منتدى غارداية شبكة للتعليم نت
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


, لديك: 378 مساهمة .
آخر زيارة لك كانت في : .
 
الرئيسيةصـــفحة قرأنيةالمنشوراتأحدث الصوردخولالتسجيل
	 نـظـريـات الـتـأثـير- نـظـرية الغرس الثقافي   Fb110

 

  نـظـريـات الـتـأثـير- نـظـرية الغرس الثقافي

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
الصحافي
عضو فعال
عضو فعال
الصحافي


الجنس : ذكر السٌّمعَة السٌّمعَة : 1 الْمَشِارَكِات الْمَشِارَكِات : 139 النقاط/ النقاط/ : 350 العـمــر العـمــر : 33 الدولة : 	 نـظـريـات الـتـأثـير- نـظـرية الغرس الثقافي   Jazaer10

	 نـظـريـات الـتـأثـير- نـظـرية الغرس الثقافي   Empty
مُساهمةموضوع: نـظـريـات الـتـأثـير- نـظـرية الغرس الثقافي    	 نـظـريـات الـتـأثـير- نـظـرية الغرس الثقافي   Emptyالخميس ديسمبر 23, 2010 3:33 am


نـظـريـات الـتـأثـير- نـظـرية الغرس الثقافي

نشأة النظريةلقد نبعت هذه النظرية منقلق الجمهور الأمريكيعلىالمستوى القومي من تأثير العنف الذي تميزت به في الستينات و السبعينات.
وأصبحت دراسة العنف في التلفزيون مستحوذة على تفكيرالأمريكيين و كان ذلك نتيجةلمحاولتينفيدراليتين لفهم المشاكل. فقد أصدر الرئيس الراحل جونسون قرارا بتعيينلجنة لدراسة أسباب العنف و العمل على منعه. و القرارالثاني أصدره الكونغرس لتخويلالقيامببحث شامل عرف فيما بعد باسم تقرير الجراح العام المشهور. و تضمن تقرير كلمن اللجنتين جردا شاملا و تفصيليا لكمية و أشكال العنفالتي صورها التلفزيون في تلكالفترةو لم يكن الهدف أن يصبح التحليل الذي أجراه الباحث جورج جيرنبر شيئا نظريا. فقد كان تحليل المحتوى عبارة عن تقرير بالأرقام عن عددأشكال العنف التي يعرضهاالتلفزيونو كانت النتيجة أن التلفزيون يعرض كما كبيرا من العنف. و استمر اهتمامالرأي العام على نطاق واسع بمشكلة العنف في التلفزيون. ولذا قام جيرنبر و مساعدوهعلىإجراء تقييم سنوي للموضوع في السبعينات و الثمانينات و ذكرو فيه كمية العنفالمعروضة على التلفزيون على شكل "صورة سنوية للعنف".
و في السنوات الأخيرة طورجيربنر و آخرون هيكلا نظريا و إستراتيجية تجريبية لدراسةتأثير العنف في التلفزيونعلىمعتقدات الناس و اتسع نطاق اهتماماتهم ليشمل إلى جانب العنف أشكالا أخرى منالسلوك التي يعرضها التلفزيون و كانت استنتاجاتهم هامةللغاية و خصوصا التي تقول أنمايمثله التلفزيون من أشكال يؤثر في سلوك الفرد و ذلك عن طريق تشكيل معتقداتالناس.
و صاغت مجموعة جربنرتعبيرات جديدة تشير إلى الفكرة بأن الواقع في وسائلالإعلاميمكن أن يؤثر في المعتقدات و بالتالي في سلوك الإنسان. ويطلقون على ذلك اسم "نظرية الاتجاه السائد" و بالنسبة للتلفزيون فهميقترحون أن مضمون برامج التلفزيونتعملعلى تثقيف معتقدات الناس .



تعريف النظريةتعتبر نظرية الغرس cultivation theory تصويرا تطبيقياللأفكارالخاصة بعمليات بناء المعنى و تشكيل الحقائق الاجتماعية و التعلم من خلالالملاحظة و الدوار التي تقوم بها وسائل الإعلام في هذهالمجالات. حيث تؤكد الفكرةالعامةالتي تجتمع حولها النظريات السابقة و هي قدرة وسائل الإعلام في التأثير علىمعرفة الأفراد و إدراكهم للعوالم المحيطة بهم خصوصاللأفراد الذين يتعرضون إلى هذهالوسائلبكثافة.
و لذلك تربط هذه النظريةبين كثافة التعرض _ مشاهدة التلفزيونبصفةخاصة_ و اكتساب المعاني و الأفكار و المعتقدات و الصور الرمزية حول العالمالذي تقدمه وسائل الإعلام بعيدا عن العالم الواقعي أوالحقيقي. و ترى النظرية أنمشاهدةالتلفزيون تقود إلى تبني اعتقادا حول طبيعة العالم الاجتماعي يؤكد الصورالنمطية و وجهة النظر المنتقاة التي يتم وضعها فيالأخبار و الأعمال التلفزيونية. وأن قوةالتلفزيون تتمثل في الصور الرمزية التي يقدمها في محتواه الدرامي عن الحياةالحقيقية التي يشاهدها الأفراد لفترات طويلة. و التأثيرفي هذا المجال ليس تأثيرامباشراحيث يقوم أولا على التعلم ثم بناء وجهات النظر حول الحقائق الاجتماعية بحيثيمكن النظر إلى أنها عملية تفاعل بين الرسائل و المتلقينمفهوم الاتجاهالسائديقصد بالاتجاه السائدالتجانس بين الأفراد ذو درجة الكثافة الواحدةفياكتساب الخصائص الثقافية المشتركة للمجتمع التي يقدمها التلفزيون كقناة ثقافيةحديثة و الصور التي يراها. و بالتالي يمكن الكشف عنالتباين في إدراك العالمالخارجيبين الذين يشاهدون التلفزيون بدرجة أقل و بين الذين يشاهدونه بكثافة كبيرة heavy viewes و بالتالي فإن الاتجاه السائد عبارة عن نسيج منالمعتقدات و القيم والممارسات التي يقدمهاالتلفزيون في صور مختلفة و يتوحد معها كثيفو المشاهدة و لاتظهر بينهم الفروق كبيرة في اكتساب هذه الصور أو الأفكارباختلاف خصائصهمالاجتماعية أو السياسية.و بالتالي فإن الاتجاه السائد يشير إلى سيطرة التلفزيون فيغرس الصور و الأفكار بشكل يجعل الفوارق أو الاختلافاتتقل أو تخفي بين الجماعات ذاتالخصائصالمتباينة.
و يشير أيضا إلى الاتساقبين الاتجاهات و السلوك الذي يمكنأنيقوم بتأثير التلفزيون أكثر من وسائل أو عوامل مؤثرة أخرى.

مفهوم الصدىأو الرنينيقصد بالصدى أو الرنينتلك التأثيرات المضافة للمشاهدة بجانبالخبراتالأصلية الموجودة فعلا لدى المشاهدين. وبذلك فإن المشاهدة يمكن أن تؤكد هذهالخبرات من خلال استدعائها بواسطة الأعمال التلفزيونيةالتي يتعرض لها الأفرادأصحابهذه الخبرات بكثافة أعلى. و ركز جيربنر في هذا المجال على زيادة إدراك العنففي الأعمال التلفزيونية و وصف العالم الخارجي به لدىالمشاهدين الذين يعيشون فيظروفعنف غير عادية و يتعرضون للتلفزيون بكثافة أعلى.
و هذه النتيجة أكدتهاأيضا الدراسات النفسية حيث انتهت إلى أن التلفزيون يؤثرفي مجال العدوانية على منلهمالميل المبكر للعدوانية و لكن بطرقمختلفةالمراجع:


1.محمد محمد الهادي: أساليبإعداد و توثيق البحوث العلمية، المكتبة الأكاديمية،القاهرة ،الطبعة الأولى، 1990. 2.عقيلحسين عقيل: فلسفة مناهج البحث العلمي، مكتبة مديولي،طرابلس، 1990.3.نجاحي محمدالعزيز: البحوث و الرسائل الجامعية قواعد ومناهج وتقنيات، دار إسهامات في أدبياتالمؤسسة،تونس، 1993.4.عبد الحميد محمد: دراسات الجمهور في بحوث الإعلام، دار عالم الكتاب،1993.




منقول للفائدة


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
djamele7892
إدارة المنتدى
إدارة المنتدى
djamele7892


الجنس : ذكر السٌّمعَة السٌّمعَة : 28 الْمَشِارَكِات الْمَشِارَكِات : 9188 النقاط/ النقاط/ : 10349 العـمــر العـمــر : 34 الدولة : 	 نـظـريـات الـتـأثـير- نـظـرية الغرس الثقافي   Jazaer10 المتصفح : 	 نـظـريـات الـتـأثـير- نـظـرية الغرس الثقافي   Fmfire10

	 نـظـريـات الـتـأثـير- نـظـرية الغرس الثقافي   Empty
مُساهمةموضوع: رد: نـظـريـات الـتـأثـير- نـظـرية الغرس الثقافي    	 نـظـريـات الـتـأثـير- نـظـرية الغرس الثقافي   Emptyالثلاثاء مارس 01, 2011 3:12 pm

	 نـظـريـات الـتـأثـير- نـظـرية الغرس الثقافي   861199
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
نـظـريـات الـتـأثـير- نـظـرية الغرس الثقافي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» العولمة و التنوع الثقافي
» مذكرات تخرج علم الاجتماع الثقافي
» مشكلة العولمة و أثرها على التنوع الثقافي .

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى غارداية شبكة للتعليم نت :: قسم الأدب العربي و العلوم الانسانية و الاجتماعية و الاسلامية :: منتدى علوم الإعلام والإتصال :: سنة التالثة-
انتقل الى: