الظواهر التي تتصل بالبدو والحضر وتوزيع السكان على الأرض وأثرهاعلى العادات والتقاليد .ومن خلالها يحاول أن يقدم فهمًا وتحليلًا لتطورالظواهر وصولاً إلى قوانين .

ب * ظواهر تعلق بالنظم العمرانية ( النظم الاجتماعية )
وهي تختلف باختلاف النشاط العمراني فمنها ماهو سياسي ومنها ماهو اقتصادي أو ديني .

أهداف علم الاجتماع برأي ابن خلدون

1 – دراسة الظواهر الاجتماعية .
2 – الكشف عن العلاقات التي تربط الظواهر .
3 - الوصول إلى قوانين تحكم الظواهر .
4 – الانتفاع بحقائق الاجتماع الإنساني فى تصحيح الحقائق التاريخية .

منهج البحث عند ابن خلدون

الاستقراء : المبني على الملاحظة والمشاهدة . ويمر المنهج بمرحلتين.
أ - الأولى : إجراء الملاحظات وجمع المعلومات .
ب – الثانية : إخضاع ماجمعه منالملاحظات لعمليات عقلية تتمثل فى الاستنتاج والربط والبرهان حتى يصل إلىالقوانين التي تحكم الظواهر الاجتماعية .

القوانين الاجتماعية عند ابن خلون .

1 - مبدأ جبرية الظواهر الاجتماعية ويعني أن ( الظاهرة ليست نتيجة الصدفة أو خاضعة للأهواء ولكنها نتيجة قوانين ثابتة .

2- مبدأ الترابط : أي أن المجتمع وحدة متكاملة تؤثر ظواهره المختلفة في بعضها البعض .

وفى النهاية يقول ابن خلدون

ونحنألهمنا الله إلى ذلك إلهاما ........ فإن كنت قد استوفيت مسائله . فتوفيقمن الله وهدايته .وإن فاتني شيء في إحصائه فللناظر إصلاحه ولى بعض الفضللأني نهجت له السبيل و أوضحت له الطريق ..

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.facebook.com/taher.tictac
djamele7892
إدارة المنتدى
إدارة المنتدى
djamele7892


الجنس : ذكر السٌّمعَة السٌّمعَة : 28 الْمَشِارَكِات الْمَشِارَكِات : 9188 النقاط/ النقاط/ : 10349 العـمــر العـمــر : 34 الدولة :  	 النشأة العربية و الإسلامية لعلم الاجتماع  Jazaer10 المتصفح :  	 النشأة العربية و الإسلامية لعلم الاجتماع  Fmfire10

 	 النشأة العربية و الإسلامية لعلم الاجتماع  Empty
مُساهمةموضوع: رد: النشأة العربية و الإسلامية لعلم الاجتماع     	 النشأة العربية و الإسلامية لعلم الاجتماع  Emptyالجمعة مارس 04, 2011 12:36 am

 	 النشأة العربية و الإسلامية لعلم الاجتماع  861199
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صلاح الدين
عضو مميز
عضو مميز
صلاح الدين


الجنس : ذكر السٌّمعَة السٌّمعَة : 1 الْمَشِارَكِات الْمَشِارَكِات : 548 النقاط/ النقاط/ : 718 العـمــر العـمــر : 26 الدولة :  	 النشأة العربية و الإسلامية لعلم الاجتماع  Jazaer10

 	 النشأة العربية و الإسلامية لعلم الاجتماع  Empty
مُساهمةموضوع: رد: النشأة العربية و الإسلامية لعلم الاجتماع     	 النشأة العربية و الإسلامية لعلم الاجتماع  Emptyالثلاثاء مارس 29, 2011 1:10 am

 	 النشأة العربية و الإسلامية لعلم الاجتماع  861199  	 النشأة العربية و الإسلامية لعلم الاجتماع  535582  	 النشأة العربية و الإسلامية لعلم الاجتماع  227537  	 النشأة العربية و الإسلامية لعلم الاجتماع  21216
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
النشأة العربية و الإسلامية لعلم الاجتماع
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  بحث لمادة مدخل لعلم الاجتماع للسنة الثالثة علم الاجتماع التربوي
» فرض مادة التربية الإسلامية + فرض في اللغة العربية 4 am
»  مجالس العلم ومكانتها في الحضارة العربية الإسلامية
» مدخل لعلم القانون
»  النقود : المفهوم ، النشأة ، الوظائف

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى غارداية شبكة للتعليم نت :: قسم الأدب العربي و العلوم الانسانية و الاجتماعية و الاسلامية :: منتدى علم الإجتماع :: سنة الاولى-
انتقل الى: