منتدى غارداية شبكة للتعليم نت
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


, لديك: 378 مساهمة .
آخر زيارة لك كانت في : الخميس يناير 01, 1970 .
 
الرئيسيةصـــفحة قرأنيةالمنشوراتأحدث الصوردخولالتسجيل
موضوع الاعلان والصحافة   Fb110

 

 موضوع الاعلان والصحافة

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
الصحافي
عضو فعال
عضو فعال
الصحافي


الجنس : ذكر السٌّمعَة السٌّمعَة : 1 الْمَشِارَكِات الْمَشِارَكِات : 139 النقاط/ النقاط/ : 350 العـمــر العـمــر : 34 الدولة : موضوع الاعلان والصحافة   Jazaer10

موضوع الاعلان والصحافة   Empty
مُساهمةموضوع: موضوع الاعلان والصحافة    موضوع الاعلان والصحافة   Emptyالخميس ديسمبر 23, 2010 3:09 am


الاعلان والصحافة



تحقيق الربحمن الاهداف الاساسيةفى أى مؤسسة ،وبالنسبة للصحافة فالربح ليس هو المطلوبلان (مهنة البحث عن المتاعب ) تتطلب أن يكون تحقيق الربح لمجردالمساهمة فى زيادة قدرة المؤسسة على تقديم خدمةأفضل .

لكن بدأ يظهرالجدل فى الاوساط الصحفية الآن فى مصر حول مشكلةالاعلان كوسيلة لتحقيق الربح خاصة بعدتحول الصحافة إلى صناعة لها متطلباتهاوأدواتها المكلفة ،فمثلا التطوراتالكبيرة التى شهدتها مؤسستى الأهراموالاخباروالارقام الفلكية التى دخلتفيها المؤسستان جعل الجدل يزيد حول تفعيل دورالاعلان كوسيلة سريعة وفعالة لهذهالتطورات باهظة الثمن .

لكن من جهةأخرىظهر جدل أوسع حول تأثيرات الاعلان على المضمون الصحفىالذى تأثر بشكل واضح وملحوظبالتوسع فى المادة الاعلانية ، فمثلا جريدة الأهرام تعدمن الجرائد ذات الثقلالثقافى والفكرى حيث تربط بين أجيال ثقافية مختلفةالاعمار فالمراهق يقرأها والشابوالكهل ،ورغم الاختلاف حول المضمونإلا أن الجميع احترمها كصحيفة لها دور ريادى فىتوجيه الفكر والثقافة فى مصر ،لكنبمجرد التطورات التى ادخلت فى التسعينيات علىالطباعة بها تحولت جريدة الأهرام إلىمعرض للصور والالوان والاعلانات ،وتراجعالمضمون الفكرى والثقافى ،لقد افتخرالمسئولون بأن بين يدى القارىء الآن جريدة ذاتطبعة فاخرة من حيث الشكل والالوانوجودة الصور، ونسى هؤلاء نظرية المضمون كهدفأساسى للصحافة والتى بدونه ستكونتجارة بالمبادىء والاخلاق التى تقود المجتمع إماإلى الرقى والتقدم أو الى الدمارالشامل الذى لن يمنعه تكدس الاموال فى جيوب رجالالصحافة .

لقد أصبحمقولة أن الاعلان وتحقيق الربح المادى شرط لاستمرارالصحافة ،مقولة مكرر فى كليات الاعلامفى مصر على أساس أن تحول المجتمع فى مصر إلىالرأسمالية والخصخصة سيؤثر بشكل مباشرعلى الصحافة فى مصر،وأن المؤسسة الصحفية التىلن تحقق لنفسها استقلالا ماديا وربحامعقولا لن تستمر بأى حال من الاحوال وأن الربحيؤثر بشكل مباشر على جودة الرسالةالاعلامية والتى منها الإخبار ودعم المبادىء ورفعالمستوى الفكرى والثقافى.

لكننا منخلال الواقع العملى نجد أن تزايد الاعلانداخل الصحافة أدى إلى نتجة عكسية وهىضغط الاعلان على المضمون الصحفى وفى كثير منالاحيان سحقه تماما ،فأصبح القارىءيعد زيادة الاعلان فى الجريدة هو مؤشر لهبوطالمستوى وعدم الثقة بالمضمون الصحفى،فأصبحت الصحيفة عندما تواجه بعجز مالى تعمدإلى أحد الشخصيات بالهجوم وتثير الرأىالعام ضده وتعبث بمشاعر الجماهير وبمجرد ظهورأول اعلان تتحول الصحيفة إلى تقديمالاعتذار وذكر بطولات الشخصية والتنديدبالاشاعات التى تهدد أمن واستقرارالمجتمع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
djamele7892
إدارة المنتدى
إدارة المنتدى
djamele7892


الجنس : ذكر السٌّمعَة السٌّمعَة : 28 الْمَشِارَكِات الْمَشِارَكِات : 9188 النقاط/ النقاط/ : 10349 العـمــر العـمــر : 34 الدولة : موضوع الاعلان والصحافة   Jazaer10 المتصفح : موضوع الاعلان والصحافة   Fmfire10

موضوع الاعلان والصحافة   Empty
مُساهمةموضوع: رد: موضوع الاعلان والصحافة    موضوع الاعلان والصحافة   Emptyالسبت مارس 19, 2011 1:22 am

موضوع الاعلان والصحافة   861199 موضوع الاعلان والصحافة   861199 موضوع الاعلان والصحافة   861199
موضوع الاعلان والصحافة   269668 موضوع الاعلان والصحافة   269668 موضوع الاعلان والصحافة   269668
موضوع الاعلان والصحافة   21216 موضوع الاعلان والصحافة   21216 موضوع الاعلان والصحافة   21216
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
موضوع الاعلان والصحافة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تعريف الاعلان و وكالات الاعلان
»  الإعلام المرئي والصحافة دائرة المجتمع
» تاثير الاعلان على سلوك المستهلك
» موضوع: موضوع نموذجي للبكالوريا 2008 مرفق بالحل
» الاعلان عن قائمة الناجحين في مسابقات التوظيف

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى غارداية شبكة للتعليم نت :: قسم الأدب العربي و العلوم الانسانية و الاجتماعية و الاسلامية :: منتدى علوم الإعلام والإتصال :: سنة التالثة-
انتقل الى: