منار
مشرفة عامة
الجنس : السٌّمعَة : 9 الْمَشِارَكِات : 2597 النقاط/ : 3077 العـمــر : 33 الدولة :
| موضوع: نص أدبي للبكالوريا 3 السبت أغسطس 21, 2010 2:59 am | |
| الجمهوريّة الجزائريّة الديمقراطيّة الشعبيّة وزارة التربية الوطنيّةمديرية التّعليم الثانويّ نموذج اختبار اللّغة العربيّة وآدابها في امتحان شهادة البكالوريا 2009- 2010 الشّعبة: آداب و فلسفة المدّة: المعامل: 06 النّصّ : طه حسين " الناسُ يفهمون النقدَ فهمين متناقضين تناقضا شديدا ، و كلاهما خاطئُ الأثر ، فمنهم من يفهمُ النقد حمدا خالصا ، و ثناءً طيبا ، و تقريظا من غير تحفظ ، و النقد عند هؤلاء ضربٌ من المدح يقصد منه ترويـجُ الكتاب ، وإذاعة أمره من المدح بـيـن الناس ، و منهم من يـفهم النقدَ على أنه طعنٌ و قدحٌ و تجريحٌ و دلالة على السيئات ، فهو يكرهُهُ ، و يكرهُ تأليفَ الكتب حتى لا يتعرض لألسنتهم و أقلامهم ، فإن اضطرته حياتـُه و صناعتـُه إلى التأليف فهو يتوسّل إلى الناقدين ألا يعرضوا لكتابه بخير و لا بشر ، و أن يخلوا بينه و بين القرّاء فيرضون عنه أو يسخطون عليه . و في الحق إنَّ الصلة َ بين النقاد و المؤلفين دقيقة بطبعها لا تخلو من الحرج . كلنا يحبُّ الثناءَ و يعتقدُ أنّـه خليقٌ ألا يتعرّض له ، و لكنّ شيئا (ينقصُنا) مع هذا وهو أنْ نقدّرَ العلمَ قدرَه ،ونؤمنُ بأن لا قوامَ للعلم بغير النقد ، و لا أكادُ أفهمُ أن رجلا يستحق( أن يوصَف) بأنه عالمٌ أو أديبٌ أو من طلاب العلم و الأدب ، إذا لم يُقدّر النقدَ و حاجة َ العلم و الأدب إليه . [النقد إذا حاجة ٌ طبيعية ٌ لكل حركة علمية أو أدبية أو فنية ، و لكنّ النقدَ لا خيرَ فيه و لا نفعَ منه إذا لم يكن حرا من كل قيد من هذه القيود المنكرة التي تحولُ بين النقاد و بين أداء واجبهم على وجهه " . [الـبـناء الفكـري : 1 ـ ما القضية التي التي يثيرها الكاتبُ في هذا النص ؟ 2 ـ للناس في فهمهم للنقد موقفان متناقضان . ـ حدّدهما ، و بيّنْ رأيَ الكاتب . 3 ـ كيف يرى الكاتبُ طبيعة َ العلاقة بين النقاد و المؤلفين ؟ ـ علامَ يحث ؟ 4 ـ ما النتيجة التي خلص إليها الكاتبُ ؟ 5 ـ كيف تجد شخصية َ الكاتب من خلال النص ؟ 6 ـ ما النمط السائدُ الذي اعتمد عليه الكاتبُ ؟ علل . 7 ـ في أي نوع من أنواع النثر يمكنك تصنيفُ هذا النص ؟ ـ ما هي خصائصُه ؟ [البـناء اللـغـوي : 1 ـ ما الروابط التي استعانَ بها الكاتبُ لربط جمله و عباراته ؟ 2 ـ ما الأسلوبُ الذي آثره الكاتبُ ، و لماذا ؟ 3 ـ من مميزات أسلوب الكاتب التكرارُ في اللفظ و المعنى . ـ أين يظهرُ ذلك ؟ و ما غاية الكاتب منه ؟ 4 ـ استعان الكاتبُ ببعض الصور البيانية . هاتِ بعضَها مع الشرح و بيّن سرَّ بلاغتها . 5 ـ أعربْ ما تحته خط ، ثم بيّن المحلَّ الإعرابيَّ لما بين قوسين . | |
|