منتدى غارداية شبكة للتعليم نت
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


, لديك: 378 مساهمة .
آخر زيارة لك كانت في : الخميس يناير 01, 1970 .
 
الرئيسيةصـــفحة قرأنيةالمنشوراتأحدث الصوردخولالتسجيل
أمـثـال جـاهـلـيّـة Fb110

 

 أمـثـال جـاهـلـيّـة

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ابــن الاسلام
إدارة المنتدى
إدارة المنتدى
ابــن الاسلام


الجنس : ذكر السٌّمعَة السٌّمعَة : 101 الْمَشِارَكِات الْمَشِارَكِات : 12744 النقاط/ النقاط/ : 22644 العـمــر العـمــر : 34 الدولة : أمـثـال جـاهـلـيّـة Jazaer10 المتصفح : أمـثـال جـاهـلـيّـة Fmfire10

أمـثـال جـاهـلـيّـة Empty
مُساهمةموضوع: أمـثـال جـاهـلـيّـة   أمـثـال جـاهـلـيّـة Emptyالإثنين ديسمبر 20, 2010 3:00 am


[center][center][الأمثال الجاهلية]
كان
العربُ في الجاهلية قوماً فصحاء، ولهم تأمل وتفكير، فكانوا يضربون
الأمثال، يحتجون بها ويعملون على ذيوعها وروايتها.

والمثلُ :جملة موجزة من القول تُنقل عن موضعٍ قيلت فيه إلى غيره مما يشابهُهُ،
وهي تدل على أخلاقِ قائليها وتصوّر طباعَهم، وتشيرُ إلى عاداتهم
وتقاليدهم، ولذلك يُستشهد بها في التعرف على أحوال المجتمع الجاهلي كما
يُستشهد بالشعر، فالمثلُ قولٌ عربي، والشعر قولٌ عربي، وللمثل ذيوع
وانتشار كما للشعر.

وتمتاز الأمثال بالإيجاز وجمال الصياغة، وقوة التأثير،
ولا يُلتزمُ أن يكونَ المثلُ صحيح المنحى فقد يَشتهر مثلٌ لا يصح معناه في
كل وقت، ولكنْ صادفَ ظرفاً شهيراً فاشتُهر به، ولما كانت الأمثال نتاج
الناس جميعاً فقد جمعتِ الصحيح وغيرَ الصحيح، ووليست كذلك الحكمة، فإن
الحكمة وليدةُ عقل متميز ذي ارتفاع فلا بدّ أن تكون صادقة في كل الأحوال.

ومن الأمثال العرب ما يأتي.
1- أحَشَفاً وسوءَ كِيلَة:
وأصله أن أعرابياً ذهب يشتري تمراً، فوجده رَدِيَّ النوعِ ولاحظَ أن
البائع يغشّ في الكيل فقال له: أحشفاً وسوء كيلة، فصارتْ مثلاً لمن يجمع
بين أمرين مكروهين.


2- أوسعتُهُم سبًّا وسارُوا بالإبل:
وأصلُه أن رجلاً هجم عليه لصوص فأخذُوا إبله، ولم يستطع مقاومتهم فلما
بعدُوا عنه اعتَلى أكمة وأخذ يَسبّهم أقبحَ السباب ثم رجع إلى قومه
فسألوهُ عن الإبل وعما صنع؟ فقال: " أوسعتهم سباً وساروا بالإبل " فصارت
مثلاً لمن يقصر فعلهُ ويُطلقُ لسانه.


3- جازَاهُ جزاءَ سِنِمّار: كان سنمّار مهندساً معمارياً ممتازاً، وقد بنى قصراً فخماً للنعمان بن المنذر
قضى عشرين عاماً في إبداعه، وفي يوم افتتاحه تقدَّم كي ينال جائزةَ العمل
فأمر النعمانُ بأن يرمى به من أعلى القصر خشيةَ أن يبني مثله لسواه فضُرب
المثل بفعلته، وقيل: جازاه جزاء سِنِمّار ويقال لمن عمل صالحاً وكوفىء
عليه بالسيء.


4- رجعَ بخُفي حُنَينٍ:
كان بالحيرة إسكافي يسمى حنيناً، ساومه أعرابي علي خفيّن ولم يشترهما
فأراد الإسكافي معابثته فوضع أحدهما في طريقه، ومرّ الأعرابي فوجد خفاً
واحداً فقال وما أصنع به؟ ثم مضى فوجد الخف الثاني فرجع ليأخذ الأول
فوجَده قد أُخذ، وعاد للثاني فوجده قد أُخذ، فرجع خائباً، وضرب المثل
فقيل: رجع بخفي حنين، وهو مثلٌ لمن يجتهد في تحقيق مطلب، ثم يرجع بالخيبة
بعد سعي كبير.


ومن الأمثال الشهيرة:
1 - تجوعُ الحرّةُ ولا تأكلُ بِثَديَيْها:
يضرب مثلا لمن يترفع عن الدنايا

2 - مُكرهٌ أخاكَ لا بَطَل :
يضرب مثلا لمن يحمل على غير إرادته على فعل شيىء

3 - لَوْ ذاتُ
سِوارٍ لَطَمَتْنِي:
يضرب مثلا للعزيز يهينه الذليل

4 - سبقَ السّيفُ العذَلَ :
يضرب لمن يندم على فعل كان الأولى له تركه

5 - رَمَتْني بدائِها وانْسَلتْ :
يضرب مثلا لمن يعير غيره والعيب فيه

6 - كلُّ فتاةٍ بأبِيها مُعجَبَةٌ :
يضرب مثلا لمن يعجب بمن يخصه ومايعمله
:
وللأمثال كتب تجمعها وتشرحها مثل (مجمع الأمثال) للميداني وغيرها
[/center]


[/center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.facebook.com/taher.tictac
djamele7892
إدارة المنتدى
إدارة المنتدى
djamele7892


الجنس : ذكر السٌّمعَة السٌّمعَة : 28 الْمَشِارَكِات الْمَشِارَكِات : 9188 النقاط/ النقاط/ : 10349 العـمــر العـمــر : 34 الدولة : أمـثـال جـاهـلـيّـة Jazaer10 المتصفح : أمـثـال جـاهـلـيّـة Fmfire10

أمـثـال جـاهـلـيّـة Empty
مُساهمةموضوع: رد: أمـثـال جـاهـلـيّـة   أمـثـال جـاهـلـيّـة Emptyالإثنين فبراير 28, 2011 6:35 pm

أمـثـال جـاهـلـيّـة 861199 أمـثـال جـاهـلـيّـة 861199 أمـثـال جـاهـلـيّـة 861199 أمـثـال جـاهـلـيّـة 861199 أمـثـال جـاهـلـيّـة 861199
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أمـثـال جـاهـلـيّـة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى غارداية شبكة للتعليم نت :: قسم الأدب العربي و العلوم الانسانية و الاجتماعية و الاسلامية :: قسم اللغة العربية و آدابها~ :: سنة الاولى-
انتقل الى: