منتدى غارداية شبكة للتعليم نت
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


, لديك: 378 مساهمة .
آخر زيارة لك كانت في : .
 
الرئيسيةصـــفحة قرأنيةالمنشوراتأحدث الصوردخولالتسجيل
النقد الحديث - النظري Fb110

 

 النقد الحديث - النظري

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ابــن الاسلام
إدارة المنتدى
إدارة المنتدى
ابــن الاسلام


الجنس : ذكر السٌّمعَة السٌّمعَة : 101 الْمَشِارَكِات الْمَشِارَكِات : 12744 النقاط/ النقاط/ : 22644 العـمــر العـمــر : 34 الدولة : النقد الحديث - النظري Jazaer10 المتصفح : النقد الحديث - النظري Fmfire10

النقد الحديث - النظري Empty
مُساهمةموضوع: النقد الحديث - النظري   النقد الحديث - النظري Emptyالإثنين ديسمبر 20, 2010 3:48 am


النقد الحديث- النظري
الدرس 1:


إشكالية الحديث و المعاصر
اختلف
الباحثون في تحديد دقيق لزمني الحديث و المعاصر غير أن بعضهم إتفق علي ان
الحديث هو ما إبتدأ 1798م تاريخ حملة نابليون بونابارت علي مصر إلي غاية
يومنا هدا في حين أن المعاصر هو ما يساوي نصف قرن تقريبا **50 سنة** و هو
ما يوازي متوسط عمر انسان و عمر مدرسة فنية .
النقد الحديث - النظري 922

بوادر النقد الأدبي في عصر النهضة

لقد تأجلت نهضة النقد الأدبي في الوطن العربي إلي النصف الأول من القرن 20 مع خليل مطران و طه حسين ثم جماعة الديوان و المهجريين ميخائيل نعيمة عن الرابطة القلمية و العصبة الاندلسية
إلا أننا لا نعدم بعض الاجتهادات النقدية تقدم بها نقاد مغمورون مثل شاكر
شقير و الدي تنسب له دراسة عنوانها مصباح الأفكار في نضم الأشعار ظهرت
طبعتها الأولي 1878 م و هي عبارة عن عدد من التوجيهات و النصائح قدمت
لشعراء علي طريقة النقاد القدامي

النقد الحديث - النظري 923

حسين المرصفي
: كانت محاولاته النقدية الموسومة بالوسيلة الأدبية إلي العلوم العربية
أكثر وضوحا و تماسكا من سابقتها حيث أحيا من خلالها النقد الأدبي القديم
كما فهمه من مطالعاته لأمهات الكتب النقدية التراثية فالكتاب في أصله
مجموعة محاضرات ألقاها المرصفي علي طلبة دار العلوم و الواقع أن محاكاة
كتاب الوسيلة للنقد القديم في المنهج و في الطرح يستجيب كما لاحظ جل
النقاد المعاصرين لطبيعة المرحلة الشعرية في دلك العصر فكما ارتبط شعر
البارودي بشعر الفحول في العصر العباسي ارتبط نقد المرصفي بنقد الآمدي و
الجرجاني و قدامي و ابن طباطبا و بالإضافة الي هتين الدراستين النقديتين
نجد عددا من المقالات النقدية لبعض كتاب تلك المرحلة مثبثة في مؤلفات
متعددة منهم ناصيف اليازجي و حمزة فتح الله و محمد المويلحي و يمثل هدان
الأخيران مرحلة اكثر تقدما من المرحلة السابقة التي أطرها كل من المرصفي و
اليازجي حيث تعتبر جهودهما النقدية باكورة النقد التطبيقي العربي في
العصور الحديثة

النقد الحديث - النظري 923

حمزة فتح الباب
: له في النقد كتاب المواهب الفتحية الدي تناول بالدراسة و النقد 10 قصائد
و 10 خطب و 10 رسائل أدبية كما اعتمد المقارنة بين عدد من النصوص الشعرية
فقد أظهر حمزة فتح الله في هدا الكتاب إلماما واسعا بتاريخ النقد العربي و
سياقاته و أبان عن دائقة فنية في مستوي دائقة كبار النقاد القدامي .

النقد الحديث - النظري 923

محمد المويلحي
: كان واسع الثقافة ملما بعدد من اللغات الأجنبية مضطلعا علي آدابها فأسهم
دلك كله في تكوين ملكة نقدية علي جانب كبير من الإقتدار و من الموضوعية
أيضا وقد تبدي دلك في نقده لشعر شوقي حيث أنكر عليه نهجه الإتباعي و
مجاراته لأساليب القدامي في التصوير دون أن ينسي إشادته ببعض إبداعاته من
ىثاره

- مجموعة مقالات كانت تنشر في صحيفة الشرق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.facebook.com/taher.tictac
نوال
عضو فعال
عضو فعال
نوال


الجنس : انثى السٌّمعَة السٌّمعَة : 0 الْمَشِارَكِات الْمَشِارَكِات : 184 النقاط/ النقاط/ : 405 العـمــر العـمــر : 27 الدولة : النقد الحديث - النظري Jazaer10

النقد الحديث - النظري Empty
مُساهمةموضوع: رد: النقد الحديث - النظري   النقد الحديث - النظري Emptyالإثنين ديسمبر 20, 2010 5:20 pm

بارك الله فيك اخي
على موضوعك المميزة


شكرا
دئما في انتضار جديدك
تقبل مروري
النقد الحديث - النظري 227537
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
النقد الحديث - النظري
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  المنهج الموضوعي في النقد الأدبي.وتجلياته عربياً
» موضوع سوق النقد في الجزائر
» المنهج الانطباعي في النقد:
» مفهوم النقد وآداب الناقد
»  اللغة وجذور الفكر البنيوي في النقد (2)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى غارداية شبكة للتعليم نت :: قسم الأدب العربي و العلوم الانسانية و الاجتماعية و الاسلامية :: قسم اللغة العربية و آدابها~ :: سنة التالثة-
انتقل الى: