منتدى غارداية شبكة للتعليم نت
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


, لديك: 378 مساهمة .
آخر زيارة لك كانت في : .
 
الرئيسيةصـــفحة قرأنيةالمنشوراتأحدث الصوردخولالتسجيل
نص أدبي للبكالوريا 3 Fb110

 

 نص أدبي للبكالوريا 3

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
منار
مشرفة عامة

منار


الجنس : انثى السٌّمعَة السٌّمعَة : 9 الْمَشِارَكِات الْمَشِارَكِات : 2597 النقاط/ النقاط/ : 3077 العـمــر العـمــر : 32 الدولة : نص أدبي للبكالوريا 3 Jazaer10

نص أدبي للبكالوريا 3 Empty
مُساهمةموضوع: نص أدبي للبكالوريا 3   نص أدبي للبكالوريا 3 Emptyالسبت أغسطس 21, 2010 2:59 am

الجمهوريّة الجزائريّة الديمقراطيّة الشعبيّة
وزارة التربية الوطنيّةمديرية التّعليم الثانويّ
نموذج اختبار اللّغة العربيّة وآدابها في امتحان شهادة البكالوريا 2009- 2010
الشّعبة: آداب و فلسفة المدّة: المعامل: 06
النّصّ : طه حسين
" الناسُ يفهمون النقدَ فهمين متناقضين تناقضا شديدا ، و كلاهما خاطئُ الأثر ، فمنهم من يفهمُ
النقد حمدا خالصا ، و ثناءً طيبا ، و تقريظا من غير تحفظ ، و النقد عند هؤلاء ضربٌ من المدح
يقصد منه ترويـجُ الكتاب ، وإذاعة أمره من المدح بـيـن الناس ، و منهم من يـفهم النقدَ على أنه
طعنٌ و قدحٌ و تجريحٌ و دلالة على
السيئات ، فهو يكرهُهُ ، و يكرهُ تأليفَ الكتب حتى لا يتعرض
لألسنتهم و أقلامهم ، فإن اضطرته حياتـُه و صناعتـُه إلى التأليف فهو
يتوسّل إلى الناقدين ألا يعرضوا لكتابه بخير و لا بشر ، و أن يخلوا بينه و
بين القرّاء فيرضون عنه أو يسخطون عليه .

و في الحق إنَّ الصلة َ
بين النقاد و المؤلفين دقيقة بطبعها لا تخلو من الحرج . كلنا
يحبُّ الثناءَ و يعتقدُ أنّـه خليقٌ ألا يتعرّض له ، و لكنّ شيئا
(ينقصُنا) مع هذا وهو أنْ نقدّرَ العلمَ قدرَه ،ونؤمنُ بأن لا قوامَ للعلم بغير النقد ، و لا أكادُ أفهمُ أن رجلا يستحق( أن يوصَف) بأنه عالمٌ أو أديبٌ أو من طلاب العلم و الأدب ، إذا لم يُقدّر النقدَ و حاجة َ العلم و الأدب إليه .

[النقد إذا حاجة ٌ طبيعية ٌ لكل حركة علمية أو أدبية
أو فنية ، و لكنّ النقدَ لا خيرَ فيه و لا نفعَ منه إذا لم يكن حرا من
كل قيد من هذه القيود المنكرة التي تحولُ بين النقاد و بين أداء واجبهم
على وجهه " .

[الـبـناء الفكـري :
1 ـ ما القضية التي التي يثيرها الكاتبُ في هذا النص ؟
2 ـ للناس في فهمهم للنقد موقفان متناقضان . ـ حدّدهما ، و بيّنْ رأيَ الكاتب .
3 ـ كيف يرى الكاتبُ طبيعة َ العلاقة بين النقاد و المؤلفين ؟ ـ علامَ يحث ؟
4 ـ ما النتيجة التي خلص إليها الكاتبُ ؟
5 ـ كيف تجد شخصية َ الكاتب من خلال النص ؟
6 ـ ما النمط السائدُ الذي اعتمد عليه الكاتبُ ؟ علل .
7 ـ في أي نوع من أنواع النثر يمكنك تصنيفُ هذا النص ؟ ـ ما هي خصائصُه ؟
[البـناء اللـغـوي :
1 ـ ما الروابط التي استعانَ بها الكاتبُ لربط جمله و عباراته ؟
2 ـ ما الأسلوبُ الذي آثره الكاتبُ ، و لماذا ؟
3 ـ من مميزات أسلوب الكاتب التكرارُ في اللفظ و المعنى . ـ أين يظهرُ ذلك ؟ و ما غاية الكاتب منه ؟
4 ـ استعان الكاتبُ ببعض الصور البيانية . هاتِ بعضَها مع الشرح و بيّن سرَّ بلاغتها .
5 ـ أعربْ ما تحته خط ، ثم بيّن المحلَّ الإعرابيَّ لما بين قوسين .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://matkan-meroana.yoo7.com/index.htm
 
نص أدبي للبكالوريا 3
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» نص أدبي للبكالوريا 4
» نص أدبي للبكالوريا 1
» نص أدبي للبكالوريا 2
» نص أدبي للبوصيري
» نص أدبي .خواص القمر و تأثيراته (القزويني)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى غارداية شبكة للتعليم نت :: منتدى التعليم الثانوي :: أحصل على 20/20 في الBAC :: اللغة العربية-
انتقل الى: