منتدى غارداية شبكة للتعليم نت
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


, لديك: 378 مساهمة .
آخر زيارة لك كانت في : .
 
الرئيسيةصـــفحة قرأنيةالمنشوراتأحدث الصوردخولالتسجيل
 من وظائف الإعلام: التربية الروحية   Fb110

 

  من وظائف الإعلام: التربية الروحية

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ZaKoO
مشرف عام
مشرف عام
ZaKoO


الجنس : ذكر السٌّمعَة السٌّمعَة : 15 الْمَشِارَكِات الْمَشِارَكِات : 2728 النقاط/ النقاط/ : 4503 العـمــر العـمــر : 32 الدولة :  من وظائف الإعلام: التربية الروحية   Jazaer10 المتصفح :  من وظائف الإعلام: التربية الروحية   Fmfire10

 من وظائف الإعلام: التربية الروحية   Empty
مُساهمةموضوع: من وظائف الإعلام: التربية الروحية     من وظائف الإعلام: التربية الروحية   Emptyالأحد ديسمبر 19, 2010 10:52 am


يتزايد
عمل الإعلام يوماً بعد يوم على ربط الناس بالمحسوس والمتع العاجلة، وفي
المقابل إضعاف القدرة على إدراك المعنويات، والتقليل من شأن السعي لأجلها؛
لأن الوعي المجتمعي بالجوانب المعنوية في الحياة لا يتوافق وأهداف صنعة
الإعلام المادي، الذي يقوم على الرؤية المستوردة، التي فرضت ارتباط
الإعلام بمصالح أكثر الناس انجرافاً خلف المادة (الساسة، والتجار،
والإعلاميين) إلاّ من رحم الله، فوقع الإعلام أسيراً لهذه الفئات المسجونة
في عالم الحِسّيات، وهذه الفئات التي تعمل تحت ضغط المصالح العاجلة لا
تستطيع أن تعبّر عن مصالحها عندما تكون الغلبة للمعنويات، ويكون المُلك
للروح على الجسد.

لتحقيق الأهداف الدنيوية المحضة كان لا بد أن
ينصرف تركيز الإعلام إلى الجانب الحسّي في الإنسان، وإلى الجسد تحديداً،
لإشغال عقول (الرعاع) –كما يقولون- عن السياسة، وحصر اهتماماتهم بالملبس
والمشرب والمطعم والسفر والفرجة العبثية، التي تحقق كمًّا هائلاً من
الأهداف علاوة على إلغائها قدرة الشعوب على إدراك قضاياهم الشخصية الخاصة،
فيعجز العقل عن النظر إلى الآجِل أمام تسارع "الحسيّات العاجلة"، وينتصر
الهوى ليذلّ العقل ويجعله تابعاً للجسد، فلا يفكر –كما يقول ابن القيم-
إلاّ عندما يريد الاحتيال لقضاء شهوة!

لقد اسُتخدمت وسائل الاتصال
الجماهيري في عالمنا العربي -عبر تاريخها الطويل- للتحكم بالعُرف
الاجتماعي؛ فيتحول الناس جرياً خلف المحسوسات التي يصور الإعلام الحكومي
هيمنتها على الواقع الاجتماعي، ويبرز التنافس الاجتماعي على أشياء لا
يستطيع غالب الأفراد امتلاكها، ولا تحقق لمجتمعهم تقدماً ولا مكاسب مادية،
ويتحول المجتمع خاصة (الأقل وعياً) إلى قياس التقدم والتأخر بمقاييس
مادية، باستخدام مجموعة من المؤشرات غير المنطقية؛ كالحكم على قيمة
الإنسان من خلال العلامات التجارية التي يمتلكها! وعدد الساسة الذين يصل
إلى مجالسهم، وعلاقاته النفعية مع التجار! وإن كان لا كرامة له.

إن
الإعلام المادي يعلّم الناس طرق امتلاك (المال، الجاه، الجمال، الشهرة)
لكنه لا ينبئهم بأن مصدر ذلك هو الله، وأنه سبحانه يعطي من يشاء ويمنع
عمّن يشاء، ولا يقف الأمر عند تكريس "الخواء الروحي"، بل ربما تمادى إلى
حد تُنسب فيه تلك الأعمال الربانية إلى غير الله، حتى أصبحنا تحت ضخّ هذا
الإعلام سوقاً مفتوحة لكل "الشركات الأخطبوطية"، وانقلب سلّم أولويات
–كثير من المسلمين- رأساً على عقب حتى احتلت الكماليات مكان الضروريات،
جرياً خلف سراب (مثل غيرنا من الناس)، الذي يرسخه الإعلام المادي.

في
الإعلام العربي الهادف -الذي جاء تحت رقابة حكومية تحكم مجال الأخبار
وتحليلها وتفسيرها- كانت البداية تشير إلى اهتمام كبير بتزكية سرائر
الجمهور وإثراء أرواحهم، لوضوح الرؤية لدى ملاّك المشاريع الإعلامية
الهادفة، التي جاءت ردة فعل للإعلام الهابط بعد أن تأخّر قيام الأمة
بالفعل الواجب.

حمل الإعلاميون في هذا الإعلام الهادف همّاً لهذه
القضية، ولكن مع ضعف تمويل البرامج والأفكار الإبداعية، في مقابل دخول بعض
الطيبين إلى عالم جديد من الشهرة وتقدير الآخرين، وضعف بعض النفوس أمام
المستجدات التي طرأت في حياتهم، وغياب الرؤية الواضحة لمواجهة عامل الزمن
(الذي يتمحور حوله الابتلاء والتمحيص)، وتتصاعد تأثيراته على الإعلاميين
بطريقة تختلف عن غيرهم من المتوارين عن بريق الشهرة، فضعف الاعتناء
بالروحانيات، إلاّ في صور وعظية تقليدية، بعيداً عن المستجدات والأحداث
الكبرى في حياة الأمة والبشرية.

والسؤال المنطقي هنا: كيف يمكن للإعلام الهادف أن يؤدي وظيفة التربية الروحية؟

هذا يتحقق من خلال العناية بمجموعة من الأمور، أهمها:

1.
تحليل الأحداث وتفسيرها وفق سنن الله الثابتة التي لا تتغير، وبيان حكمته
سبحانه وتعالى الظاهرة، وإعانة الناس على اتخاذ الموقف الشرعي من الأحداث
والوقائع المحيطة بهم، والمستجدات التي تطرأ في حياتهم.

2. تعريف
الناس بمعية الله لهم في كل شؤون حياتهم، وشمولية شريعته لكافة مناحي
الحياة، وتقديم صورة تقريبية (واقعية) لروعة الحياة بالإيمان في كل مجالات
الحياة.

3. تعليم الناس كيفية الاستغناء عن أمثالهم من البشر،
وانعكاسات ذلك على سلوكياتهم، وشعورهم الداخلي بالكرامة والشرف، واحترام
الذات.

4. تعليم الجمهور مهارات إدارة الحياة، خاصة إدارة الفكر
على المستوى الشخصي من خلال التفريق بين الأهداف والوسائل؛ فالجميع يريد
الفوز برضوان الله، ولكن الوسائل هي التي تصدق الهدف أو تكذبه.

5.
توعية الجمهور بمخاطر الفراغ، واقتراح المشروعات المناسبة لاستثمار ساعات
العمر للقيام بالواجبات في الدوائر المتعددة التي يعيش فيها الفرد
(واجباته تجاه نفسه، وأسرته، والأقارب، والجيران وجماعة المسجد، وزملاء
العمل، والأصدقاء، ومجتمعه، وأمته، والبشرية).

6. دفع الناس نحو
العمل وممارسة الحياة بالقيم التي يؤمنون بها، وإحسان تمثيل هذه القيم في
كافة مناحي الحياة، ودعوة الآخرين إلى هذه القيم، وتطويع الإمكانات
المتوفرة لديهم لخدمة دينهم وقيمهم.

إن الإعلام الهادف الذي يطمح
إلى أداء الوظيفة الواجبة (وظيفة التربية الروحية) لا يلزمه أن يكون
وعظياً، وإنما حقائقيٌ، يحمي التوحيد، ويحترم أولويات الإنسان، كما جاء
بها الرسول صلى الله عليه وسلم، مع كشفٍ لكل من يتلاعب بهذه الأولويات من
الماديين.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
alpa_tchino
عضو فعال
عضو فعال
alpa_tchino


الجنس : ذكر السٌّمعَة السٌّمعَة : 0 الْمَشِارَكِات الْمَشِارَكِات : 175 النقاط/ النقاط/ : 174 العـمــر العـمــر : 34 الدولة :  من وظائف الإعلام: التربية الروحية   Tonis10

 من وظائف الإعلام: التربية الروحية   Empty
مُساهمةموضوع: رد: من وظائف الإعلام: التربية الروحية     من وظائف الإعلام: التربية الروحية   Emptyالثلاثاء ديسمبر 28, 2010 5:20 pm

 من وظائف الإعلام: التربية الروحية   861199  من وظائف الإعلام: التربية الروحية   861199
 من وظائف الإعلام: التربية الروحية   269668
 من وظائف الإعلام: التربية الروحية   911300  من وظائف الإعلام: التربية الروحية   911300  من وظائف الإعلام: التربية الروحية   911300
 من وظائف الإعلام: التربية الروحية   829929  من وظائف الإعلام: التربية الروحية   829929  من وظائف الإعلام: التربية الروحية   829929
 من وظائف الإعلام: التربية الروحية   867181
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
من وظائف الإعلام: التربية الروحية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  وظائف وسائل الإعلام
» وظائف عاجلة جميع المؤهلات-وظائف السبت 15 شعبان 16 يوليو 2011
» وظائف عاجلة جميع المؤهلات-وظائف السبت 15 شعبان 16 يوليو 2011
» بحث حول [ السدر ] واستخدامه في علاج السحر خاصة والأمراض الروحية عامة && ) !!! ‏
» وظائف الاتصال

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى غارداية شبكة للتعليم نت :: قسم الأدب العربي و العلوم الانسانية و الاجتماعية و الاسلامية :: منتدى علوم الإعلام والإتصال :: سنة اولى-
انتقل الى: