مقالة حول أبعاد الشغل.
الأسئلة:-هل يشتغل
الإنسان من أجل أن يعيش؟-هل المطالب البيولوجية كافية لتفسير حقيقة
الشغل؟-هل الشغل إلزام بيولوجي؟-هل الشغل من طبيعة مادية أم
بيولوجية؟-يقال"الشغل يبعدنا عن القلق والحاجة والرذيلة" ما رأيك؟-هل يشتغل
الإنسان من أجل أن يأكل فقط؟- المقدمة:تعتبر الرغبة في الحياة المحرّك
الأساسي عند جميع الكائنات الحية خاصة الإنسان والحيوان تدفعهم إلى الحركة
داخل الوسط الطبيعي بحثا عن عناصر البقاء وفي محاولة للاستفادة منه لكن
حركة الإنسا [قصدية, واعية, هادفة] هذه الخصائص مجتمعة تعرف في الفلسفة
وعلم الاقتصاد بظاهرة الشغل الذي يحيلنا إلى أبعاده فإذا علمنا أن البعض
يربط الشغل بمطالب مادية وبيولوجية فالمشكلة المطروحة: هل حقيقة الشغل
ترتبط بالبعد المادي أم تتعداه إلى أبعاد أخرى1/الرأي الأول (الأطروحة):ترى
هذه الأطروحة أن المطالب البيولوجية بصورة خاصة والمادية بصورة عامة هي
الأهداف الحقيقية للشغل, فالدافع البيولوجي في نظرهم هو محرّك النشاط
الإنساني, تظهر هذه الأطروحة عند الفرنسي "ميشال فوكو" الذي اعتمد على
أسلوب الاستقراء التاريخي لتوضيح موقفه فقال{لا تشتغل البشرية إلاّ تحت
تهديد فكرة الموت إذ أنّ كلّ مجتمع إذا لم يعثر على ثروات جديدة فهو محكوم
عليه بالفناء} وتفسير ذلك أن البشرية مرّت بمرحلتين مرحلة الإنسان جامع
الغذاء ومرحلة الإنسان صانع الغذاء وتاريخيا ارتبط ظهور الشغل بوجود بشر
كثيرين يقتاتون من ثمار الطبيعة ولم تعد تلك الثمار كافية لتلبية حاجاتهم
من الغذاء. ومن الذين نظروا إلى الشغل نظرة مادية فلاسفة اليونان والرومان
حيث رأى "شيشرون" أن تفكير العامل يغلب عليهم الطابع الحسّي لأنه يعيش في
دائرة ضيقة (إنتاج السلع وبيعها) مما يجعله غير قادر على بناء نظم أخلاقية
أو فلسفية وفي هذا المعنى قال {من المتعذَّر انبثاق أي نبالة من دكان أو
مشغل} هذه النظرة مستوحاة من فلسفة "أرسطو" الذي حصر الشغل في ثلاثة وظائف
[المأكل, الملبس, المسكن] وهو في نظره من اختصاص العبيد لأن هذه الوظائف
تحتاج إلى قوى الجسم وترمز إلى التعب والعناء, ومن بين الأنظمة الاقتصادية
التي ركزت على البعد المادي الرأسمالية وهذا واضح في تعريفها {الرأسمالية
نظام اقتصادي يهدف إلى أكبر قدر من الربح المادي مع أكبر قدر من الحرية}.
والشغل عندهم يحقق الرفاهية المادية من خلال توفير الضروريات
والكماليات.نقد(مناقشة):إن النظر إلى الشغل من زاوية مادية يُنزل الإنسان
إلى مرتبة الحيوان الذي يبحث عن إشباع غريزته فيتحوّل إلى عبد لها./الرأي
الثاني(نقيض الأطروحة):الشغل ظاهرة إنسانية, والإنسان كائن عاقل مما يستلزم
النظر إلى الشغل نظرة عقلية وربطه بــأبعاد [نفسية, أخلاقية, اجتماعية]
وهذا هو موقف كثير من الفلاسفة. فعلى المستوى النفسي أكّدت بحوث علماء
النفس أن الشغل وسيلة للقضاء على المشاكل النفسية والبطال أكثر عرضة لخطر
الأمراض النفسية والعقلية قال عنه "اليعقوبي" في كتابه [الوجيز في
الفلسفة]{الشغل ينزع الإنسان من نفسه ويحرره من الدائرة الذاتية} وأكد
العلماء أن الشغل يطوّر القدرات العقلية خاصة الذكاء وصفه"زكي نجيب محمود"
قائلا{بمقدار ما يطوّع الإنسان مواد الطبيعة بمقدار ما يكون عنده من ذكاء
العقل}. وعلى المستوى الأخلاقي يعتبر الشخص أساس بناء الشخصية ومقياس نضج
الإنسان والبطال ينظر إليه الناس نظرة احتقار لتواكله وسلبيته قال"عمر بن
الخطاب" (رضي الله عنه) {أرى الرجل فيعجبني فإذا قيل لي لا يشتغل سقط من
عيني} وقال "الرسول(صلى الله عليه وسلم)"{أفضل الكسب كسب الرجل من يده}وعلى
المستوى الاجتماعي الشغل وسيلة (تعارف, بناء صداقات جديدة, تكافل اجتماعي
...) وبه يتحقق التكامل بين أفراد المجتمع لأن [مطالب الإنسان كثيرة
وقدراته محدودة] كما ذهب إلى ذلك "ابن خلدون".نقد(مناقشة):لاشك أن هذه
الأبعاد غاية في الأهمية لكن لا يعني هذا التنكّر للمطالب المادية أو
البيولوجية./التركيب:الشغل ظاهرة تاريخية ارتبط في البداية بتلبية مطالب
الإنسان البيولوجية ثم ارتقى بالإنسان من مستوى الغريزة إلى مستوى الوعي
وتجسّد ببذلك التلاحم بين العقل والمادة وكما قال "مونييي"{يهدف كل عمل إلى
أن يصنع في نفس الوقت إنسانا وشيئا}. وتحوّل الشغل إلى عنوان لتكامل
الشخصية, وفي نظر "فريدمان" حقق الشغل توازن الفرد مع المجتمع وأثر بصورة
فعالة في صحة الإنسان البدنية والعقلية فالعامل يعي ذاته ويشعر بــحريته
وكما قال "سارتر" في كتابه [مواقف]{الشغل أكسب الإنسان السيطرة على
الأشياء}-الخاتمة:وفي الأخير يمكن القول أن الشغل ظاهرة إنسانية قديمة كان
عنوانا للعبودية في الفلسفة اليونانية والرومانية وتحوّل تحت تأثير فلاسفة
الإسلام والعصر الحديث إلى مصدر للتحرر, طرح الكثير من الإشكالات بهدف
التوصل إلى طبيعته وتحديد أهدافه وهذه الإشكالية الأساسية في مقالنا هذا
الذي بحثنا من خلاله أبعاد الشغل ومن كل ذلك نستنتج:حقيقة الشغل تكمن في
قدرته على إشباع جميع أبعاد شخصية الإنسان