منتدى غارداية شبكة للتعليم نت
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


, لديك: 378 مساهمة .
آخر زيارة لك كانت في : الخميس يناير 01, 1970 .
 
الرئيسيةصـــفحة قرأنيةالمنشوراتأحدث الصوردخولالتسجيل
مقالة فلسفية مفصلة حول الاحساس و الادراك Fb110

 

 مقالة فلسفية مفصلة حول الاحساس و الادراك

اذهب الى الأسفل 
5 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ابــن الاسلام
إدارة المنتدى
إدارة المنتدى
ابــن الاسلام


الجنس : ذكر السٌّمعَة السٌّمعَة : 101 الْمَشِارَكِات الْمَشِارَكِات : 12744 النقاط/ النقاط/ : 22644 العـمــر العـمــر : 34 الدولة : مقالة فلسفية مفصلة حول الاحساس و الادراك Jazaer10 المتصفح : مقالة فلسفية مفصلة حول الاحساس و الادراك Fmfire10

مقالة فلسفية مفصلة حول الاحساس و الادراك Empty
مُساهمةموضوع: مقالة فلسفية مفصلة حول الاحساس و الادراك   مقالة فلسفية مفصلة حول الاحساس و الادراك Emptyالإثنين نوفمبر 02, 2009 2:12 am

]الإشكالية الأولى (إدراك العالمالخارجي)

المشكلةالأولى

*في الإحساس و الإدراك*


المقدمة /لا يمكن التكيف مع العالم الخارجي الا بادراك حقيقة مايحتويه هذا العالم من أشياء لذلك اهتم الفلاسفة بمشكلة الإدراك غير أن مواقفهم جاءتمتعارضة فــ:هل علاقتنا بالعالم الخارجيتتم عن طريق الإحساس أم الإدراك ؟ و هل كل معرفة ينطوي عليها الإدراك مصدرهاالإحساس ؟ و إذا كان الإحساس عملية أولية للاتصال بالعالم الخارجي فهل معنى ذلك أنهخال من أي نشاط ذهني ؟
هل كل معارفنا الإدراكية حول العالم مصدرها الإحساس؟

ا- النظرية الحسيـــة/ معارفنا الإدراكية تنبع كلها منالإحساس وبه تتحدد علاقتنا بالعالم الخارجي . قد ذهب الرواقيون و على رأسهمزينونالى القول أنالعقل لا يمكن له أن يؤسس معرفة ان لم يستمدها من الحس
*الدليل / الحواس هي النافذة التي نطل بها علىالعالم الخارجي ، ومن فقد حاسة ، فقد المعاني المتعلقة بها ، فالبرتقالة مثلا ، يصلإلينا لونها عن طريق البصر ، و رائحتها عن طريق الشم ، و طعمها عن طريق الذوق ، وملمسها عن طريق اللمس ، فلو تناول هذه البرتقالة كفيف البصر يدرك كل صفاتها الالونها ، فالكفيف لا يدرك الألوان ، و الأصم لا يدرك الأصوات ، فلولا الحواس لما كانللأشياء الخارجية وجودا في العقل
إذن فكرتنا عن العالم الخارجي ليست سوى مجموعة من الإحساساتتحولت بحكم التجربة الى تصورات ،فالمعرفة تكتسب بالتدريج عن طريق الاحتكاك بالعالمالخارجي و ما تحدثه الأشياء من آثار حسية و بالتالي لا وجود لأفكار فطرية أو مبادئقبلية سابقة عن التجربة يقول جون لوك J.Loock (لنفرض أن النفس صفحة بيضاءفكيف تحصل على الأفكار ؟ إني أجيب من التجربة ، و منها تستمد كل مواد التفكير
النقد/ رغم أن الحواسضرورية للاتصال بالعالم الخارجي إلا أنها غير كافية للإطلاع على حقيقة هذا العالمفالكثير من الأمور تغيب عن شهادة الحواس و تحتاج الى إدراك عقليكالصورالمجردة والعلاقة الثابتة بين الأشياء ، بالإضافة إلى أن الحواس مصدر غير موثوق فيالمعرفةب- النظريةالعقليــة/ إن معارفنا الإدراكية لا تنبع من الإحساس بل منالعقل كما جاء في رأي العقلييـن*الدليل / لان الحواس لا تدرك الحقيقة و لاتحقق معرفة مجردة التي يحتاجها التفكير ، التفكير يقوم على الكليات و هي صور مجردةتدرك بالعقل مثل صورة الإنسان و صورة الحيوان و صورة المعدن... .بينما الحواس لاتدرك الا الجزئيات و لا ينبغي أن نثق بالحواس لأنها مصدر غير موثوق و أحسن دليل علىذلك هو الخداع البصري ، ألا نرى البحر ملتصق بالسماء لما ننظر في الأفق ؟ ألا تبدوالعصا المغموسة في الماء منكسرة؟ ألا نرى الجسم يكبر كلما اقترب منا و يصغر كلماابتعد عنا فالمعرفة الحسية كثيرا ما تكون خاطئة .يقول الفيلسوف الفرنسي رينيهديكارت R.Descarte (أنا أدرك بمحض ما في ذهني من قوة الحكم ما كنت أحسب أن أراهبعيني) لذلك يميز العقليون بين الاحساس و الادراك على أساس أن الإحساس هوعملية أولية بسيطة تتعلق بنشاط الحواس ، أما الادراك هو عملية ذهنية مركبة تحللالمعطيات و تؤول بعضها حتى تعطي لها دلالة أو معنى . و من العوامل الذهنية المدعمةللإدراك الذاكرة حتي قيل " إننا ندرك بذاكرتنا " مثلا عندما ندخل قسما و نرىمعادلات في السبورة ندرك أنه درس رياضيات لمعرفتنا السابقة بهذه المادة ،أما الجاهلبهذه المادة يرى ما نرى لكنه لا يدرك ما ندرك . و العقل في نظر العقليين مزود منذالفطرة بشروط المعرفة و هي عبارة مبادئ قبلية سابقة عن كل تجربة كمبدأ الهوية والتناقض و الثالث المرفوع و السببية و غيرها ، تعمل على تحليل ما يأتينا من العالمالخارجي ، و إدراك حقيقته .(+ دليل المكعب + البعد الثالث + تجربة شزلندن و ادراكالمسافــة ) كلها أمثلة تدعم رأي العقليين .النقد/ عندما نفكر لا نصيب دائما مما يعني أن الفكر غيرمعصوم من الخطأ ، و الحواس رغم أنها لا تقدم لنا معرفة يقينية أحيانا ، الا أنهاتبقى ضرورية من أجل الاتصال بالعالم الخارجي ، و لو كانت المعرفة فطرية لكانت واحدةعند الجميع لكن الواقع يثبت أنها متفاوتة
التركيب / استطاعتالنظرية النقدية للفيلسوف الالماني ان تجد توفيقا بين راي العقليين و رايالتجريبيين ، بحيث أن الحواس تمكننا من الاتصال المباشر بالعالم الخارجي ، فتمدالعقل بمعطيات المعرفة ليقوم هو بتنظيمها و تحليلها فيعطي لها دلالة و معنى يقول فيهذا الصدد( الحدوس بدون مفاهيم عمياء ، و المفاهيم بدون حدوسجوفاء)

الخاتمة/ انطلاقا من التكاملالموجود بين الحواس و العقل يمكن القول أن علاقتنا بالعالم الخارجي تتوقف علىالاحساس و الادراك معا ، و أي خلل يحدث في احدى الوظيفتين يؤثر سلبا على هذهىالعلاقة .

الاستاذ جحلاط فيصل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.facebook.com/taher.tictac
جاهيدة
عضو جديد
عضو جديد
avatar


الجنس : انثى السٌّمعَة السٌّمعَة : 1 الْمَشِارَكِات الْمَشِارَكِات : 27 النقاط/ النقاط/ : 27 العـمــر العـمــر : 33

مقالة فلسفية مفصلة حول الاحساس و الادراك Empty
مُساهمةموضوع: رد: مقالة فلسفية مفصلة حول الاحساس و الادراك   مقالة فلسفية مفصلة حول الاحساس و الادراك Emptyالإثنين نوفمبر 02, 2009 10:44 am

شكرا لك اخي على الموضوع

شكرا لك مرة اخر

ان شاء الله رايحين نتعاو في تطوير المنتدى
يد+يد رايحيننكونو متعاونين


شكرا اختكم

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
البطل
عضو محترف
عضو محترف
البطل


الجنس : ذكر السٌّمعَة السٌّمعَة : 1 الْمَشِارَكِات الْمَشِارَكِات : 1986 النقاط/ النقاط/ : 2417 العـمــر العـمــر : 32 الدولة : مقالة فلسفية مفصلة حول الاحساس و الادراك Jazaer10

مقالة فلسفية مفصلة حول الاحساس و الادراك Empty
مُساهمةموضوع: رد: مقالة فلسفية مفصلة حول الاحساس و الادراك   مقالة فلسفية مفصلة حول الاحساس و الادراك Emptyالسبت يناير 09, 2010 1:11 am

ان شاء الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عمار كسوفي
عضو جديد
عضو جديد
عمار كسوفي


الجنس : ذكر السٌّمعَة السٌّمعَة : 1 الْمَشِارَكِات الْمَشِارَكِات : 56 النقاط/ النقاط/ : 66 العـمــر العـمــر : 32

مقالة فلسفية مفصلة حول الاحساس و الادراك Empty
مُساهمةموضوع: رد: مقالة فلسفية مفصلة حول الاحساس و الادراك   مقالة فلسفية مفصلة حول الاحساس و الادراك Emptyالأربعاء يناير 13, 2010 9:20 pm

ماشاء الله شكرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
البطل
عضو محترف
عضو محترف
البطل


الجنس : ذكر السٌّمعَة السٌّمعَة : 1 الْمَشِارَكِات الْمَشِارَكِات : 1986 النقاط/ النقاط/ : 2417 العـمــر العـمــر : 32 الدولة : مقالة فلسفية مفصلة حول الاحساس و الادراك Jazaer10

مقالة فلسفية مفصلة حول الاحساس و الادراك Empty
مُساهمةموضوع: رد: مقالة فلسفية مفصلة حول الاحساس و الادراك   مقالة فلسفية مفصلة حول الاحساس و الادراك Emptyالأربعاء يناير 13, 2010 11:29 pm

شكرا جزيلا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ذكريات تائهة
عضو مميز
عضو مميز
ذكريات تائهة


الجنس : انثى السٌّمعَة السٌّمعَة : 1 الْمَشِارَكِات الْمَشِارَكِات : 641 النقاط/ النقاط/ : 746 العـمــر العـمــر : 34 الدولة : مقالة فلسفية مفصلة حول الاحساس و الادراك Jazaer10

مقالة فلسفية مفصلة حول الاحساس و الادراك Empty
مُساهمةموضوع: رد: مقالة فلسفية مفصلة حول الاحساس و الادراك   مقالة فلسفية مفصلة حول الاحساس و الادراك Emptyالثلاثاء أبريل 20, 2010 8:26 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مقالة فلسفية مفصلة حول الاحساس و الادراك
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» المنهج التجريبي- مقالة فلسفية مفصلة لجميع الشعب
» إشكالية العلوم الانسانية - مقالة فلسفية مفصلة -للأستاذ ج- فيصل جميع الشعب
» مقالة فلسفية مفصلة - مشكلة علاقة السياسة بالأخلاق - نظام قديم و جديد
»  هل مصدر السلطة الارادة الفردية ام الارادة الجماعية ؟- مقالة فلسفية مفصلة
» هل مصدر السلطة الارادة الفردية ام الارادة الجماعية ؟- مقالة فلسفية مفصلة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى غارداية شبكة للتعليم نت :: منتدى التعليم الثانوي :: أحصل على 20/20 في الBAC :: فلسفة-
انتقل الى: