منتدى غارداية شبكة للتعليم نت
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


, لديك: 378 مساهمة .
آخر زيارة لك كانت في : .
 
الرئيسيةصـــفحة قرأنيةالمنشوراتأحدث الصوردخولالتسجيل
بحثـــــــــــــــــ حول الشعر العربي Fb110

 

 بحثـــــــــــــــــ حول الشعر العربي

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ابــن الاسلام
إدارة المنتدى
إدارة المنتدى
ابــن الاسلام


الجنس : ذكر السٌّمعَة السٌّمعَة : 101 الْمَشِارَكِات الْمَشِارَكِات : 12744 النقاط/ النقاط/ : 22644 العـمــر العـمــر : 34 الدولة : بحثـــــــــــــــــ حول الشعر العربي Jazaer10 المتصفح : بحثـــــــــــــــــ حول الشعر العربي Fmfire10

بحثـــــــــــــــــ حول الشعر العربي Empty
مُساهمةموضوع: بحثـــــــــــــــــ حول الشعر العربي   بحثـــــــــــــــــ حول الشعر العربي Emptyالإثنين أبريل 18, 2011 12:50 am


أهلا و سهلا و تحية طيبة لجميع أعضاء و رواد هذا الصرح العضيم ،
دائما نلتقي هنا للإبداعو المحبة تحت أضواء التميز و الإثقان و نقدم لكم الأمن و الإستقرار و الإحساس
بروح التعاون و المحبة ،، فنشكرك على الحظور معنا ...

بحثـــــــــــــــــ حول الشعر العربي Icon

الشعر العربي
يقصد بـالشعر العربي أي شعر كتب
باللغة العربية، بشرط أن يكون موزونا ومقفى، فالوزن شرط لازم في جميع
أنواع الشعر، القديم والحديث، على حد سواء، بما فيه الشعر المعاصر،
باستثناء ما يسمى بقصيدة/النثر، أما القافية فهي لازمة في معظم أنواع
الشعر القديم، لكن الشعر الحديث أخذ يقلص من دور القافية الخارجية،
فاستعمل الشعر المرسل، أي الشعر دون تقفية خارجية، وإن كان قد سعى، في
الواقع، إلى تعويضها بنوع من التقفية الداخلية، التي لايمكن الاستغناء
عنها، بالنسبة لأي نوع من أنواع الشعر، وفي أي فترة من فترات الشعر
العربي، جاهلي أو إسلامي أو أموي أو عباسي أو أندلسي أو حديث.

وكان الشعر العربي، الجاهلية، ديوان
العرب، وعلمهم الذي لم يكن لهم علم أصح منه. واستمر بعد تلك الحقبة فنا
أدبيا بارزا إلا أنه نوفس من قبل العديد من الفنون الأخرى مثل الخطابة
والرسائل وغيرها.

ما يميز الشعر العربي أنه قد التزم
بالوزن والقافية، في مجمل أنماطه، وفي مختلف أجياله، وإن جاءت بعض
المحاولات المعاصرة خالية من الوزن والقافية، إلا أنها في الواقع محاولات
لايمكن أن تحسب على الشعر في شيء، لكونها سقطت في مجال النثر، لأن أبرز ما
يفرق بين الشعر والنثر هو الوزن، ولا شيء آخر غير الوزن...! وما عدا ذلك
فهي عناصر مشتركة بينهما...!

الشعر في الجاهلية كان وسيلة العربية،
وكانت العرب تقيم الأفراح إن برز من أبنائها شاعر مبدع، فالشعر عند العرب
قديما كان يرفع من شأن قبيلة ويحط من قيمة أخرى. وكان الشعر، في صدر
الإسلام، وسيلة من وسائل الدفاع عن رسالة الإسلام ضد مشركي قريش. كما كان
الشعر، في عهد بني أمية، وفي عصر العباسيين، وسيلة من وسائل الفرق
السياسية والفكرية المتنازعة، قصد تبليغ آرائها، والدفاع عن مبادئها، في
مواجهة خصومها.

وهكذا كان للشعر العربي دور بارز في
الحياة الأدبية والفكرية والسياسية، وهو يتطور حسب تطور الشعوب العربية
والإسلامية، وحسب علاقاتها بالشعوب الأخرى، من فرس وروم وبربر وغيرها.
وبرزت في الشعر فنون جديدة متطورة، من حيث المضمون، ومن حيث الأسلوب
واللغة، ومن حيث الأوزان والقوافي، وما إليها، حيث ظهر إلى جانب شعر
الوصف، وشعر الأطلال، شعر الغزل العذري، والشعر السياسي، والشعر الصوفي،
والشعر الاجتماعي والوطني، وشعر الموشحات، والشعر المعاصر...

[عدل] المدارس الشعرية العربية في العصر الحديث


[عدل] المدرسة الاتباعية


وتعرف باسم مدرسة البعث والإحياء
الكلاسيكيه. من أهم روادها: البارودي, أحمد شوقي، أحمد محرم، محمد عبد
المطلب، حافظ إبراهيم،عبد العزيز مصلوح، بشاره الخوري، شفيق جبري، أحمد
السقاف مع فروق فردية بين هؤلاء الشعراء تتوقف على ثقافتهم واستعدادهم
ومدى حظهم من التجديد.

من ملامحها:
1 – تعدد المجالات (السياسي – الاجتماعي – المجال الادبي الوجداني المتعدد والفردي كالرثاء والمدح)
2 – ظهور المسرحية الشعرية على يد أحمد شوقي.
3 – لا زال القديم والتقليد يغلبان على افكارها.
4 – نسق الافكار مرتب. وحملت كذلك سمات الاقناع الوجداني.
5 – ظهور شخصية الشعراء مع اختلاف في مدى ذلك بين شاعر وشاعر.
6 – تتميز الصور غالبا في الخيال الجزئي التفسيري الحسي.
7 – تعني في تعبيرها بالجزاله ومتانة السبك، والصحه اللغوية مع شيء من الموسيقى الظاهره المتمثله بالمحسنات دون تكلف.
8 - عدم اكتمال الوحدة العضوية في هذه المدرسة فالبيت لايزال يمثل وحده مستقلة في القصيده.
9 – محافظتها التامة على وحدة الوزن والقافية.

  • مدرسة الابتداع " الرومنسية " :

وهي ثمرة اتصال العرب بالعالم الغربي,
وظهرت لتكون تعبيرا صادقا عن الذاتيه، والوجدان، والشخصية الفنية
المستقله، ورفضها للنهج التقليدي السائد في مدرسة الاحياء الكلاسيكية. من
روادها: خليل مطران، أبو القاسم الشابي، إيليا أبو ماضي، عمر أبو ريشة،
فهد العسكر.

من ملامحها:
1 – الفرار من الواقع، واللجوء للطبيعة ومناجاتها والتفاعل معها واستشراف عالم مثالي.
2 – تمتاز الافكار لدى شعراءها بالاصالة والتجديد والتحليق في عالم الفلسفة والعمق الوجداني.
3 – ظهور ذاتية الشاعر.
4 – يجنحون إلى الخيال إلى حد بعيد فالشعر عندهم لغة العاطفة والوجدان والخيال المحلق وخيالهم الجزئي فيه ابداع وطرافه.
5 – تمتاز هذه المدرسة بالصور الشعرية الممتده.
6 – التعبير يمتاز بالظلال والايحاء ولفظه حيه نابضه فيها رقه وعذوبه, كما يبدو التساهل اللغوي عند بعض شعراءهم وبخاصة شعراء المهجر.
7 – الوحدة العضوية بارزة في القصيدة، حيث تسود وحدة المقطع لا وحدة البيت ووحدة الجو النفسي للقصيدة متناسقة مع مواقفها.
8 – لا يلتزم كثير من شعراءها بوحدة
الوزن والقافية، فقد تتنوع القافية بتنوع المقاطع وقد يلتزمون بنوع
التفعيلة دون الالتزام بوحدة عددها.

[عدل] مدرسة الشعر الجديد (الواقعية)


وهي طريقة من التعبير عن نفسية الإنسان
المعاصر، وقضاياه، ونزوعاته، وطموحه، وآماله، وقد ظهرت لعوامل متعدده منها
الرد على المدرسة الابتداعية " الرومانسية" الممعنه في الهروب من الواقع
إلى الطبيعة والى عوالم مثالية.من روادها: صلاح عبد الصبور، أحمد عبد
المعطي حجازي، محمد الفيتوري، أدونيس (شاعر)، بدر شاكر السياب ومن منتسبي
هذه المدرسة الدكتور مهنا أبو غنيمة. اغاني طائر النورس.

من ملامحها:
1 – الإنسان فيها جوهر التجربه، والإنسان بمعاناته وحياته اليوميه وقضاياه النفسية والاجتماعية والسياسية.
2 – الجنوح إلى الأسطوره، والرمز، والتراث الشعبي، والإشارات التاريخية.
3 – تأثره بروافد مسيحية وصوفية ووثنيه وابتداعية " رومانسية ".
4 – تعرية الزيف الاجتماعي والثورة على التخلف.
5 – الوحدة العضوية مكتملة، فالقصيدة بناء شعوري متكامل يبدأ من نقطه بعينها ثم يأخذ بالنمو العضوي حتى يكتمل.
6 - قد يسير على وتيرة واحدة في الوزن والقافية، أو على نظام المقطوعات وشعر التفعيلة، أو قد لايسير على أي نمط محدد.
7 - ينقسم لقسمين :
أ – شعر واضح : يتحدث فيه الشاعر
ببساطه وعفوية ولغة تقترب من للغة التخاطب اليومي. أحمد عصام ب – شعر
سريالي"غير واضح " : ويتميز بالغموض، والاغراق بالابهام والرمز والأسطوره
ويستعصي الكثير منه على التحليل والتقويم والنقد بمقاييسنا المألوفه



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.facebook.com/taher.tictac
djamele7892
إدارة المنتدى
إدارة المنتدى
djamele7892


الجنس : ذكر السٌّمعَة السٌّمعَة : 28 الْمَشِارَكِات الْمَشِارَكِات : 9188 النقاط/ النقاط/ : 10349 العـمــر العـمــر : 34 الدولة : بحثـــــــــــــــــ حول الشعر العربي Jazaer10 المتصفح : بحثـــــــــــــــــ حول الشعر العربي Fmfire10

بحثـــــــــــــــــ حول الشعر العربي Empty
مُساهمةموضوع: رد: بحثـــــــــــــــــ حول الشعر العربي   بحثـــــــــــــــــ حول الشعر العربي Emptyالإثنين أبريل 18, 2011 5:31 pm

بارك الله فيك

شكراااااااااااااااا

بحثـــــــــــــــــ حول الشعر العربي 668237
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابنة الاسلام
فريق المشرفات
ابنة الاسلام


الجنس : انثى السٌّمعَة السٌّمعَة : 2 الْمَشِارَكِات الْمَشِارَكِات : 360 النقاط/ النقاط/ : 360 العـمــر العـمــر : 31 الدولة : بحثـــــــــــــــــ حول الشعر العربي Jazaer10

بحثـــــــــــــــــ حول الشعر العربي Empty
مُساهمةموضوع: رد: بحثـــــــــــــــــ حول الشعر العربي   بحثـــــــــــــــــ حول الشعر العربي Emptyالأربعاء مايو 04, 2011 1:41 pm

تسلم الانامل الرقيقة والذوق الرفيع
الابداع والتميز من منارة هذا المنتدى
دائما اجد في مشاركاتك فائده
ودائما ارى في مواضيعك نظره ثاقبه
هنيئا ليس لك
بل لنا بك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
بحثـــــــــــــــــ حول الشعر العربي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» نماذج في الاعراب من الشعر العربي.
» من أجمل قصائد الشعر العربي الفصيح
» بعض خصائص الشعر الجديد و الشعر المهجري
» حقيقة الشعر
» الشعر الجاهلي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى غارداية شبكة للتعليم نت :: مكتبة المنتدى :: بحوث شاملة-
انتقل الى: