منتدى غارداية شبكة للتعليم نت
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


, لديك: 378 مساهمة .
آخر زيارة لك كانت في : الخميس يناير 01, 1970 .
 
الرئيسيةصـــفحة قرأنيةالمنشوراتأحدث الصوردخولالتسجيل
بحوث سنة ثالثة تربية علاجية Fb110

 

 بحوث سنة ثالثة تربية علاجية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابــن الاسلام
إدارة المنتدى
إدارة المنتدى
ابــن الاسلام


الجنس : ذكر السٌّمعَة السٌّمعَة : 101 الْمَشِارَكِات الْمَشِارَكِات : 12744 النقاط/ النقاط/ : 22644 العـمــر العـمــر : 34 الدولة : بحوث سنة ثالثة تربية علاجية Jazaer10 المتصفح : بحوث سنة ثالثة تربية علاجية Fmfire10

بحوث سنة ثالثة تربية علاجية Empty
مُساهمةموضوع: بحوث سنة ثالثة تربية علاجية   بحوث سنة ثالثة تربية علاجية Emptyالإثنين ديسمبر 20, 2010 2:04 am


[center]اضطراب الانتباه وفرطالحركة


ADHD




ما هي صفات الاضطراب؟
أولاً-وجود ثمان منالأعراض التالية مستمرة لمدة ستة أشهر أو أكثر:
1. يجد الطفل صعوبة فيأن يظل جالساً.
2. غالباً ما يظهر عليه التململ أو العصبية من خلال حركةيداه أو قدماه أو يتلوى في مقعده.
3. يجد صعوبة في أن يلعب في هدوء.
4. يتحدث كثيراً وبصورة مفرطة.
5. غالباً ما يتحول من نشاطإلى آخر قبل إكمال أي منها.
6. لديه صعوبة في أن يظل محتفظاً بانتباههخلال أداءه المهمات أو أثناء أنشطة اللعب.
7. لديه صعوبة في متابعةالدروس أو التعليمات .
8. يسهل تشتيته بأية مثيرات خارجية.
9. غالباً ما يقاطع أو يتطفل أو يقتحم الآخرين.
10. غالباً مايجيب على الأسئلة باندفاع وبلا تفكير وحتى قبل اكتمالها.
11. لديه صعوبة فيانتظار دوره في الألعاب أو المواقف الجماعية.
12. غالباً ما ينشغل أو يقحم نفسهفي أنشطة خطرة دون تقدير لخطورتها , كأن يغير النشاط مندفعاً دون النظر حوله أويقفز من أماكن مرتفعة.
13. غالباً ما يفقد الأشياءالضرورية لأداء المهام أو الأنشطة في المدرسة أو البيت.
14. غالبا ما يبدواأنه غير منصت لما يقال له.
ثانياً- بداية الأعراض قبل سنالسابعة.
ثالثاً- لا يحقق محك الاضطراباتالنمائية.

ما هي فئات الاضطراب؟
o اضطراب عجز الانتباه وفرط الحركة الذي يغلب عليه قلة الانتباه.
o اضطراب عجزالانتباه وفرط الحركة الذي يغلب عليه فرط الحركة والاندفاعية.
o اضطراب عجزالانتباه وفرط الحرة الذي يغلب عليه الشمولية.

ما هي نسبةالانتشار؟
o 3%-5% في الأطفال ممن هم في سن المدرسة.
o يصيبالذكور بنسبة 1:4 من إصابة الإناث.
o 50%-70% من الأطفال تستمر معهم الأعراضإلى سن المراهقة.
o 8%-33% تستمر لديهم الأعراض إلى سن الرشد.
o نسبةالانتشار بمعدل 1.5% -4% لدى المراهقين.
o 1%-2% لدى الراشدين.
o 2%-5% من الأطفال في سن ما قبل المدرسة.

ما هي معاييرالتشخيص؟
o عدد الأعراض الظاهرة.
o سن الفرد عند ظهورالأعراض.
o مدة استمرار الأعراض.
o درجة الخلل الذي تسببهالأعراض.
o دراسة الاحتمالات البديلة لتفسير الأعراض.

ما هي طرق الكشف عن الاضطراب؟
o السيرة المرضية والفحص الجسمي.
o المقابلات الشخصية ومقاييس التقدير لجمع البيانات السلوكية.
o التقييم النفستربوي.

ما هي المشكلات التي يسببهاالاضطراب؟
1.مشكلات سلوكية:
أ-سلوكياتسلبية.
ب- سلوكيات عدائية: سرعة الانفعال ، عدم الالتزام بالقوانين ، الشعوربالغضب أو الضيق بسهولة، تحميل الآخرين المسئولية، التعدي على حقوق الآخرين ،سلوكيات تخرق الأعراف الاجتماعية ، الفوضى ، الانحراف ، الجريمة، العداءللمجتمع.
ج-سلوكيات العصيان.

2.مشكلات وجدانية:
القلق والتوتر ، الحصر النفسي ، الكآبة ، المزاجية ، تدني الاعتدادبالذات.

3.مشكلات اجتماعية:
الرفض من قبلالأقران ، ضعف فهم الإيحاءات الاجتماعية ، يبدو عليهم انهم خرقاء اجتماعيا ، ضعفالأداء خلال اللعب أو الأنشطة المنظمة ، مقاطعة الآخرين الحديث ، إقحام أنفسهم قسراللعب.

4.مشكلات تعليمية:
عدم الاستيعاب ، عدمالانتباه ، ضعف الدافعية ، الفشل المتكرر ، إزعاج الآخرين ، الميل للهزل ، مشاكل فياتباع التعليمات ، ضعف التحصيل ، الفشل في إتمام الأعمال المدرسية.

من المختصين في العلاج؟
1. أطباء الأطفال النفسيون: تقديم الحلول المتعلقة بعلاج المشكلات السلوكية والوجدانية بالأدوية.
2. الأخصائيون العياديون النفسيون: تقديم الحلول المتعلقة بتعديل السلوك والمشكلاتالاجتماعية.
3. أخصائيون علاج اضطرابات التخاطب: تقديم الحلول المتعلقةبالتخاطب وتعديل بضعف الانتباه وفرط الحركة وضعف التواصل.
4. التربويون: تقديم الحلول المتعلقة بالتعليم.

ما هيالأسباب؟
1.إصابات دماغية.
2.عوامل وراثية.
3.أسباب غيرمعروفة.

ما هو العلاج المتاح؟
1. برامج تعديل السلوك.
2. الأدوية المنهبة ، مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقة ، مثبطاتاعادة امتصاص السيوتينين، الجمع بين العقاقير.
3. الأغذية التكميلية ،المعالجات العشبية ، المعالجة المثلية ، الحمية الخاصة ،السكر والمحليات ، دورالخميرة في مشكلات السلوك والصحة ، التغذية الرجعية الحيوية المتصلة بالتخطيطالكهربائي للدماغ ، الاختلال الوظيفي الدهليزي ، معالجة البصر.
4. برامجإرشاد الأسرة.
5. البرامج التربوية.
6. التدخلات المتعلقة بالمهاراتالاجتماعية.

برنامج تعديل السلوك
نقترح برنامجيفيد في ضبط وتحسين سلوكيات فرط الحركة وتشتت الانتباه عند الأطفال .
أولا- الهدف:
ينبغي الحرص على تحقيق الأهداف التالية في كل نشاط تقوما به.
o زيادة الانتباه.
o تقليل فرط الحركة.
o زيادة مدة تبادلالنظرات.
o تحفيز المشاركة الاجتماعية.

ثانيا- التعليمات:
o يتطلب مكان مناسب لأداء كل نشاط.
o يتطلب موادينبغي توفرها لكل نشاط.
o اشرح النشاط قبل البدء فيه.
o حيد كلمشتت خارج المكان.
o أختر النشاط الذي يناسب عمر الطفل ، أو يميل إليه ،وحسب درجة الاضطراب.
o زد من تعقيد النشاط بالتدريج.
o كنمتعاونا ومرحا واقبل الفشل.
o قيم المدة الزمنية للنشاط من خلال ساعة توقف، بحيث يكون ضمن الأهداف زيادة المدة التي يستمر فيها الطفل في النشاط.
o كفاية المواد التي تساعد على استمرار النشاط بحسب الخطة.
o يلزم توفرالمكافئة الملائمة والمباشرة لكل نشاط ، شريطة أن لا تستهلك الوقت أو تؤدي للإشباع، ويستحسن تقنينها.
o الابتعاد عن الأجواء الرسمية وتكييف كل نشاط ليكونمسلياً ومفرحا من خلال اللعب.
o المهام تتدرج من السهل إلىالصعب.
o الصبر وعدم الاستعجال فكل استجابة ولو بسيطة تعتبرتقدماً.
o احسب الوقت الذي جلس الطفل فيه وأدى النشاط بتركيز ، ثم حاولزيادته في المرات القادمة.
o يبداء المعالج والطفل اللعب دون مشاركة ،تدريجياً يبدأ المعالج تقليد الطفل ، ثم يحاول المعالج مشاركة الطفل فيلعبته.
o حاول مساعدته حتى ولو بالإمساك بيده ليعمل المهمةالمطلوبة.
o شجع الطفل ليستمر في النشاط ما أمكن ، من التشجيع الربت علىرأسه – الابتسامة أو التصفيق – منح علامة على ورقة تبين صحة أو خطاء الإنجاز ، أومنح صورة لاصقة على ورقة يختارها عند نجاحه ، ومنها الحصول على صورة مختومة ، ومنهاأيضا جمع عدد من الأوراق النقدية المزيفة التي يحصل مقابل ما يجمع منها في نهايةالنشاط على مكافئة مادية كاستبدال الرموز بقطعة حلوى...الخ.
o الحرمان فيبعض الأوقات يكون الوسيلة المناسبة لإكمال النشاط ، مثل الحرمان من اللعب ، الإهمالأو عدم اللعب معه أو عدم النظر إليه ، أو رفع حدة الصوت قليلا ، تحديق النظر بهلفترة لدلالة على الغضب ، الضرب على الطاولة بقوة ليهدا ويتوقف.
o ينبغيأن يجلس بهدوء أولاً ، ثم ابدأ النشاط عندما يهدأ عن الحركة ، ولو من خلال تقييدحركته ولكن برفق ، مثل أن تجلسه على كرسي وتجلس خلفه وتحضنه من دون ضغط أو مضايقة ،أو أجلسه على كرسي بزاوية معينة تكون رجلاه بين أحد أرجل الطاولة ، بحيث لا يسمح لهبالحراك ، واجلس بجانبه ، أو ضعه في أحد أركان الغرفة على كرسي والطاولة أمامه.
o أشغل الطفل مباشرة في النشاط بشكل سريع لكي لا يعود للحركة مرةثانية.
o يستحسن إخفاء الألعاب عنه أسفل الطاولة ، وتقديمها واحدة واحدةعند الحاجة.
o اختر اللعبة التي يفضلها الطفل.
o أعده إلى كرسيهفي كل مرة يقوم فيها وأوقف النشاط حتى يعود للجلوس مرة ثانية.
o لا تستجيبلطلباته فذلك يفقدك السيطرة عليه.
o حاول إنجاز النشاط قدر ما تستطيع ولاتستسلم.
o خطط مسبقا ما تنوي القيام به في كل مرة ، حدد أهدافكوأدواتك.
o اللعب الجماعي يخلق روح المنافسة.
o تبادل النظراتبين الحين والآخر ، وتبادل الابتسامات والتعبيرات.

ثالثا- الأسلوب:
1. التقليد.
2. تنفيذ التعليمات.
3. تبادلالأدوار.
4. لعب دور المعلم.
5. اللعب العشوائي أوالحر.

رابعا- النشاطات:
1/ نشاط الرسموالتلوين:
المواد:
o ألوان متنوعة.
o أوراق سميكةملونة أو بيضاء.
o فرشاة تلوين كبيرة.
o ألواح محفور عليهاأشكال.
o ورق شفاف.
o صور كبيرة ذات لون أسود وأبيض محددةالشكل.

الطريقة:
o دع الطفل يقلد بعض ما تقوم به من أعمال تلويتعشوائية.
o دع الطفل يقوم بأعمال التلوين بحسب ما يطلب منه.
o دعالطفل يرسم حول أصابع يدك ، أو حول أصابع يده.
o دعه يرسم جسم محفور علىلوح.
o دعه ينسخ صورة على ورق شفاف.
o دعه يحاول إكمال الرسمةالناقصة.
o دعه يحاول إيصال النقط لإكمال الرسم الناقص.
o دعهيكمل تلوين الصورة.

2/ نشاط اللعببالصلصال:
المواد:
آلة للفرد ، مادة الصلصال ، ألواح محفور عليهاأشكال.
الطريقة:
o دع الطفل يقلد بعض ما تقوم به من أعمال تشكيلالصلصال البسيط.
o دع الطفل يقوم بأعمال الصلصال بحسب ما يطلبمنه.


3 / نشاط لعبةالنجارة:
المواد:
أدوات نجارة بلاستيكية.

الطريقة:
o .دع الطفل يقلد بعض ما تقوم به من أعمال النجارة السهلة.
o .دع الطفل يقومبأعمال النجارة بحسب ما يطلب منه.

4 / نشاط الأدواتالموسيقية:
المواد:
آلة موسيقية تتطلب الضغط على الأزرار مثل البيانو، أو آلة موسيقية تحتاج لحركة اليدين مثل الطبلة


[/center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.facebook.com/taher.tictac
ابــن الاسلام
إدارة المنتدى
إدارة المنتدى
ابــن الاسلام


الجنس : ذكر السٌّمعَة السٌّمعَة : 101 الْمَشِارَكِات الْمَشِارَكِات : 12744 النقاط/ النقاط/ : 22644 العـمــر العـمــر : 34 الدولة : بحوث سنة ثالثة تربية علاجية Jazaer10 المتصفح : بحوث سنة ثالثة تربية علاجية Fmfire10

بحوث سنة ثالثة تربية علاجية Empty
مُساهمةموضوع: رد: بحوث سنة ثالثة تربية علاجية   بحوث سنة ثالثة تربية علاجية Emptyالإثنين ديسمبر 20, 2010 2:05 am





o .دع الطفل يقلد بعض ما تقوم به من حركات بسيطة.
o
دع الطفل يقوم بأعمال معينة على
الآلة بحسب ما يطلب منه.

5/
نشاط اللعب
بالعرائس:
المواد
:
دمية – مشط – سرير – ولحاف
.
الطريقة
:
1.
دع
الطفل يقلد ما تفعل.
2.
دع الطفل يقوم ببعض الأعمال المطبقة

على الدمية
بحسب ما تطلب منه.

6/
نشاط
التنظيف:
المواد
:
مكنسة وأدوات تنظيف منزلية
.
الطريقة
:
o .
دع الطفل يقلد ما تقوم به أثناء تنظيف السجاد أو الطاولة
.
o .
دع الطفل
يقوم بأعمال التنظيف بحسب الأوامر التي تعطيها إياه.
o .
دعه ينظف ألعابه
وأدواته.

7/
نشاط اللعب
بالبالون:
المواد
:
بالونات

الطريقة
:
o
دع الطفل ينفخ
البالونات.
o
دع الطفل يلاحق البالونات
.
o
العبا مع بعض
بالبالونات.
o
دع الطفل يقلد بعض ما تقوم به
.
o
دع الطفل يقوم
بأعمال بحسب ما يطلب منه.

8/
نشاط الكرات
البلاستيكية:
المواد
:
كرات بلاستيكية تنفخ
بالفم.
الطريقة
:
o
تشاركا في نفخ الكرات
.
o
لاحقا الكرات مع
بعضكما.
o
دحرجا الكرة لبعضكما البعض
.
o
دع الطفل يقلد بعض ما
تقوم به.
o
دع الطفل يقوم بأعمال بحسب ما يطلب منه
.
o
خبئ الكرة
ودعه يجدها.

9/
نشاط العاب الحركة
:
المواد: عدد
من الأطفال.
الطريقة
:
أ-لعبة الوقوف والجلوس
.
ب- لعبة الحركة
والسكون.
ج-أشرح اللعبة للأطفال ، حيث أنها تتطلب أن يجلسوا عندما يطلب منهم
اتباع الأوامر. الفائز من لا يخطئ في اتباع التعليمات ، أو أطلب منهم تقليد ماتفعله.

10/
نشاط لعبة الكراسي
:
المواد : عدد
من الكراسي ، عدد من الأطفال.
الطريقة
:
أ- توزع عدد الكراسي بنفس عدد
المشاركين إلا كرسي.
ب-يقف الأولاد حول الكراسي ، ويستمرون في الدوران حولها ،
إلى أن يطلب منهم الجلوس.
ج- يخسر من لا يجد له كرسي يجلس عليه
.
د- ينقص كرسي
في كل مرة يخرج فيها أحد المشاركين.
د- الفائز من يستمر في اللعبة إلى
نهايتها.

11/
نشاط العاب فقاعات
الصابون:
المواد
:
صابون سائل ، آلة لنفخ
الصابون.
الطريقة
:
o
دع الطفل ينفخ الصابون
.
o
دع الطفل يلاحق
فقاعات الصابون.
o
العبا مع بعض بالصابون وتبادلا أدوار النفخ
.
o
دع الطفل يقلد بعض ما تقوم به
.
o
دع الطفل يقوم بأعمال بحسب ما يطلب
منه.
o
تبادلا إعطاء الأوامر
.

12/
نشاط العاب
التركيب:
المواد: العاب التركيب مثل المكعبات ، الألعاب ذات الأشكال
التركيبية والفجوات ، لعبة الخيط والخرزات ، لعبة الحفر والأعواد الملونة ، لوحالفجوات والقطع التركيبة الصغيرة ، لعبة الفجوات الهندسية والأشكال. كل هذه الألعابيمكن اقتنائها من مركز وسائل التعليم ، الواقع على امتداد شارع العليا العام ،مقابل وزارة الداخلية بالرياض ، أو تصميمها في المنزل.
الطريقة
:
وضع الأشكال
بحسب الشكل أو الحجم أو اللون إما بالطلب أو بالتقليد .

13/
نشاط العاب الفرز
:
المواد
:
أشكال هندسية ، حيوانات
مجسمة ، فواكهه مجسمة ، ملاعق وسكاكين وشوك بلاستيكية ، صور لحيوانات ، صور لأطعمة، صور أو أشكال لأشياء مختلفة الحجم من نفس الجنس ، صور أو أشكال لأشياء مختلفةالشكل ومختلفة الحجم لنفس الجنس.

الطريقة
:
o
الفرز بحسب
الشكل.
o
الفرز بحسب الصنف
.
o
الفرز بحسب اللون
.
o
الفرز بحسب الحجم
.

14/
نشاطات الاستماع
:
المواد
:
o
مادة مسجلة على شريط لأصوات مختلفة
.
o
صور للأصوات
المسجلة.
o
آلة تسجيل
.
الطريقة
:
يستمع الطفل للمادة المسجلة وعليه
اختيار الصورة المناسبة.

15/
نشاط الأوامر
بسيطة:
المواد: العاب مختلفة وأشياء متنوعة أو صور
.
الطريقة
:
1.
بعد أن يستمع الطفل للأمر عليه تنفيذه ليحصل علة مكافئة فورية
.
2.
الأوامر مثل
: أعط شيء واحد ،
أجلب شيء واحد ، أجلب شيئين ،

أعط شيئين لشخص واحد ، أعط
شيئين لشخصين، أجلب ثلاث أشياء ....الخ.

16/
نشاط العاب
الظهور والاختفاء:
المواد
:
لعبه ، غطاء من
القماش.
الطريقة
:
o
خبئ اللعبة في مكان بعد أن يلعب بها ، شرط أن يرى
مكان اللعبة.
o
خبئ اللعبة ، شرط أن لا يرى المكان الذي خبأتها فيه ،
ولكن أترك له علامة تساعده.
o
غطي وجهك بالغطاء أو بيديك ويحاول كشف وجهك
وتبادلا النظر واللعب معا.

17/
نشاط الألعاب
الجسدية:
المواد: لا يوجد

الطريقة
:
العبا معا مع الإنشاد المناسب
بحركات جسدية ، مثل الحمل للأعلى ثم الإنزال للأسفل ، جلوس الطفل على قدميك ثمترفعه للأعلى ثم للأسفل، مع إصدار الصوت المناسب.
العبا لعبة القطار يمشي ،
بحيث يصطف الأطفال خلف القائد ويمشون في صف مع ترديد أصوات مناسبة.

18/
نشاط المرآة
:
المواد: مرآة كبيرة
.
الطريقة
:
الوقوف
أمام مرآة ، وتقليد حركات الطفل وتبادل النظر ، ثم حاول جعله يقلد حركاتك .

19/
نشاط قراءة القصص
:
المواد: قصص
أطفال.
الطريقة
:
قص للطفل قصة مسلية، عليه تذكر بعض أحداثها بعد انتهاء
القصة. أو عليه القيام ببعض الأعمال التي في القصة ، أو عندما يسمع كلمة محددة عليهتنفيذ عمل محدد .

20/
نشاط الصور
المتتابعة:
المواد : صور تشمل أحداث مجزأة ومتتالية
.
الطريقة
:
أري
الطفل وضع حدث ما وتسلسله من خلال الصور ، ورتب الصور من اليمين إلى اليسار ، وابدءبمجموعة لا تتجاوز ثلاث تتابعات ومع تقدمه زد التعقيد ، وعليه إعادةترتيبها.

21/
نشاط إكمال الجمل
:
المواد: مادة
مكتوبة بها جمل ناقصة.
الطريقة
:
إقراء للطفل جملة عليه إكمالها ليتم معناها ،
إذا فشل في معرفة الكلمة أعطه ثلاث كلمات ليختار واحدة منها.

22/
نشاط الأضداد
:
المواد: قوائم الأضداد المعدة مسبقا ، أو
صور الأضداد.
الطريقة
:
أ- قل كلمة وعلى الطفل قول ضدها ، إن لم ينجح خيره بين
ثلاث كلمات ليختار إحداها التي تكون ضد الكلمة التي قلتها.
ب- أره صورة وعليه
البحث عن ضدها.
ج- يفرز الصور كل ضد على حدة
.

23/
النشاط حل المشاكل
:
المواد: قوائم معدة مسبقا تحوي مشاكل تتدرج في
التعقيد.
الطريقة
:
اطرح على الطفل مشكلة عليها حلها ، وساعده على ذلك
.
مثل
: عمل ساندويتش من البيض المسلوق أو الجبن ، المفتاح الضائع والباب المغلق ، اللعبةالضائعة ، عبور الطريق ، عمل كوب من الشاي ، السقوط من الدراجةوالإصابة.

24/
نشاط المتشابهات
:
المواد: صور
لأشياء متماثلة ، قوائم المترادفات.
الطريقة
:
أ- قل كلمة وعلى الطفل قول
رديفتها في المعنى ، إن لم ينجح خيره بين ثلاث كلمات ليختار إحداها.
ب- أره صورة
عليه البحث عن مثيلتها.
ج- فرز الصور كل حسب مثله على حدة
.

25/
النشاط أفعال بعد أنغام
:
المواد: لا
يوجد
الطريقة
:
جهز الطفل لتأدية النشاط كان تصفق بيديك ليجلس ، ثم اذكر
الأفعال التي سوف يقوم بها الطفل بعد سماعه جملة منغمة.
أمثلة للعبارات
المنغمة: أنا أنام أنام أنام ، أنت تأكل قطعة التفاح، أنت تستحم تستحم ، صفق صفقواضحك ، أغمض عينيك ...الخ.

26/
نشاط
التخمين:
المواد : مجسمات لأشياء أو صور لأشياء. حقيبة أو كيس من القماش
.
الطريقة
:
o
يلمس الطفل الجسم المخباء في الكيس ويحاول التعرف على
هويته.
o
أعط الطفل تلميحات عن الصورة أو الجسم الذي معك ويحاول تخمين
هويته.



إعداد - الأخصائي/ عبد الله الصقر - أخصائي أمراض التخاطب
عيادات أمراض التخاطب - مدينة الملك عبد العزيز الطبية - الشؤون الصحية - الحرس الوطني - الرياض

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.facebook.com/taher.tictac
ابــن الاسلام
إدارة المنتدى
إدارة المنتدى
ابــن الاسلام


الجنس : ذكر السٌّمعَة السٌّمعَة : 101 الْمَشِارَكِات الْمَشِارَكِات : 12744 النقاط/ النقاط/ : 22644 العـمــر العـمــر : 34 الدولة : بحوث سنة ثالثة تربية علاجية Jazaer10 المتصفح : بحوث سنة ثالثة تربية علاجية Fmfire10

بحوث سنة ثالثة تربية علاجية Empty
مُساهمةموضوع: رد: بحوث سنة ثالثة تربية علاجية   بحوث سنة ثالثة تربية علاجية Emptyالإثنين ديسمبر 20, 2010 2:05 am

[center]انشقاق الشفة واللهاة عند الأطفال


ما هو انشقاق الشفة
واللهاة؟

يبدأ وجه الجنين بالنمو بعد الحمل بسبعة أسابيع إلى تسعة أسابيع تقريباً،
إذ تبدأ الشفتان أولاً بالنمو ثم اللهاة الصلب واللهاة الرخو. تنمو الشفة
بصورة مستقلة عن اللهاة ، ولذا من الممكن حدوث الانشقاق في الشفة أو
اللهاة أو في كليهما معاً. لذا عند وجود خلل في نموهما بشكل طبيعي يحدث
عدم التصاق الشفة العليا خاصة والتحامها بشكل طبيعي ، فيحدث عن هذا الخلل
شرم في الشفة ، وقد يتعدى ذلك ليصل إلى عدم التقاء النسيج العضلي المكون
للهاة أيضا في فترة النمو محدثا شق في سقف الحلق العلوي ، وتكون الشقوق
هذه متفاوتة ، بعضها يمتد من أول سقف الحلق الأمامي
ويتوقف عن حد معين والبعض يمتد إلى نهاية سقف الحلق.

ما هي
أنواع الشقوق؟
أولاً- شق الشفة:
يمكن أن تتفاوت درجة الشق من شرم صغير في الجزء الأحمر من الشفة إلى
انفصال كامل للشفة. وقد يمتد الشق أيضاً إلى ذلك الجزء من العظم ، حيث
تنمو الأسنان عبر اللثة. ويمكن أن تكون الشفة مشقوقة في أحد الجانبين أو
كليهما.
ثانياً- شق اللهاة:
إذا ما تحسست الفم ، تكون اللهاة الصلبة هي الجزء العظمي التي تقع بين
الأسنان العلوية واللهاة الرخوة. اللهاة الرخوة تقع خلف اللهاة الصلبة
باتجاه الحنجرة ، وهي يتكون من عضلات رخوة متحركة. هذه الحركة ضرورية
للكلام والبلع . قد تتفاوت درجة الشقوق في اللهاة الصلبة والرخوة من شرم
صغير في نهاية اللهاة الرخوة إلى انفصال كامل في سقف الفم


ثالثاً- الشق تحت الغشاء المخاطي:
هو شق في اللهاة ، لا يكون مرئياً عند الولادة ، وفي هذه
الحالة تكون عضلات اللهاة الرخو غير متصلة ، بالرغم من أن بطانة سقف الفم
سليمة ، وعند الكشف عن سقف الحلق يكون لونه يميل لزرقة. وخلل الكلام طفيف
وهو العيب الوحيد الذي يمكن اكتشافه في الغالب لدى هؤلاء الأطفال .

ما هي المشاكل المترافقة مع هذه العيوب؟
1. مشاكل الإرضاع .
2. مشاكل التغذية.
3. مشاكل اللغة والكلام.
4. مشاكل الأذن الوسطى.
5. المشاكل التعليمية والاجتماعية والنفسية.

ما هي الأهداف الطبية لعلاج عيوب الشفة واللهاة؟
1- الحصول على مظهر طبيعي.
2- الحصول على نمو طبيعي للفكين.
3- الحصول على مظهر طبيعي للوجه.
4- الحصول على شكل طبيعي للشفة المشقوقة.
5- الحصول على كلام طبيعي.
6- الحصول على سمع طبيعي.
7- الحصول على مضغ طبيعي.

كيف تحقق الأهداف؟
1- الاستعانة بعدد من الأخصائيين للمشورة والخدمات الممكن تقديمها.
2- التخطيط الدقيق لجميع العمليات الجراحية ، إذ تجرى في معظم الحالات عدد من العمليات الجراحية على مدى سنوات عدة .
3- تعاون الأسرة: استناداً إلى التقدم الطبي في مجال تصحيح العيوب الخلقية
يمكن حصول الأطفال على خدمات مميزة تجعل منهم غير مختلفين عن غيرهم بأذن
الله ، وكل ذلك يتطلب تعاون الأباء. تشجيع الأباء للأطفال دون إفراط في
الحماية وتقبلهم يعد جزء من تعاونهم . تقديم الدعم العاطفي للأطفال أيضاً
يلعب دوراً في تنمية ثقتهم وتنمية شعورهم بالاستقرار. التعاون والاهتمام
بالأطفال من أجل إصلاح عيوبهم الخلقية سيكون ذو أثر إيجابي عليهم في
مستقبلهم ، وهذا بدوره يتطلب تعاون الأسرة.

هل للأمهات والأباء دور في العيب الخلقي؟
يشعر بعض الأباء والأمهات الذين يرزقوا بأطفال يعانوا من انشقاق الشفة أو
اللهاة بالقلق بشأن المشكلة ، وطبياً لا يوجد ما يدل على أن لهم دور
يمكنهم تفاديه أو أنهم سبب في المشكلة بشكل قصدي.

ما هو العلاج المتاح لإصلاح العيوب؟
‌أ. إصلاح العيوب الخلقية للهاة والشفاه بالجراحة من خلال أطباء التجميل وأطباء جراحة الفم والأسنان.
‌ب. إصلاح عيوب الكلام من خلال أخصائي أمراض التخاطب.
‌ج. إصلاح عيوب السمع من خلال أطباء الأنف والأذن والحنجرة وأخصائيو السمع.
‌د. إصلاح عيوب الأسنان من خلال أطباء الأسنان وجراحة الأسنان والفم.

متى تجرى العملية الجراحية للشفة واللهاة؟
يتم في الأحوال الاعتيادية ، تصحيح الشفة أولاً ، وفي العادة خلال الأشهر
القليلة الأولى من عمر الطفل أو حين يصل وزنه (3.5 كيلوا غرام تقريباً).
يختلف توقيت غلق الشق في اللهاة الرخو من حالة إلى أخرى ، ولكن يجري عادة
بين الشهر الثاني عشر والثامن عشر من العمر. قد لا تجرى العملية للأطفال
الذين يعانون من نفس التشوه في نفس العمر ، إذ أن كل وجه ، حتى مع وجود
نفس النوع من الشق، ينمو بصورة مختلفة. كما أن زمان وكيفية تغير الوجه هما
العاملان المهمان اللذان يؤثران على قرار أخصائي الجراحة. بالإضافة إلى
ذلك ، لا يوجد وقت معين لغلق جميع شقوق اللهاة ، بل يجب تقييم كل حالة على
حدة اعتماداً على خصائصها.

هل يصاب هؤلاء الأطفال بمشاكل في الأذان؟
لا يعاني الأطفال ذوي الشفاه المشقوقة فقط من مشاكل في الأذن أكثر من
الأطفال الآخرين ، بيد أن الأطفال ذوي اللهاة المشقوقة يكونوا عرضة أكثر
من غيرهم لظهور مشاكل في الأذن الوسطى ؛ بسبب أن سقف الحلق مكوشف مما
يساعد إلى دخول السوائل إلى تجويف الأنف وبالتالي إلى القناة السمعية
والأذن الوسطى ، مما قد يؤدي إلى نقص السمع. والجزء المهم أكثر من غيره
لدى مريض اللهاة المشقوقة هو الأذن الوسطى ؛ لأنها أكثر عرضة للإصابة من
غيرها من أجزاء الأذن الأخرى ، ويوجد بها القناة السمعية ، إن العضلات
التي تساعد القناة السمعية على أداء وظائفها بصورة مناسبة موصولة باللهاة
الرخوة. يساعد المص والبلع على تحسين آلية فتح القناة السمعية ، ويؤدي إلى
تهوية للأذن الوسطى.
تحدث مشاكل الأذن في وقت مبكر من حياة الأطفال ، وقد لا تظهر أعراض واضحة
لذلك على الأطفال. تتوفر فحوص دورية للسمع طوال فترة الطفولة لتحديد وظيفة
الأذن. إن السمع الطبيعي ضروري لنمو اللغة والكلام.

هل يوجد مشاكل في الكلام؟
نعم يوجد لدى العديد منهم اضطرابات الكلام ، نوجز أهمها فيما يلي:
1. يتم نطق الأصوات بطريقة غير سوية مما يعوق فهم كلامهم.
2. يتعرضون للخنف ، وهو انبعاث الهواء من الأنف بصورة مفرطة أثناء الكلام الذي يؤثر على وضوح الكلام.

أسباب مشاكل الكلام عند هؤلاء الأطفال ؟
1. قصور وظيفة اللهاة و الشفاه ؛ يؤدي إلى تسرب الهواء إلى الأنف ؛ مما
يسبب اضطراب توازن الرنين الصوتي بين تجويف الفم والأنف ، مما يؤدي إلى
الخنف الذي يؤثر على وضوح الأصوات الخارجة عن طريق الفم .
2. مشاكل الأسنان: تشكل الأوضاع غير الصحيحة للأسنان والأسنان المفقودة عائقاً ميكانيكياً يمنع من التكلم بوضوح.
3. ضعف السمع: ينتج من التهاب الأذن الوسطى ، ينجم عنه عدم وضوح الأصوات
المستقبلة مما يخل في التواصل بين الأطفال وبيئتهم ، أيضاً كون بعض
الأصوات المستقبلة غير واضحة يكون كذلك إخراجها بعضها غير سوي.
4. الإفراط في الحماية: يؤدي قلق بعض الأمهات على أطفالهن إلى الإفراط في
حمايتهم من البيئة المحيطة بهم ؛ مما يعزلهم عن مجتمعهم ، مما قد يتسبب في
الحيلولة دون اندماجهم مع مجتمعهم ؛ فيتأثر تبعاً لذلك تطور اكتسابهم
لمهارات اللغة والتواصل والكلام.
5. عدم التشجيع: تحاول بعض الأمهات تأخير استخدام الأطفال للكلام إلى ما
بعد أجراء عملية إصلاح الشق ، اعتقاداً منهن بأنهم سيكتسبون عادات كلام
سيئة. غير أن عدم حثهم على الكلام يمكن أن يؤدي إلى زيادة الاضطرابات
الكلامية لديهم وتأخر اكتساب مهارات اللغة والتواصل.

كيفية الحصول على إرضاع صحيح ؟
الرضاعة هي السلوك الأول للوليد ، إذ أن نشاطات المص والبلع هي نتيجة
لتنسيق حركات الشفتين واللسان والخدين واللهاة. يكون الاكتساب المبكر
لحركات الرضاعة الفعالة والمتناغمة مهماً ليس لنمو الجسد فقط ، ولكن مهم
أيضاً لتطوير المهارات الفمية التي تعتبر مهمة لتطور وظيفة الكلام في وقت
لاحق.
لإكساب الأطفال العادات الحسنة للرضاعة يستحسن تعلم قدر ما تستطيع عن الشق
حتى يمكن التخلص من المخاوف والهموم غير الحقيقية. لا تقلق بشأن إلحاق
الأذى بالشفتين واللثة من خلال الرضاعة ، فالشق ليس جرحا ً ، كما أنه غير
مؤلم عند اللمس . هذا المعرفة ضرورية ؛ لأن الأم المسترخية سترضع الطفل
بشكل جيد يمنح غذاء كاف للنمو.

وينقسم الإرضاع إلى نوعين وهما الإرضاع الطبيعي و الصناعي ، وسوف نوجزهما فيما يلي :
oالإرضاع الطبيعي:
يمكن للأمهات اللواتي
رزقن أطفال يعانون من شقوق أن يرضعنهم بصورة طبيعية. إن من المهم تشجيع
الرضاعة الطبيعية ، كما أن من المهم منح الأمهات المهيآت للإرضاع فرصة
القيام بذلك بعد الولادة مباشرة ، ومساندتهن بعد ذلك أيضاً.
إن الأطفال الذين يعانون من الشقوق قادرون على تعلم الرضاعة الطبيعية ،
فهم يتعلمون خلال بضعة أيام أو أسابيع مص الثدي للحصول على الحليب
باستخدام عضلات اللسان التي تتزايد قوتها باستمرار ، وباستخدام وظيفة
اللثة واللهاة.

o الإرضاع الصناعي:
إذا ما اخترت الإرضاع
الصناعي ، فإننا نشجع على إرضاعهم ولكن لا يستحسن تأخر ذلك. اكتساب مهارة
الإرضاع لا يختلف عن إرضاع الأطفال الأسوياء ، ولكن يتطلب من الأسرة الصبر
والتروي.
تفضل العديد من الأمهات شفط حليب الثدي وإرضاع الأطفال من القنينة خلال
الأشهر الأولى بعد الولادة. يستفيد الأطفال صحياً من الحليب الطبيعي ؛ لأن
ذلك يساعدهم في محاربة الالتهابات التي تصيب الأذن ونزلات البرد ،
ويساعدهم على النمو السوي. أما الأمهات غير القادرات أو اللواتي لا يرغبن
في إرضاع الأطفال من الثدي ، فيمكنهن استخدام أي نوع من بدائل الحليب
لإرضاعهم.
ينبغي أن تكون عادات الأكل أيضاً هي نفس عادات الأكل لدى الأطفال
الأسوياء. ولا يمنع في مرحلة لاحقة تغذية الأطفال بواسطة الملعقة.
ينبغي على الأمهات تعلم الوضع الجسماني الصحيح الذي يقلل من مخاطر حدوث
الشرقة أو التهابات الأذن ولتحقيق تغذية كافية لنمو الأطفال ، وسوف نوجز
أهم الإرشادات فينا يلي لتحقيق الإرضاع الصحيح .

o الوضع الجسماني للطفل:
1. ينبغي أن يكون رأس الطفل مرفوعاً.
2. ينبغي حمله بحنان ولطف وصبر.
3. قد يستغرق الإرضاع وقتاً أطول قليلاً بالمقارنة مع الأطفال الأسوياء.
4. يوصي باستخدام حلمة خاصة كبيرة وطرية مع قنينة بلاستيكية طرية حتى يمكن
ضغط القنينة وإدخال الحليب إلى فم الطفل. يجب ألا تكون فتحة الحلمة كبيرة
إلى درجة تجعل الحليب يستمر بالتدفق بسرعة.
5. ضع الحلمة على السطح الداخلي للخد باتجاه مؤخرة اللسان.
6. سيحاول الطفل " مضغ " الحلمة لإخراج الحليب من القنينة.
7. قلل كمية الحليب الداخلة إلى الفم حتى يتمكن الطفل من التنفس والبلع.
8. يجب مراقبة الطفل لملاحظة التنفس.
9. أرضعه بسرعة كافية حتى لا يتعب كثيراً.
10. بعد الانتهاء من الرضاعة أجلس الطفل في وضع رأسي واربت على ظهره
لإخراج الهواء من معدته ، إذ يبلع هؤلاء الأطفال عادة الكثير من الهواء
نتيجة للصعوبة التي يواجهونها في المص.
11. يوصى بالتوقف المتكرر أثناء الرضاعة لإراحة الطفل.
12. إذا ما تسرب الحليب إلى الأنف عبر الشق ، فيجب إبطاء الرضاعة.
13. عندما يشرق الطفل لا تقلق ولا داعي للذعر ، وأعمل التالي:
أ- قف الرضاعة وضع الطفل في وضعية الجلوس.
ب-امسح الحليب عن أنف الطفل وابدأ بإرضاعه من جديد.
ج- أرضع الطفل ببطء ، تأكد من أن الحليب لا يصطدم بمؤخرة الحنجرة. أما إذا ما استمرت المشكلة فيجب تبديل الحلمة بحلمة ذات فتحة أصغر.

ما هي الإرشادات العامة للتطور الأطفال؟
o شجع الأطفال على الشعور أنهم لا يختلفوا عن الآخرين.
o لا تفرط في تغذيتهم أو حمايتهم.
o لا تعاملهم بصورة مختلفة عن بقية الأطفال الآخرين.
o قد لا يكون عدم الرغبة في الأكل له علاقة بالشق. إذ أن الذوق وعادات الأكل عند الأطفال تتغير مع تقدم عمرهم.
o لا تجبرهم على الأكل ، إذ أنهم سيأكلون حين يشعرون بالجوع.
o استعمل دائماً وجبات غذائية متوازنة.
o شجع الأطفال على تطور مهارات الكلام ، إذ ستكون لديهم الرغبة في التحدث
كالأطفال الأسوياء. فهم سيصدرون الأصوات ( غير المفهومة ) من الأشهر
الأولى من عمرهم . ومن المهم تشجعيهم على إصدار هذه الأصوات.
o لا تثبط محاولاتهم المبكرة التي يبذلونها للتواصل.
o شجع التواصل بالكثير من الكلمات ولا تحبذ استخدام الإشارات: إن الأطفال
الذين يمكنهم الحصول على ما يريدون من خلال الإشارات لا يتعلموا مهارات
استخدام شفاههم وألسنتهم لأغراض الكلام ، تعد هذه إحدى الظواهر العامة لدى
الأطفال الذين يعانون من انشقاق اللهاة والأطفال الصم.
o حاول تصحيح الكلام من خلال إعادة الصوت الصحيح بطريقة بطيئة مبالغة في
النطق الصحيح دونما توبيخ أو عقاب ، ويتحسن عمل ذلك من خلال مرآة إن أمكن
ذلك ، وأعمل على زيادة المفردات.
o نبغي أن يقوم أخصائي أمراض التخاطب بتقييم اللهاة والشفاه عند عمر 15 –
18 شهراً ؛ لمعرفة ما إذا كان تركيب الفم مناسباً للكلام والبدء بالتأهيل.

o يبقى معظم الأطفال يعانون من صعوبات في الكلام إلى أن يتم غلق الشق .
o امنحهم الفرصة للتعبير عن أنفسهم في محيط الأسرة وفي الأوضاع الاجتماعية
، ودعهم ينموا ثقتهم بأنفسهم من خلال الإجابة على الأسئلة التي تطرح
عليهم.
o امنحهم أيضاً كل فرصة ممكنة ليعرفوا أنهم أعضاء مهمين في الأسرة ، وتوقع
منهم أن يتكلموا في الوقت المعتاد مستخدماً المهارات المعتادة.
o كن مستمعاً جيداً لهم وحاول التوقف حتى يعبروا عن مقاصدهم ، وحاول أن
تساعدهم بتفسير معانيهم غير الواضحة ؛ فذلك يعزز رغبتهم في التواصل مع
الآخرين وفي تنمية مهاراتهم.

أين توجد الخدمات الطبية المتخصصة لعلاج هذه العيوب؟
تزخر المملكة العربية السعودية بالعديد من المراكز الطبية المتخصصة
للعناية بهذه الفئة من الأطفال ، فوزارة الصحة على قائمة الهرم الصحي تقدم
جميع الخدمات الصحية لرعاية بهم في جميع المستشفيات التابعة لها ، ومنها
مجمع الرياض الطبي ، وتقدم وزارة الدفاع الخدمة الصحية المتقدمة من خلال
المستشفى العسكري الموجود في مدينة الرياض والعديد من المراكز الصحية
التابعة للوزارة ، وتقدم وزارة الداخلية قطاع الشؤون الصحية هذه الخدمة من
خلال مراكزها المنتشرة في المملكة العربية السعودية ومنها مستشفى قوى
الأمن في مدينة الرياض ، وتقدم وزارة التعليم العالي هذه الخدمة من خلال
قطاع الشؤون الصحية التابع لكلية الطب ومنها مستشفى الملك خالد الجامعي
ومستشفى الملك عبدالعزيز الجامعي في مدينة الرياض ، ويقدم الحرس الوطني
الخدمة في العديد من مراكزه الصحية المنتشرة في أنحاء الوطن ومنها مدينة
الملك عبدالعزيز الطبية في الرياض ، ويقدم مستشفى الملك فيصل التخصصي
بالرياض هذه الخدمة أيضا ، حقيقة يوجد العديد من القطاعات الحكومية وغير
الحكومية التي تقدم الخدمة المتخصصة لهذه الفئة من أبناء الوطن ويصعب
حصرها في وطننا المعطاء.

من هو فريق العناية الطبية المسؤول عن هؤلاء الأطفال؟
o أخصائي جراحة التجميل.
o أخصائي جراحة الفم والأسنان.
o أخصائي الأطفال.
o أخصائي الأنف والأذن والحنجرة
o أخصائي أمراض التخاطب.
o أخصائي السمعيات.
o أخصائي الخدمة الاجتماعية.


إعداد - الأخصائي/ عبد الله الصقر - أخصائي أمراض التخاطب
عيادات أمراض التخاطب - مدينة الملك عبد العزيز الطبية - الشؤون الصحية -
الحرس الوطني - الرياض




[/center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.facebook.com/taher.tictac
ابــن الاسلام
إدارة المنتدى
إدارة المنتدى
ابــن الاسلام


الجنس : ذكر السٌّمعَة السٌّمعَة : 101 الْمَشِارَكِات الْمَشِارَكِات : 12744 النقاط/ النقاط/ : 22644 العـمــر العـمــر : 34 الدولة : بحوث سنة ثالثة تربية علاجية Jazaer10 المتصفح : بحوث سنة ثالثة تربية علاجية Fmfire10

بحوث سنة ثالثة تربية علاجية Empty
مُساهمةموضوع: رد: بحوث سنة ثالثة تربية علاجية   بحوث سنة ثالثة تربية علاجية Emptyالإثنين ديسمبر 20, 2010 2:06 am



[center]ما هو الصرع أو التشنج
نظرة عامة
بحوث سنة ثالثة تربية علاجية What

الصرع أو التشنج من الحالات المرضية التي تصيب الأطفال والكبار في كل
أنحاء العالم، ففي أمريكا هناك 2.5-3.7 من كل ألف طفل تحصل لهم نوبة تشنج
واحدة على الأقل ( لا توجد إحصائيات موثقة في الدول العربية ولكن المعتقد
أن النسبة نفسها تقريباً ) ، أما الصرع بشكل عام فنسبته قد تصل إلى 1% من
السكان في مختلف الأعمار، وهناك أنواع متعددة من الصرع بأعراض مختلفة،
لكلاً منها أسبابه وطرق تشخيصه، ويمكن معرفة الأسباب في 25% من حالات
الصرع أما بقية الحالات فتبقى مجهولة الأسباب، كما أن لكل نوع منها علاجه
وعواقبه على مستقبل المريض وحياته، وحيث أن الصرع يحدث على شكل نوبات
متكررة قد تستمر مدى عمر الطفل ، فإن ذلك يجعل المسئولية على الوالدين
كبيرة في فهم حالة طفلهم ومساعدة الطبيب في السيطرة على تلك النوبات
لأبعاد الأخطار عن طفلهم.

ما هو الصرع؟
الصرع هو الحالة المرضية الظاهرة نتيجة وجود شحنات كهربية غير
طبيعية في الجهاز العصبي، وتظهر لنا بأشكال وأعراض متنوعة ، فمنها ما يظهر
على شكل نشاط حركي Motor activity متكرر أو ثابت Repetitive Tonic ، في
منطقة معينه أو في جميع أجزاء الجسم ، كما قد تظهر على شكل تغيرات في
الأحاسيس أو زيادة عمل الجهاز العصبي اللاإرادي ، وفي البعض منها يفقد
المريض الوعي وفي الأخرى بدون فقد الوعي ، وهذه الشحنات الكهربية تحدث
بدون مؤثرات خارجية تؤدي لحدوثها ولكن لمشاكل في الدماغ نفسه.

ما هو التشنج ؟
هو أحد الأعراض الظاهرة للصرع ، تظهرعلى شكل نوبات من تشنج العضلات أي انقباضها وارتخائها ، أو تظهر على شكل رجفات متكررة للأطراف

هل جميع حالات الصرع فيها ارتجاف للأطراف ؟
بعض تلك الحالات لا يكون ارتجاف الأطراف واضحاً ولكن يكون فيها علامات الصرع الأخرى.

هل يمكن أن تحدث النوبات التشنجية لشخص لا يعاني من الصرع؟
التشنج هو عرض لمرض ، والنوبات التشنجية الصرعية حالة مزمنة متكررة
تحدث بدون استثارة ، ولكن هناك نوبات تشنجية مستثارة تحدث في بعض الأحيان
وهي حالات غير مزمنة ، وأن كانت عند حدوثها تكون هناك حالة من التشنج ،
وفي تلك الحالات لا يكون هناك نشاط كهربي غير طبيعي في الدماغ ، وتكرارها
يعتمد على تكرار المسبب ، ومن الأسباب الأكثر انتشارا للنوبات غير
الصرعية: ارتفاع درجة الحرارة ( التشنج الحراري )، التهابات الدماغ،
الأدوية، تدني نسبة السكر في الدم، تدني نسبة بعض كيماويات الدم مثل
الكالسيوم والصوديوم، أمراض القلب، نزيف أو جلطة المخ، الشقيقة (الصداع
النصفي ) ، مرض عدم القدرة على مقاومة النوم "السِّنة"، الانقطاع عن/ أو
تعاطي المخدرات والقلق.

هل ازرقاق الشفتين هو التشنج؟
ازرقاق الشفتين هي العلامة الظاهرية لنقص الأكسجين في الدم ، وله
أسباب عديدة أحدها الصرع أو التشنج، كما تحدث نتيجة ضيق التنفس الناتج من
التهاب الجهاز التنفسي العلوي وخصوصا إذا كان مصحوبا بكحة قوية، كما يمكن
أن يحدث الازرقاق نتيجة ابتلاع الأجسام الغريبة .
في حالة الصرع فإن التشنج الحاصل في عضلات الصدر والبطن قد يؤدي إلى قلة
دخول الأكسجين للجهاز التنفسي ومن ثم نقصه في الدم ، لذلك فمسئولية
الوالدين هي ملاحظة طفلهم وعدم الرعب ، ونقل الصورة كاملة للطبيب بدون
زيادة أو نقصان ليستطيع التقرير وتشخيص الحالة.

في أي مرحلة عمرية يحدث الصرع ؟
الصرع ممكن أن يبدأ في أي مرحلة عمرية، وقد لوحظ أن 75% من الحالات تبدأ في مرحلة الطفولة ، ويعتمد وقت حدوث النوبة على المسبب لها.

ما هي المدة التي يستغرقها الصرع ؟
نوبات الصرع في معظمها قصيرة المدة، قد تستمر من بضعة ثواني( نوبات
التغيب ) إلى عدة دقائق ، ومن النادر أن تستمر لعدة ساعات، قد تتبعها فترة
من النوم، تلك الدقائق يحسبها الوالدين دهراً من خوفهم على طفلهم.
أما "النوبات الصرعية المستمرة Status epilepticus" فهي نوبات صرع وتشنج
متكررة ربما تستمر لعدة ساعات (وليس نوبة واحدة طويلة) وهي حالة خطيرة
تستدعي الذهاب إلى الإسعاف.

هل الصرع مرض ذهني - فكري - عقلي ؟
الصرع ليس مرضاً ذهنيا، بل هو مرض عضوي كبقية الأمراض التي تصيب الأنسان ، وهو مرض يؤثر على الدماغ في تركيبتة وطريقة عمله.

هل الصرع مرض معدي؟
الصرع ليس مرضاً معدياً.

هل التشنج بسبب الجن ؟
التشنج والصرع مرض عضوي يصيب الدماغ مثله مثل بقية الأمراض الأخرى
التي تصيب الإنسان، والأعتقاد السائد بين العامة أن من لديه تشنج به مس من
الجن ليس له من الحقيقة في شيء، ويجب تنبيه الناس لذلك ، وأن التشنج مرض
له أسبابه كما أن له علاجه الخاص، وإن كنا نؤمن بأن قراءة القرآن فيه شفاء
للناس، فإن ما يقوم به المشعوذون نحو المصابين بالصرع فيه خطر على المريض
كما أنه ليس علاج.

هل هناك عيوب في الدماغ ؟
في أغلب الحالات لا يوجد عيوب في الدماغ ولكن قد تكون هناك مناطق
معينة صغيرة جداً معطوبة، ولكن وجود عيوب في تركيبة الدماغ مثل العيوب
الخلقية قد تؤدي إلى التشنج

هل التشنج مؤقت أم مزمن ؟
التشنج في الكثير من الحالات مرض مزمن ، ولكن هناك أنواع تختفي مع
التقدم في العمر ، فمثلاً التشنج الحراري يختفي بعد سن الرابعة من العمر

هل هناك أنواع من التشنج؟
نعم هناك أنواع متعددة من التشنج، لكل منها أعراضه وطرق تشخيصه وعلاجه
هل التشنج الحراري من أنواع الصرع ؟
هو أحد أنواع التشنج ولكن ليس من أنواع الصرع، ويحدث نتيجة ارتفاع درجة
الحرارة فقط ، ويمكن أن يتكرر مع كل ارتفاع في درجة الحرارة ، يقل تدريجيا
مع التقدم في السن ، ليزول في الغالب عند الرابعة من العمر.

هل يؤثر التشنج على الذكاء ؟
حدوث نوبات الصرع العادية لا تؤثر على الذكاء أو القدرات العامة
والنشاط العام للطفل، وللتدليل على ذلك فإن القائد الشهير يوليوس قيصر ،
والكاتب الشهير ديسكوفيسكي، والرسام الشهير فان جوخ، جميعهم كان لديه حالة
الصرع ولم تؤثر عليهم.
ولكن هناك أسباب عديدة تؤدي إلى تلف الدماغ، ويكون الصرع علامة من علامات
المسبب ، وقد تكون أحد العلامات الأخرى للسبب هو وجود نقص في القدرات
الفكرية.

هل يؤدي التشنج للوفاة ؟
التشنج نفسه في الغالب لا يؤدي إلى مشاكل أو تأثيرات جسمية ، كما
لا يؤدي للوفاة لا قدر الله، ولكن حدوث نوبات التشنج ذاتها قد تؤدي إلى
هلاك الطفل، فمثلاً عند حدوث التشنج في الشارع فقد تؤدي إلى حادث، وحدوث
التشنج وهو على مرتفع قد يؤدي إلى سقوطه، أو يكون في حوض السباحة مما يؤدي
للغرق ، وفي حالات قليلة جداً وخصوصاً النوبات التشنجية المتكررة فقد يؤدي
استمرارها لمدة طويلة للوفاة لا قدر الله.

كيف يحدث الصرع - التشنج ؟
يتكون المخ من ملايين الخلايا ، كلاً منها له وظيفته الخاصة،
وتتحكم في أجهزة الجسم وأعضاءه من خلال الحزم العصبية التي تنقل إليها
الأوامر والنواهي من خلال إشارات عصبية كهربية، تلك الإشارات تصدر على
مدار الساعة سواء كان الإنسان مستيقظاً أو نائماً، هذه الحزم الكهربية
تكون فيها الإشارات الصادرة والواردة متناغمة وسلسة، لذلك تكون الحركة
فيها سهلة وناعمة،
فهناك إشارات تصدر من الدماغ لتحريك العضلات وأجهزة الجسم للتحكم فيها،
كما أن هناك إشارات من العضلات والأجهزة متجهة للدماغ لتبليغه عن ما يجري
بها لحظة بلحظة، كالرؤية والصوت واللمس والتذوق والحرارة، كما وضع كل جزء
من أجزاء الجسم، والدماغ مركز التحكم الرئيسي والمعقد ، فهناك أيضاً
إشارات عصبية من منطقة لأخرى داخل الدماغ نفسه، لتعطينا القدرة على
التفكير، الفهم، الإدراك، كل تلك الإشارات العصبية لها قوانينها
وتنظيماتها الخاصة.
ولكن عندما تنشط مجموعة من الخلايا العصبية الدماغية بشكل غير طبيعي، في
نفس الوقت وفي تزامن، وهو ما يؤدي إلى انطلاق مجموعة من الإشارات العصبية،
هذا النشاط الزائد يمكن أن يحدث لأي من خلايا الدماغ في أي موقع، وحيث أن
لكل مجموعة من الخلايا وظائف محددة، لذلك تكون الأعراض معتمدة على وظيفة
تلك الخلايا، فقد تظهر على شكل تشويش، وقد تكون على شكل تشنجات عضلية
للأطراف، وقد تكون مصحوبة بفقدان الوعي.

لماذا تصدر تلك الأشارات ؟
هذه الإشارات تصدر لوجود شيء غير طبيعي في تلك المنطقة أو المناطق،
فقد تكون مجموعة من الخلايا معطوبة لسبب ما، وقد يكون هناك عيوب في
التوصيل بين الخلايا والأطراف العصبية ( عيوب في الكيماويات والتي تعمل
كناقل للإشارات وموصل بين الخلايا العصبية ) .

ما هي النسمة (aura)؟
النسمة هي الاستشعار بقرب حدوث النوبة، فقد يشعر بعض الأشخاص
بإحساس تحذيري قبل حدوث النوبة، ويحدث ذلك لبعض أنواع التشنج وليس جميعها،
وتختلف أعراض النسمة من شخص لآخر، فبعض الأشخاص يحسّون بالتوتر والقلق،
وآخرون يستشعرون صوت أو طعم غريب أو رائحة، أو حركات طرفية مثل تحريك
الأصابع أو مصمصة الشفاه ، وتكمن أهمية معرفة النسمة ووصفها للطبيب فقد
تكون معلومة مهمة لمعرفة الجزء المعطوب من الدماغ والذي تبدأ منه الموجات
الكهربية الدماغية، وفي بعض الحالات تكون أعراض النسمة هي الأعراض الوحيدة
للتشنج أو الصرع.

ما هي النوبات الكاذبة ؟
النوبات الكاذبة هي نوبات نفسية المنشأ، تحدث لدى المصابين بالصرع
أو للأشخاص الأصحاء عن وعي أو غير وعي، والهدف منها الحصول على رعاية
واهتمام أكثر، وهي منتشرة بقدر كبير في كل الأعمار وليس لدى الكبار فقط،
تتمثل الأعراض بسرعة في التنفس مع إظهار الألم والقلق، يتبعه ارتعاش وتشنج
في الأطراف يشبه النوبات التشنجية ، وعلاج الحالة يعتمد على تهدئة الطفل
وعدم إظهار الخوف عليه الزائد عن الحد ، كما البحث عن الأسباب التي أدت
إلى حدوث الحالة.

كيف نستطيع التمييز بين النوبات الصرعية والنوبات الكاذبة؟
يتم التمييز بين النوبات الصرعية والنوبات الكاذبة من خلال طبيعة
وأعراض النوبة ولكن التشخيص قد يكون صعباً ، فالنوبات الصرعية تنتج عن
تغيير في كيفية إرسال خلايا الدماغ للإشارات الكهربائية من خلية لأخرى في
حين أن النوبات الكاذبة تحدث من خلال رغبة بوعي أو بدون وعي للاستئثار
بعناية واهتمام أكبر، وهكذا فإن قياس نشاط المخ بواسطة الفيديو والأجهزة
الخاصة (جهاز تخطيط الدماغ) أمر ضروري للتمييز بين هذه النوبات، ومن جهة
أخرى فإن النوبات الكاذبة تفتقر إلى حدوث الإرهاق والارتباك والغثيان وهي
أعراض ترتبط عادة بالنوبة الصرعية، وقد تصيب النوبات النفسية المنشأ
الأشخاص الذين يعانون من نوبات صرعية، وللتفريق بين تلك الأنواع تكمن خبرة
الطبيب في تحليل الحدث ورسم الصورة الكاملة لها.

هل يمكن أن يبلع المصاب لسانه أثناء النوبة التشنجية ؟
خرافة وليست حقيقة ، فالإنسان لا يبلع لسانه أثناء النوبة التشنجية

هل يجب وضع شيء في فم المصاب أثناء حدوث النوبة ؟
يجب عدم وضع أي شيء في فم المصاب أثناء حدوث نوبة التشنج، فليس
منها فائدة تذكر ، بل فقد يكون منها الضرر مثل كسور الأسنان أو جرح اللثة
، وقد تؤدي إلى الاختناق.

هل يجب ربط الطفل وتقييده أثناء حدوث النوبة ؟
يجب عدم ربط الطفل وتقييده أثناء حدوث النوبة، فعند بداية النوبة
لا شيء هناك يمكن عمله لإيقافها، كما أن المصاب لا يقوم بإيذاء الآخرين،
ولكن يجب مراعاة الطفل وإبعاده عن الأشياء الخطرة والحادة التي من الممكن
أن تسبب له الأذية عند اصطدامه بها، ويجب وضعه على جانبه لمنع حدوث
الاختناق له.




[/center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.facebook.com/taher.tictac
 
بحوث سنة ثالثة تربية علاجية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» وصفة علاجية من السحر والعين والعقم للشيخ [ محمد الرومي ] && ) !!! ‏
» تربية الدجاج
» ملخص تربية مدنية
» هل الاعتذار اهانة ام حسن تربية
»  مذكرات 4 متوسط تربية اسلامية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى غارداية شبكة للتعليم نت :: قسم الأدب العربي و العلوم الانسانية و الاجتماعية و الاسلامية :: منتدى علم النفس :: السنة الثالثة-
انتقل الى: