منتدى غارداية شبكة للتعليم نت
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


, لديك: 378 مساهمة .
آخر زيارة لك كانت في : .
 
الرئيسيةصـــفحة قرأنيةالمنشوراتأحدث الصوردخولالتسجيل
 التدفق الإعلاني يحطم كل السدود   Fb110

 

  التدفق الإعلاني يحطم كل السدود

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
الصحافي
عضو فعال
عضو فعال
الصحافي


الجنس : ذكر السٌّمعَة السٌّمعَة : 1 الْمَشِارَكِات الْمَشِارَكِات : 139 النقاط/ النقاط/ : 350 العـمــر العـمــر : 33 الدولة :  التدفق الإعلاني يحطم كل السدود   Jazaer10

 التدفق الإعلاني يحطم كل السدود   Empty
مُساهمةموضوع: التدفق الإعلاني يحطم كل السدود     التدفق الإعلاني يحطم كل السدود   Emptyالخميس ديسمبر 23, 2010 3:09 am


التدفق الإعلاني يحطم گل السدود
منذ حوالي ثلاثين سنة، شاهدت إعلانا تجاريا لافتا للنظرعلى إحدىالشاشات التلفزيونية فيأوروبا.

يصور الإعلان واعظ إحدىالكنائس فوق دراجةهوائية في طريقه إلىكنيسته لإلقاء وعظة) الأحد، فيستوقفه أحد الرعايا القرويينالطليان ويدعوه لتناول وجبة (سباغيتي). فيعتذر الواعظ عنقبول الدعوة لأن المصلينبانتظارهفي الكنيسة. ويهمس القروي في أذن الواعظ بأن الوجبة ستكون مصنوعة منالمعكرونة الشهيرة (بانزاني)! حينذ، يترجل الواعظ عندراجته ويقرر البقاء لتناولالوجبةمتناسيا قداس يوم الأحد في كنيسته!! في اليوم التالي، اشتريت هذا الصنفالتجاري من المعكرونة، وبعد التجربة، ما أزال منذ ذلكالتاريخ اعتبرها خياريالأول.

أريد القول أن للإعلان التجاري سطوة غير عادية علىالناس. ويدركالمتخصصون في الإعلانأبعاد هذه المسألة تماما، إذ غالبا ما يلجأون إلى إنفاقالكثيرمن الأموال على الإعلان التجاري في حالات الركود الاقتصادي، وهم بذلكيراهنون على عدم قدرة معظم الناس في البقاء بعيدا عندائرة تأثير الإعلانالتجاري.

في أيامنا هذه، ومع تزايدنشاط الصناعة الإعلانية التي هي سمةأساسيةلقيم السوق الرأسمالية، والتنافس المحموم الهادف إلى ترويج السلع، ازدادرسوخ هذه الصناعة، واستقطبت المليارات من الدولاراتوالملايين من العاملين في هذاالميدان،وصار الإعلان التجاري ملك الملوك في بلاط القرن الحاديوالعشرين.

الإعلان يحطم كل السدودسيول عارمة من الإعلاناتالتجاريةتعترض حياتنا، في الطرق،في الصحف، على الشاشات، داخل الدوائر الرسمية والمدارسوالجامعاتوالمساجد والملاعب، وتجتاح هذه السيول عقولنا ومشاعرنا وأبصارنا وتهدم فيطوفانها كل السدود الاجتماعيةوالمعرفيةوالوجدانية، وتؤسس لعصر جديد لامكان فيهلغيراستبداد النمط الإعلاني التجاري، في السياسة والتربية وفي ميادينالعلم.

الإعلان التجاري لا يعرفمنطق الصدق، فهو حين يبالغ في الدفاع عنسلعةوشمائلها، يرتكب عن وعي مسبق منطق الكذب والخداع، والسلعة التي يدافع عنهاالإعلان، معنوية كانت هذه السلعة أو مادية، هي الأمثلوالأفضل والأروع والأكمل، وماعداهاهراء! هناك أمثله استثنائية ولا شك، ومنها الذي ذكرته في مطلع مقالي، لكنالقاعدة في الإعلان تستند إلى التزييف ومصادرة وعيالمتلقي.

وأشهر دليل علىامتهان الوعي والعلم والمعرفة، مئات الإعلانات التجاريةعلى مدى نصف قرن، تروجلمئاتالمستحضرات الصيدلانية، وجميعها قادرة وفقا للإعلانات التجارية على وقف هجمةالصلع وإعادة الشعر إلى سابق عهده عند الرجال، والحقيقةالعلمية أن هناك ثلاثة أوأربعةمستحضرات فقط أثبتت فعالية نسبية، ولدى أفراد معينين وليس لدى الجميع، وأكدتفعاليتها العلاجية في هذا الموضوع، خلال الخمسين سنةالمنصرمة! وطالما أن لا حسيبولارقيب على مضمون الإعلان التجاري، فسيأتي اليوم الذي يزعم فيه أحدهم أنه اكتشفإكسير الحياة، وقطرة منه تقيك من كل الأمراض، وقطرةثانية تهبكالخلود!!

المعلن أو المعلمسبق لي أن أشرت في هذاالمكان إلى تحقيقعلمي رصين نشرته مجلة(الناشيونال جيوغرافيك) في عدد كانون الثاني/يناير 2005 عنمخاطر الكافئين والإفراط في استخدام تركيزات عالية منهفي بعض المشروبات المنشطة،وهيمشروبات شائعة جدا لدى شرائح الشباب في أيامنا هذه، وتنفق الشركات الصانعة لهذهالأصناف مئات الملايين للترويج لها، وقد ثبت بالدليلالقاطع أن هذه المشروبات قادتإلىنتائج وخيمة لدى البعض! العلم والمعلم يحذران من فرط تناول هذه النوعيةوالمشروبات، والمعلن يعطيك حوافز وجوائز إذا اشتريتكميات منها، والذي يحصل فيالأسواقأن المستهلك اعتاد أن يصدق المعلن ويصم أذنيه عن سماع صوتالمعلم.

بين التلفزيون الحكوميوالخاصقرأت أن قناة (روتانا)دفعتللفنان عادل إمام مائةألف دولار لقاء مقابلة أجرتها معه الإعلامية هالة سرحان، وأنالعائد الإعلاني التجاري للقناة كان حوالي خمسة ملاييندولار!! الفنان عادل إمامربحالكثير، والإعلامية تتقاضى الكثير، والقناة تكسب الكثير، والشركات التجاريةالراعية تتصاعد أرباحها، فمن الخاسر في هذه الدوائرالمتداخلة؟؟ لا بد من خاسر وإلاففيالمسألة إن!

يخيل لي أن المتلقي هوالخاسر المحتمل، وذلك إذا انطلت عليهأحابيلالإعلانات التجارية التي ستقطع عليه متابعة اللقاء المشار إليه كل ثلاثدقائق.

هذه حبة صغيرة تمنع تسوسالأسنان مدى العمر، وهذا الرذاذ الكيميائي يعيدملابسكجديدة كما اشتريتها من البائع أول مرة، وهذا المبيد الحشري ينهي السلالةالصرصارية من أصلها، وهذه البطارية تدوم ستة أضعافمنافساتها من النمط نفسه، وهذاالكتابالشهير باع ثلاثة ملايين نسخة، وهكذا دواليك...

ولا بد من وجود شريحةمن الناس تصدق كل مايقال، وهي الشريحة التي ستسارع إلىاقتناء الكتاب الشهير ودفعثمنهثم وضعه على الرف، حيث ستجد الصراصير الناجية من فتك المبيد في هذا الكتابمرتعا لها!!

من هذه الناحية تبدوالتلفزيونات الحكومية أقل ضررا. ولأسبابخارجةعن نطاق بحثنا، يبدوأن الشركات التجارية تدرك أن نسبة المشاهدة للقنواتالحكومية أقل من نسبة المشاهدة للقنوات الخاصة، لذا، فهيتفضل الثانية كمكانللإعلان عن السلع. ومنهنا فالتلفزيونات الحكومية من هذه الناحية أخف وطأة على عقلالمشاهد.

الإعلان التجاري وامتهانالعقلالفيصل بين العلموالخرافةهو العقل. إن المتابعلمضامين الكثير من الإعلانات التجارية يعرف أن الشطط والخرافةسمتان واضحتان لها، وبكلمة أخرى، فهي تحط من قيمة العقلوتسخر منه.

هذا حذاءرياضي يكفي أن يلبسه الشاري ليصبح من أسرع العدائين،وذلك النوع من إطارات السياراتيمنعوقوع الحوادث، وتلك العبوة من الزيت الخالي من الكولسترول يهبك طول العمر، وإنأقدمت على تسجيل أولادك في هذا المعهد أو الجامعة ستكونقد ضمنت لهم التفوق وربماجائزة نوبل.وليس أكثر استهانة بالعلم والعقل من ذلك الإعلان التجاري لحليب الأطفالالذي يجزم بأن لا حليب آخر يضاهيه سوى حليب الأم!! أوالإعلان الذي يدافع عن أجودسيجارةخفيفة!!

مثل هذا الإمعان فيالاستخفاف بعقول الناس يفضي بالضرورة إلىتمكينالخرافة وتأصيلها في عمليات محاكمتهم العقلية، ويغيب كل اجراء لتحصين تفكيرالمستهلك من الاعتداء اليومي الصارخ عليه.

في أمريكا، وعلى مدى نصفقرن، يقفرالف نادر ليدافع عنالمستهلك من أي تجاوز أو كذب يدعيه الإعلان التجاري ويزعمهلنفسه. أما نحن، ومع هذه الفوضى الفضائية التلفزيونية والنموالسرطاني لعددالمحططات، فلا حول لناولا قوة، وستتفاقم أضرار الإعلانات التجارية على الثقافةوالتربيةالجادة بمرور الوقت، إلا إذا أنشأنا هيئات على غرار ما يفعل السيد رالفنادر في أمريكا.


منقول للفائدة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
djamele7892
إدارة المنتدى
إدارة المنتدى
djamele7892


الجنس : ذكر السٌّمعَة السٌّمعَة : 28 الْمَشِارَكِات الْمَشِارَكِات : 9188 النقاط/ النقاط/ : 10349 العـمــر العـمــر : 34 الدولة :  التدفق الإعلاني يحطم كل السدود   Jazaer10 المتصفح :  التدفق الإعلاني يحطم كل السدود   Fmfire10

 التدفق الإعلاني يحطم كل السدود   Empty
مُساهمةموضوع: رد: التدفق الإعلاني يحطم كل السدود     التدفق الإعلاني يحطم كل السدود   Emptyالسبت مارس 19, 2011 1:22 am

 التدفق الإعلاني يحطم كل السدود   861199  التدفق الإعلاني يحطم كل السدود   861199  التدفق الإعلاني يحطم كل السدود   861199
 التدفق الإعلاني يحطم كل السدود   269668  التدفق الإعلاني يحطم كل السدود   269668  التدفق الإعلاني يحطم كل السدود   269668
 التدفق الإعلاني يحطم كل السدود   21216  التدفق الإعلاني يحطم كل السدود   21216  التدفق الإعلاني يحطم كل السدود   21216
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
التدفق الإعلاني يحطم كل السدود
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى غارداية شبكة للتعليم نت :: قسم الأدب العربي و العلوم الانسانية و الاجتماعية و الاسلامية :: منتدى علوم الإعلام والإتصال :: سنة التالثة-
انتقل الى: