منتدى غارداية شبكة للتعليم نت
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


, لديك: 378 مساهمة .
آخر زيارة لك كانت في : الخميس يناير 01, 1970 .
 
الرئيسيةصـــفحة قرأنيةالمنشوراتأحدث الصوردخولالتسجيل
نظريات علم الاجتماع التربوي Fb110

 

 نظريات علم الاجتماع التربوي

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ابــن الاسلام
إدارة المنتدى
إدارة المنتدى
ابــن الاسلام


الجنس : ذكر السٌّمعَة السٌّمعَة : 101 الْمَشِارَكِات الْمَشِارَكِات : 12744 النقاط/ النقاط/ : 22644 العـمــر العـمــر : 34 الدولة : نظريات علم الاجتماع التربوي Jazaer10 المتصفح : نظريات علم الاجتماع التربوي Fmfire10

نظريات علم الاجتماع التربوي Empty
مُساهمةموضوع: نظريات علم الاجتماع التربوي   نظريات علم الاجتماع التربوي Emptyالجمعة ديسمبر 17, 2010 7:26 pm




نظريات علم الاجتماع التربوي 3
النظريات الحديثة في علم الاجتماع التربوي
(التفاعلية الرمزية، والنظرية المعرفية
أولاً: التفاعلية الرمزية Symbolic Interactionalism :



تعتبرُ التفاعلية الرمزية واحدةٌ من المحاور الأساسيةِ التي تعتمدُ عليها النظرية الاجتماعية، في تحليل الأنساق الاجتماعية.
وهي تبدأبمستوى الوحدات الصغرى (MICRO)، منطلقةً منها لفهم الوحدات الكبرى، بمعنىأنها تبدأُ بالأفراد وسلوكهم كمدخل لفهم النسق الاجتماعي فأفعالُ الأفرادتصبح ثابتةً لتشكل بنية من الأدوار؛ ويمكن النظر إلى هذه الأدوار من حيثتوقعات البشر بعضهم تجاه بعض من حيث المعاني والرموز وهنا يصبح التركيزإما على بُنى الأدوار والأنساق الاجتماعية، أو على سلوك الدور والفعلالاجتماعي.
يواجهُها.

3) إرفنج جوفمان Erving Goffman (1922-1982):

وقد وجَّهَاهتمامَهُ لتطوير مدخلِ التفاعلية الرمزية لتحليلِ الأنساق الاجتماعية،مؤكداً على أن التفاعلَ – وخاصةً النمطَ المعياريَّ والأخلاقيَّ- ما هوإلا الانطباع الذهنيُّ الإرادي الذي يتم في نطاق المواجهة، كما أنالمعلوماتِ تسهم في تعريف الموقف، وتوضيحِ توقعات الدَور

4) كما أنهناك عدداً كبيراً من العلماء الذين لم تُناقَش أعمالُهم بشكلٍ واسع، معأنهم من أعلامِ ومؤسسي النظرية التفاعلية الرمزية. ومنهم:
• روبرت بارك Robert Park، (1864-1944). ووليم إسحاق توماس W. I. Thomas، (1863-1947). وهما من مؤسسي النظرية.
• مانفرد كون Manferd Kuhn، (1911-1963). وهو عالم اجتماع أمريكي، ومن رواد مدرسة (آيوا) للتفاعلية الرمزية.
• وكذلك كل من ميلتزر Meltzer، وهيرمان Herman، وجلاسر Glaser، وستراوس Sturauss، وغيرِهم.

مصطلحاتُ النظريّة:

1. التفاعل Interaction: وهو سلسةٌ متبادلةٌ ومستمرةٌ من الاتصالات بين فرد وفرد، أو فرد مع جماعة، أو جماعةٍ مع جماعة.
2. المرونةFlexibility: ويقصد بها استطاعةُ الإنسان أن يتصرفَ في مجموعةِ ظروفٍبطريقة واحدة في وقت واحد، وبطريقةٍ مختلفة في وقتٍ آخرَ، وبطريقةٍمتباينة في فرصةٍ ثالثة.
3. الرموز Symbols: وهيمجموعةٌ من الإشارات المصطَنعة، يستخدمها الناسُ فيما بينهم لتسهيل عمليةِالتواصل، وهي سمة خاصة في الإنسان. وتشملُ عند جورج ميد اللغةَ، وعندبلومر المعاني، وعند جوفمان الانطباعاتِ والصور الذهنية(9).
. [size=25]4. الوعيُ الذاتي Self- Consciousness: وهومقدرةُ الإنسان على تمثّل الدور، فالتوقعات التي تكُون لدى الآخرين عنسلوكنا في ظروف معينة، هي بمثابة نصوصٍ يجب أن نَعيها حتى نُمثلَها، علىحدّ تعبير جوفمان

ثانياً: النظرية المعرفية في علم الاجتماع التربوي:

يُعرّف جورج غورفيتش علمَاجتماعِ المعرفةِ على أنه: دراسةُ الترابطات التي يمكن قيامُها بينالأنواع المختلفة للمعرفة من جهة، والأطُر الاجتماعية من جهة ثانية. [/size]
فعلماجتماع المعرفة يركز على الترابطات الوظيفية القائمة بين أنواع وأشكالِالمعرفة، بحدِّ ذاتها، ثم بينها وبين الأطُر الاجتماعية، مما يكشف عن أنعَصَب المعرفة يَكمنُ في وظائفها




أما علمُاجتماع المعرفة التربوي فيُعرفه يونج M. Young على أنه: المبادئُ التي تقفخلفَ كيفيةِ توزيع المعرفةِ التربوية وتنظيمِها، وكيفيةِ انتقائِهاوإعطائِها قيمتَها، ومعرفةِ ثقافة الحسّ العام، وكيف يمكن ربطُها بالمعرفةالمقدَّمةِ في المدارس، واعتبارها المدخلَ الحقيقيَّ للتعليم


وبناء علىذلك يهتمُّ علمُ اجتماع التربيةِ المعرفي بالبحث في الثقافات الفرعيّةِداخلَ المجتمع، وعمليةِ التنشئةِ الاجتماعية، وأثرُ ذلك على قِيَم الطفلواتجاهاتِه، ومستوى تحصيلِه الأكاديمي واللُغوي. ويَهتم أيضاً بالبحث فيطبيعة العلاقة المتبادلة بين التعليم والتغيّر الاجتماعي، وتحليلِالمدرسةِ كمؤسسةٍ تربوية، معتمداً في ذلك على استخدام الأسلوبِالسوسيولوجي الدقيق Micro – Sociological Approach(

.

مصطلحاتُ النظريةِ المعرفية:

1. نُظُم المعرفة: ويُعنى بها أن المعرفة اجتماعية؛ لأن إنتاج المعرفة ليس عملاً فردياً، وإنما هو عمل جماعي.
2. توزيعُالمعرفة: تأخذ المعرفةُ أشكالاً هرميةً تبعاً لتدرجها في القيمة؛ لأنتميُّزَ بعض المعارف عن بعضها الآخر شرطٌ ضروريٌ لبعض الجماعات، وذلك لكييكتسب المنتفعون منهم أهميةً وشرعيةً لمكانتهم الاجتماعية العالية.
3.الموضوعية والنسبية: إن المعيارَ الوحيدَ للمعرفة هو تحسينُ الأوضاعالإنسانية، فالمعرفةُ القائمةُ على السياقات الاجتماعية جاءت لحلِّ مشكلةِالإنسان
4. رأسُالمال الثقافي Cultural Capital: يعرِّفه بوردو على أنه: الدورُ الّذيتلعبه الثقافةُ المسيطرة أو السائدة في مجتمع ما، في إعادة إنتاجِ أوترسيخ بُنيةِ التفاوت الطبقيّ السّائدِ في ذلك المجتمع.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.facebook.com/taher.tictac
djamele7892
إدارة المنتدى
إدارة المنتدى
djamele7892


الجنس : ذكر السٌّمعَة السٌّمعَة : 28 الْمَشِارَكِات الْمَشِارَكِات : 9188 النقاط/ النقاط/ : 10349 العـمــر العـمــر : 34 الدولة : نظريات علم الاجتماع التربوي Jazaer10 المتصفح : نظريات علم الاجتماع التربوي Fmfire10

نظريات علم الاجتماع التربوي Empty
مُساهمةموضوع: رد: نظريات علم الاجتماع التربوي   نظريات علم الاجتماع التربوي Emptyالسبت مارس 12, 2011 5:24 pm

نظريات علم الاجتماع التربوي 861199 نظريات علم الاجتماع التربوي 861199 نظريات علم الاجتماع التربوي 861199 نظريات علم الاجتماع التربوي 861199
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
نظريات علم الاجتماع التربوي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  بحث لمادة مدخل لعلم الاجتماع للسنة الثالثة علم الاجتماع التربوي
» نتائج مسابقة الماجستير علم الاجتماع التربوي الديني جامعة غرداية
» التوجيه والإرشاد التربوي والمهني
»  نظريات الإعلام
»  الدور التربوي لوسائل الإعلام في نشر الوعي البيئي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى غارداية شبكة للتعليم نت :: قسم الأدب العربي و العلوم الانسانية و الاجتماعية و الاسلامية :: منتدى علم الإجتماع :: سنة الاولى-
انتقل الى: