النص:
الوقت كالمال ،كلاهما قيمته في حسن إستعماله،فيجب علينا أن نكون بأوقاتنا بخلاء.نستعملها في الجد أكثر مما نستعملها في المزح ،فنجعل لأنفسنا أهدافا شريفة في الحياة،و ننفق وقتنا للوصول إليها بأسرع وسيلة ،و بذلك نكون قد اخترنا السبيل الأقوم و الطريقة المثلى للانتفاع بالوقت .و أكثر الناس إضاعة للوقت العاملون اللذين ليس لهم غرض معين يسعون إليه .إن تحديد الغرض يوفر من الوقت الشيء الكثير ،لذلك نلاحظ أنه من كان كثير الأعمال كان واسع الوقت ،لأنه (لا يصرف وقته في التردد و الاختيار) ،و لا يكون كرة في يد الظروف تلعب به كما تشاء ،بل هو الذي يتصرف فيها حسب أغراضه.
الأسئلة:
1. أعط عنوانا مناسبا للنص.
2. اشرح : السبيل الأقوم – غرض – الظروف.
3. استخرج من النص كلمة و ضدها ،ثم كلمة و جمعها.
4. من هم أكثر الناس إضاعة للوقت؟
5. ضع حرف العطف المناسب في الفراغ:
"عليك أن تختار بين أنالنص:
الوقت كالمال ،كلاهما قيمته في حسن إستعماله،فيجب علينا أن نكون بأوقاتنا بخلاء.نستعملها في الجد أكثر مما نستعملها في المزح ،فنجعل لأنفسنا أهدافا شريفة في الحياة،و ننفق وقتنا للوصول إليها بأسرع وسيلة ،و بذلك نكون قد اخترنا السبيل الأقوم و الطريقة المثلى للانتفاع بالوقت .و أكثر الناس إضاعة للوقت العاملون اللذين ليس لهم غرض معين يسعون إليه .إن تحديد الغرض يوفر من الوقت الشيء الكثير ،لذلك نلاحظ أنه من كان كثير الأعمال كان واسع الوقت ،لأنه (لا يصرف وقته في التردد و الاختيار) ،و لا يكون كرة في يد الظروف تلعب به كما تشاء ،بل هو الذي يتصرف فيها حسب أغراضه.
الأسئلة:
1. أعط عنوانا مناسبا للنص.
2. اشرح : السبيل الأقوم – غرض – الظروف.
3. استخرج من النص كلمة و ضدها ،ثم كلمة و جمعها.
4. من هم أكثر الناس إضاعة للوقت؟
5. ضع حرف العطف المناسب في الفراغ:
"عليك أن تختار بين أن تحدد غرضك ......تكون كرة في يد الظروف."
6. شكل الجملة الواقعة بين قوسين .
7. أعرب ما تحته خط في النص.
8. هات جمع الكلمة :"شريفة".
9. استخرج من النص اسم فاعل .
10. تتضمن الكلمتين المشطوبتين أخطاء اكتبها صحيحة ثم بين السبب.
الوضعية الادماجية:
تحدث في بضعة أسطر عن طريقة تنظيمك للوقت أثناء العطلة الربيعية