منتدى غارداية شبكة للتعليم نت
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


, لديك: 378 مساهمة .
آخر زيارة لك كانت في : الخميس يناير 01, 1970 .
 
الرئيسيةصـــفحة قرأنيةالمنشوراتأحدث الصوردخولالتسجيل
	 المبادئ البنيوية السوسورية   Fb110

 

  المبادئ البنيوية السوسورية

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
الصحافي
عضو فعال
عضو فعال
الصحافي


الجنس : ذكر السٌّمعَة السٌّمعَة : 1 الْمَشِارَكِات الْمَشِارَكِات : 139 النقاط/ النقاط/ : 350 العـمــر العـمــر : 34 الدولة : 	 المبادئ البنيوية السوسورية   Jazaer10

	 المبادئ البنيوية السوسورية   Empty
مُساهمةموضوع: المبادئ البنيوية السوسورية    	 المبادئ البنيوية السوسورية   Emptyالخميس ديسمبر 23, 2010 3:33 am


المبادئ البنيوية السوسورية
اأ- نبذة عن حياة فردينان دي سوسور:
ولد دي سوسور في جونيف بـسويسرا في 17 نوفمبر 1857م، وقد انحدر من عائلة فرنسيةبروتستانية؛ هاجرت عائلته منلوزانخلال الحروب الفرنسية في أواخر القرن 16م إلى سويسرا.
و شاءت الأقدار أنيولد هذا الرجل بعد عام واحد من مولد فرويد و قبل عامواحد من مولد إيميل دوركايم،فكانلهذا الثلاثي شأن كبير في توجيه مسار العلوم الانسانية و إحداث ثورة علىالمفاهيم والمناهج الكلاسيكية آنذاك.
وبعد تلقيه التعليمالأولي في جونيف، انتقلإلىبرلين لمزاولة دراسته ومكث هناك خلال الفترة الممتدة ما بين 1876 - 1878 يدرساللسانياتوعلىالرغم من أنه تتلمذ على يد بعض النحاة الجدد، إلا أنه كانيخالفهم في تصورهم العام و يرفض نظرتهم الضيقة للسانيات.
و ما بين 1880 - 1891قام بزيارة باريس للإقامة فيها، وتولى خلال هذه الفترةمنصب مدير الدراسات فيالمدرسةالتطبيقية للدراسات العليا. و في نفس الوقت كان يحاضر لمجموع الطلبة فياللسانيات التاريخية و المقاربة.
عام 1891 رحل إلى مسقطرأسه واستقر هناك يدرسفيجامعة جونيف، إلى أن توفي عام 1913م.
وهكذا قضى جلّ حياته فيدراسةالللسانيات التاريخية والمقاربة، وقد تعرض في أواخر حياته إلى جملة من الإنتقاداتجعلته ينعزل و يكف عن البحث في مجال السيميولوجيا.
أما عن مؤلفاته، ففيالواحد والعشرين من عمره نشر دوسوسور مؤلفه الأول الذي جلب له شهرة عالمية عنوان الدراسةحول النظام البدائي للصوامت، في اللغات وقد كان هذاالمؤلف عنوان أطروحته للدكتوراهالتيناقشها عندما كان طالبا.
كما دعم دي سوسور أيضامؤلفه هذا بمجموعة منالمقالاتحول اللغة، جمعت كلها بعد وفاته من بينها Receille de publication.
أماكتابه الشهير فقد صدر 3 سنوات بعد وفاته أي عام 1916مبعنوان محاضرات في الألسنيةالعامةوام يكن هذا الكتاب ليرى النور لو لم يقم طلبته بجمع محلضراته التي كانيلقيها في جامعة جونيف من 1906 إلى 1911.
ثم قام هؤلاء الطلبةبتصنيفها وتبويبها و نشرها في الشكاالنهائي الذي هي عليه الآن.

ب - أهم المبادئ التيأثرت في فكره:
سبق وأن ذكرنا أن ديسوسور ولد وترعرع في إطار مناخي علمي ثري منجانبعائلته أو من الخارج( المحيط الفكري العام) ومن بين المذاهب التي أثرت علىفكره نذكر:
*
الإتجاه الإجتماعي : كانتالأفكار التي جاء بها مؤسّس المدرسةالفرنسيةلعلم الإجتماع إيميل دوركايم تتمثل أساسا في أهمية و قد كانت هذه النظريةالإجتماعية تؤكد على أن الأفراد بسبب تعايشهم يكونونالضمير الجمعي أو الشعورالجماعي،وهذه الصفات الجماعية هي سابقة لوجود الفرد وباقية بعده ومستقلة عنه، وفينفس الوقت فهي تمارس ضغطا عليه و هو ما دفع دوركايمللحديث عن فكرة الإنتحار فيكتابهالانتحار.
وقد أثر هذا المذهب علىدو سوسور في صياغة خاصية أساسية منخصائصالدليل و هي الطابع الاعتباطي في اللغة.
*
الإتجاه الإنضمامي:ويعتبر جونلوك و دافيد هيوم أهمرواد هذا المذهب، إضافة إلى الباحث ألكسندر بان الذي طور هذاالمذهب.
يرى أنصار هذا التيار أنّالحياة النفسية تحكمها قوانين الإنضمام و أنّالأحاسيسهي بمثابة ذرات تشكل الحياة النفسية. وقد أثرت هذه الفكرة على دي سوسورحيث اعتبر أنّ اللغة هي أيضا كائن متكامل يتكون منمجموعة من الدلائل اللغوية يؤديالتغييرفي موقع واحدة منها إلى التغيير في شكل و معنى النسق اللغوي ككل.
*
مفهومالكل:و هو أيضا إتجاه إجتماعي ينطلق من معنى أو مفهومالكل، حيث تفطن كل من أوغستكونت وكارل ماركس و إيميل دوركايم أهمية للكل وهو ذلك الشيء الزائد و المتجاور لكلمن أجزائه، وقد أضاف دي سوسور إلى هذا المفهوم مبدأأساسي هو أنّ اللغة أيضا نظاماعاماخاضع لمجموعة من القوانين الداخلية، فاللغة حسب دي سوسور هي نظام من الدلائللا تعرف قيمة الدليل إلا من خلال التقابل الإيجابي والسلبي داخل نفس النظام وهذايعنيأنّ اللسانيات البنيوية عند دي سوسور هي لسانيات الداخلية و ليست الخارجية،وهي من النقاط التي انتقد فيها دي سوسور.

2)
المبادئ البنيويةالسوسورية:

*
اللسان نظام دلائل:

إنّ اللسان على حد تعبيردي سوسورنظام من الأدلة المتواضععليها، فهو كما يقول الحاج صالح: " ليس مجموعة من الألفاظيعثر عليها المتكلم في قواميس أو يلتقطها بسمعه من الخطاباتثم يسجلها في حافظته،كماأنه ليس مجموعة من التحديدات الفلسفية للاسم والفعل والحرف أو القواعد المسهبةالكثيرة الشواذ، بل هو نظام من الوحدات يتداخل بعضهاببعض على شكل عجيب و تتقابلفيهابناها في المستوى الواحد، التقابل الذي لولاه لما كانت هناك أدلة"
الجديدفي نظرة اللسانيات البنيوية الحديثة هي أنها عوض أن تهتمبالجزئيات و الأحداثاللغوية لذاتها منعزلةبعضها عن بعض مثلما كان يفعل اللغويون في العصور الماضية،أصبحت اللسانيات تنظر إلى اللسان ككل وهو يتشكل من بنية،هذه الأخيرة عبارة عن شبكةتجدفيها كل وحدة لغوية مكانها و تربطها بالوحدات الأخرى، علاقات صورية مبنية علىأساس اتحاد الهويات و اختلافها. والوحدات اللغوية علىمختلف المستويات اللغوية منأصوات، كلمات، جمل ومعاني تشكل نظما جزئية.
مثلا: في نظام الأصواتالحلقية، لوأخذنا حرفي (ع)و(ح)لوجدناهما يتحدان في المخرج ( الحلق ) و لكنهما يختلفان في كون (ع) مجهور و (ح) مهموس، وهنا يمكن أن نضع كل صوت حلقي فيمكان خاص به وهو بالتالييقابلدائما حرفا آخر مثلا (ح) يقابل (خ)، هذه الوحدات لا تكتسب هويتها داخل النظاماللغوي ( نظام الأصوات الحلقية) إلا عند مقابلتها لغيرهافي مستواها ( الحروفالمهموسة) فهي تأخذقيمتها بهذا التقابل.
القيمة عند دي سوسور هيالعلاقاتالداخلية و ليست الخارجيةوهنا شبه دي سوسور النظام بلعبة الشطرنج، إذ لا تهمالمادةالتي صنعت منها قطع اللعب( العاج، الخشب..) وهنا العلاقة خارجية لأن مادةالصنع لن تغير في قانون اللعب لكن إذا ما زدنا أو أنقصناقطعة من قطع اللعب هناسيختلالنحو الذي وضع عليه اللعب وهنا العلاقة داخلية.
دي سوسور لا يهتم بالنظامالخارجي للمفردة، و إنما قيمة المفردة تكمن في علاقاتهاالداخلية.
مثلا في نظاماللغة العربية، لمعرفة قيمة كلمة (فرح) يجب أن نقابلهابمرادفاتها سواء كان التقابلالإيجابيأي مع سرور، بهجة، سعادة...، أو التقابل السلبي أي الأسى، الحزن...
إذاكانت بعض المفاهيم التي وضعت من طرف اللغويين غير دقيقةأو غير واضحة فإنّ دي سوسوريقترحالرجوع إلى نظام القيم الذي يقسمه إلى قسمين:
**
نظام التكافؤ بين أشياءتختلف أجناسها.
مثال: يتم التكافؤ في علمالإقتصاد بين العمل و الأجرةأما فيعلم اللسان فهذا التكافؤ يتم بين الدال و المدلول.
**
النظام اللساني الذي لاتجد فيه اللفظة قيمتها إلا بالتقابل مع كل الألفاظالأخرى في ذلك النظام. مثلمارأينامع كلمة (فرح).

*
نظرية الدليل اللساني (الدال و المدلول):
يتألفالدليل اللساني حسب دي سوسور من تعبير صوتي (صرة سمعية)
و مضمون(صورة مفهومية) " صورة مفهومية ذهنية".
يسمى التعبير الصوتي فينظرية دي سوسور الدال و المضمونمدلولا،ويرتبط الدال بالمدلول ارتباطا بنيويا بحيث ما يمثله الأول يحيل و يستدعيفي الوقت ذاته ما يمثله الآخر، وهنا يمكن تشبيه الدليلاللساني بالورقة، وجههاالظاهرهو الصوت (الدال) و وجهها الخفي (المدلول) ومن ثم لا يمكن فصل المفاهيم عنالأصوات التي تنتقل عن طريقها.

*
الطابع الإعتباطي:
أ- في علم اللسان: حسب دي سوسور فإن العلاقة بين الدال و المدلول اصطلاحية،إتفاقية، وعرفية بين أعضاءالجماعةاللغوية و الدليل على ذلك هو تعدد الأسماء (الدلالات) بالنسبة لنفسالمسمى.
مثلا نجد أن كلمة (بيض)لها عدة تسميات فنجد (الدّحي) في ليبيا، (العْظاَم)في شرق الجزائر، (تيمَــلاّيين) في منطقة القبائل بالجزائر...
ويترتبعن الطابع الاعتباطي طابع الوجوب الذي يمثل العلاقةالداخلية للدليل، حيث تصبحمفروضةعلى الجميع و ليس بإمكان أحد التغيير لا في كيفية كتابة الدال و لا في طريقةنطق هذا الدال.
ب- في السيميولوجيا: أيفيما يخص الصور البصرية و الصوتية، فإنعلاقاتهابالواقع ليست كلها اعتباطية على عكس علم اللسان، فهي قد تكون جزئيا أوكليا معللة.
مثلا: لإشارة المرورالدالة على مدرسة( حذار مدرسة ) فهي جزئيامعللةلأننا في الأساس لدينا مدرسة ولهذا وضعنا إشارة لحماية التلاميذ عندالعبور... أي هناك علاقة بين الدال و المدلول.

*
التسلسل الخطي:
الدليلاللساني ذو طابع متلاحق، يرسل و يستقبل ليس في آن واحد وإنما يتم ذلك بصفة متعاقبةعلىالمحور الزمني. وعليه لا يمكن احلال وحدتين لغويتين في نفس الموقع في مدرجالكلام .
ويمكننا هذا التسلسل منالتمييز بين نوعين من الأنظمة:
**
الأنظمةالتي تقع دوالها في الزمان: مثل الموسيقى، اللغةالمنطوقة...
**
الأنظمة التيتقع دوالها في الفضاء: مثل الصور الفوتغرافية...
هناك من يرى أنها تخضعللتسلسلالخطي بحكم اننا ندركالصرة ككل ثم ننتقل إلى الجزئيات، ونجد من يرى بأنه لا يمكنأن تكون هذه الوحدات خاضعة للتسلسل الخطي لأنها تُدركدفعة واحدة.

*
الطابعالمميز:
معنى التمييز هو أن لكلدليل لغوي أو حرف في اللغة دوره الخاص، فقد تكونالعلاقةبين الحرفين (ض) و (س) علاقة مميزة،لأن استبدال حرف (ض)بـالحرف (س) يؤديإلى اختلاف الهيئة و المعنى.
مثال: ضـــيف/ســيف.
أما في اللغة الفرنسيةفالعلاقة بين الحرفين استبدالية لأن تغيير حرف بآخر لنيكون مميزا لأنه سوف يكوناختلافلهجي.
مثال: باريس(Paris)/ باريز(Paris).

*
التقطيعالمزدوج:
وهي الصفة التي تميز لغةالانسان عن أشكال الاتصال الأخرى، وترتكز حسبمارتينيعلى تجزأة الملفوظ إلى وحدات دالة أي إلى مونيمات و يمكن أن تشكل هذهالأخيرة منفردة معنى محدد، كأن نجزأ الجملة التالية:
كتب/ عمر/ الدرس ( 3وحداتدالة)
في حين أن التقطيع الثانييتم فيه تجزأة كل وحدة دالة إلى وحدات دنيا غيردالةأي إلى الفونيمات.
مثلا: كتب هي كـ/تـ/بهذا فيما يخص الأنظمةاللغوية،اما فيما يخص الأنظمة غيراللغوية فهي نسبية في قضية خضوعها للتقطيعالمزدوج.
مثلا: الصيغة الرياضية2+3=5 عند تقطيعها نحصل على وحداتل غير قابلةاللتقطيعالثاني 2/3/5، فهي إذن غير قابلة للتقطيعالمزدوج.


المراجع:
-
فردينان دي سوسور،محاضرات في الألسنية العامة،ترجمةيوسف الغزي. المؤسسة الجزائرية للطباعة،الجزائر.1986.
-
كاترين فوك وبيارلي قوفيك، مبادئ في قضايا اللسانيات المعاصرة، ترجمةالمنصف عاشور.ديوانالمطبوعات الجامعية،الجزائر.1984.
-
عامر الحلواني، فيالقراءة السيميائية.كليةالآدابو العلوم الانسانية، الطبعة الأولى، تونس.2005.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
djamele7892
إدارة المنتدى
إدارة المنتدى
djamele7892


الجنس : ذكر السٌّمعَة السٌّمعَة : 28 الْمَشِارَكِات الْمَشِارَكِات : 9188 النقاط/ النقاط/ : 10349 العـمــر العـمــر : 34 الدولة : 	 المبادئ البنيوية السوسورية   Jazaer10 المتصفح : 	 المبادئ البنيوية السوسورية   Fmfire10

	 المبادئ البنيوية السوسورية   Empty
مُساهمةموضوع: رد: المبادئ البنيوية السوسورية    	 المبادئ البنيوية السوسورية   Emptyالثلاثاء مارس 01, 2011 3:11 pm

	 المبادئ البنيوية السوسورية   861199 	 المبادئ البنيوية السوسورية   861199 	 المبادئ البنيوية السوسورية   861199 	 المبادئ البنيوية السوسورية   861199 	 المبادئ البنيوية السوسورية   861199
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
المبادئ البنيوية السوسورية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» التفاعلية الرمزية و البنيوية
» "البنيوية من منظور جرجاني
» المبادئ العامة للقانون
» المعاملات في الاسواق المالية تحت المبادئ الاسلامية
» الي عندو مشكل في الرياضيات سنة 3 ثانوي الشعبة ادبي بعض المبادئ ‏

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى غارداية شبكة للتعليم نت :: قسم الأدب العربي و العلوم الانسانية و الاجتماعية و الاسلامية :: منتدى علوم الإعلام والإتصال :: سنة التالثة-
انتقل الى: