منتدى غارداية شبكة للتعليم نت
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


, لديك: 378 مساهمة .
آخر زيارة لك كانت في : الخميس يناير 01, 1970 .
 
الرئيسيةصـــفحة قرأنيةالمنشوراتأحدث الصوردخولالتسجيل
موضوع  المدارس الإقتصادية  Fb110

 

 موضوع المدارس الإقتصادية

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
عاشق الرومنسية
مشرف عام
مشرف عام
عاشق الرومنسية


الجنس : ذكر السٌّمعَة السٌّمعَة : 16 الْمَشِارَكِات الْمَشِارَكِات : 2394 النقاط/ النقاط/ : 4128 العـمــر العـمــر : 34 الدولة : موضوع  المدارس الإقتصادية  Jazaer10 المتصفح : موضوع  المدارس الإقتصادية  Fmfire10

موضوع  المدارس الإقتصادية  Empty
مُساهمةموضوع: موضوع المدارس الإقتصادية    موضوع  المدارس الإقتصادية  Emptyالإثنين ديسمبر 27, 2010 3:53 pm

المدرسة التجارية :
- يعتبر الفكر التجاري يعبر عن احتياجات الدولة الناشئة خاصة بعد القضاء علي سلطان الأمراء و شوكة الكنيسة.
نشأة الدولة : وهو استقلالية الدولة عن الأمراء و الكنيسة و أصبح لها هدف هو الاقتصاد للقوة .
الملكية: وهي الملكية الفردية لوسائل الإنتاج و أساس النشاط الاقتصادي هو التجارة خاصة التجارة الخارجية.
الثروة : إعطاء مفهوم جديد للثروة وهو أنها ليست الأرض الزراعية و إنما هي
كمية النقود المعدنية مع افتراض ثبات حجم الثروة الكلية في العالم.
النشاط التجاري : باعتباره النشاط الأساس للاقتصاد فان كل من النشاط الزراعي و الحرفي يخدمان هذا النشاط (التجاري) .
نشأة المصارف: نظرا لاهتمام الكبير بالنقود المعدنية ظهر هناك فائض في
النقود مما دفع إلي إنشاء المصارف الأوربية أدى هذا إلي ظهور النظام
الرأسمالي التجاري .
الرقابة: وهو تدخل الدولة في النشاط الاقتصادي و خاصة الرقابة على الصرف.







المدرسة الطبيعية :
سلبيات المدرسة التجارية أدي إلي ظهور المدرسة الطبيعية و أهم عطائها الاقتصادي هو كالأتي :
الدولة: وهو عدم تدخل الدولة في النشاط الاقتصادي و هدفها هو التنظيم فقط
النظام الطبيعي: وهو من اجل تلبيه حاجات الأفراد يخضع لمبدأين هما
1– المنفعة الشخصية: تحقيق الرفاهية.
2– المنافسة: من اجل العدالة .
الثروة: من سلبيات المدرسة التجارية أنها اهتمت الزارعة، لذلك فقد ركزت
المدرسة الطبيعية على أن القطاع الزراعي هو القطاع المنتج وهو الذي يعطي
الناتج الصافي، حيث يحصل القطاع الزراعي علي موارد جديدة اكبر من الموارد
المستخدمة.
الضريبة المفردة: وهوانها تفرض على القطاع المنتج، ألا وهو القطاع الزراعي باعتباره القطاع الوحيد الذي يعطي ناتجا صافيا
الدورة الاقتصادية: حيث أنها حددت ما يلي:
- إن طبقات المجتمع تحدد على أساس الإنتاج
- إن هذه الفكرة تدخل في الماكرو. و الذي لم يكن معروفا أنداك .
- الطبقة المنتجة هي الزراعة وان الصناعة و التجارة تخدم النشاط الزراعي






المدرسة الكلاسيكية :
عجز كل من المدرسة التجارية و الطبيعية عن تحقيق الرفاهية أدي إلي ظهور
المدرسة الكلاسيكية و الاتجاه إلي تركيز أهمية الفرد وكذلك ظهور الثورة
الصناعية التي أدت إلى :
- التوسع في الاستمارات الكبرى
- تطور الطاقة الإنتاجية
- ظهور طبقة الصانعين
العمل: أعطى ادم سميت أهمية كبرى للعمل خاصة في العملية الإنتاجية كما قسم العمل إلى:
*عمل منتج: هو الذي يعطي منفعة مثل الصناعة .
*عمل غير منتج:هو الذي لا يعطي منفعة مثل الأعمال الخدماتية .
الثروة : حيث قال إن مصدر الثروة هو العمل و الذي يؤدي إلي زيادة مرد ودية هذا العمل عن طريق
تقسيم العمل (التخصص): بحيث يتخصص كل عامل في عمل معين بدل قيام العامل بكل الأعمال بمفرده.
القيمية: وهي قيمة السلع حيث إن سلع تبادلية :وهي السلع المادية و القابلة للتسويق .
سلع استعماليه: هي منتجات غير مادية حيث تعطي منفعة فردية لا يمكن تسويقها.
تحديد السعر: حيث إن هناك سعر طبيعي يتحدد عن طريق تكاليف الإنتاج و سعر سوقي يتحدد عن طريق الطلب و العرض.
التجارة الخارجية: وهو تخصص كل دولة في إنتاج سلعة معنية عن طريق الدولة
التي تعتبر تكاليف إنتاج تلك سلعة منخفضة وفق نظريتين هما: القيمة المطلقة
و النظرية.......

المدرسة الاشتراكية :
– نظراً لاستغلال البشع للعمال من طرف رجال الأعمال ترتب ظهور الاشتراكية كرد فعل غريزي ثم فكرى ضد الرأسمالية.
الدولة: وهو تدخل الدولة في النشاط الاقتصادي عن طريق ما يسمي بالاقتصاد الموجه.
العمل: اعتبر كارل ماركس أن أساس العملية الإنتاجية هو العمل و يتحقق هذا عن طريق النقابات التي تدافع عن حقوق العمل
السعر: باعتبار الدولة المتحكم في الاقتصاد فان الدولة هي التي تحدد السعر .
الملكية: إن ملكية وسائل الإنتاج تعود للدولة، و كذلك الإنتاج تحدده الدولة.





المدرسة الكينزية :
كان هدف كينز ليس نظام اقتصادي جديد بل كان هدفه تطوير النظام الرأسمالي في يجعله يواكب التطور
الدولة: أشار إلي أهمية الحرية في النشاط الاقتصادي إلا انه من الضروري تدخل الدولة من اجل أن تكون رائد هذا التطور
اقتصاد استهلاك: إحدى فرضيات كينز أن الاستهلاك هو الذي يحدد الإنتاج يجب أن الطلب هو الذي يوجد العرض و ليس العكس
اقتصاد ماكرو: إحدى سمات نظام كينز هو الدخل و الاستهلاك و الاستثمار يتحدث عنها بصورة كميات كلية
اقتصاد نقدي : بحيث لا يمكن التعبير عن هذه الكميات الكلية إلي بتعبيرات نقدية.
اقتصاد لازمي : حيث أن كل التعديلات تحدث بدون فواصل زمنية.
الاستثمار: هو انه يتحدد حسب الكفاية الحدية لرأس المال
الادخار:يدخر الأفراد الأموال يدافع، المعاملات و الضارية و الاحتياط و لبس رفع سعر القائدة كما كان يعتقد الكلاسيكيون الرقابة في :
- فرض الضرائب لتحقيق العدالة في توزيع الدخول
- الرقابة علي سعر الفائدة بإبقائه منخفضا
- الرقابة علي عرض النقود.
التوازن الاقتصادي : وهو تحقيق التوازن بين القطاع الحقيقي و النقدي عن
طريق سعر الفائدة وهو ما أوضحه الشكل البياني لكل من هيكس و هانسن.

المدرسة الحدية :
- إن دراستها للتاريخ الاقتصادي جعلها تتفادى كل سلبيات المدارس السابقة و تحاول تصحيحها
- ظهور جيلين حيث عمل :
الجبل الأول : عن استخدام منهج تحليل استنباطي و استخدام المنهج الرياضي
عند "فالراس"حيث قال انه إذا أراد الاقتصاد إن يكون علما فعليه أن يكون
علما رياضيا.
أما الجبل الثاني : فهو تجميع الوقائع الاقتصادية وترتيبها و تفسيرها وربط كل المناهج معا ، مما أدى إلي ظهور ثلاث مدارس رئيسة هي:
*المدرسة النمساوية:كان اهتمامها بالجانب النفساني ومن روادها (كارل منجر) الذي قال أن الخيارات تتحدد عن طريق الحاجة و أن هناك :
خيارات اقتصادية :لها قيمة تبادلية . خيارات حرة: لها قيمة استعماليه.
*مدرسة لوزان: أشهرهم "فالراس" حيث أكد أن القيمة تتحدد عن طريق منفعتها.
*مدرسة كمبردج: أشهرهم "ألفريد" حيث قال أن القيمة تتحد عن طريق المنفعة و المدى القصير و تكاليف الإنتاج في المدى الطويل
– القيمية: حيث أنها تتحدد عن طريق المنفعة الحدية مما يجب ملاحظة ثلاث أمور هي كالتالي:
أ– تناقص المنفعة الحدية: كلما زاد عدد وحدات السلع التي يستخدمها الفرد قل تدريجيا اقتناء تلك السلعة.
ب– العلاقة بين درجة الإشباع و ندرة السلع: كلما كانت السلعة نادرة فان درجة الإشباع عند الفرد تكون قليلة و العكس صحيح.
ج– وحدة القيمة: يتحدد في مجال التوزيع أي توزيع الناتج علي عناصر الإنتاج التي أسهمت في إنتاج تلك السلعة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://ghardaiahd.yoo7.com
djamele7892
إدارة المنتدى
إدارة المنتدى
djamele7892


الجنس : ذكر السٌّمعَة السٌّمعَة : 28 الْمَشِارَكِات الْمَشِارَكِات : 9188 النقاط/ النقاط/ : 10349 العـمــر العـمــر : 34 الدولة : موضوع  المدارس الإقتصادية  Jazaer10 المتصفح : موضوع  المدارس الإقتصادية  Fmfire10

موضوع  المدارس الإقتصادية  Empty
مُساهمةموضوع: رد: موضوع المدارس الإقتصادية    موضوع  المدارس الإقتصادية  Emptyالأربعاء فبراير 09, 2011 11:14 pm

موضوع  المدارس الإقتصادية  269668
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
موضوع المدارس الإقتصادية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  اخر قوانين المدارس 2020قوانين المدارس في 2020 القوانين الخاصه بالطلبه هي : 1 :: لا يحـق لمديـر المدرسـة إيقـاف أي طالــب إلا بعـد موافقـة الطالـب و بقية الشله . 2 :: المـــواد الدراسيـــه المهمــة هي فن .. و الــلي يرســب فيهـا يعيـد السنـه .. 3 ::
» المدارس الادبية
» قوانين المدارس سنة 2050
» المدارس الادبية وخصائص كل مدرسة
» موضوع: موضوع نموذجي للبكالوريا 2008 مرفق بالحل

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى غارداية شبكة للتعليم نت :: قسم العلوم الإقتصادية والتجارية وعلوم التسيير :: منتدى العلوم الإقتصادية Forum des Sciences Economiques :: اقتصاد وتسيير المؤسسة-
انتقل الى: