منتدى غارداية شبكة للتعليم نت
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


, لديك: 378 مساهمة .
آخر زيارة لك كانت في : .
 
الرئيسيةصـــفحة قرأنيةالمنشوراتأحدث الصوردخولالتسجيل
راجع الشريعة الاسلامية في 45 دقيقة Fb110

 

 راجع الشريعة الاسلامية في 45 دقيقة

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ابــن الاسلام
إدارة المنتدى
إدارة المنتدى
ابــن الاسلام


الجنس : ذكر السٌّمعَة السٌّمعَة : 101 الْمَشِارَكِات الْمَشِارَكِات : 12744 النقاط/ النقاط/ : 22644 العـمــر العـمــر : 34 الدولة : راجع الشريعة الاسلامية في 45 دقيقة Jazaer10 المتصفح : راجع الشريعة الاسلامية في 45 دقيقة Fmfire10

راجع الشريعة الاسلامية في 45 دقيقة Empty
مُساهمةموضوع: راجع الشريعة الاسلامية في 45 دقيقة   راجع الشريعة الاسلامية في 45 دقيقة Emptyالخميس مايو 05, 2011 6:59 pm

[size=16]. العدل: والمقصود به وضع الأمور في نصابها وإعطاء الحقوق لأصحابها(مهما كان جنسهم أو دينهم) ، ولا تستقيم أمور المجتمعات إلا به.
2. الشورى: على
كل حاكم أو مسؤول أن يُشاور شعبه أو من يحكمهم ومن خصائص الأسرة الناجحة
والمجتمع المثالي الشورى، التي تساهم في تلا قح الأفكار وتطورها.

3. الطاعة: الإسلام
دين الطاعة الواعية عن قناعة وحب لله ولرسوله ، كما أن من أهداف الإسلام
تنظيم المجتمعات على أساس الطاعة الواعية للحكام وإعانتهم مالم يأمروا
بمعصية أو كفر بواح.


[/size]
[center][size=16]القيم في القرآن الكريم[/size]
[size=16]





فردية أسرية اجتماعية سياسية



الرحمة المودة والرحمة. التعاون. العدل
الصبر التكافل الاجتماعي. الشورى
الإحسان الطاعة
الصدق
العفو



المجال الثاني: من هدي السنة النبوية

الوحدة الأولى:المساواة أمام أحكام الشريعة الإسلامية

1. في هذا الحديث بيان:
· مساواة
جميع الناس أمام القانون من أهم المباديء التي جاء بها الإسلام. ولذلك
ألغى جميع الاعتبارات الاجتماعية في تطبيق الأحكام الشرعية.

· تحريم
التعدي على أموال الناس وهذا يدل على قيمة المال في الإسلام ولهذا كان من
مقاصد الشريعة الإسلامية حفظ المال لأن المال قوام الحياة.

· تحريم الشفاعة في الحدود ، لأنها تُفقد القوانين هيبتها ويقل الردع في المجتمعات ويحل محل ذلك الفوضى واللاّأمن.
2. الإرشادات والأحكام المستخلصة من الحديث:
· تحريم جريمة السرقة وبيان عقوبتها.
· تحريم الشفاعة في الحدود لما في ذلك من آثار سلبية في المجتمع.
· وجوب تطبيق العقوبات على المجرمين.
· عدم تطبيق العقوبات يؤدي إلى انتشار الجرائم.
· القضاء على المحاباة والتمييز بين مقترفي الجرائم.
· عدم تطبيق العقوبات سبب لهلاك الأمم.

[/size]
[size=16]الوحدة الثانية: العمل والإنتاج في الإسلام ومشكلة البطالة[/size]
[size=16]
1. مما يؤخذ من الحديث:
· مفهوم العمل: كل جهد بشري ( فكري أو يدوي) مشروع يعود على الإنسان أو غيره بالخير والنفع والفائدة.
· حثُّ الإسلام على العمل: مهما كان هذا العمل متواضعا وبسيطا حتى ينتفع للإنسان وينفع مجتمعه لا يكون عالة على غيره .
· محاربة الإسلام للبطالة:
البطالة تجعل صاحبها عبئا وعالة على غيره ، وهذا يُؤدي إلى ركود الحياة
الاقتصادية وجمود الإنسان، ،لأن في ذلك تعطيل للمواهب والقدرات وتشجيع على
الكسل.

· نظرة الإسلام على التسول والنهي عنه: نهى الإسلام عن التسول فالمسلم عزيز مكرم لا يمد يده للناس أبدا .


3.الإرشادات والأحكام المستفادة من الحديث:
· الحث على العمل والكسب لتحصيل الرزق.
· الاجتهاد في تحصيل الكسب الحلال.
· دعوة الإسلام إلى التعفف عن التسول.
· لا ينبغي احتقار العمل مهما كان بسيطا ومتواضعا.
· لاتحل المسألة مع القدرة على العمل والكسب إلا في حالات معينة خاصة.

[/size]
[size=16]الوحدة الثالثة: مشروعية الوقف[/size]
[size=16]1. في الحديث بيان ل:
· مفهوم الوقف:
لغة:هو الحبس والمنع، أما اصطلاحا: توقف المالك عن التصرف في المال
والانتفاع به ، لصالح الجهة الموقوف عليها بغاية التقرب إلى الله.

· حكمه: الوقف من الأعمال المستحبة.
· المردود الاقتصادي له:يسهم الوقف في دفع عجلة الاقتصاد والتنمية ، إذ الأملاك الوقفية تستخدم في الصالح العام لإعانة المحتاجين.
· آثاره: للوقف آثار دنيوية وأخروية، فهو باب من أبواب التكافل الاجتماعي ، وتحصيل ذكرى الخير ونيل الثواب حتى بعد الموت
2.الأحكام المستخلصة من الحديث:
· مشروعية الوقف في الإسلام.
· أجر وقيمة الوقف في حياة الإنسان وبعد موته.
· عظم أجر العلم النافع وتوريثه للأجيال.
· دعوة الولد الصالح لوالديه مما ينفع المرء بعد موته.
· بيان بعض الأشياء التي يتركها الميت ويصله أجرها حتى بعد موته.


[/size]
[size=16]الوحدة الرابعة: توجيهات الرسولr في صلة الآباء بالأبناء[/size]
[size=16]1. في الحديث وردت عدة إشارات:
· الهبة للأبناء مشروعة: يصح للوالد أن يعطي أبناءه زيادة على النفقة عليهم ، بشرط أن يعدل بين أبنائه.
· وجوب العدل بين الأبناء في الهبة: يجب على الآباء العدل بين أولادهم في الهبات والعطايا حتى لا تنشأ العداوات بين الأبناء وبين الأبناء وآبائهم.
· مخاطر التفريق بين الأبناء:لأن
التفريق بين الأبناء وتمييز بعضهم عن بعض يؤدي إلى الشعور بالظلم
والاحتقار عند الأبناء مما قد يؤدي إلى عقوق الوالدين وقطع الأرحام وزرع
الشحناء والبغضاء.


3.الإرشادات والأحكام المستخلصة:
· مشروعية الهبة والعطاء للأبناء.
· وجوب العدل بين الأبناء في العطاء.
· مشروعية الرجوع عن العطايا لبعض الأبناء خاصة إذا كان ذلك يترتب عنه تشتت الأسر.
· مشروعية الإشهاد في العطايا والهبات.
· الرجوع إلى الحق وتحري الصواب من صفات المؤمنين.


المجال الثالث: القيم الإيمانية والتعبدية

[/size]
[size=16]الوحدة الأولى: أثر الإيمان والعبادات في اجتناب الانحراف والجريمة[/size]
[size=16]1. تعريف الانحراف:هو كل سلوك يترتب عليه انتهاك للقيم والمعايير التي تحكم سير المجتمع.
2. تعريف الجريمة: هي محظورات شرعية زجر الله عنها بحد أو تعزير أو قصاص.
· الحد: هو عقوبة مقدرة شرعا تجب حقا لله تعالى.
· التعزير: هو التأديب علىمخالفات لم تُشرع فيها حدود.
· والفرق بين الحد و التعزير:*أن الحد عقوبة مقدرة من الباري عز وجل أما التعزيرفهو عقوبة تقديرية(اجتهادية)من القاضي * الحد عقوبة ثابتة أما التعزير فهو عقوبة متغيرة بحسب حالة وطبيعة الخطأ المرتكب.
· القصاص: شرعا:هو أن يُفعل بالفاعل مثلُ ما فعل( المماثلة في العقوبة).
3.مفهوم العبادة: العبادة هي كل ما يرضاه الله تعالى ويُحبه من أفعال وأقوال ظاهرة وباطنة.
4.أثر الإيمان في مكافحة الانحراف والجريمة:
يقصد بالإيمان تلك القوة الداخلية التي تجعل الإنسان يبتعد عن كل ما يُغضب
الله تعالى ، فكلما قوي إيمان العبد كلما كان عن الانحراف والإجرام أبعد.

5. أثر العبادة في مكافحة الانحراف والجريمة:
من المتعارف عليه في الإسلام أنه نهى عن كل ما يضر الفرد والمجتمع ،
ومادام أن المسلم دائم العبادة لربه فإنه لا يقترب مما حرمه الله من
الجرائم والانحرافات ، لأنه بذلك يعبُد ربه سبحانه وتعالى.

[/size]
[size=16]الوحدة الثانية: الإسلام و الرسالات السماوية السابقة[/size]
[size=16]
1. وحدة الرسالات السماوية في المصدر والغاية:
إن الرسالات السماوية أصلها واحد من عند الله ، لأن الله تعالى أوحى لجميع
الأنبياء ، كما أن غاية الرسالات السماوية كلها هو الدعوة إلى توحيد الله
وعبادته،والرسالات السماوية جاءت لتوجيه وترشيد الاستخلاف الإنساني على
وجه الأرض.

2. علاقة الإسلام بالرسالات الأخرى:علاقة الإسلام بالأديان الأخرى علاقة تصديق لما تبقى من صحيحها ، وتصحيح لما طرأ عليها من انحراف .

[/size]
[size=16]علاقة الإسلام بالرسالات الأخرى[/size]
[size=16]الرسالات[/size]
[size=16]المقارنة
[/size]
[size=16]الإسلام
النصرانية اليهودية
[/size]
[size=16]
أوجه التشابه
كلها
من عند الله (قبل تحريف اليهودية والنصرانية)، كلها تدعوا إلى توحيد الله،
ترشيد الاستخلاف الإنساني، الإسلام يصدق ويؤكد لما بقي من صحيح اليهودية
والنصرانية ويصحح ما طرأ عليها من تحريف.

أوجه الاختلاف
لم ولن يُحرف، جاء للناس كافة.
[/size]
[size=16]حُرِّفتا ، وكانتا لأقوام خاصة[/size]
[size=16]
· الإسلام: كلمة يقصد بها التوجه لرب العالمين في خضوع واستسلام.
وبعد بعثة محمدrصارت كلمة الإسلام تعني الدين الذي جاء به محمدr من عند الله للناس كافة.
[/size]
[size=16]الرسالات الأخرى
1. النصرانية:
[/size]
[size=16]· مفهومها: هي الرسالة التي بعث بها عيسى uو سموا نصارى: لأنهم نصروا المسيح أو لأن قريتهم تسمى ناصرة وإما لقول عيسىu ((من انصاريَ إلى الله)).
· أهم معتقداتها:
· عقيدة التثليث:أي أن الإله ثلاثة:الله الأب، الله الابن، الله روح القدس.
· عقيدة الخطيئة والفداء: يعتقدون
أن العالم مبتعد عن الله بسبب خطيئة آدم ، ولكن الله من كثرة محبته وفيض
نعمته رأى أن يقرب إليه هذا الابتعاد ، فأرسل لهذه الغاية ابنه الوحيد
ليُخلّص الإنسانيةمن هذه الخطيئة.

· محاسبة المسيح للناس:يعتقد المسيحيون أن المسيح بعد أن ارتفع إلى السماء جلس بجوار الأب على كرسي استعدادا لاستقبال الناس يوم الحشر ومحاسبتهم .
· غفران الذنوب: اعتراف المذنب أمام القسيس الذي يملك وحده قبول التوبة ومحو السيئة.
2. اليهودية
· مفهومها: هي الرسالة التي بعث بها موسىu و قيل في تسميتهم عدة معان: لأنهم مالوا عن دين موسى، أو لقولهم : إنا هدنا إليك ،أو لأنهم يتحركون عند قراءة التوراة.
· أهم معتقداتهم:الأصل
في عقيدتهم التي جاء بها الأنبياء هي عقيدة التوحيد، إلا أن حبهم وميلهم
للوثنية جعلهم يبتعدون عن عقيدة التوحيد فصارت عقائدهم:

· جعلوا إلها خاصا بهم وهو ليس معصوما ويثور وهو قاس ومتعصب، مدمر لشعبه.
· قالوا إن عزير ابن الله.
· أنهم أبناء الله وأحبّاؤه.
· عقيدتهم لا تتكلم عن اليوم الآخر ولا البعث ولا الحساب
· ديانتهم خاصة بهم فلا ينسب إليها من اعتنقها من غيرهم.

[/size]
[size=16]الرسالات الأخرى غير الإسلام[/size]
[size=16]

النصرانية اليهودية

أهم معتقداتهم أهم معتقداتهم
* عقيدة التثليث * جعلوا إلها خاصا بهم
*عقيدة الخطيئة والفداء * قالوا إن عزير ابن الله.
*محاسبة المسيح للناس * أنهم أبناء الله وأحبّاؤه.
*غفران الذنوب * عقيدة محرفة لا تتكلم اليوم الآخر
* ديانتهم خاصة بهم
[/size]
[size=16]تحريف الرسالات السماوية[/size]
[size=16]لقد
دخلت عدة انحرافات على الديانات الأخرى عدا الإسلام ، فقد طالت يد التحريف
التوراة والإنجيل،وجعلوهما اليهود موافقين لأهوائهم ومن هذا انحرفت
النصرانية واليهودية عن الطريق الصحيح .

الوحدة الثالثة: من مصادر التشريع الإسلامي
أولا: الإجماع:
· تعريفه:له عدة معان في اللغة منها العزم والاتفاق.
أما اصطلاحا: فهو اتفاق جميع المجتهدين من المسلمين في عصر من العصور بعد وفاة الرسولrعلى حكم من الأحكام الشرعية العملية.
· أنواعه: الإجماع على قسمين:
· الإجماع الصريح: وهو أن يتفق المجتهدون على قول أو فعل بشكل صريح.
· الإجماع السكوتي: وهو أنيقول أو يعمل أحد المجتهدين بقول أو بعمل فيعلم بقية المجتهدين فيسكتون ولا يعارضون.
· أمثلة عن الإجماع:
· الإجماع على تحريم الزواج بالجدة، لأنها أم .
· إجماع الصحابة على توريث الجدة السدس.
· // // // جمع القرآن في مصحف واحد.

ثانيا: القياس:
· تعريفه: لغة: بمعنى التقدير والمساواة، واصطلاحا: مساواة أمر لأمر آخر في الحكم لاشتراكهما في علة الحكم.
· حجيته: جمهور العلماء على أن القياس دليل من أدلة الأحكام ، يجب العمل به
· أركانه:
· المقيس عليه: وهو الأصل ، المقيس : وهو الفرع، علة: وهي الوصف المشترك بين الأصل والفرع الحكم : المراد تعديته من الأصل إلى الفرع.فمثلا: قياس المخدرات على الخمر،المقيس عليه هو الخمر والمقيس هي المخدرات والعلة هي الإسكار.
· أمثلة عليه:
قياس المخدرات على الخمر، قياس ضرب الوالدين على تحريم قول لهما أف، قياس
الأوراق النقدية على العملة النقدية القديمة( الذهب والفضة) في الأحكام
المتعلقة بهما.


ثالثا: المصالح المرسلة:
· تعريفها: هي استنباط الحكم في واقعة لانص فيها و لا إجماع بناء على مصلحة لا دليل من الشارع على اعتبارها ولا على إلغائها.
· حجيتها: يرى المالكية أنها حجة شرعية فبما لانص فيه ولا إجماع لأن الحوادث تتجدد والمصالح تتغير بتغير الزمان والمكان.
· شروط العمل بها: يشترط لصحة العمل بالمصالح:
1. أن تكون ملائمة لمقاصد الشريعة.ولاتنا في أصلا من أصول الإسلام.
2. أن تكون المصلحة عامة لا خاصة.
3. أن تكون معقولة
· أمثلة: استنساخ الصحابة عدةنسخ من المصحف العثماني، وضع قواعد خاصة بالمرور، الإلزام بتوثيق عقد الزواج بوثيقة رسمية.

المجال الرابع : القيم الحقوقية

[/size]
[size=16]الوحدة الأولى: حقوق الإنسان في مجال العلاقات العامة والتعامل الدولي[/size]
[size=16]
1. تكريم الإسلام للإنسان: لقد كرم الإسلام الإنسان وكفل له أن يعيش آمنا وأعطى له حقوقا ،وقيد ذلك بأوامر الله ونواهيه.
2. حقوق الإنسان في مجال العلاقات العامة:
1. الحقوق والحريات الشخصية: كحق الحياة حياة حرة كريمة ، وحق الإنسان في الأمان ، فلا يحق لأحد الاعتداء على الإنسان بقتله أو تعذيبه أو تشويهه.
2. حقوق الإنسان في علاقته بمجتمعه: كحق
الحياة الخاصة فلا يصح لأي إنسان أن يتجسس على إنسان آخر أو يطلع على
عيوبه، حق التنقل في أرض الله طلبا للرزق أو العلم، حق الزواج ، حق
الملكية.

3. نماذج حقوق الإنسان في الإسلام:
· حرية المعتقد: فالإنسان حر في تدينه عن قناعة وحر في ممارسة شعائر دينه ولو كان غيرمسلم، بشرط أن لا ينشر دينه أو يُروّج له بين المسلمين.
· حرية الرأي والفكر: أعطى الإسلام للإنسان كامل الحرية في التفكير والتأمل ، بشرط أن لاتكون تلك الأفكار محرمة أو فيها مضرة للأمة.
· الحقوق السياسية: حق مشاركة الفرد في إدارة شؤون البلد وإبداء رأيه في المسائل المهمة التي تعنيه ، حق تولي الوظائف والمناصب المهمة.
· الحقوق المدنية: حق الملكية وحقه في تكوين أسرة.
· الحقوق الاقتصادية والثقافية:
للإنسان حق العمل وكسب قوته من الحلال حت لا يعيش عالة على غيره، كما له
حق الضمان حتى يجد ما يتقوت به عند كبره، وللإنسان حق التعلم حتى لا يعيش
جاهلا أميا.

4. حقوق الإنسان في الحرب:
أعطى الإسلام حقوقا للإنسان حتى في الحروب ولو كان غير مسلم، فلا يصح في
الإسلام التمثيل بالجثث ولو كانت للأعداء، والواجب في الحرب أن نحسن
معاملة الأسرى ولا نسيء إليهم، كما يصح طلب الأمان وهو اللجوء في الحرب.


[/size]
[size=16]حقوق الإنسان[/size]
[size=16]


[size=12]الحقوق والحريات الشخصية الحقوق في العلاقة بالمجتمع الحقوق المدنية والسياسية الحقوق فيالحرب

*حق الحياة. * حق الحياة الخاصة.
*حق الأمان. * حق التنقل في الأرض. المدنية السياسية *تحريم التمثيل
بالجثث
* حرية المعتقد *حق مشاركة *حسن معاملة
*حرية الرأي والفكر *حق تولي الأسرى
*حق الملكية الوظائف * طلب الأمان
*حق العمل والمناصب أو اللجوء
*حق الضمان
*حق التعلم

[/size][/size]
[size=16]الوحدة الثانية: حقوق العمال وواجبا تهم في الإسلام[/size]
[size=16]
1. الحقوق الأساسية للعمال:
· لكل إنسان الحق في عمل محترم يضمن منه قوته ، ويناسب ومستواه.
· حق العامل في أجر عادل محترم يُناسب ما يؤديه العامل من جهد ، ويجب أن يوفى كل عامل أجره دون مماطلة ولانقصان.
· حق العامل في الراحة ،فلا يصح لصاحب العمل أن يرهق العامل، أو يكلفه ما لا يستطيع تأديته .
· حق العامل في الضمان : فلا يصح أن يبخس صاحب العمل العامل حقه بعد أن يكبر أو ينقص نشاطه ، بعد أن كان منتجا.
· وللعامل الحق في الترقيات المختلفة في العمل إذا كان كفؤا لذلك ، إذ أساس التمييز بين العمال في الترقيات وزيادة الأجر بحسب الكفاءة.

2-واجبات العمال: تتلخص واجبات العمال في:
· أن يعرف العامل واجباته وماهو مطلوب منه حتى يؤديه على أكمل وجه.
· الشعور بالمسؤولية تجاه العمل الذي كُلّف به.
· أن يتقن عمله على أكمل وجه.
· أن يؤدي عمله بكل أمانة.
· أن لا يستغل وظيفته أو عمله ليجر منفعة ما خاصة به.

3. طبيعة العلاقة بين العمال وأرباب العمل:
إن
العلاقة بين العمال وأرباب العمل هي علاقة تكامل وتعاون على نجاح العمل
وكسب القوت، فيجب على العامل أن يتقن عمله ويؤديه بأمانة وإخلاص ويجب على
صاحب العمل أن يحسن إلى العامل ويكون رحيما به يعامله بالحسنى ولا يبخسه
حقه ويتجاوز عن أخطائه.

[/size]
[size=16]المجال الخامس: القيم الاجتماعية والأسرية
[/size]
[size=16]الوحدة الأولى: العلاقات الاجتماعية بين المسلمين وغيرهم[/size]
[size=16]1. اختلاف الدين: إن
كل إنسان مهما كان دينه وعقيدته فهو يعتقد بصحة دينه وبطلان ماسوا ه.ومن
هنا كانت عظمة المسلم المستمدة من عظمة الإسلام بأن يعايش غير المسلمين
ويحسن إليهم ولو على بلاد المسلمين وهم على كفرهم.

2. أسس علاقة المسلمين بغيرهم: تنبني علاقة المسلمين بغيرهم على:
· التعارف: يصح
التعارف بين المسلمين وغيرهم من أصحاب الديانات الأخرى ، هذا التعارف الذي
يكون متبوعا بالمعاملة الحسنة ،هذا التعارف الذي يُسهم في التقارب وقد
يكون سببا في دخول غير المسلم إلى الإسلام.

· التعايش: يصح
للمسلم أن يتعايش مع غيره إن في بلاده أو بلاد غيره، فقد كان المسلمون
يتاجرون مع غيرهم ويحسنون إليهم وكثيرا ما كان ذلك سببا في دخول كثير من
الكفار في الإسلام.

· التعاون: يتعاون المسلم مع جميع البشر على نشر الخير والدعوة إليه ، وخير مثال على ذلك أن النبي r أثنى على حلف الفضول الذي حضره قبل نبوته وأكد على أنه كان يحضره لو كان بعد مجيء الإسلام لأنه تعاون رغم أنه عقد في بيت مشرك.
· الروابط الاجتماعية: المسلم تجمعهمع غير المسلمين عدة روابط كرابطة الإنسانية ورابطة البلد وقد تكون رابطة العائلة.
3. حقوق غير المسلمين وواجبا تهم في بلد الإسلام: لغير المسلمين حقوق في بلاد الإسلام إذا كانوا مقيمين بها من أهم هذه الحقوق:
· حق الحماية: إذ يجب على الدولة المسلمة أن تحمي غير المسلمين المقيمين بأرضها وهذه الحماية تتمثل في حماية ممتلكاتهم وأنفسهم وأعراضهم.
· حق التدين: وممارسة شعائرهم بشرط عدم الترويج أو الدعوة لديانتهم.
· حق العمل والكسب: فلهم الحق في ممارسة الأنشطة التجارية المختلفة وكل الأعمال والوظائف والصنائع.
4. واجبات غير المسلمين في بلد الإسلام:
يجب على غير المسلمين المقيمين في بلاد الإسلام أن يحترموا نظم وقوانين
الدولة ، وأن لا يكونوا معاول هدم على تلك البلاد ، كما لا يقبل منهم نشر
ديانتهم والدعوة إليها .

الوحدة الثانية: من المشاكل الأسرية:
أولا: النســــــــــب
1. تعريفه: يطلق على عدة معان ، أهمها : القرابة والالتحاق .
2. أسبابه: أسباب النسب في الإسلام ثلاثة :
· الزواج الصحيح: فحمل المرأة ووضعها لمولود من زوجها ، يُنسب الولد مباشرة لأبيه .
· الإقرار : وهو أن يعترف الرجل مباشرة ببنوة المولود.
· البينة الشرعية:
وهي شهادة رجلين أو رجل وامرأتان ، فيحكم القضاء بالبنوة بهذه البينة.
ويحل محلها اليوم في زماننا هذا البصمة الو راثية التي تعتبر دليل مادي
على إثبات النسب.

3. حق الطفل مجهول النسب: الأطفال مجهولو النسب لا يحملهم الإسلام فعل لاذ نب لهم فيه ،بل أوجب منحهمأسماء وهويةفاستحسن الشرع لفائدتهم حق الموالاة ، حتى لا يعيشوا بعقدة ذنب لم يرتكبوه.
[/size]
[size=16]ثانيا: التبـــــــــــنّي[/size]
[size=16]1. تعريفه: هو أن تُعطي عائلة ما لقبها لطفل ليس منها دون توضيح ولابيان أن الطفل ليس منهم.
2. حكمه:باطل ومحرم في الإسلام.
3. حكمة إبطاله: حرم الإسلام التبني لأجل:
· يؤدي إلى اختلاط الأنساب والعائلات.
· قد يكون سببا في أن يأخذ المُتبنى حقوق غيره.
· قد يكون التبني سببا في بيع الفقراء أبنائهم لأغنياء لا أولاد لهم ليتبنوهم.
ثالثا : الكفــــــــــــــــالة
1. تعريفها: في اللغة: بمعنى الالتزام. واصطلاحا: التزام حق ثابت في ذمة الغير.
2. حكمها: جائزة بالقرآن والسنة .
3. حكمتها:شرعت الكفالة في الإسلام لحماية وحفظ الطفل الصغير الذي لانسب له،حتى لا يكون عرضة للآفاتوالجرائم وحتى يجد الجو المناسب الذي ينشأ فيه[size=12].
إذيجب على الدولة أن توفر الرعاية التامة للصغير ،فإن لم تكن الدولة فالواجب على المجتمع أن يقوم بذلك.

المجال السادس: القيم الإعلامية والتواصلية
[/size][/size]
[size=16]الوحدة الوحيدة:تحليل وثيقة خطبة الرسول rفي حجة الوداع[/size]
[size=16]1. المناسبة والظروف: هذه الخطبة ألقاها الرسول rفي حجته الأولى والأخيرةيوم عرفة.
2. تحليل نص الخطبة: لقد خاطب رسول اللهrفي هذهالخطبة العظيمة البشرية جمعاء مرشدا إياها إلى ما يُصلح أمرها وحالها على مر العصور والدهور ، فقد لمح النبي الكريم r إلى أنه في أواخر أيامه ، فيجب على الناس أن يسمعوا منه آخر وصاياه ، لقد أشار الرسول الكريم r
إلى أهم المباديء التي جاء بها من عند رب العزة سبحانه وبلغها للناس وأوذي
من أجلها من: إيمان بالله تعالى ونبذ تصرفات الجاهلية وحقوق المؤمنين فيما
بينهم ..

3. الأحكام والتوجيهات التي تضمنتها الخطبة:
· البند الأول : تضمن الكلام عن حرمة النفس البشرية وتحريم الاعتداء عليها ، والكلام عن أصل البشر الواحد .
· البند الثاني:
تحريم وإبطال كل أفعال الجاهلية القبيحة التي كان أهل الجاهلية يتفاخرون
بها من ربا وسفك دماء، وفوارق اجتماعية، واختلاط للأنساب بالتبني وكثير من
الأنكحة الفاسدة.

· البند الثالث: تحريم التلاعب بالأشهر والأيام تقديما وتأخيرا فقد كان ذلك من أهل الجاهلية على ما يوافق أهوائهم ، بل أعلن النبي r عن تطابق الزمن مع ما مر الله به.
· البند الرابع: الأمر بالإحسان إلى النساء للقضاء على الظلم البائد للمرأة الذي كان منتشرا في الجاهلية.
· البند الخامس: ضمان النجاة والسعادة لمن تمسك بالكتاب والسنة وعمل بهما وجعلهما مرجعا لحياته وشأنه كله.
· البند السادس: تنظيم العلاقة بين الحاكم والمحكوم وكيف يجب أن تكون عليه من تعاون وتكامل ، سمع وطاعة من المحكومين ورأفة وحسن تدبير من الحاكم.
المجال السابع: القيم الاقتصادية والمالية
[/size]
[size=16]الوحدة الأولى: الربا ومشكلة الفائدة[/size]
[size=16]1.تعريف الربا: لغة:الفضل والزيادة والنمو. اصطلاحا: الزيادة في أحد البد لين المتجانسين من غير أن تُقابل هذه الزيادة بعوض.
2.مراحل تحريمه: حرم الربا على مراحل أربعة:
· المرحلة الأولى: ذكر الله في سورة الروم (الآية39) أن الربا لا يبارك فيه الله تعالى.
· المرحلة الثانية: ذكر الله في سورة النساء( الآية 160/161) أن المعاملة بالربا وأكله هو من أفعال وعاداتاليهود وتوعدهم على ذلك بالعذاب الأليم.
· المرحلة الثالثة: نهى الله المؤمنين على أكل الربا أضعافا مضاعفة في سورة آل عمران( الآية130).
· المرحلة الرابعة: حرم الله تعالى في القرآن الكريم الربا تحريما قطعيا قليلا كان أم كثيرا في سورة البقرة( الآية275)
2. القواعد العامة لاستبعاد المبادلات الربوية:
· القاعدة الأولى: إذا كان التبادل لنفس الجنسين (الذهب بالذهب، القمح بالقمح): فيشترط المساواة أي مثلا بمثل و التسليم الفوري أي يدا بيد.
· القاعدة الثانية: إذا كان التبادل لجنسين مختلفين( ذهب بفضة أو قمح بتمر) يشرط شرط واحد وهو المناجزة أو التسليم الفوري أي يدا بيد.
· القاعدة الثالثة: في حالة تبادل معدن بطعام فالتبادل حر ويرجع إلى رغبة المتبادلين.
3. نوعا الربا: ينقسم الربا إلى نوعين هما:
· ربا الفضل: وهو زيادة أحد البد لين على الآخر من جنس واحد بسبب الجودة .
· ربا النسيئة: وهو الزيادة المشروطةالتي يأخذها الدائن من المدين نظير التأجيل.

[/size]
[size=16]الوحدة الثانية: من المعاملات المالية الجائزة
أولا: المــــــرا بــحة
[/size]
[b:30e
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.facebook.com/taher.tictac
انوش المنتدى
عضو نشيط
عضو نشيط
انوش المنتدى


الجنس : ذكر السٌّمعَة السٌّمعَة : 3 الْمَشِارَكِات الْمَشِارَكِات : 392 النقاط/ النقاط/ : 449 العـمــر العـمــر : 32 الدولة : راجع الشريعة الاسلامية في 45 دقيقة Jazaer10

راجع الشريعة الاسلامية في 45 دقيقة Empty
مُساهمةموضوع: رد: راجع الشريعة الاسلامية في 45 دقيقة   راجع الشريعة الاسلامية في 45 دقيقة Emptyالسبت أغسطس 13, 2011 3:33 am

شكرآ جزيلا على الموضوع الرائع و المميز

واصل تالقك معنا في المنتدى


بارك الله فيك اخي ...

ننتظر منك الكثير من خلال ابداعاتك المميزة

لك منـــــــ اجمل تحية ــــــــــي
راجع الشريعة الاسلامية في 45 دقيقة 408001954
راجع الشريعة الاسلامية في 45 دقيقة 2900687020
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
راجع الشريعة الاسلامية في 45 دقيقة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ملخص الشريعة الاسلامية
» دروس الشريعة الاسلامية
» بحث مصغر عن الشريعة الاسلامية بالفرنسية
» ملامح القانون الانساني الدولي في الشريعة الاسلامية
» فلسفة الوسطية الاسلامية والتجريد في العمارة الاسلامية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى غارداية شبكة للتعليم نت :: منتدى التعليم الثانوي :: أحصل على 20/20 في الBAC :: التربية الإسلامية-
انتقل الى: