منتدى غارداية شبكة للتعليم نت
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


, لديك: 378 مساهمة .
آخر زيارة لك كانت في : .
 
الرئيسيةصـــفحة قرأنيةالمنشوراتأحدث الصوردخولالتسجيل
سؤال للأحبة Fb110

 

 سؤال للأحبة

اذهب الى الأسفل 
5 مشترك
انتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
صادق
عضو جديد
عضو جديد
صادق


الجنس : ذكر السٌّمعَة السٌّمعَة : 1 الْمَشِارَكِات الْمَشِارَكِات : 27 النقاط/ النقاط/ : 27 العـمــر العـمــر : 55

سؤال للأحبة Empty
مُساهمةموضوع: سؤال للأحبة   سؤال للأحبة Emptyالأربعاء فبراير 24, 2010 4:18 pm

أريد من أعزائنا الشباب أن يتكرموا و يعطونا شرحا مفصلا عن غارداية أو غرداية المهم نريد أن نعرف ما معناها وأتمني أن تعطونا شرحا مفصلا عن هذه المدينة الجميلة مع جميع دوائرها و بلدياتها شرقا و غربا جنوبا و شمالا هل من نشيط
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
البطل
عضو محترف
عضو محترف
البطل


الجنس : ذكر السٌّمعَة السٌّمعَة : 1 الْمَشِارَكِات الْمَشِارَكِات : 1986 النقاط/ النقاط/ : 2417 العـمــر العـمــر : 32 الدولة : سؤال للأحبة Jazaer10

سؤال للأحبة Empty
مُساهمةموضوع: رد: سؤال للأحبة   سؤال للأحبة Emptyالأربعاء فبراير 24, 2010 4:19 pm

بالنسبة لي اسكن في واد سوف اسالني عنها وسوف اجاوبك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صادق
عضو جديد
عضو جديد
صادق


الجنس : ذكر السٌّمعَة السٌّمعَة : 1 الْمَشِارَكِات الْمَشِارَكِات : 27 النقاط/ النقاط/ : 27 العـمــر العـمــر : 55

سؤال للأحبة Empty
مُساهمةموضوع: رد: سؤال للأحبة   سؤال للأحبة Emptyالأربعاء فبراير 24, 2010 4:25 pm

لماذا نحتفل بمولد النبي محمد عليه الصلاة و السلام؟
متي ولد؟
أين ولد؟
من أبواه؟
من أي قبيلة عليه أفضل الصلاة و التسليم؟
متي نزل عليه الوحي عليه الصلاة و السلام؟
بماذا كان يلقب عليه الصلاة و السلام؟
أريد أسماء كل زوجاته عليه الصلاة و السلام؟
من أبنائه و بناته؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
البطل
عضو محترف
عضو محترف
البطل


الجنس : ذكر السٌّمعَة السٌّمعَة : 1 الْمَشِارَكِات الْمَشِارَكِات : 1986 النقاط/ النقاط/ : 2417 العـمــر العـمــر : 32 الدولة : سؤال للأحبة Jazaer10

سؤال للأحبة Empty
مُساهمةموضوع: رد: سؤال للأحبة   سؤال للأحبة Emptyالأربعاء فبراير 24, 2010 4:29 pm

يا صادق انت اكبر منا سنا نريدك ان تعطينا انت هذه المعلومات لاننا بحاجة اليها
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صادق
عضو جديد
عضو جديد
صادق


الجنس : ذكر السٌّمعَة السٌّمعَة : 1 الْمَشِارَكِات الْمَشِارَكِات : 27 النقاط/ النقاط/ : 27 العـمــر العـمــر : 55

سؤال للأحبة Empty
مُساهمةموضوع: رد: سؤال للأحبة   سؤال للأحبة Emptyالأربعاء فبراير 24, 2010 4:29 pm

إليك الخط يا عزيزي أنا شخصيا أحب أهل واد سوف و يا ليتك تعطينا شرحا لهذه المدينة العريقة الرائعة فكرمكم أكبر الأمثلة ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
البطل
عضو محترف
عضو محترف
البطل


الجنس : ذكر السٌّمعَة السٌّمعَة : 1 الْمَشِارَكِات الْمَشِارَكِات : 1986 النقاط/ النقاط/ : 2417 العـمــر العـمــر : 32 الدولة : سؤال للأحبة Jazaer10

سؤال للأحبة Empty
مُساهمةموضوع: رد: سؤال للأحبة   سؤال للأحبة Emptyالأربعاء فبراير 24, 2010 4:32 pm

أصل تسمية وادي سوف** وادي سوف مركبة من كلمتين "وادي" و"سوف"، ويعطي هذا الاسم عدة دلالات تتوافق مع طبيعة المنطقة وخصائصها الاجتماعية والتاريخية. دلالات الكلمة - ومعناه وادي الماء الذي كان يجري قديما في شمال شرق سوف، وهو نهر صحراوي قديم غطي مجراه الآن بالرمال، وقد ذكر العوامر أن قبيلة "طرود" العربية لما قدمت للمنطقة في حدود 690هـ/ 1292م أطلقوا عليه اسم الوادي، والذي استمر في الجريان حتى القرن 8هـ/ 14م. - وقيل أن قبيلة طرود لما دخلت هذه الأرض وشاهدت كيف تسوق الرياح التراب في هذه المنطقة، قالوا: إن تراب هذا المحل كالوادي في الجريان لا ينقطع. - كما أن أهل الوادي يتميزون بالنشاط والحيوية، وتتسم حياتهم بالتنقل للتجارة في سفر دائم، فشبهوا بجريان الماء في محله الذي يدعى الوادي. معنى كلمة سوف: - يربط بعض الباحثين بين سوف وقبيلة مسوفة التارقية البربرية، وما ذكره ابن خلدون، يفيد أن هذه القبيلة مرت بهذه الأرض وفعلت فيها شيئا، فسميت بها، وتوجد الآن بعض المواقع القريبة من بلاد التوارق تحمل اسم سوف أو أسوف و"وادي أسوف" تقع جنوب عين صالح. - وتنسب إلى كلمة "السيوف" وأصلها كلمة سيف أي "السيف القاطع" وأطلقت على الكثبان الرملية ذات القمم الحادة الشبيهة بالسيف. - لها دلالة جغرافية لارتباطها ببعض الخصائص الطبيعية للمنطقة، ففي اللغة العربية نجد كلمة "السوفة والسائفة" وهي الأرض بين الرمل والجلد، وعندما تثير الريح الرمل تدعى "المسفسفة" وهذا ما جعل أهل سوف يطلقون على الرمل "السافي". - وقيل نسبة إلى "الصوف" لأن أهلها منذ القدم كانوا يلبسون الصوف، وقد كانت مستقرا للعبّاد من أهل التصوف يقصدونها لهدوئها، إضافة إلى أنها كانت موطنا لرجل صاحب علم وحكمة يدعى "ذا السوف" فنسبت إليه. وأول من ذكره بهذا الجمع "وادي سوف" هو الرحالة الأغواطي في حدود 1829، وانتشر على يد الفرنسيين بعد دخولهم للمنطقة. ما قبل التاريخ: منذ آلاف الملايين من السنين، كانت منطقة وادي سوف تنتمي جيولوجيا إلى الكتلة القديمة البلورية التي تكونت أثناء العصور الأولى من تاريخ الأرض الجيولوجي، وتتألف هذه الكتلة القديمة من الجرانيت والنيس والميكاشيست والكوارتزيت، وبعد تعرض سلاسلها الجبلية للتعرية اجتاحتها مياه البحار القديمة، فكادت تغمر كامل الرقعة الصحراوية الحالية، ولكن انحسرت المياه أثناء العصر الفحمي. وأثناء عصر الأيوسين(بدء الحياة الحديثة) خلال الزمن الجيولوجي الثالث تعرضت الصحراء لعوامل التعرية الجوية التي أثرت على تضاريسها فطبعتها بطابعها المميز الحالي. وأهم البراهين الدالة على وجود مظاهر الحياة بالصحراء في العصور القديمة:
وجود الماء والأعشاب الذي وفر أسباب الحياة لعيش الحيوانات مثل فرس الماء والزرافة والفيل، وقد عثر في عام 1957 في شرق حاسي خليفة على هيكل عظمي لفيل الماموث في حالة جيدة.
وجود غطاء نباتي كثيف في الصحراء بصفة عامة، ويؤكد ابن خلدون في بعض العصور أنهم كانوا يستظلون في ظل الأشجار عند تنقلاتهم من طرابلس إلى الزيبان، ولعل حرق الكاهنة لتلك المناطق إبان الفتح الإسلامي يشير إلى ذلك.
وما يشهد على العصر الحجري في سوف وجود الصوان المسنون والأدوات المختلفة الأنواع والأحجام كرؤوس السهام المصنوعة بدقة ومن مختلف العصور. وفي 2000 ق.م أخذت المنطقة الهيئة التي نعرفها بها الآن من حيث المناخ باختفاء بعض النباتات والحيوانات ماعدا الجمل، الذي بقي يجوب المنطقة طولا وعرضا. البربر الأمازيع في وادي سوف: إن ظهور البربر "الأمازيغ" تحدد تاريخيا بنحو 2600 قبل الميلاد، حيث عاشوا في الشمال الافريقي والحدود المتاخمة للصحراء، وقد كان يعيش في الجنوب الشرقي الليبيون الذين تحولوا بمرور الزمن إلى جيتولين، ويضيف إليهم المؤرخون قبائل الزيفون"Ziphones" والافوراس "Iforaces"وماسوفا "Massoufa" ،إضافة إلى شعب الغرامانت الذي عاش في شمال شرق الصحراء حيث أسس مملكة "غراما" (غدامس) بداية من الأراضي الطرابلسية. وقد كان لقبيلة زناتة الانتشار الواسع في جنوب الصحراء المغربية، وهم معروفون بالبداوة والترحال يعتمدون في عيشهم على سكن الخيام واتخاذ الإبل، وقد شيد الزناتيون في سوف عدة مساكن منها الجردانية والبليدة وتكسبت القديمة، وبعد رحيلهم في بداية القرن 15م بقيت بعض آثارهم ومنها التسميات مثل تغزوت، ودريميني وبعض أسماء التمور مثل تكرمست، تفازوين، تافرزايت وغيرهم. الفينيقيون والقرطاجيون في وادي سوف: ينتسب الفنيقيون إلى موطنهم الأصلي فينيقيا ببلاد الشام، وكانوا أمة تمارس التجارة البحرية ووصلوا في ذلك إلى البحر الأبيض المتوسط، فانتشروا في شمال إفريقيا، وأسسوا به نحو 300 مركز تجاري و200 مدينة. وكانت تربط القرطاجيين علاقات تجارية برية مع بلاد السودان، وكان الطريق يمر بالعرق الشرقي الكبير في الناحية الشرقية من سوف، فكانت القوافل تنقل السلع الافريقية مثل العاج والزمرد والذهب وريش النعام والعبيد، وكانت هذه القوافل خاضعة لمراقبة قبائل الغرامانت، فيقتطعون منها الضرائب، واتخذ التجار لأنفسهم وكلاء في غدامس، وهذا ما جعلهم يتعاملون مع سوف واستقر بعضهم في أرضها، فسكنوا الجردانية في الشمال الشرقي لسوف، وفي البليدة القديمة قرب سيف المنادي في الجهة الشمالية لسوف على مسافة يومين، وطالت إقامتهم في المنطقة وهم يمارسون الرعي والتجارة.
الاحتلال الروماني: جاء في الصروف: "أتى الرومان إلى هذه الأرض(أرض الوادي) منذ دهر طويل لا نعلم أوله، وقاتلوا من فيها وأخرجوهم منها، فتفرقوا في إفريقيا وسكنوا الجردانية والبليدة، وجددوا ما تهدم منها وتعمقوا في أراضيها". وقد عثر على آثارهم في عدة مناطق مثل قمار والرقيبة وغرد الوصيف، كما توجد تحت كثبان الرمال في عميش (الواقعة على بعد 20 كلم جنوب شرق المنطقة) مكان يدعى زملة سندروس(ZemletSendrous) التي يوجد بها آثار الرومان، كما أن بئر رومان (الواقع على بعد 180 كلم جنوب شرق سوف) بني من الحجارة المنحوتة، ومن تسميته يعتقد أنه حفره الرومان لتأمين قوافلهم في طريقها إلى غدامس. ومن أهم الدلائل المادية التي تبرهن على التواجد الروماني بسوف، القطع النقدية التي عثر عليها، احداها بها صورة الامبراطور قسطنطين، وهي تثبت خضوع المنطقة لهم في القرن الرابع، وعثر على كثير من القطع في غرد الوصيف (جنوب غرب الوادي 40 كلم)، كما عثر في قمار على قطع تعود إلى عهد ماسنيسا، وإلى عهد الجمهورية الرومانية (نايرون) وأخرى للعهد النوميدي، يوغرطا ويوبا الثاني وهذا ما يدل على استقرار هذه الشعوب في منطقة وادي سوف. الاحتلال الوندالي الوندال شعب ينحدر من السلالة الصقلية السلافبة، سكنوا جرمانيا ثم استقروا باسبانيا سنة 409م، ونزلوا بالشمال الافريقي واحتلوا قرطاجنة سنة 439م بقيادة ملكهم "جنسريق"، فقتلوا كثيرا من الرومان، وهدموا الصوامع والكنائس وأجلوا أصحابها من الرهبان إلى جهة الجنوب. واستقر بعضهم في أرض سوف، في منطقة سحبان الواقعة جنوب غرب الوادي بحوالي 26 كلم وفي جلهمة بين قمار وتغزوت. كانت سياسة "جنسريق" مع البربر قائمة على ارضائهم والتحكم فيهم بشتى الطرق، ولكن بعد وفاته لم يحسن خلفاؤه معاملة البربر، فأعلنوا الثورة عليهم. يقول المؤرخون أنه لا يستبعد مشاركة اللاجئين بالصحراء في هذه الثورات كرد فعل وانتقاما ممن قهرهم وشردهم. والجدير بالذكر أنه وإن لم يصل الوندال بأنفسهم للمنطقة فإن الفاررين والمطرودين واللاجئين كانت سوف خير مستقر لهم. الاحتلال البيزنطي: بعد إبادة الوندال واحتلال الأمبراطور البيزنطي "جستنيان" للجهات الشرقية من إفريقيا، أوجب الأمبراطور البيزنطي على السكان الذين كانوا يعتنقون المذهب الأرثوذكسي(كانت المسيحية سائدة في منطقة سوف في تلك الفترة) اعتناق المذهب الكاثوليكي. جاء في الصروف: "ومن الروم ذهب جماعة من الرهبان إلى جهة الجنوب ومنها أرض سوف فنزلوا عند من سبقوهم من الرومان بجلهمة وسحبان وبنوا أمكنة سواها للعزلة والعبادة والاستيطان"،وقد وجدت العديد من الأديرة بسحبان وجلهمة التي كانت مقر أسقفية. وقد شهدت منطقة سوف انتشار القطع النقدية البرونزية البيزنطية، ولم ينقطع أثرها إلا خلال الحرب العالمية الأولى بسبب تحويلها من طرف الصائغين. ورغم محاولة البيزنطيين إحكام سيطرتهم على السكان فإن قبائل نوميديا فجرت الثورة، وقد شارك فرسان سوف في المقاومة الشعبية ضد خط الدفاع البيزنطي الذي كان ممتدا من قفصة إلى تبسة ولامبيز. وقاد الثورات زعماء من البربر الذين أضعفوا الحكم البيزنطي فتهاوى بسهولة وسقط لما قدم الفاتحون المسلمون.
الفتح الإسلامي: وصلت جحافل الفتح الإسلامي إلى إفريقيا في وقت مبكر، حيث وصل عقبة بن نافع (في ولايته الأولى 46هـ) ففتح غدامس، وتوجه نحو إقليم الجريد ففتحه، والمسافة بين الجريد وسوف لا تتجاوز 90 كلم آنذاك، وهذا ما يفيد كما قال صاحب الصروف أن عقبة أو جنوده وصلوا إلى سوف وفتحوا قراها. وفي ولايته الثانية (63هـ) وصلت قواته إلى بلاد الزاب المحاذية لسوف، ولكنه استشهد في تاهودة سنة 64هـ (683م). وقد تعرضت المنطقة الصحراوية كغيرها من الجهات الجنوبية الشرقية إلى الظلم والاضطهاد الذي سلطته الكاهنة على الناس، ولما ولي حسان بن النعمان الغساني، تصدى لقتال الكاهنة، ولكنه تراجع واستقر في برقة مدة خمس سنوات بداية من عام 78هـ، وفي تلك المدة خربت الكاهنة البلاد المجاورة لها ومنها سوف، ظنا منها أن المسلمين قدموا إلى المكان طمعا في المدائن والذهب والفضة. وأعاد حسان الكرة وحارب الكاهنة وهزم جيوشها ولاحق فلولها إلى منطقة بئر العاتر وقضى عليها، لكنه في المقابل عقد لولديها على 12ألفا من البربر الذين أسلموا وبعث بهم إلى المغرب يجاهدون في سبيل الله وكان ذلك عام 84هـ(703م). وبذلك استحق حسان بن النعمان أن يلقب بالفاتح الحقيقي وناشر الإسلام في تلك الربوع. وكانت سوف يومئذ عامرة بالبربر الذين يعيشون حياة البدو الرحل، وكان العرب من بقايا الفاتحين الأوائل أو المهاجرين من المشرق يمرون بسوف ويستقرون لبعض الوقت، فيحدث التأثر بين الطرفين في الأخلاق والمعاملات. وقد مرت وادي سوف بمراحل متنوعة عاشت فيها تحت ظل الدويلات الإسلامية نذكر منها: الدولة الرستمية: وهي أول دولة قامت للمسلمين بالمغرب الأوسط بعد حركة الفتح الإسلامي (160هـ - 776 م)، وقد امتد نفوذها إلى جنوب بلاد الجريد، وكانت سوف ضمن نفوذها، وتأثرت بسياستها، حيث بدأ انتشار المذهب الاباضي بصفة محدودة، وقد تزامن ذلك مع وجود دولة الأغالبة التي كانت تحيط بها الدولة الرستمية من جميع الجهات. الدولة الأغلبية: وقد تأسست عام 184هـ (800م)، وكانت رقعتها لا تتجاوز في الربع الأول من القرن 3هـ الشمال التونسي وجزء صغير من الشمال الشرقي الجزائري. وقد نجح الأغالبة في تحطيم الحصار المضروب عليهم وذلك باحتلال المضيق الذي يربط تيهرت بطرابلس، ويمثل منطقة قفصة وبلاد الجريد، وفي عهد هذه الدولة أصاب البربر في سوف ضرر من سلطتها، ففر بعض الروم المسيحيين وأصحاب المذاهب الإسلامية المخالفة للأغالبة إلى الصحراء القبلية، وخاصة أتباع المذهب الشيعي. الدولة الفاطمية: أسسها عبيد الله المهدي سنة 297هـ (910م) بعد قضائها على الدولة الرستمية والأغلبية، ودانت لها بلاد المغرب كلية، ووقع اختيارهم على قبيلة صنهاجة لتكفيهم أمر زناتة، ولما أحس الخليفة الفاطمي في مصر بعصيان صنهاجة وتمردها على الخلافة الفاطمية، أرسل إليهم الأعراب من بني هلال وسليم. وكانت الصحراء المحاذية لسوف أحد المنافذ التي عبرت منها الحملات الهلالية، ودامت حركة الهجرة الهلالية نحو نصف قرن. وخلال تلك الفترة انتشرت القبائل العربية المهاجرة بمنطقة سوف. كما هاجر إليها كثير من قبائل زناتة وأقروا القرى، ومنها تكسبت القديمة. الدولة الموحدية: قامت هذه الدولة سنة 524هـ (1130م)، وكانت سوف في الحدود الجنوبية لهذه الدولة، فكثر عدد الوافدين على سوف من قسطيلية(الجريد)، والزاب، وورقلة ووادي ريغ بداية من سنة 530هـ(1136م). وفي سنة 600هـ(1204م) بدأ الانحطاط يدب في كيان الدولة الموحدية، فهاجرت قبيلة "بني عدوان" العربية واستقرت في الجردانية بعد إخراج بربر زناتة منها. وبعد تفكك الدولة الموحدية إلى ثلاث إمارات متنازعة وهي دولة بني حفص شرقا، وبني مرين غربا، وبني زيان بالمغرب الأوسط، ونتيجة للقلاقل، نشطت حركة الهجرة وأخذت القبائل تتوافد على سوف آتية من تونس ومنها قبيلة "طرود" التي لعبت دورا في الصراع بين الأمراء المتنازعين على الحكم، إلى أن سقطت على يد الأتراك سنة 981هـ (1574م).








نزيدك او لا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صادق
عضو جديد
عضو جديد
صادق


الجنس : ذكر السٌّمعَة السٌّمعَة : 1 الْمَشِارَكِات الْمَشِارَكِات : 27 النقاط/ النقاط/ : 27 العـمــر العـمــر : 55

سؤال للأحبة Empty
مُساهمةموضوع: رد: سؤال للأحبة   سؤال للأحبة Emptyالأربعاء فبراير 24, 2010 4:32 pm

عليك بالمحاولة يا عزيزي ابحث فهذا نبيك عليه الصلاة و السلام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
البطل
عضو محترف
عضو محترف
البطل


الجنس : ذكر السٌّمعَة السٌّمعَة : 1 الْمَشِارَكِات الْمَشِارَكِات : 1986 النقاط/ النقاط/ : 2417 العـمــر العـمــر : 32 الدولة : سؤال للأحبة Jazaer10

سؤال للأحبة Empty
مُساهمةموضوع: رد: سؤال للأحبة   سؤال للأحبة Emptyالأربعاء فبراير 24, 2010 4:33 pm

ولاية الوادي الجزائرية من الولايات التي انبثقت عن التقسيم الإداري لعام 1984. ،وتنقسم إلى منطقتين ذات أصول عرقية مختلفة: منطقة وادي سوف ومنطقة وادي ريغ، عاصمة الولاية هي مدينة الوادي وهي تعرف بمدينة الألف قبة وقبة، كما تعرف أيضا ب:عاصمة الرمال الذهبية.
من أهم شخصياتها الشيخ محمد الأمين العمودي والأستاذ المؤرخ الدكتور أبو القاسم سعد
تقع ولاية الوادي شمال شرق الصحراء الجزائرية، تبعد عن عاصمة البلاد ب630 كلم ويحدها من الشرق الجمهورية التونسية,والجماهيرية الليبية ومن الغرب كل من ولايات ورقلة وبسكرة، ومن الشمال ولايات تبسة خنشلة وبسكرة ومن الجنوب ولاية ورقلة.
تشتهر هذه الولاية بإنتاج التمر وخاصة من نوع دقلة نور والرطب أو ما يدعى بالمنقر. كما يعتبر الزيتون والبطاطا تجربة ناجحة في تنويع المحاصيل الفلاحية العالية الجودة بالمنطقة، إذ أنها تجلب المستثمرين الأجانب من الدول العربية(الإمارات العربية المتحدة، المملكة العربية السعودية) والدول الأوربية (فرنسا، ألمانيا، الدنمارك..). دوائر الولاية: الرقيبة. الوادي. الدبيلة. قمار. البياضة.الرباح.حاسي خليفة.المقرن.جامعة.المغير.اميه ونسه.الطالب العربي.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
البطل
عضو محترف
عضو محترف
البطل


الجنس : ذكر السٌّمعَة السٌّمعَة : 1 الْمَشِارَكِات الْمَشِارَكِات : 1986 النقاط/ النقاط/ : 2417 العـمــر العـمــر : 32 الدولة : سؤال للأحبة Jazaer10

سؤال للأحبة Empty
مُساهمةموضوع: رد: سؤال للأحبة   سؤال للأحبة Emptyالأربعاء فبراير 24, 2010 4:34 pm

'بعض ما قيل عن سوف والسوافة'
قال الرحالة المغربي العياشي سنة 1663م: "...سوف هي خط من النخيل مستعرض في وسط الرمل قد غلب على اكثره، وفيه بلاد عديدة وماؤها طيب غزير قريب من وجه الأرض. أخبرني أهل البلد أنهم إذا أرادوا غرس النخل بحثوا في الأرض قليلا حتى يصلون إلى الماء، فيغرسونها بحيث تكون أصولها في الماء ثم يردون عليها الرمل فلا تحتاج إلى السقي أبدا... وكثيرا ما يقتنون الكلاب للصيد... وجل معيشتهم منه (أي الصيد)ومن التمر، وتمرهم من أطيب ثمار تلك البلاد." رحلة العياشي المعروفة باسم "ماء الموائد".
قال الشيخ العدواني على لسان الراوي صفوان: "...إذا احتجت إلى المنع فعليك بسوف، فقلت له: شكوا أهلها من قلة معاشها، فقال لي: لا تجمع الحرمة وتمام النعمة..." وقال في وموضع آخر "سوف مانعة الهارب" الشيخ محمد بن محمد بن عمر العدواني السوفي في تاريخه. قال الرحالة ابن الدين الأغواطي في رحلته سنة 1826 م: "... ولا يخضع سكان وادي سوف إلى حاكم... وهم يتكلمون العربية، وأهل سوف يتمتعون باستقلال كامل، ولم يطيعوا أبدا أي سلطان ومعظم تجارتهم مع غدامس ففيها يبيعون العبيد..."
قال الشيخ إبراهيم العوامر في كتابه الصروف سنة 1916 م: " في أواخر عام 1285هـ/سنة 1869م، وقع قحط كبير وغلاء مفرط قلّت فيه الحبوب واللحوم والألبان... فتضرر أصحاب المواشي والمزارع ضررا فادحا، ولكن أهل سوف كانوا أصحاب تمر لم يقع لهم ضرر كبير... وانهالت النمامشة عندئذ على أرض سوف فعمت جميع القرى لما حل بهم من الجوع، فرقّ أهل سوف لحالتهم وبسطوا لهم أيدي العطاء والإعانة، بل وبعضهم التزم بإطعام بعض العائلات تماما وصيّرها من جملة عياله، وبعضهم يخرج التمر يفرقها فيهم كما يفرق عليهم النقود والثياب والخضر والفواكه" إبراهيم العوامر - الصروف في تاريخ الصحراء وسوف ص 251.
قال الشيخ محمد الساسي معامير السوفي سنة 1927: "... وهاكم ما انتجته "صحراؤنا" الموات في زعمكهم من فحول الرجال: هذا الشيخ خليفة بن حسن من قمار، ناظم جواهر الإكليل في متن خليل، ونشأ بين أخريات المائة 12 وأوائل 13هـ، حتى أن الأمة المصرية النبيلة والتي تعرف قيمة الرجال وما كتبوه أوفدت فيما سلف إلى قمار - على ما بلغنا - أديب منهم للبحث عن جواهره السالف لنشره حتى يكون طرفة لنا ولكم.." محمد الساسي معامير - التقويم الهجري ص 345 - 346.
قال الشيخ حمزة بوكوشة في رحلته عن مدينة الوادي سنة 1932: "... ومنها تسورنا البروج المشيدة من بلدة الوادي بلد صحبت به الشبيبة والصبا ولبست ثوب العيش وهو جديد فإذا تمثل في الضميـر رأيــتـه وعليـــه أغصـان الشبــاب تميـد وبلدة الوادي هي أم بلدان سوف لوجود مركز الحكومة بها، وأنها حديثة العمارة بالنسبة للقرى التي حولها، وهي شديدة التمسك بالحجاب." حمزة بوكوشة -جولة من التلال إلى الرمال- في جريدة الوزير التونسية 1932.
قال الشيخ أحمد بن الطاهر منصوري في دره المرصوف سنة 2000 : "لأهل الوادي قديما عادات جد حسنة في التضامن والتعارف والتكافل الاجتماعي... ومن عاداتهم في المواسم والأعياد أنهم يوزعون الطعام على بعضهم، ليذوق كل منهم من عشاء الآخر... ويا لها من عادات وتقاليد عربية إسلامية رائعة حقا، ليت الأجيال حافظت ولو على بعضها. وهذا وأن العادات والتقاليد في قرى سوف متشابهة في أغلب الأحوال" أحمد منصوري - الدر المرصوف في تاريخ سوف ص 90-91.
وقال مفدي زكرياء عن وادي سوف في إلياذة الجزائر :
و يا وادي سوف العرين الأمين *** ومعقـــل أبطالنـــــــا الثائريـن
و مأوى المـناجيـد من أرضنــا *** وأرض عشيرتنـــــــا الأقربيـن
و ربض المحاميد أحرار غومــا*** ومن حطموا الظلم والظالمين
و درب الســلاح لأوراســـــــنا *** وقد ضاقت سبــل بالسالكين
أينسى إبـن شهـرة أحرارنـــا *** تلقــف رايـتــــــه باليـمـيـــــــن
أننسى ثلاثة أيــــام نحــــس *** وسوستال يندب في النائحين
و أخضر يحصد حمر الحواصــل*** فيها ويقطـع منـــها الوتيــــــن
و ضرغامها الهاشمي الشريف *** يذيق "بواز" العـــذاب المهيــــن
و كم كان سوف لضم الصفوف *** وجمع الشتات الحريص الضمين
وقال الشويعر سعيد المثردي :
سأكتب تاريخ واديــــك شــــــعرا *** وإن صيغ ذكره يا ســـــوف نثـــرا
و أروي عن السمر أمجاد قومي *** فينطق واديك بالشعــــــر دهــــــرا
سلوا أخضر الجند عن سر قومي *** سلوا جنة الوادي يعـــــرف خيـــرا
سلوا في المداشر غيطان نخلي *** سلوا الأرض في سوف شبرا فشبرا
تحدث أيا وادي ســــــوف النظال *** بما حقق السمر في الحــــــرب كرا
فمن أم في البيد فــــــوج رمــال *** نواة تنظم في الشعب ســـــــــــرا
و من سرب الفجر نحو الشمـال *** سلاحا لأوراس ينظـــــــــر ثــــــــأرا
و من فجر النور عنــــد الكثـــيب *** وعانق في غرة الشهـــــــر قـــدرا
فداء الجزائــــــر روح الشهيــــــد *** إلى جانب الرســــل يلقاه أجـــــرا
قال الأستاذ أبو بكر مراد بعنوان سوف العمالقة:
هذي التي أهـواهـا وتــهوانــــــي *** قصائد عشقها تنمو بوجداني
أزجي لــها الأشــــعار مــعتـــــرف *** صبــــابة حب متيــــــم ولهان
هي الضـــاد سل عـنها مـواطنـها ***تجد لها سوف خير أوطـــــــان
إمارة الشعر بعض من معالمها هنا *** يكللها نخلي وكثبـــــــــــاني
سوف ياسوف والشعر فيك رسالة*** وحبذا الشعر تبيـــانا لتبياني
قال الشاعر السوري أحمد هويس:
مدينة الوادي ضمي صفوة النجب *** من رادة الفكـــر والابـــداع والأدب
وعانقي النخوة العربـــاء في طرب *** باسم الأصالة والإسلام والنسب
وقال في قصيدة أخرى:
غزال الوادي في عينيك سري ***فأطفئي لوعة النفس الأبية
أتيت أعانق النجوى وأهــــفو *** إلى ربـــــع هلالي الهــــوية
قال الشاعر السوري أحمد دوغان:
يا صفوة الوادي أتيت وقصتي *** بين الجموع كما رأيت تراني
ما كنت أبغي البوح إلا أنني *** في كل يوم أشتري كتماني
ورأيت في طبع النخيل أصالة ***عربية...أفتكذب العينــــــــان؟
قال الشيخ حمزة بوكوشة يناجي الوادي من بعيد:
سقاك الغيث يا وادي الرمال ***وصانتـــــك الأسنة والعـــــوالي
وما زالــــت بك الحصباء درا *** حصاهــا فائق أسنى اللئـــالي
تذكرني مــــرائي البحر ليلا*** بنور البـــدر من فوق الرمـــــــال
فتبعث في الفؤاد هوى دفينا *** فيلهي النفس عن مرأى الجمال
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
منار
مشرفة عامة

منار


الجنس : انثى السٌّمعَة السٌّمعَة : 9 الْمَشِارَكِات الْمَشِارَكِات : 2597 النقاط/ النقاط/ : 3077 العـمــر العـمــر : 32 الدولة : سؤال للأحبة Jazaer10

سؤال للأحبة Empty
مُساهمةموضوع: رد: سؤال للأحبة   سؤال للأحبة Emptyالأربعاء فبراير 24, 2010 4:37 pm

تقع ولاية غرداية شمالي صحراء الجزائر، ومقر الولاية مدينة غرداية تبعد ب 600 كلم جنوب العاصمة الجزائر، مساحتها الإجمالية تقدر ب 86105 كلم2، امتدادها من الشمال إلى الجنوب 450 كلم، ومن الشرق إلى الغرب من 200 إلى 250 كلم ترتفع عن مستوى سطح البحر ب 486 م.

تحد ولاية غرداية كل من : ولاية الجلفة وولاية الأغواط شمالا، ولاية البيض وولاية أدرار غربا ولاية ورقلة شرقا، وولاية تمنراست جنوبا. تبعد مدينة غرداية عاصمة ولاية غرداية ب 200 كلم عن عاصمة ولاية الأغواط، و 200 كلم عن عاصمة ولاية ورقلة، و 840 كلم عن عاصمة ولاية أدرار وب 1400 كلم عن عاصمة ولاية تمنراست ويعبرها الطريق الوطني رقم 1 الرابط العاصمة الجزائرية بالجنوب الكبير الساحر.


المناخ

كون الولاية واقعة في مناطق صحراوية، فإن مناخ المنطقة صحراوي جاف, المدى الحراري واسع بين النهار والليل، وبين الشتاء والصيف، تتراوح درجة الحرارة شتاء بين 1 إلى 25 درجة، وبين 18 إلى 48 درجة صيفا. يعتدل الجو في فصلي الربيع والخريف, وتصفو السماء في غالب أيام السنة.

معدل سقوط الأمطار بالولاية حوالي 60 ملم\سنويا غالبها في فصل الشتاء كم تهب على المنطقة رياح شمالية غربية باردة في الشتاء وجنوبية غربية محملة بالرمال في الربيع وفي الصيف جنوبية حارة تعرف بالسيروكو.
السكان

يقدر عدد سكان ولاية غرداية إلى غاية 30 جوان 2003 ب 334754 نسمة أي بكثافة تقدر ب 3,88 نسمة\كلم


التقسيم الولائي
التقسيم الإداري لولاية غرداية (حسب الدوائر)

تتفرع ولاية غرداية إلى 09 دوائر ،مقسمة إلى 13 بلدية:

1) دائرة متليلي وتتكون من بلديتين هما:

* بلدية متليلي
* بلدية سبسب

2) دائرة المنيعة وتتكون من بلديتين هما:

* بلدية المنيعة
* بلدية حاسي القارة

3) دائرة بنورة وتتكون من بلديتين هما:

* بلدية العطف)
* بلدية بنورة)

4) دائرة المنصورة وتتكون من بلديتين هما:

* بلدية المنصورة
* بلدية حاسي لفحل

5) دائرة غرداية ،وتتكون من بلدية واحدة وهي

* بلدية غرداية

6) دائرة ضاية بن ضحوة ،وتكون من بلدية واحدة وهي.

* بلدية ضاية بن ضحوة

7) دائرة زلفانة ،وتتكون من بلدية واحدة وهي:

* بلدية زلفانة

8) دائرة بريان ،وتكون من بلدية واحدة وهي:

* بلدية بريان)

9) دائرة القرارة ،وتكون من بلدية واحدة وهي:

* بلدية القرارة)

هذا ما يخص غرداية يا ليت هذه المعلومات تأتينا دون البحث عنها
نحن شباب نحب الجزائر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://matkan-meroana.yoo7.com/index.htm
صادق
عضو جديد
عضو جديد
صادق


الجنس : ذكر السٌّمعَة السٌّمعَة : 1 الْمَشِارَكِات الْمَشِارَكِات : 27 النقاط/ النقاط/ : 27 العـمــر العـمــر : 55

سؤال للأحبة Empty
مُساهمةموضوع: رد: سؤال للأحبة   سؤال للأحبة Emptyالأربعاء فبراير 24, 2010 4:38 pm

أشكرك جزيلا إنك رائع أيها الخطير لكن تمنيت لو كانت الإجابة منك أنت و عفويا هكذا دون اللجوء إلي مكان آخرالمهم أشكرك جزيلا فأنت سريع جدا حفظك الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
البطل
عضو محترف
عضو محترف
البطل


الجنس : ذكر السٌّمعَة السٌّمعَة : 1 الْمَشِارَكِات الْمَشِارَكِات : 1986 النقاط/ النقاط/ : 2417 العـمــر العـمــر : 32 الدولة : سؤال للأحبة Jazaer10

سؤال للأحبة Empty
مُساهمةموضوع: رد: سؤال للأحبة   سؤال للأحبة Emptyالأربعاء فبراير 24, 2010 4:40 pm

مشكور اخي المهم جاتك الاجابة
مو مهم من اين تحصلت علها
ولا شو رايك
الله يخليك
وانت عرفنا على ولايتك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صادق
عضو جديد
عضو جديد
صادق


الجنس : ذكر السٌّمعَة السٌّمعَة : 1 الْمَشِارَكِات الْمَشِارَكِات : 27 النقاط/ النقاط/ : 27 العـمــر العـمــر : 55

سؤال للأحبة Empty
مُساهمةموضوع: رد: سؤال للأحبة   سؤال للأحبة Emptyالأربعاء فبراير 24, 2010 4:41 pm

يا للروعة نشاطكم جيد جدا أشكر لكم هذا الإهتمام والله أنتم روعة بارك الله فيكم حقا معلومات قيمة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
منار
مشرفة عامة

منار


الجنس : انثى السٌّمعَة السٌّمعَة : 9 الْمَشِارَكِات الْمَشِارَكِات : 2597 النقاط/ النقاط/ : 3077 العـمــر العـمــر : 32 الدولة : سؤال للأحبة Jazaer10

سؤال للأحبة Empty
مُساهمةموضوع: رد: سؤال للأحبة   سؤال للأحبة Emptyالأربعاء فبراير 24, 2010 4:43 pm

ما رأيك عن غرداية .أضن ان الاجابة وصلت
و غرداية اصبحت معروفة انت من ولاية
الجزائر عرفنا عليها و اجابة النبي ستصلك
قريبا يا عم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://matkan-meroana.yoo7.com/index.htm
البطل
عضو محترف
عضو محترف
البطل


الجنس : ذكر السٌّمعَة السٌّمعَة : 1 الْمَشِارَكِات الْمَشِارَكِات : 1986 النقاط/ النقاط/ : 2417 العـمــر العـمــر : 32 الدولة : سؤال للأحبة Jazaer10

سؤال للأحبة Empty
مُساهمةموضوع: رد: سؤال للأحبة   سؤال للأحبة Emptyالأربعاء فبراير 24, 2010 4:44 pm

والله يا اخي نشاطنا يدل على حبنا لمنتدانا
والله انا اكره الخونة لذلك احاربهم بكل ما عندي
ااه بالمناسبة هل لديك ولد مثل عمري
هههه قلت ربما اكون صديقه هههه اذا ما عندك مانع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
البطل
عضو محترف
عضو محترف
البطل


الجنس : ذكر السٌّمعَة السٌّمعَة : 1 الْمَشِارَكِات الْمَشِارَكِات : 1986 النقاط/ النقاط/ : 2417 العـمــر العـمــر : 32 الدولة : سؤال للأحبة Jazaer10

سؤال للأحبة Empty
مُساهمةموضوع: رد: سؤال للأحبة   سؤال للأحبة Emptyالأربعاء فبراير 24, 2010 4:45 pm

يا اخي لا تظن شي بعبارتي اني اكره الخونة
لانه خانني احد ومازالت تحرق في لذلك
دائما اقولها Sad Sad Sad Very Happy :o
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صادق
عضو جديد
عضو جديد
صادق


الجنس : ذكر السٌّمعَة السٌّمعَة : 1 الْمَشِارَكِات الْمَشِارَكِات : 27 النقاط/ النقاط/ : 27 العـمــر العـمــر : 55

سؤال للأحبة Empty
مُساهمةموضوع: رد: سؤال للأحبة   سؤال للأحبة Emptyالأربعاء فبراير 24, 2010 5:08 pm

أنا من مدينة العلمة التجارية أكبر دائرة وبلدية بولاية سطيف ومركز تجاري واستثماري كبير كانت تلقب في القديم ب سانت آرنو تقع بولاية سطيف و التي بدورها تقع على بعد 300 كلم شرق الجزائر العاصمة وهي عاصمة للهضاب العليا تتميز بموقعها الجغرافي المتميز الرابط بين الوطن شمالا وجنوبا وغربا مناخها قاري شبه جاف حار صيفا و قارس شتاءا أمطارها غزيرة وتتميز بالثلوج خاصة في قمم الجبال
تعني كلمة سطيف، التربة السوداء بالرومانية و أصبحت في السنوات الأخيرة مركزا اقتصاديا وتجاريا كبيرا عدد دوائرها 20 وعدد بلدياتها 60
و مرحبا بكم في كل وقت
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صادق
عضو جديد
عضو جديد
صادق


الجنس : ذكر السٌّمعَة السٌّمعَة : 1 الْمَشِارَكِات الْمَشِارَكِات : 27 النقاط/ النقاط/ : 27 العـمــر العـمــر : 55

سؤال للأحبة Empty
مُساهمةموضوع: رد: سؤال للأحبة   سؤال للأحبة Emptyالأربعاء فبراير 24, 2010 5:21 pm

يا أيها البطل أكبر خطأ في الإنسان أن يبقي يعيش الذكريات المرة أو الخيانة كما قلت المهم هو المهم وليس للخيانة مكان لا عند الرجال ولا عند النساء يجب عليك أن تتفائل لأن من خانك لا يستحق أن تذكره و لا يستحق أن تندم عليه و ما عليك إلا الصمود و المواصلة مع أناس هم أحق بالصحبة و المحبة أيها البطل لا للكره و لا للإنتقام ولا للغضب بل العكس تريث و تريث اختر الأصلح و الأنفع و ما هذا إلا درس من دروس الحياة فالمستقبل أمامك فلا داعي للقلق انطلق مع من يحبك و يحترمك ينفعك و تنفعه و تأكد أن الدنيا حلوة وجميلة و ما أحلاها مع الأحباب عليك بالدراسة عليك بالصلاة عليك بمجالسة العلماء و الفقهاء عليك بأقوال الرسول صلي الله عليه وسلم حينها ستعرف أنك أنت المخطئ بتكبيرك لهذا المشكل الصغير الذي صادفك و أنت في عز الشباب فاليحفظك الله أيها البطل الصغير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صادق
عضو جديد
عضو جديد
صادق


الجنس : ذكر السٌّمعَة السٌّمعَة : 1 الْمَشِارَكِات الْمَشِارَكِات : 27 النقاط/ النقاط/ : 27 العـمــر العـمــر : 55

سؤال للأحبة Empty
مُساهمةموضوع: رد: سؤال للأحبة   سؤال للأحبة Emptyالأربعاء فبراير 24, 2010 5:25 pm

يشرفني أن تكون صديقا لولدي لكن لا يوجد من في سنك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صادق
عضو جديد
عضو جديد
صادق


الجنس : ذكر السٌّمعَة السٌّمعَة : 1 الْمَشِارَكِات الْمَشِارَكِات : 27 النقاط/ النقاط/ : 27 العـمــر العـمــر : 55

سؤال للأحبة Empty
مُساهمةموضوع: رد: سؤال للأحبة   سؤال للأحبة Emptyالأربعاء فبراير 24, 2010 5:32 pm

آسف يا منار لم أنتبه أشكرك علي الإجابة أنت فعلا رائعة لك مني كل الإحترام و التقدير أضن أنني عرفتك بمدينتي و لو بعض الشئ آسف مرة أخري وما عليك إلا التعريف بمدينة باتنة نحن في الإنتضارشكرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
منار
مشرفة عامة

منار


الجنس : انثى السٌّمعَة السٌّمعَة : 9 الْمَشِارَكِات الْمَشِارَكِات : 2597 النقاط/ النقاط/ : 3077 العـمــر العـمــر : 32 الدولة : سؤال للأحبة Jazaer10

سؤال للأحبة Empty
مُساهمةموضوع: رد: سؤال للأحبة   سؤال للأحبة Emptyالأربعاء فبراير 24, 2010 5:41 pm

اريد من أعزائنا الشباب أن يتكرموا و يعطونا شرحا مفصلا عن غارداية أو غرداية المهم نريد أن نعرف ما معناها وأتمني أن تعطونا شرحا مفصلا عن هذه المدينة الجميلة مع جميع دوائرها و بلدياتها شرقا و غربا جنوبا و شمالا هل من نشيط.
هذا سؤالك وقد أجبت عليه لأنك سألت و لم تحدد شخص معين
انا عرفت ولاية باتنة اذهب الى منتدى الاستفسارات في اشياء عامة
ستجد التعريف بصورتين او اذهب للبحث اكتب ولاية باتنة ستظهر لك
او انتظر قليلا ستظهر في المواضيع الاخيرة .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://matkan-meroana.yoo7.com/index.htm
صادق
عضو جديد
عضو جديد
صادق


الجنس : ذكر السٌّمعَة السٌّمعَة : 1 الْمَشِارَكِات الْمَشِارَكِات : 27 النقاط/ النقاط/ : 27 العـمــر العـمــر : 55

سؤال للأحبة Empty
مُساهمةموضوع: رد: سؤال للأحبة   سؤال للأحبة Emptyالأربعاء فبراير 24, 2010 5:52 pm

شكرا منار أنت منورة المنتدي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صادق
عضو جديد
عضو جديد
صادق


الجنس : ذكر السٌّمعَة السٌّمعَة : 1 الْمَشِارَكِات الْمَشِارَكِات : 27 النقاط/ النقاط/ : 27 العـمــر العـمــر : 55

سؤال للأحبة Empty
مُساهمةموضوع: رد: سؤال للأحبة   سؤال للأحبة Emptyالأربعاء فبراير 24, 2010 5:57 pm

أستسمحكم فأنا ذاهب لأجري مقابلة في كرة القدم
لعلمكم أمارس السباحة و الجري و كرة القدم فهل من منافس يا شباب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
منار
مشرفة عامة

منار


الجنس : انثى السٌّمعَة السٌّمعَة : 9 الْمَشِارَكِات الْمَشِارَكِات : 2597 النقاط/ النقاط/ : 3077 العـمــر العـمــر : 32 الدولة : سؤال للأحبة Jazaer10

سؤال للأحبة Empty
مُساهمةموضوع: رد: سؤال للأحبة   سؤال للأحبة Emptyالأربعاء فبراير 24, 2010 6:08 pm

نحتاج الى التعريف بكل هذه الهوايات
ما شاء الله رياضي .انا ارفض المنافسة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://matkan-meroana.yoo7.com/index.htm
البطل
عضو محترف
عضو محترف
البطل


الجنس : ذكر السٌّمعَة السٌّمعَة : 1 الْمَشِارَكِات الْمَشِارَكِات : 1986 النقاط/ النقاط/ : 2417 العـمــر العـمــر : 32 الدولة : سؤال للأحبة Jazaer10

سؤال للأحبة Empty
مُساهمةموضوع: رد: سؤال للأحبة   سؤال للأحبة Emptyالأربعاء فبراير 24, 2010 6:57 pm

ههههه شكرا لك لكنك لن تغلبني في كرة القدم ابدا
لا ابالغ لكني بارع في صنع الاهداف
حتى صار اصدقائي يسمونني الهداف
انا لا اكذب عليك او امزح انا اقول الصح
ليتنا نتقابل يوما وسوف ترى
بالنسبة للسباحة شوي شوي
اما الجري فلا يا اخي
فانا كالارنب ههههههههه
انتظر ردك يا صادق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
سؤال للأحبة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 2انتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية
 مواضيع مماثلة
-
» دعاء للأحبة
» دعاء للأحبة في الله
» نصائح للأحبة أعضاء منتدى طلاب جامعة غرداية الكرام
» سؤال ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
» سؤال

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى غارداية شبكة للتعليم نت :: تعارف وترحيب :: قسم التعارف والترحيب-
انتقل الى: