منتدى غارداية شبكة للتعليم نت
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


, لديك: 378 مساهمة .
آخر زيارة لك كانت في : .
 
الرئيسيةصـــفحة قرأنيةالمنشوراتأحدث الصوردخولالتسجيل
أشكــــال المقابـــلات Fb110

 

 أشكــــال المقابـــلات

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
الصحافي
عضو فعال
عضو فعال
الصحافي


الجنس : ذكر السٌّمعَة السٌّمعَة : 1 الْمَشِارَكِات الْمَشِارَكِات : 139 النقاط/ النقاط/ : 350 العـمــر العـمــر : 34 الدولة : أشكــــال المقابـــلات Jazaer10

أشكــــال المقابـــلات Empty
مُساهمةموضوع: أشكــــال المقابـــلات   أشكــــال المقابـــلات Emptyالخميس ديسمبر 23, 2010 3:28 am

أشكــــال المقابـــلات

يمكن للمقابلة الحوارية أن تتخذ شكلين: الأول كالقمع , والثاني كالقمع المقلوب .

المقابلة
ذات الشكل القمعي تبدأ بالأسئلة العامة مثل : " سيدي الرئيس, ماهي فوائد
الصراع النووي؟" ثم يبدأ الصحفي بتقنين التعميم. إدوارد لين هو أحد
الإعلاميين الذين يبدأون لقاءاتهم بسؤال عريض ويشرح سبب ذلك بأنه السبيل
الأمثل لقيادة المقابلة نحو الإتجاه الذي يرغبه الضيف , يقول لين: " أعتقد
أنك تجازف عند صياغة كل سؤال بشكل دقيق جداُ ومباشر جداً وضيق جداً لأنك
بذلك قد تخرج بمقالة تعكس تصوراتك الشخصية. ولكن عندما يستلم ضيفي السؤال
الإفتتاحي وينطلق بإتجاه لم يخطر ببالي قط فسأعلم حينها مالذي يثير
اهتمامه في المقام الأول بدل الذي يثير اهتمامي أنا" .


يقول
أليكس هالي الذي يفضل هذه النوعية من الأسئلة: " إنني أقدر إمكانية إجراء
مقابلة مع ضيف أجهله. لأنني بذلك أشعر وكأني أمثـّـل القاريء العادي الذي
لا يعلم الكثير عن هذا الشخص. أود لقاءه بناءً على انطباع لدي تجاهه –
الذي آمل أن يكون عادلاً ,صادقاً ودقيقاً- وأحاول إيصاله إلى القاريء. لم
أتعرف على أي ضيف مسبقاً أبداً ".

لابد وأن شرلوك هولمز كان سيعجب
بالشكل الآخر من المقابلة وهو القمعي المقلوب, فهو يبدأ بأسئلة عنيفة,
سريعة ومحددة ثم تتجه نحو قاع أكثر عمومية. هذا النوع من اللقاءات ذو
فعالية مع الضيف الصريح والمحير جداً وهو ( الطفل ). قد يشعر بالإحباط
بسبب الأسئلة العريضة والمرهقة للعالم – بنظره- مثل : " هل أنت طموح؟"
ولكن يمكن للإعلامي كسر الحاجز بسؤال أكثر تحديداً مثل: " هل تود الحصول
على علامات الإمتياز في المدرسة؟" .

يقول أحد المخضرمين في مقابلة
الأطفال: " قد لا يمكن للطفل قول (لا تعجبني الشخصية الفاشستية), ولكن عند
سؤاله أي المدرسين الذين يعجبونه والذين لا يعجبونه , فسيتمكن من الإجابة"
.

تكنيك القمع المقلوب يجعل من السهولة الحصول على الإجابات من
موظف سابق في جمع الضرائب كسهولة الحصول على الحلوى من بين يدي الطفل كما
لاحظ ماكس قنتار في إحدى الأيام الشتوية النيويوركية. يقول مستذكراً:"
عندما دخلت تلك المقابلة كنت أود من ذلك الموظف السابق ذكر جميع الأحداث
المثيرة التي واجهته أيام عمله في جمع الضرائب, ولكن كيف يمكنني دفعه على
البدء؟ كان بإمكاني الإستئناف بسؤال عام ومبهم وهو: هل حدث لك أي شيء مثير
خلال عملك في الوظيفة؟ ولكني لم أفعل ذلك فقد كان سؤالاً عريضاً جداً".
عوضاً عن ذلك , سأل قنتار الضيف :" عندما كنت تدقق في حسابات عائدات الناس الضريبية, هل حاول أحدهم رشوتك؟"
"
لقد أثار ذلك السؤال جراح الضيف , بل بالغ في إثارتها" وأضاف قنتار أنهم
استمروا في الحديث لمدة 4 ساعات " لقد سألت سؤالاً ثانياً ,بالكاد, خلال
ذلك الوقت , كما خرجت من تلك المقابلة بثروة غنية من المواد رائعة عن
العمل الداخلي لمصلحة تجميع الضرائب الأمريكية IRS . وقد تمت الإجابة
الوافية لسؤالي (هل حدث لك أي شيء مثير خلال عملك في الوظيفة؟) دون أن
أسأله" .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
djamele7892
إدارة المنتدى
إدارة المنتدى
djamele7892


الجنس : ذكر السٌّمعَة السٌّمعَة : 28 الْمَشِارَكِات الْمَشِارَكِات : 9188 النقاط/ النقاط/ : 10349 العـمــر العـمــر : 34 الدولة : أشكــــال المقابـــلات Jazaer10 المتصفح : أشكــــال المقابـــلات Fmfire10

أشكــــال المقابـــلات Empty
مُساهمةموضوع: رد: أشكــــال المقابـــلات   أشكــــال المقابـــلات Emptyالثلاثاء مارس 01, 2011 3:07 pm

أشكــــال المقابـــلات 861199 أشكــــال المقابـــلات 861199 أشكــــال المقابـــلات 861199 أشكــــال المقابـــلات 861199 أشكــــال المقابـــلات 861199 أشكــــال المقابـــلات 861199 أشكــــال المقابـــلات 861199 أشكــــال المقابـــلات 861199 أشكــــال المقابـــلات 861199 أشكــــال المقابـــلات 861199
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أشكــــال المقابـــلات
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى غارداية شبكة للتعليم نت :: قسم الأدب العربي و العلوم الانسانية و الاجتماعية و الاسلامية :: منتدى علوم الإعلام والإتصال :: سنة التالثة-
انتقل الى: