منار
مشرفة عامة
الجنس : السٌّمعَة : 9 الْمَشِارَكِات : 2597 النقاط/ : 3077 العـمــر : 33 الدولة :
| موضوع: نص أدبي للبكالوريا 2 السبت أغسطس 21, 2010 2:23 am | |
| الجمهوريّة الجزائريّة الديمقراطيّة الشعبيّة وزارة التربية الوطنيّةمديرية التّعليم الثانويّ نموذج اختبار اللّغة العربيّة وآدابها في امتحان شهادة البكالوريا 2009 - 2010 الشّعبة: آداب وعلوم إنسانية . المدّة: ساعتان . المعامل: 06 النص : قال أحمد شوقي : 1. يا سارِيَ البَرقِ يَرمي عَن جَوانِحِنا * بَعدَ الهُدوءِ وَيَهمـي عَـن مَآقينــــــــــا 2. لَمّا تَرَقرَقَ في دَمـعِ السَمـاءِ دَمــــــاً * هاجَ البُكا فَخَضَبنا الأَرضَ باكينـــــــا 3. اللَيـلُ يَشهَـدُ لَـم نَهتِـك دَياجِيَـــــــــهُ * عَلى نِيـامٍ وَلَـم نَهتِـف بِسالينــــــــــــا 4. وَالنَجمُ لَـم يَرَنـا إِلّا عَلـى قَــــــــــدَمٍ * قِيامَ لَيـلِ الهَـوى لِلعَهـدِ راعينـــــــــا 5. تَـرُدُّ عَنـكَ يَـداهُ كُــــلَّ عـادِيَـــــــــةٍ * إِنسـاً يَعِثـنَ فَسـاداً أَو شَياطينـــــــــــا 6. حَتّى حَوَتكَ سَمـاءُ النيـل عالِيَــــة * عَلى الغُيوثِ وَإِن كانَـت مَيامينــــــــا 7. وَأَحرَزَتكَ شُفوفُ الـلازَوَردِ عَلـى * وَشيِ الزَبَرجَدِ مِن أَفـوافِ وادينــــــا 8. وَحازَكَ الريـفُ أَرجـاءً مُؤَرَّجَـــة * رَبَت خَمائِـلَ وَاِهتَـزَّت بَساتينـــــــا 9. قِف إِلى النيلِ وَاهتُف في خَمائِلِــهِ * وَاِنزِل كَما نَزَلَ الطـلُّ الرَياحينــــــا 10. وَآسِ ما باتَ يَذوي مِـن مَنازِلِنـا * بِالحادِثاتِ وَيَضـوى مِـن مَغانينــــــا 11. فَلَـو جَزَينـاكِ بِـالأَرواحِ غالِيَــةً * عَن طيبِ مَسراكِ (لَم تَنهَض جَوازينا ) 12. غابَ الحَنينُ إِلَيكُم فـي خَواطِرِنـا * عَنِ الـدَلالِ عَلَيكُـم فـي أَمانينـــــــــا 13. جِئنا إِلى الصَبـرِ نَدعـوهُ كَعادَتِنــــا * في النائِبـاتِ فَلَـم يَأخُـذ بِأَيدينــــــــا 14. إِذا ( رَسا النَجمُ لَم تَرقَ ) مَحاجِرُنا * حَتّى يَـزولَ وَلَـم تَهـدَأ تَراقينـــــــا الطلح: شجر عظام به سميواد بظاهر إشبيلية وكان ابن عباد كثيرا ما يترنم بذكره والشاعر هنا يتجه بالخطابإليه – العوادي : جمع مفرده عاديه : أي نوازل الدهر ومصائبه – نشجى : نحزن الأسئلة : أ ـ البناء الفكريّ: 1. ما الخيط الشعوري الذي يربط ما بين أبيات القصيدة ؟ 2. إلام يُرجع الشاعر أسباب حالته الشعورية ؟ علل بألفاظ من النص . 3. إستخرج الألفاظ التي تعود على بلد الشاعر ، ولماذا استحضرها ؟ 4. لخص القصيدة بأسلوبك الخاص . ب ـ البناء اللّغويّ : 1. في النص حقلين دلاليين متضادين ، إكشف عنهما مع التعليل . 2. إستخرج صورة بيانية ومحسنا بديعيا ، مع الشرح والأثر البلاغي . 3. أعرب ما تحته خط إعراب مفردات و بين المحل الإعرابي لما بين قوسين . ج ـ التّقويم النّقديّ: قال ابن زيدون الأندلسي : بنتم وبنّا فما ابتلت جوانحنا * شوقا إليكم ولا جفت مآقينا - إستخرج من القصيدة ما يصب في معنى بيت ابن زيدون ، ثم وازن ما بينهما بناء على ما درست . | |
|