الصحافي عضو فعال
الجنس : السٌّمعَة : 1 الْمَشِارَكِات : 139 النقاط/ : 350 العـمــر : 33 الدولة :
| موضوع: أدوات جمع المعلومات الصحفية الخميس ديسمبر 23, 2010 2:54 am | |
| المعلومات الصحفية
هي عصب العملية الإعلامية عامة والعملية التحريرية بخاصة ، فهي المادة الخام التي يسعى المحرر الصحفي الى جمعها واستكمالها ومراجعتها وتنقيحها وصياغتها، ثم عرضها على المحرر المسؤول لكي يقرر صلاحيتها للنشر . مفهوم المعلومات Information ينبغي التفريق بينه وبين مصطلحات أخرى ، كالحقيقة Fact والبيانات Data ثم المعرفة ، والعلم ...الخ.فالحقيقة : هي شيء تبين صدقه عن طريق الملاحظة او التجربة بقدر ما تسمح به القدرة الإنسانية ،والبيانات أو المعطيات : تعني حقيقة معينة او بياناً معيناً..وقد تكون أرقام أو تصنيفات أو جمل أو رموز او كلمات او إحصاءات ليس لها علاقة ببعض ولا توجد لها ارتباطات ، وغالباً ما تكون غير مجهزة للنقل والتصنيف .بحكم عدم انتظامها او معالجتها او تفسيرها.مثال :
( تعد مجلة ( السراج ) أول مجلة نسائية تصدر عن معهد تربوي في العراق ، وكانت قد صدرت عام 1946 في مدينة الحلة ، أصدرتها ثانوية الحلة للبنات وكانت توزع على أرجاء الألوية العراقية ، عدد نسخها المطبوعة 500 بواقع 40 صفحة من القطع المتوسط ). المثال السابق يعد معلومات قابلة للنشر والتعميم ....لاحظ بيانات او معطيات الفقرة . السراج مجلة .....معهد تربوي ....1946....ثانوية الحلة ...ألوية العراق ....500....40...قطع متوسط. شؤون المرأة ....تحرير صحفي ....ارتفاع المهارات الإعلامية ....تستمر 14 يوم ... للدورة اختبار ...عدد المؤهلين 30 ...ستوزع شهادات اختبار .... المحاضر د.كامل القيّم..الساعة الثانية ظهراً.تلك مثلاً بيانات وجمل مقتضبة بحاجة الى تجهيز للنقل والتحرير . فالمعلومات :هي البيانات التي تمت معالجتها لتحقيق هدف أو أهداف معينة ، والبيانات لاتعد مفيدة بصيغتها المجردة او المقطعة كما في المثال السابق ، إنما عملية تحريرها تجميعها او تفسيرها وإضفاء مسحة من المعنى المعبر عن الفكرة هو الذي نقلها الى صفة المعلومات ...وبذلك تؤدي الى تقليل عدم اليقين او إيجاد التغيير في الحالة الادراكية والمعرفية للمتلقي . ولكي تعطي البيانات بعد تحويلها الى معلومات صدىً فاعلاً ومؤثراً لابد من تتوفر فيها السمات الآتية :
ان تكون على درجة عالية من الدقة وخالية قدر الامكان من الأخطاء او تشويه الحقائق . ان تكون ممثلة للواقع المعاني والأفكار التي يغلفها البيان . شاملة دون زيادة او إضافة تعيق التلقي . ان تكون متسقة فيما بينها دون نعارض او تناقض . مناسبة للاستخدام الزمني . لها هدف محدد لا تثير جدلاً في المعنى أو الواقعة .
والمعلومات هي المعرفة حينما تتراكم ...يومياً وأسبوعيا وشهريا..الخ ذلك التراكم يجعلها تصب للآخرين طريقاً جديدة للتفكير وتقويم الأمور على وفق ذلك التراكم .المعلومات الصحفية تنقسم الى نوعين أساسين : الأولية: او الراهنة او الحالية ، واتي تتسم بالجدة والفورية ، وغالبا ما ترتبط بالوقائع الاجتماعية ومستجدات اهتمامات ومشكلات وظواهر المجتمع اليومية والأسبوعية وتعد المعيار الأساس والمهم في تميز ونجاح الصحفية وبالأخص اليومية . الثانوية : هي المعلومات التي الثانوية او المكملة او المساعدة والتي سبق نشرها وجمعها وتخزينها ، ويسهل استرجاعها ، والتي تعطي إضافات او تفسيرات أو دعائم للأحداث والظواهر ...وفي الأغلب يأتي هذا المحور من المصادر الحية( المقابلات او الشواهد ) او الوثائق والكتب ، او من الذاكرة الصحفية للمؤسسة او الصحيفة او القناة الإعلامية .والتي تتضمن الأتي :
اولاً:المكتبة الصحفية :وتضم قطاعين أساسيين :
أ – قطاع الدوريات : وتضم أعداد الجريدة او المجلة التي تصدرها المؤسسة الصحفية مجلدة ومجهزة بحسب الأعداد والتواريخ، بالإضافة الى الدوريات المحلية الأخرى والعربية والدولية .· المراجع والمصادر: الكتب العادية ، التي لها صلة دائمة بالإحداث والوقائع الجارية او كتب المجتمع والتاريخ والسياسة والحضارة ...الخ والتي تعد زاداً اساسياً للصحفي .والأخرى الكتب المرجعية او( تحت اليد ) وهي الكتب التي لا تقرأ كلها بل يتم انتقاء بعض أجزائها او عناصرها من قبل المحرر لكي يتأكد من معلومة او يستشهد باقتباس او قرينة او حقيقة ، وتشمل :دوائر المعارف ، القواميس او المعاجم اللغوية ، معاجم التراجم ، الكتب السنوية الصادرة عن المؤسسات والوزارات ومراكز البحوث ، الأطالس ومجموعة الخرائط والصور الجغرافية والبيئية ، مختصرات الحقائق ووقائع التاريخ والمشاهير ، الكشافات ، الببلوغرافيات ، المستخلصات ، المعاجم الجغرافية ( مدن ) آثار ، الرسائل والاطاريح العلمية ،،صور الوثائق والرسائل الشخصية المنشورة . ثانياً:الأرشيف الصحفي : ويتضمن :1. أرشيف المعلومات :ويضم قصاصات من الصحيفة أو الصحف الأخرى وتقارير ونشرات ونصوص صحفية لم تنشر مصنفة ومرتبة بشكل يسهل استرجاعها وتضم :
أ – معلومات عن أشخاص ب- معلومات عن موضوعاتويمكن تصنيفا وتعزيزها على الحاسوب مثل :· 22/ 4 /طه باقر / مؤرخ آثاري / عراقي / حلي / بابل / تاريخ العراق القديم/ حديث · 67 /9 /احمد الصافي النجفي / شاعر أديب / عراقي / النجف / شعر سياسي / حديث · 4 / 34 /حمورابي / قائد ومشرع / بابل / قوانين / حضارات قديمة · 77 /1/ نوري المالكي / رئيس وزراء / عراقي / سياسة / حديث 2- أرشيف الصور :
ويضم الصور الفوتوغرافية والرقمية المنشورة وغير المنشورة وبحسب الأشخاص والموضوعات .بالإضافة الى الصور والأشكال التوضيحية والتي يمكن ان تغني موضوعات مستقبلية كصور الكاريكاتير وصور التعبيرات المحزنة او الإحصاءات والأشكال التي لها تعبير غير الصورة .ثالثاً:وحدة إعداد البحوث رابعاً:وحدة إعداد الملخصات خامساً:وحدة الترجمة سادساً:وحدة التصنيف والمعالجة الالكترونية ( الحاسبة ).سابعاً : وحدة العلاقات والاتصال المحلية والخارجية شبكات ، هيئات ، مراكز بحوث ، مواقع الكترونية . ثامناً :وحدة النشر الالكتروني ، عبر الانترنيت ( وتشمل انقل واستلام التفاعل مع الجمهور واستلام المقالات والأخبار وإضافة الصور والتحرير الرقمي ).
ثانياً : المندوب الصحفي
-المندوب الصحفي :هو الذي يغذي الصحيفة بنسبة كبيرة من الأخبار والتقارير التي تنشرها وتعالجها في ثنايا صفحاتها ،كما هو الذي تنفرد الصحيفة بسببه بأخبار معينة او في تحقيق سبق صحفي والمندوب الصحفي غالباً ما يتخصص في قطاع معين من قطاعات الصحيفة كان يكون اقتصادياً ، ام علمياً ام تربوياً ، ذلك أن التخصص يتيح له بناء علاقات وطيدة مع المسؤولين والمعنيين في ذلك القطاع ، وتقوم الصحف بتوزيع الأدوار بحسب المراكز المهمة للأخبار ، فلكل وزارة او مركز خبري هناك مندوب يغطي ما يجري ، والمندوب غالباً ما يكون لغرض متحرك ( نشاط معين ) على الصعيد الداخلي او الخارجي . صفات المندوب الإعلامي:
1- أن يكون متخصصاً في قطاع ما.
أن يبني علاقات مهمة مع مراكز قوى ذلك القطاع.2 - لديه دراية كافية على القرارات والأنشطة والخطط والشخصيات التي تعود الى مجال تخصصه .3 - أن لا يتذمر من ملاحقة الجديد والمفيد لإبراز السبق الصحفي لقناته الإعلامية .4 - أن يحمل شخصية جذابة ومؤثرة ليحصل على انعكاسات اجتماعية مختلفة .5 - ان يسعى وراء كل جديد ولا يكتفي بما ينشره الآخرون ، والقنوات المنافسة .6 - أن يقرأ الصحف الأخرى ويتابع الفضائيات ومواقع الانترنت وكتب الاختصاص الأخرى .7 8 - ان تكون لدية علاقات مع قادة الرأي وزملاء الصحف وقنوات الإعلام الأخرى
ثالثاً : المراسل :
هو الشخص الذي يقوم بنقل الأخبار والأنشطة التي تقع في المقر الذي يتواجد ( يسكن فيه ) ويتابع باستمرار الأنشطة التي تحث في ذلك المكان ويقوم بإرسالها الى مركز الأخبار في الجريدة التي غالباً ما تقع في مدينة ثانية ، وهناك مراسل محلي وطني ، ومراسل إقليمي ، ومراسل خارجي دولي ، وهؤلاء يكون تواجدهم دائم في أحيان كثيرة سواءً على مستوى المدن المحلية ، ام على مستوى الدول وعواصمها المختلفة ( حيث مصادر الأخبار الرئيسة ) .صفات المراسل الإعلامي :· الثقافة العامة والخاصة · لديه علاقات مع قطاعات مختلفة ، وسط جامعي ، مركز محافظة ، مجلس محافظة ، دوائر المحافظة ، قادة رأي ، مراكز الشرطة والقضاء ...الخ .· لديه معلومات متراكمة حول تاريخ المنطقة او المدينة وحِراكها الاجتماعي والإحصائي، ذلك انه يحتاج في أحيان كثيرة إلى ربط الإحداث والشخصيات والظواهر بالتاريخ .· يمتلك مهرة في استخدام الحاسوب ومعالجة المعلومات والبيانات والصور ، وبالأخص إذا كان للصحيفة أو القناة مركز إقليمي ، او محلي ، فيمكن ان يرسل المادة المحررة أو المصورة أو المصوتة ، عبر البريد الالكتروني بعد ما أجرى عليها التحرير او المونتاج الصوري والصوتي ، ذلك ان تسارع الإحداث والتقارير لا يتيح لمركز الجريدة او القناة إن تخضع جميع المواد إلى الفحص والتحرير والمونتاج .· أن يمتلك مهارة في علم السياسة والاقتصاد والاجتماع والنفس ( وان يحمل مؤهل جامعي في الإعلام او العلوم الإنسانية على اقل تقدير ).· أن يهيئ لنفسه أجندة عمل ( وذاكرة صحفية ) كالشخصيات وطرق الاتصال بهم ، الخرائط ، صور لشخصيات ، إحصاءات ، كتب ومراجع حول المنطقة أو المدينة اذا توفرت ، كل ما يتعلق بالمدينة من تراث او طقوس أو بُعد قيمي او ديني او حضاري .· أن يجيد كتابة ونطق اللغة العربية ، ولغة أخرى ، · بالإضافة الى السمات التأثيرية الأخرى ، كالصوت ، والهيئة ، والشخصية ، والأسلوب ، والملبس ، وطرق التعامل مع المسؤولين والعامة، كونه يغدو سفيراً لقناته أو صحيفته .· أن يهيئ سبل الاتصال الفورية مع الجريدة او القناة ، ويهيئ أدوات التصوير أو التسجيل والكتابة ، مع الاحتياط .· حضوره الدائم والفاعل في الأنشطة والمؤتمرات واللقاءات التي تحصل في مكان التغطية . 4- المقابلات الاجتماعية ( الاستطلاع الاجتماعي ) هي المقابلات والمعلومات التي يحصل عليها الصحفي من ثنايا البيئة الاجتماعية عن طريق الرصد السلوكي أو إطلاع ردود الأفعال تجاه الظواهر والقضايا المختلفة ، وقد يكون الاستطلاع الاجتماعي منظماُ ، أم عشوائياً ومن خلاله يتوصل الصحفي الى عرض او نشر اتجاهات معينة يرى إنها مفيدة للقاريء أو مشوقة أو مسكنة مثل ، والاستطلاع الاجتماعي يقترب من قالب الاستطلاع الصحفي إلا انه آراءه تنحصر في ثنايا التكوين الاجتماعي المجهول والعشوائي ، غرضه طرح أراء ناس أو فئة أو شريحة نحو حدث أو فقرار معين .مثل :يلاحظ الصحفي في العمل والشارع أو السوق أن الشباب يتكالبون في تغيير أجهزة الاتصال الخلوي ( الموبايل ) هنا يختار شريحة عشوائية ويبدأ بتسجيل وتصوير وملاحظة آراء مجموعة منهم ، ويصبح الموضوع أجمل وأكثر تشوقاً حينما يشمله مقارنات وإحصاءات وجمل وأراء الفئات الأخرى ...مثل الموضوع المفترض هذا :في دراسة اقتصادية حديثةخسارة العراق 230 مليون $ شهرياً...جراَء تسارع مودة المحمولأبو احمد متقاعد : لدي جهاز تلفون ارضي منذ الاربيعينيات ...وهاتفي المحمول استبدلته 7 مراتواثق طالب جامعي : لم اكتفي بمعلومات الأصدقاء والبائعين حول آخر مواصفات المحمول ...بل استخدم الانترنت والمراسلة .6- الاستكتاب : عملية طلب او تكليف جهات معينة او أشخاص ( باحثين ، متخصصين ، مهنيين ، أدباء ..الخ ) بالكتابة حول موضوع ما ، كأن يكون ملف ، او ملحق ، ام نشرة مرفقة لمؤتمر وغالباً ما يكون لقاء ثمن مادي او اعتباري مثل :المؤتمر الثقافي الأول حول تاريخ مدينة الحلة ، تطلب اللجنة التحضيرية، ام رئاسة تحرير الجريدة من المختصين بالكتابة عن تاريخ الحلة ، حول محور معين ، المراقد المقدسة ، الأدب ، العمارة ، الصحافة ، النخب ، والأحزاب ، كلاً بحسب ميدانه .5- مواقع الكترونية 6- تحليل ودراسات اجتماعية7-وكالات الأنباء:لايمكن لأي قناة إعلامية أن تستطيع أن تزرع مراسلين في جميع أنحاء العالم ، لذا فوكالات الأنباء تمد الصحف وقنوات الإعلام الأخرى في جميع أرجاء المعمورة بالأخبار والتقارير والمعلومات والصور ، من خلال نظام الاشتراك او العقود او الاتفاقيات المبرمة بين الطرفيين ، ويستحيل على أية جريدة الاعتماد على قدراتها الذاتية في توفير المعلومات وبالأخص ذات الطابع الدولي ، وتتربع وكالة الاسوشيتدبرس وهافاس الفرنسية ( اندمجت وأصبحت وكالة الصحافة الفرنسية و رويترز البريطانية .كما لكل دولة من الدول عشرات الوكالات المحلية التي تزود الصحف ووسائل الإعلام بالأخبار والمقالات والتقارير الخبرية . 8- الإذاعات المحلية والأجنبية 10- الصحف المحلية والعربية والدولية 11- الوثائق 12-المؤتمر الصحفي13- الوزارات والهيئات ومنظمات المجتمع المدني 14-الشخصيات الرسمية والشعبية ، أصدقاء زملاء ومعاونو الشخصيات البارزة في المجتمع ،حفلات ومهرجانات ، رسائل القراء واتصالاتهم .15- التقويم العام بما يحتوى على مناسبات دينية ووطنية
| |
|
djamele7892 إدارة المنتدى
الجنس : السٌّمعَة : 28 الْمَشِارَكِات : 9188 النقاط/ : 10349 العـمــر : 34 الدولة : المتصفح :
| موضوع: رد: أدوات جمع المعلومات الصحفية الإثنين أبريل 04, 2011 8:05 am | |
| | |
|