منتدى غارداية شبكة للتعليم نت
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


, لديك: 378 مساهمة .
آخر زيارة لك كانت في : .
 
الرئيسيةصـــفحة قرأنيةالمنشوراتأحدث الصوردخولالتسجيل
نص أدبي للبكالوريا 2 Fb110

 

 نص أدبي للبكالوريا 2

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
منار
مشرفة عامة

منار


الجنس : انثى السٌّمعَة السٌّمعَة : 9 الْمَشِارَكِات الْمَشِارَكِات : 2597 النقاط/ النقاط/ : 3077 العـمــر العـمــر : 32 الدولة : نص أدبي للبكالوريا 2 Jazaer10

نص أدبي للبكالوريا 2 Empty
مُساهمةموضوع: نص أدبي للبكالوريا 2   نص أدبي للبكالوريا 2 Emptyالسبت أغسطس 21, 2010 2:23 am

الجمهوريّة الجزائريّة الديمقراطيّة الشعبيّة
وزارة التربية الوطنيّةمديرية التّعليم الثانويّ
نموذج اختبار اللّغة العربيّة وآدابها في امتحان شهادة البكالوريا 2009 - 2010
الشّعبة: آداب وعلوم إنسانية . المدّة: ساعتان . المعامل: 06

النص : قال أحمد شوقي :
1. يا سارِيَ البَرقِ يَرمي عَن جَوانِحِنا * بَعدَ الهُدوءِ وَيَهمـي عَـن مَآقينــــــــــا
2. لَمّا تَرَقرَقَ في دَمـعِ السَمـاءِ دَمــــــاً * هاجَ البُكا فَخَضَبنا الأَرضَ باكينـــــــا
3. اللَيـلُ يَشهَـدُ لَـم نَهتِـك دَياجِيَـــــــــهُ * عَلى نِيـامٍ وَلَـم نَهتِـف بِسالينــــــــــــا
4. وَالنَجمُ لَـم يَرَنـا إِلّا عَلـى قَــــــــــدَمٍ * قِيامَ لَيـلِ الهَـوى لِلعَهـدِ راعينـــــــــا
5. تَـرُدُّ عَنـكَ يَـداهُ كُــــلَّ عـادِيَـــــــــةٍ * إِنسـاً يَعِثـنَ فَسـاداً أَو شَياطينـــــــــــا
6. حَتّى حَوَتكَ سَمـاءُ النيـل عالِيَــــة * عَلى الغُيوثِ وَإِن كانَـت مَيامينــــــــا
7. وَأَحرَزَتكَ شُفوفُ الـلازَوَردِ عَلـى * وَشيِ الزَبَرجَدِ مِن أَفـوافِ وادينــــــا
8. وَحازَكَ الريـفُ أَرجـاءً مُؤَرَّجَـــة * رَبَت خَمائِـلَ وَاِهتَـزَّت بَساتينـــــــا
9. قِف إِلى النيلِ وَاهتُف في خَمائِلِــهِ * وَاِنزِل كَما نَزَلَ الطـلُّ الرَياحينــــــا
10. وَآسِ ما باتَ يَذوي مِـن مَنازِلِنـا * بِالحادِثاتِ وَيَضـوى مِـن مَغانينــــــا
11. فَلَـو جَزَينـاكِ بِـالأَرواحِ غالِيَــةً * عَن طيبِ مَسراكِ (لَم تَنهَض جَوازينا )
12. غابَ الحَنينُ إِلَيكُم فـي خَواطِرِنـا * عَنِ الـدَلالِ عَلَيكُـم فـي أَمانينـــــــــا
13. جِئنا إِلى الصَبـرِ نَدعـوهُ كَعادَتِنــــا * في النائِبـاتِ فَلَـم يَأخُـذ بِأَيدينــــــــا
14. إِذا ( رَسا النَجمُ لَم تَرقَ ) مَحاجِرُنا * حَتّى يَـزولَ وَلَـم تَهـدَأ تَراقينـــــــا




الطلح: شجر عظام به سميواد بظاهر إشبيلية وكان ابن عباد كثيرا ما يترنم بذكره والشاعر هنا يتجه بالخطابإليه – العوادي : جمع مفرده عاديه : أي نوازل الدهر ومصائبه – نشجى : نحزن












الصفحة 1/2
إقلب الصفحة



الأسئلة :
أ ـ البناء الفكريّ:
1. ما الخيط الشعوري الذي يربط ما بين أبيات القصيدة ؟
2. إلام يُرجع الشاعر أسباب حالته الشعورية ؟ علل بألفاظ من النص .
3. إستخرج الألفاظ التي تعود على بلد الشاعر ، ولماذا استحضرها ؟
4. لخص القصيدة بأسلوبك الخاص .

ب ـ البناء اللّغويّ :
1. في النص حقلين دلاليين متضادين ، إكشف عنهما مع التعليل .
2. إستخرج صورة بيانية ومحسنا بديعيا ، مع الشرح والأثر البلاغي .
3. أعرب ما تحته خط إعراب مفردات و بين المحل الإعرابي لما بين قوسين .

ج ـ التّقويم النّقديّ:
قال ابن زيدون الأندلسي :
بنتم وبنّا فما ابتلت جوانحنا * شوقا إليكم ولا جفت مآقينا
- إستخرج من القصيدة ما يصب في معنى بيت ابن زيدون ، ثم وازن ما بينهما بناء على ما درست .









انتهى
الصفحة 2/2
بالتوفيق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://matkan-meroana.yoo7.com/index.htm
 
نص أدبي للبكالوريا 2
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى غارداية شبكة للتعليم نت :: منتدى التعليم الثانوي :: أحصل على 20/20 في الBAC :: اللغة العربية-
انتقل الى: