منتدى غارداية شبكة للتعليم نت
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


, لديك: 378 مساهمة .
آخر زيارة لك كانت في : الخميس يناير 01, 1970 .
 
الرئيسيةصـــفحة قرأنيةالمنشوراتأحدث الصوردخولالتسجيل
أعلام علم النفس 2 Fb110

 

 أعلام علم النفس 2

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
النور القادم
المدير العام
المدير العام
النور القادم


الجنس : ذكر السٌّمعَة السٌّمعَة : 7 الْمَشِارَكِات الْمَشِارَكِات : 1213 النقاط/ النقاط/ : 2290 العـمــر العـمــر : 34 الدولة : أعلام علم النفس 2 Jazaer10

أعلام علم النفس 2 Empty
مُساهمةموضوع: أعلام علم النفس 2   أعلام علم النفس 2 Emptyالأحد ديسمبر 19, 2010 5:21 pm

جون ديوي( 1859-1952)

John Dewey

ولد جون ديويَ في أكتوبر/تشرين الأول 20/1859، وهو الأبن الثالث من أربعة
أبناء ولدوِ لآرتشيبالد سبريقو ديوي ولوسينا ارتيميسيا ريتش مِنْ مدينة
بيرلينقتون فيرمونت. وقد مات شقيقه الأكبر سناً في الطفولةِ، لكن الإخوةَ
الثلاثة الباقونَ حَضروا المدرسة العامّةَ وجامعةَ فيرمونت في بيرلينقتون
مَع جون. وفي جامعةِ فيرمونت درس ديوي النظريةِ التطوّريةِ على يد معلمه
جي. إتش . بيركنس من خلال دروس تلقاها في عِلْم وظائف الأعضاءِ الأولّيِ
,وقد واصلت نظرية الإختيارِ الطبيعيِ التأثير الدائم على فكرِ ديوي الذي
يَقترحُ جَدْبَ النماذج الساكنةِ مِنْ الطبيعةِ وأهمية التَركيز على
التفاعلِ بين الكائن الحي الإنسانيِ وبيئتِه باعتبار عِلْمِ النفْس
ونظريةِ المعرفةِ. وقد حُصِرت الدراسة في جامعةِ فيرمونت على أفكار مدرسةِ
الواقعيةِ الإسكتلنديةِ , وهي مدرسة الفكرِ التي عارضها ديوي ً، لكن
احتكاكه المباشرَ قَبلَ وَبَعد التخّرجِ مَع معلّمِ الفلسفةِ، إتش. أي. بي
. توري , الذي كان عالماً بالمصالحِ والتعاطفِ الفلسفيةِ، كان حاسما
لتطورِه الفلسفيِ.

و بعد التخّرجِ في 1879، درس ديوي في مدرسة عليا لمدة عامان،والتي من
خلالها سيطرت فكرة متابعة المهنة في الفلسفةِ. وبهذا الطموحِ الناشئِ في
العقلِ،فقد أرسلَ ديوي مقالة فلسفية إلى دبليو. تي . هاريس، ثمّ لمحرّر
مجلّةِ الفلسفةِ التخمينيةِ، وكانت الأبرز لسانت لويس هيقليانس. وقبولُ
هاريس للمقالةِ أعطى ديوي ثقة يحتاجَها ديوي كفيلسوف. وبهذا التشجيعِ
سافرَ إلى بالتي مور للتَسجيل كطالب خريج في جامعةِ جونز هوبكنز.

في جامعة جونز هوبكنز وقع ديوي تحت رعايةِ المفكرِين القوييِن والجذّابِين
اللذان إستمرا في التأثير عليه.وهما جورج سيلفيستر موريس وهو فيلسوف هيغلي
ألماني التّدريب،فقد عرّضَ ديوي إلى النموذجِ العضويِ لخاصيةِ المثاليةِ
الألمانيةِ.والآخر جي ستانلي هال وهوأحد العلماء النفسانيين التجريبيينِ
الأمريكانِ الأبرزِ في ذلك الوقت،الذي زوّدَ ديوي بتقديرِ قوَّةِ عِلْمِ
المنهج العلميِ كما قُدّمَ إلى عِلْمِ الإنسان.وقد دَفعَ ملتقى وجهاتِ
النظر هذه فكرَ ديوي المبكّر، وأَسّسَ الفحوى العامَّه مِنْ أفكارِه في
كافة أنحاء مهنتِه الفلسفيةِ.

وعلى الرغم من حصوله على الدكتوراه في 1884، فقد قبل التعليم في جامعة
مشيغانِ ,و يُعيّنُ فيها لمدة عشْر سَنَواتِ، باستثناء سَنَة في جامعةِ
مينيسوتا في 1888. و في مشيغان كَتب ديوي كُتُبَه الأثنان الأولى: عِلْم
نفْس (1887)، ومقالات Leibniz الجديدة التي تَتعلّقُ بالفَهْم الإنسانيِ
(1888).وقد أبدى كلا العملان لديوي "دافعية "إلى المثاليةِ الهيغليةِ، وقد
استكشف عِلْمَ النفْس التأليفَ بين هذه المثاليةِ والعِلْمِ التجريبيِ
الذي حاول ديوي أن يؤثر فيه. وقد قابل ديوي في مشيغان أحد متعاونيه
الفلسفيينِ المهمينِ جيمس هايدن تافتس، الذي ألف معه لاحقا الأخلاقَ
ً(1908).

وفي 1894، تَلى ديوي تافتس إلى جامعة شيكاغو التي أسست فيما بعد.وخلال هذه
السنوات في شيكاغو فسحت مثالية ديوي المبكّرة المجال أمام نظريةِ مستقاه
بشكل تجريبي مِنْ المعرفةِ التي كَانتْ بالمدرسةِ الأمريكيةِ الناميةِ
للفكرِ المعروفة بالعمليةِ. وهذا التغير في المنظور أدى أخيرا إلى وجود
سلسلة مِنْ أربع مقالاتِ تعنونت جميعها بعنوان "الفكر ومادة بحثه" الذي
نُشِرَ جانبا إلى جنب مع عدد مِنْ المقالاتِ الأخرى مِن قِبل الزملاءِ
وطلابِ ديوي في شيكاغو تحت عنوان " دراسات في النظريةِ المنطقيّةِ
"(1903).

وقد أَسّسَ ديوي ووجّهَ مدرسة التجربة في شيكاغو، حيث أعطى الفرصة لتطبيق
أفكارِه الناميةِ مباشرة على الطريقةِ التربويةِ.وهذه التجربة قد أثرت
المادّةَ لعملِه الرئيسيِ الأولِ عن التعليمِ "المدرسة والمجتمع" (1899).

وقد أدت الخلافات بين ديوي والإدارةِ في مدرسةِ التجرية َإلى إستقالةِ
ديوي مِنْ عمله في شيكاغو في 1904. ومن هنا أصبحت سمعته الفلسفية مضمونة،
وقد دُعِى بسرعة للإِنْضِمام إلى قسمَ الفلسفةِ في جامعةِ كولومبيا. وقد
قضى ديوي بقيّة حياتِه الوظيفية ِفي كولومبيا. و في نيويورك الواقعة في
وسطِ الجامعاتِ الشمالية الشرقيةِ التي أسكنَت العديد مِنْ العقولِ
الألمعِة في الفلسفةِ الأمريكيةِ، استطاع ديوي أن يكون تماس مباشر مَع
العديد مِنْ الفلاسفةِ الذين يَعْملونَ مِنْ خلال وجهاتِ النظر
المتباعدةِ،وهذا يعتبر جو تَحفيز قد خَدمَ ديوي في طبيعته وإغْناء فكرِه.

وقد كتب ديوي أثناء عقدِه الأولِ في كولومبيا عددا عظيما مِنْ المقالاتِ
في نظريةِ المعرفةِ والميتافيزيقيا، التي قد نشر الكثير منها في كتابين
مهمينِ: 1.تأثير داروين على الفلسفةِ والمقالاتِ الأخرى في الفكرِ
المُعاصرِ (1910) 2. مقالات في المنطقِ التجريبيِ (1916). وقد أستمر
إهتمامه بالنظريةِ التربويةِ طوال هذه السَنَواتِ وساعده في عمله في
كليَّةِ المعلمين في كولومبيا. وقد أدى هذا إلى نشرِ كتابه "كيف نَعتقدُ"
(1910)،ويعتبر تطبيق نظريتِه في المعرفةِ في مجال التعليمِ والديمقراطية
والتربية (1916) عمله الأكثر أهميةً في الحقلِ.

أثناء سَنَواتِه في كولومبيا فقد ظهرت سمعته ليس فقط كفيلسوف وعالم نظري
تربويَ،ولكن كمعلّق مهم أيضا على القضايا المُعاصرةِ عند العامة وذلك بسبب
مساهماتِه المتكرّرةِ في المجلاتِ الشعبيةِ مثل "الجمهوريةِ والأمةِ
الجديدةِ " بالإضافة إلى تدخّلِه السياسيِ المستمرِ لأسبابِ عديدة (مثل
تصويتِ النِساءِ واتحاد المعلمين). وقد نتج عن هذه الشهرةِ دعواتَ عديدةَ
للمُحَاضَرَة في كلتا الأماكن الأكاديمية والشعبية.وقد كانت العديد مِنْ
كتاباتِه المهمّة أثناء هذه السَنَواتِ نتيجةَ لمثل هذه المحاضراتِ، وذلك
يشمل " إعادةِ البناء في الفلسفةِ (1920)، الطبيعة البشرية وتصرّفها
(1922)، التجربة والطبيعة (1925)، الجمهور ومشاكله (1927)، والسعي
للحقيقةِ (1929)."

وتقاعد ديوي مِنْ التعليم في 1930 لَمْ يُقلّلْ نشاطَه كشخصية عامّة أَو
كفيلسوف مُنْتِج. ومن المُلاحظات ِالخاصّةِ في حياتِه العامّةِ كَانتْ
إشتراكَه في لجنةِ التحقيق في التهمِ الموجهه ضدّ ليون تروتسكي في محكمةِ
موسكو، التي عرّضتْ مكائدَ ستالين السياسية في موسكو في منتصف
الثلاثيناتِ، وكان دفاعه الفيلسوفِ بيرتراند رَسلّ ضدّ محاولةِ مِن قِبل
المحافظين لإزالته مِنْ كرسيه في كليَّةِ مدينةِ نيويورك في 1940. و مساعي
ديوي الفلسفية أثناء الثلاثيناتِ كَانَ مدار تركيزها هو تحضيرَ صياغة
نهائية لنظريتِه المنطقيّةِ،التي نَشرَت بعنوان المنطق" نظرية التحقيقِ في
1938".ومن أعمال ديوي الهامة أثناء سَنَواتِ تقاعدِه " فَنّاً كتجربة
(1934)"، " إيمان مشهور(1934)"، الحرية والثقافة (1939)" "نظرية التثمينِ
(1939)"،" وعارف والمعروفون (1949)"،" coauthored الأخير مَع آرثر إف .
بنتلي".وقد واصل ديوي عَمَله بحماس طوال فترة تقاعده حتى وفاته في
يونيو/حزيران 2/ 1952 بعد عُمرِ يناهز اثنان وتسعون عاما.


أعلام علم النفس 2 15-1
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.algeria-edu.com
djamele7892
إدارة المنتدى
إدارة المنتدى
djamele7892


الجنس : ذكر السٌّمعَة السٌّمعَة : 28 الْمَشِارَكِات الْمَشِارَكِات : 9188 النقاط/ النقاط/ : 10349 العـمــر العـمــر : 34 الدولة : أعلام علم النفس 2 Jazaer10 المتصفح : أعلام علم النفس 2 Fmfire10

أعلام علم النفس 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: أعلام علم النفس 2   أعلام علم النفس 2 Emptyالجمعة مارس 11, 2011 11:38 pm

أعلام علم النفس 2 227537 أعلام علم النفس 2 227537 أعلام علم النفس 2 227537 أعلام علم النفس 2 227537 أعلام علم النفس 2 227537 أعلام علم النفس 2 227537 أعلام علم النفس 2 227537 أعلام علم النفس 2 227537 أعلام علم النفس 2 227537 أعلام علم النفس 2 227537 أعلام علم النفس 2 227537 أعلام علم النفس 2 227537
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أعلام علم النفس 2
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أعلام علم النفس
»  اهمية علم النفس
» الأرطفونيا في علم النفس
» كتب في علم النفس .
» علم النفس وتخصصاته .....

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى غارداية شبكة للتعليم نت :: قسم الأدب العربي و العلوم الانسانية و الاجتماعية و الاسلامية :: منتدى علم النفس :: سنة الاولى-
انتقل الى: