أدوات البحث في الأرطفونيا
إن الأرطفونيا علم وفن وممارسة ولكي تكون هذه الممارسة علمية يعمد الباحث الى استعمال أدوات البحث المعترف بها في المجال العلمي ويمكن حصر هذه الأدوات فيما يلي:
1- الملاحظة: هو جهد شخصي يقوم به الأرطفوني بغية جمع أكبر عدد ممكن من المعطيات عن عينة مريضة، والملاحظة نوعان: ملاحظة مباشرة وملاحظة غير مباشرة.
الملاحظة المباشرة: هي تلك التي يجريها الأرطفوني بنفه عن ما يلتقي بامريض.
الملاحظة غير مباشرة: هي تلك المعطيات التي يجمعها الأرطفوني عن المريض بطريقة غير مباشرة و من الطرق التي يستعملها الأرطفوني في الملاحظة غير المباشرة نجد ما يلي: - تطبيق الاختبار.- إجراء حوار أو لقاء أو مقابلة مع أولياء الطفل أو زملائه.
- لقاء أو حوار مع معلم الطفل.
ولكي تكون الملاحظة جيدة لا بد أن يتوفر الأرطفوني على عدة خصال منها:سرعة البديهة، الانتباه، القدرة على فهم السلوك، قدر كبيرة على التجمل والصبر وقدرة على المساعدة.
2- المقابلة: يقصد بالمقابلة ذلك اللقاء المباشر الذي يحصل وجها لوجه بين الأرطفوني والمريض ويتم خلال هذا اللقاء طرح مجموعة من الأسئلة والاستفسارات على المريض بغية فهم أحسن لحالته.
ويمكن أن تكون المقابلة موجهة أو غير موجهة بحسب الحالات والإضطرابات
ومهما يكن يجب أن تتوفر شروط معينة في الأخصائي الأرطفوني فيكون قادرا على الإصغاء والتقبل والصبر والمشاركة الوجدانية.
كما ينبغي توفر ظروف ملائمة للمقابلة وهي ظروف مكانية (مكان خاص بالمعاينة الأرطفونية ) وزمنية (اختيار وقت ملائم للمريض فلا يكون في نهاية النهار ولا يكون في لحظات يرفض فيها المريض المقابلة).
3- تطبيق السلالم والاختبارات: إن السلالم والاختبارات هي عبارة عن أدوات للبحث وضعها العلماء بطريقة علمية وتحققوا من صدقها وثباتها، ومن أهم الاختبارات التي يستعملها الأرطفوني نجد ما يلي:
3-1 اختبار رسم الرجل: ولقد قامت العالمة الأمريكية فلورانس جودنوف بتصميمه لقياس الذكاء عند الطفل ثم فيما بعد أصبح يستعمل لدراسة شخصية الطفل وإدراك جسمه.
3-2 اختبار رسم العائلة: لقد وضعه العالم الفرنسي لويس كورمان بغيت دراسة تصور الطفل لعائلته وتصوره كذلك للعائلة التي يتمناها وهذا الإختبار هو إختبار إسقاطي مثل سابقه.
3-3 اختبار الجانبية لهاريس HARRIS: ويهتم هذا الإختبار بدراسة اكتساب الجانبية أي اكتساب القدرة على التعرف على اليمين واليسار بالنسبة للجسم وبالنسبة للأشياء الأخرى. ويستعمل الطفل عينه ويده وقدمه اليمنى أو اليسرى.
3-4 اختبار إدراك نشأة الذات: هو عبارة عن سلم يضم 90 سؤال فيه معلومات عن إدراك ونشأة الذات عند الفرد.
3-5 اختبار القراءة
3-6 اختبار اللغة المنطوقة.
3-7 اختبار اللغة المكتوبة.
3-8 اختبار الذاكرة.
3-9 اختبار الانتباه.
3-10 بطرية المعارف عند الطفل ) assessment battery for children (K- ABC: Kauffmanاختبار لمعارف الطفل.
4- تحليل مضمون الرسالة اللغوية أو المدونة اللغوية: إن هذا الأسلوب في التحليل هام جدا لأنه يساعد على معرفة طبيعة وعيوب اللغة عن الحالة، ويتمثل من الأسلوب في تقسيم الرسالة اللغوية إلى عناصرها الأولية المتمثلة في الجمل إلى وحدتها المتمثلة في الكلمات ثم محاولة معرفة عيوب وعلل و أخطاء هذه الكلمات والجمل، وبفضل تحليل يتمكن الباحث من تكوين صورة صحيحة عن مستويات اللغة عن المريض وهذا يساعده على وضع تشخيص صحيح وتبني مقاربة علاجية صحيحة التي تعني بها ذلك الأسلوب والطريقة Approche والمنهج الذي يسلكه الباحث عندما يريد دراسة ظاهرة معينة.
الأستاذ: بوخميس بوفولة