منتدى غارداية شبكة للتعليم نت
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


, لديك: 378 مساهمة .
آخر زيارة لك كانت في : .
 
الرئيسيةصـــفحة قرأنيةالمنشوراتأحدث الصوردخولالتسجيل
وضعية الادماجية في مادة اللغة العربية السنة 2 متوسط عن طريق المراسلة 2010-2011 Fb110

 

 وضعية الادماجية في مادة اللغة العربية السنة 2 متوسط عن طريق المراسلة 2010-2011

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
عاشق الرومنسية
مشرف عام
مشرف عام
عاشق الرومنسية


الجنس : ذكر السٌّمعَة السٌّمعَة : 16 الْمَشِارَكِات الْمَشِارَكِات : 2394 النقاط/ النقاط/ : 4128 العـمــر العـمــر : 34 الدولة : وضعية الادماجية في مادة اللغة العربية السنة 2 متوسط عن طريق المراسلة 2010-2011 Jazaer10 المتصفح : وضعية الادماجية في مادة اللغة العربية السنة 2 متوسط عن طريق المراسلة 2010-2011 Fmfire10

وضعية الادماجية في مادة اللغة العربية السنة 2 متوسط عن طريق المراسلة 2010-2011 Empty
مُساهمةموضوع: وضعية الادماجية في مادة اللغة العربية السنة 2 متوسط عن طريق المراسلة 2010-2011   وضعية الادماجية في مادة اللغة العربية السنة 2 متوسط عن طريق المراسلة 2010-2011 Emptyالسبت فبراير 12, 2011 11:27 pm

اهلا اخي الحبيب اولا هذا رابط تستفيد منه
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
----------
وهذا المطلوب
ابْتَدَعَ
بقُدْرَتِهِ الخَلْقَ ابْتِداعاً، واخْتَرَعَهُمْ على مَشِيّتِهِ
اخْتِراعاً، ثُمّ سَلَكَ بِهِمْ طَريقَ إرادَتِهِ، وبَعَثَهُم فِي سَبِيلِ
مَحَبَّتِهِ، لا يَمْلِكونَ تَأخيراً عَمّا قَدّمَهُم إلَيْهِ، وَلاَ
يَسْتَطِيعونَ تَقدّماً إلى ما أخّرَهُم عَنْهُ، وجَعَلَ لِكُلِّ رُوحٍ
مِنْهُم قُوتاً مَعْلُوماً(1) مَقْسوماً(2) مِنْ رِزْقِهِ، لا يَنْقُصُ
مَنْ زَادَهُ ناقِصٌ، ولا يَزيدُ مَنْ نَقَصَ مِنْهُم زَائِدٌ.

* * * *

قدرة الله في الخلق والرزق

لم
يكن هناك أحدٌ غيره، وكان العدم ينفتح على قدرته ليكون الوجود، ولم يكن
هناك نموذج للصورة أو مثال للخلق، لذلك كان الوجود في تفاصيله ابتداعاً في
الخلق من موقع القدرة في ذاته، واختراعاً للصورة في ملامحها التفصيلية
الرائعة من خلال مشيئته، فالخلق كله منه، المادة والصورة، فهو الذي أبدع
الفكرة، واخترع الوجود، فكان الإنسان، هذا الخلق الذي أراده الله ليكون
الموجود الحيّ العاقل الذي يحوّل العقل إلى علم، ويحرّك العلم في اتجاه
الاكتشاف لأسرار الكون وقوانينه وحركيته، والإبداع في طريقة استلهامه في
حركة الحياة التي تصنع منه شيئاً جديداً لا يبتعد عن سنن الله في الوجود.

وقال
للإنسان بعد ذلك، إنه خليفته في الأرض، وعرّف الملائكة سرّ هذا الاختيار
وسرّ المعرفة الواسعة المتحرّكة في هذا المخلوق الجديد المتحرّك بإرادته،
الذي قد يتحوَّل إلى موجود مشاغب، ولكن شغبه لا يُسقط التجربة كلها، بل
يُغنيها من جانب معيّن.

وحدّد له خط السير في الطريق الذي يؤدّي
إلى تجسيد إرادة الله في الحياة، من خلال ما يريده للحياة من شرائع ونظم،
في الجانب الذي يُصلح كل أوضاعها، ويفجّر كل طاقاتها، ويحرّك كل
موجوداتها، وفي ما يريده للإنسان من الأهداف التي تطل بها الدنيا على
الآخرة، منطلقاً في مسيرة التكامل التي تأخذ من الدنيا ماديّتها، ومن
الآخرة روحيتها، فهي ـ من جهةٍ ـ تبني للإنسان حياته من خلال حاجاتها
وتطلّعاتها، ومن جهةٍ أخرى تفتح له أبواب الخلود في النتائج الكبرى التي
ترتبط بالطاعة لله في أوامره ونواهيه، فلا ينفصل الإنسان في تطلّعاته
الأخروية عن دنياه، ولا يبتعد في حاجاته الطبيعية في دنياه عن آخرته.

وهكذا
حرّك كلَّ خطواته إلى الانطلاق في سبيل الحصول على محبته، لأنه يريد
للإنسان أن يعيش الحب لربه، لا لحاجةٍ منه إلى ذلك، ولكن لحكمةٍ في وجوده،
لينمو ويتوازن ويسمو إلى الدرجات العليا، عندما يعيش في العمق الأعمق من
شخصيته هذا الإحساس الحميم بالله، وهذا التطلّع الواله نحوه، وهذا الشوق
المحرق إليه، فيجعل كل حركةٍ من حركاته انفتاحاً على مواقع رضاه، وطريقاً
للوصول إلى سرّ الحب في سرّ إنسانيته الباحثة أبداً عن الحب الطاهر النقي
الصافي، في حبّه لله، وفي سرّ الألوهية تجاه الخلق، في حب الله له، وتلك
هي سعادته في ينابيع الصفاء، وأنهار الطهر، وأجواء النقاء.

وإذا
كان للإنسان أن يحيا في حركية إرادته حراً مختاراً، فليس معنى ذلك أنه
يملك الحرية المطلقة في تأخير ما يريد تقديمه، أو تقديم ما يريد تأخيره،
لأنه مرتبط ـ في وجوده ـ بالنظام الكوني الذي يدري الله حركته، ويحرّك
ظواهره، ويخطّط لسننه وقوانينه، فلا يملك أحد أن يغيّر في معنى التكوين
شيئاً، ولكنه يملك حرية الحركية، وتنوّع الإرادة في داخل الكون، فوجوده
مرتبط بالكون من حوله، فلا يملك تقديم شيءٍ أراد الله تأخيره، أو تأخير
شيء أراد الله تقديمه، ولكنه بإنسانيته حر في تحريك طاقاته في المساحة
الواسعة التي أراد الله أن يمارس فيها دوره، ويقوم فيها بمسؤوليته، وبذلك
التقت حركة المسؤولية في حياته بحركة الحرية في ذاته، وهكذا اجتمعت له
الجبرية في نظام وجوده، والحرية في خصوصية إنسانيته، وهو ـ في الحالتين ـ
يعيش عبوديته لله، وخضوعه له، في انفعال وجوده بإرادة الله القاهرة وحركة
اختياره في مواقع رضى الله، وبهذا كان الأفضل في الوجود، لأنه يمارس فيه
دور المنفعل في ذاته والفاعل في حركته.

* * * *


والإنسان
ـ بعد ذلك ـ جسدٌ حيّ، يختزن الروح في داخله، هذا الشيء الخفي في سرّه(3)،
البارز في أثره، وللروح المتجسّدة حاجاتها في فاعلية الوجود واستمرارية
البقاء، ولا يملك الإنسان في قدرته الخاصة أن يوفّر لنفسه تلك الحاجات،
لأنها ليست من ذاتيات وجوده، بل هي حركة وجود آخر في النبات والحيوان
والهواء والماء والأرض، وما يتحرّك فيها من تفاصيل الحاجات للمخلوقات كلها.

وقد
جعل الله لكل روحٍ من هذه الأرواح المتجسّدة في المادة نصيباً معيّناً من
رزقه، في نظامٍ متوازن شامل، يضع لكل منها حاجاتها، ويقسم لكل واحدة منها
رزقها، من خلال الأسباب التي أودعها في الكون مما يتّصل بإرادة الإنسان أو
وجوده، فلا يملك ـ هو ولا غيره ـ أن يزيد شيئاً على قسمة الله، أو ينقص
شيئاً من ذلك، لأن هذه القضية ـ في نطاقها الوجودي العام ـ من شؤون
التكوين، لا من شؤون الإرادة الإنسانية، فليس للإرادة أن تتحرّك إلا في
دائرتها، فلا مجال لها في الخروج منها بأية وسيلةٍ كانت.

الهـوامـش:
(1) قال تعالى: {وإن من شيء إلا عندنا خزائنه وما ننزله إلا بقدر معلوم} [الحجر:21].
(2) قال تعالى: {نحن قسمنا بينهم معيشتهم في الحياة الدنيا} [الزخرف:32].
(3) قال تعالى: {ويسألونك عن الروح قل الروح من أمر ربي وما أوتيتم من العلم إلا قليلاً} [الإسراء:85].

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://ghardaiahd.yoo7.com
ابــن الاسلام
إدارة المنتدى
إدارة المنتدى
ابــن الاسلام


الجنس : ذكر السٌّمعَة السٌّمعَة : 101 الْمَشِارَكِات الْمَشِارَكِات : 12744 النقاط/ النقاط/ : 22644 العـمــر العـمــر : 34 الدولة : وضعية الادماجية في مادة اللغة العربية السنة 2 متوسط عن طريق المراسلة 2010-2011 Jazaer10 المتصفح : وضعية الادماجية في مادة اللغة العربية السنة 2 متوسط عن طريق المراسلة 2010-2011 Fmfire10

وضعية الادماجية في مادة اللغة العربية السنة 2 متوسط عن طريق المراسلة 2010-2011 Empty
مُساهمةموضوع: رد: وضعية الادماجية في مادة اللغة العربية السنة 2 متوسط عن طريق المراسلة 2010-2011   وضعية الادماجية في مادة اللغة العربية السنة 2 متوسط عن طريق المراسلة 2010-2011 Emptyالأحد فبراير 13, 2011 6:20 pm

وضعية الادماجية في مادة اللغة العربية السنة 2 متوسط عن طريق المراسلة 2010-2011 Post-100423-1233498784
وضعية الادماجية في مادة اللغة العربية السنة 2 متوسط عن طريق المراسلة 2010-2011 Ytm18079vk9
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.facebook.com/taher.tictac
عاشق الريال
مشرف عام
مشرف عام
عاشق الريال


الجنس : ذكر السٌّمعَة السٌّمعَة : 1 الْمَشِارَكِات الْمَشِارَكِات : 1608 النقاط/ النقاط/ : 1608 العـمــر العـمــر : 30 الدولة : وضعية الادماجية في مادة اللغة العربية السنة 2 متوسط عن طريق المراسلة 2010-2011 Jazaer10

وضعية الادماجية في مادة اللغة العربية السنة 2 متوسط عن طريق المراسلة 2010-2011 Empty
مُساهمةموضوع: رد: وضعية الادماجية في مادة اللغة العربية السنة 2 متوسط عن طريق المراسلة 2010-2011   وضعية الادماجية في مادة اللغة العربية السنة 2 متوسط عن طريق المراسلة 2010-2011 Emptyالسبت يوليو 30, 2011 12:38 am

يالروعة
موضوع جميل
طرح مميز

سلمت يداك على كل المواضيع الي تنشرها اخي الكريم
بارك الله فيك

دئما
وضعية الادماجية في مادة اللغة العربية السنة 2 متوسط عن طريق المراسلة 2010-2011 829929
وضعية الادماجية في مادة اللغة العربية السنة 2 متوسط عن طريق المراسلة 2010-2011 985935 وضعية الادماجية في مادة اللغة العربية السنة 2 متوسط عن طريق المراسلة 2010-2011 985935 وضعية الادماجية في مادة اللغة العربية السنة 2 متوسط عن طريق المراسلة 2010-2011 985935
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
وضعية الادماجية في مادة اللغة العربية السنة 2 متوسط عن طريق المراسلة 2010-2011
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى غارداية شبكة للتعليم نت :: أقسام تعليمية عامة :: قسم التعليم الشخصي :: التعليم بالمراسلة-
انتقل الى: